تأثير تمكين القيادة في السمعة التنظيمية (بحث تحليلي لآراء عينة من اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات والكليات الاهلية العاملة في محافظة كربلاء المقدسة)
يهدف هذا البحث بصورته الاساسية الى تحديد تأثير تمكين القيادة في السمعة التنظيمية على مستوى الجامعات والكليات الاهلية العاملة في محافظة كربلاء المقدسة، وقد انطلق البحث بمشكلة رئيسة ضمت عدة تساؤلات تدور حول طبيعة العلاقات التأثيرية بين المتغيرين ميدانياً، واعتمد البحث مقياس (Arnold et al,2000) لقياس تمكين القيادة والذي يتكون من خمسة ابعاد فرعية هي (مثالا يقتدى به، التدريب، المشاركة في صنع القرار، اظهار الاهتمام / التفاعل مع الفريق، الاعلام)، وجرى اعتماد مقياس مقياس (Sala,2011) لقياس السمعة التنظيمية والذي يتكون من اربعة ابعاد فرعية هي (الجودة، الجاذبية، الاداء، المسؤولية). واعتمدت الاستبانة كأداة رئيسة في جمع المعلومات والبيانات اللازمة للبحث، وقد تمثلت عينة البحث بمجموعة من اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات والكليات الاهلية عينة البحث والبالغ عددهم (236) تدريسياً. ولغرض تحليل البيانات ومعالجتها احصائيا تم استخدام التحليل العاملي التوكيدي (نمذجة المعادلة الهيكلية)، ومجموعة مناسبة من مقاييس الاحصاءات الوصفية، ومعامل ارتباط الرتب (Spearman's rho)، وتحليل الانحدار المتعدد من خلال البرامج الاحصائية (SPSS V.20 ; Amos V.23). وتم التوصل من خلال البحث الى استنتاجات عديدة كان من اهمها ان تمكين القيادة يؤثر معنويا في السمعة التنظيمية، حيث اظهرت النتائج تقدما واضحا لبعد المشاركة في صنع القرار، ثم الاعلام، ومن ثم اظهار الاهتمام/ التفاعل مع الفريق، ومن ثم بعده مثالا يقتدى به واخيرا التدريب من حيث التأثير في السمعة التنظيمية. وقد خرج البحث بمجموعة توصيات من اهمها ينبغي على ادارات الجامعات والكليات الاهلية عينة البحث تغيير اسلوب قيادتها في تعاملها مع اعضاء الهيئة التدريسية من اسلوب القيادة التوجيهي الى اسلوب القيادة التمكيني، لغرض تحقيق التفوق والتميز والسمعة التنظيمية المرموقة في بيئة التعليم العالي.