أثر التسويق الابتكاري في تعزيز جودة الخدمة التأمينية -دراسة ميدانية على موظفي شركة التامين العراقية في محافظات الفرات الاوسط (بابل، كربلاء، نجف)-
يهدف هذا البحث الى التعرف على الدور الذي يلعبه التسويق الابتكاري في تعزيز جودة الخدمة التأمينية في شركة التامين العراقي في الفرات الأوسط، وفقا لتنفيذ فرضية البحث واهداف البحث تم اعداد استمارة استبيان مكونة من ثلاثة محاور المحور الاول تناول التوزيع الديموغرافي للعينه والمحور الثاني تضمن ابعاد التسويق الابتكاري، اما الثالث فقد تضمن ابعاد جودة الخدمة التأمينية حيث تم استخدام مقياس Lekert الخماسي لقياس متغيرات البحث كذلك تم توزيع الاستمارة على عينة البحث والبالغة (108) موظف وتم استرداد(105) وبذلك كانت الاستجابة (97%) حيث تم استخدام برنامج spss، في تحليل البيانات وقد تم التوصل الى مجموعة من النتائج كان اهمها ان قلة الوعي التاميني و ثقافة التامين كذلك ضعف الثقة بشكل عام بين شركات التامين والزبون تطلب وبشكل مُلح زيادة الحملات الترويجية والدعائية حول انواع التامين المقدم من قبل الشركة بطرق مبتكرة وفريدة تساعد على تقديم افضل خدمة للزبون كذلك الاستفادة من التجارب الاقليمية والعالمية في هذا القطاع الحيوي في بناء ميزة تنافسية تساعدها في النمو والاستمرار بشكل افضل.