تأثير فجوة مدة الموجودات والمطلوبات في القيمة السوقية للمصارف
إنَّ الهدف الرئيسي للدراسة يتمحور في بيان تأثير فجوة مدة موجودات ومطلوبات المصرف في قيمته السوقية، ومن اجل تحقيق هدف الدراسة تم اختيار نموذج فجوة المدة لقياس اجل استحقاق كل من طرفي الميزانية(الموجودات، المطلوبات)، وقد اعتمدت الدراسة في جانبها التطبيقي على تحليل البيانات التاريخية السنوية لمصرفي الاستثمار والمصرف الاهلي المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية وكانت مدة الدراسة (2005- 2017)، هذا وقد استعان الباحثان بمجموعة من التحليلات والاختبارات الإحصائية والمالية باستخدام البرنامج الإحصائي spss & Excel وتوصلت االدراسة الى مجموعه من الاستنتاجات وکان اهمها عدم تأثير فجوة المدة على القيمة السوقية للمصرفين المذكورين. وقد أوصت الدراسة ضرورة تبني المصرفين أساليب حديثة في الاستثمار والتمويل، وكذلك ضرورة قيام المصارف بدراسة كل فقرة من طرفي الميزانية العمومية وذلك لتحديد مدى تأثير كل فقرة من موجودات ومطلوبات المصرف على قيمته السوقية..