تأثير التسويق الداخلي في تعزيز جودة الخدمة -بحث استطلاعي لآراء عينة من العاملين في الفنادق السياحية في محافظتي كربلاء المقدسة والنجف الاشرف
تناول البحث موضوع تأثير التسويق الداخلي في جودة الخدمة، وسعى الباحث الى تحقيق مجموعة من الاهداف ابرزها (معرفة مدى اهتمام الفنادق المبحوثة بمفاهيم التسويق الداخلي، وجودة الخدمة، فضلا ً عن تشخيص مستوى وطبيعة علاقات الارتباط والتأثير بينهما. ونظرا ً لأهمية القطاع السياحي وتأثيره على اقتصاد البلد فقد اجري البحث في (8) فنادق سياحية ضمن الدرجة الاولى في محافظتي كربلاء المقدسة والنجف الاشرف وهي (روتانا- كربلاء ريحانة، البارون، هدى الوالي، داماس، ريبال، اكد، مدينة النجوم، وبردا) وطبق البحث على عينة مكونة من (160) فردا من العاملين في الفنادق المبحوثة (المديرون، معاونو المديرين، رؤساء الاقسام، ومجهزو الخدمة). وقد اعتمد البحث على الاستبانة كأداة رئيسة للحصول على البيانات والمعلومات فضلا ً عن المقابلات الشخصية التي اجراها الباحث مع عدد من العاملين في تلك الفنادق. وبهدف معالجة البيانات والمعلومات قام الباحث باستعمال مجموعة من الاساليب الاحصائية وهي{اختبار الفا كرونباخ، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الاختلاف، نسبة شدة الاجابة، معامل الارتباط البسيط، الانحدار الخطي البسيط، معامل التفسير (R2)، اختبار (T)، اختبار (F)،}. كما سعى البحث الى اختبار مجموعة من الفرضيات الرئيسة والفرعية فيما يخص علاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات البحث من اجل الوصول الى اجابات اولية عن تساؤلات المشكلة الميدانية للبحث فضلا ً عن تحقيق الاهداف المطلوبة، بالاعتماد على منهجين مكملين لبعضهما هما (المنهج الوصفي، والمنهج التحليلي). وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات والتي تطابقت بمجملها مع فرضيات البحث أهمها (اهتمام الفنادق المبحوثة بكافة متغيرات وابعاد البحث، فضلا ً عن وجود علاقات الارتباط والتأثير وبشكل معنوي بين متغيرات البحث بأبعادها الفرعية كما تضمن البحث مجموعة من التوصيات ابرزها: اختيار العاملين في الفنادق السياحية المبحوثة على اسس علمية ومهنية من خلال التركيز على سلوكياتهم وقدراتهم في تحمل المسؤوليات وفن التعامل مع الزبائن، فضلا ً عن امتلاكهم القدرة على التواصل وتكوين شبكات العمل الداخلية.