درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لمهارات السرد القصصي وعلاقتها بتحسين مهارات الاستماع لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في كربلاء المقدسة
الباحث: سعد كاظم زغير
منشور في: مجلة أهل البيت عليه السلام العدد 25
من صفحة: 159
إلى صفحة: 181
النص الكامل للبحث: 200108-110520.pdf
خلاصة البحث:
هدف البحث التعرّف إلى درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لمهارات السرد القصصي وعلاقتها بتحسين مهارات الاستماع لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في كربلاء المقدسة (مركز محافظة كربلاء المقدسة)، وتكونت عينة الدِّراسة من:
- (28) معلمًا ومعلمة، اختيرت بالطريقة القصدية.
- (56) تلميذًا، بواقع (تلميذان لكل معلم)، اختيرت بالطريقة العشوائية من بين (480) تلميذًا.
ولأغراض البحث استخدم الباحث:
- المنهج الوصفي وأعدّ بطاقة ملاحظة تكونت من (18) فقرة لمعرفة درجة امتلاك مهارات السرد القصصي للمعلمين.
- اختبار للتلاميذ لمعرفة العلاقة بين امتلاك المهارة للمعلمين وعلاقته بتحسين مهارة الاستماع للتلاميذ.
وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: إنّ معلمي اللغة العربية ومعلماتها للصف السادس الابتدائي يمتلكون مهارات السرد القصصي بمتوسط حسابي لدرجة الامتلاك بلغ (1.68)، وانحراف معياري (0.19)، بدرجة امتلاك متوسطة. وأظهرت النتائج كذلك عدم وجود فروق فردية ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري (الجنس، والخبرة). وأظهرت النتائج ايضًا بأنّ هناك علاقة بين ما يمتلكه معلمي اللغة العربية من مهارات السرد القصصي بتحسين مهارات الاستماع لدى تلاميذهم. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بعدد من المقترحات والتوصيات.