من صفحة: 107
إلى صفحة: 132
النص الكامل للبحث: PDF icon 200108-102754.pdf
خلاصة البحث:

اولا: مشكلة البحث

للقيم اهمية كبيرة في العصر الحالي بالنظر لما يتميز به من سرعة التغيرات السياسية والاقتصاديةً والعلمية والعسكرية وللتربية دور كبير في غرس وتنمية القيم المرغوب فيها لدى الافراد، وذلك من خلال المؤسسات الاجتماعية المختلفة ومنها المدرسة.

والقيم جزء من الاهداف الوجدانية التي يجب ان تظهر في سلوك الافراد، ويجب على المعلم ان يعي المجتمع ويتمسك بها ويحافظ عليها، ليكون قدوة حسنة لطلابه، مما يسهل عليه غرس قيم المجتمع في نفوسهم ليكونو مواطنين صالحين

ثانيا: هدف البحث:

يرمي البحث الحالي التعرف الى اثر تدريس القيم الشائعة في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في مادة التاريخ الحديث:

من خلال التحقق من الفرضية الصفرية الآتية:

ليس هنالك فروق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة التاريخ الحديث بتنمية القيم الشائعة ومتوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها باستعمال الطريقة التقليدية.

ثالثا: حدود البحث:

تقتصر حدود البحث على:

  • طلاب الصف الثالث المتوسط في المدارس الثانوية النهارية في محافظة كربلاء للعام الدارسي 2016-2017م.
  • موضوعات من كتاب التاريخ الحديث للصف الثالث المتوسط (2014) المقرر تدريسه 2016-2017.

رابعا: منهجية البحث:

اتبع الباحث المنهج التجريبي لغرض التعرف على (اثر تدريس القيم الشائعة في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط مادة التاريخ الحديث) لأنه احد المناهج المستخدمة في البحوث التربوية والنفسية.

خامسا: اداة البحث:

تمثلت اداة البحث باختبار تحصيلي اعده الباحث من (40) فقرة من نوع الاختبار من متعدد ثم التحقق من صدقه وثباته بواسطة المحكمين.

سادسا: الوسائل الاحصائية:

استعمل الباحث مجموعة من الوسائل منها الاختبار التائي (T - TesT) لعينتين مستقلتين، معادلة صعوبة الفقرة، معادلة تمييز الفقرة.

سابعا: نتائج البحث:

اظهرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في التحصيل.

ثامنا: التوصيات والمقترحات:

في ضوء النتائج يوصي الباحث بما يأتي:

  • يجب الاهتمام بالاهداف الوجدانية في تدريس التاريخ الحديث بالصف الثالث متوسط.
  • يجب اظهار وتدعيم القيم الوطنية والاجتماعية وخاصة في بلد مثل العراق يعيش صراعات طائفية وعرقية فأظهار القيم يوحد الكلمة.
  • بناء مناهج في مادة التاريخ الحديث قائمة على القيم.
المقترحات:
  • اعادة تصميم المواد الاجتماعية ومنها التاريخ وتضمينها القيم الاجتماعية والدينية والوطنية.
  • عقد دورات لمدرسي التاريخ وتعريفهم بالقيم وكيفية تدريسها.

اجراء دراسات مماثلة ي مراحل دراسية اخرى، وعلى كلا الجنسين لمعرفة القيم الشائعة وكيفية تدريسها.