أثر استعمال أنموذج مكارثي في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية
يهدف البحث الحالي الى تعرّف: أثر استعمال أنموذج مكارثي في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية، ولتحقيق هذا الهدف بنى الباحث فرضية صفرية وأخرى بديلة، واختار عينة البحث بطريقة قصدية، ثم اختار المجموعة التجريبية والضابطة بطريقة عشوائية بعد أن حدد مجتمع البحث، فضلًا عن ذلك كافأ بين طلاب المجموعتين في العمر الزمني محسوبا بالشهور، والتحصيل الأكاديمي للأبوين، علما أن الباحث اعتمد المنهج التجريبي لأجراء التجربة وفي ضوء ذلك أعد تصميما تجريبيا وأعد (34) هدفا سلوكيا، وخططا تدريسية لموضوعات قواعد اللغة العربية الـ (6) التي درسها الباحث للمجموعتين التجريبية والضابطة، وبعد اجراء الاختبار التحصيلي على المجموعة التجريبية والضابطة في نهاية التجربة حلل الباحث نتائج البحث وفسرها بحسب فرضيتي البحث الحالي وبناءً على تلك النتائج رفض الباحث الفرضية الصفرية وقبل الفرضية البديلة التي تنص بوجد فرق ذي دلالة احصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة وكان هذا الفرق لصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة قواعد اللغة العربية للصف الثاني المتوسط على وفق أنموذج مكارثي.