التعبير عن الذات في شعر العصر العباسي الأول
هذا البحث يتحدث عن أثر الذات الإنسانية عند شعراء العصر العباسي الأول وما عانوه في حياتهم من فقد البصر،او ألم السجن، أو المعاناة من الفقر والحرمان، فلقد صور هؤلاء الشعراء مآسيهم بصور شعرية رائعة بثوا من خلالها آلامهم ومآسيهم وما أحسوا به من خلال هذه المعاناة.
هذا البحث يتحدث عن أثر الشعر في تصوير الذات الانسانية عند شعراء العصر العباسي الأول الذين تناولوا في أشعارهم ما أحسوا به من فقد للبصر، أو أسى الفقر وويلاته أو ما عانوه من حوادث الأيام والسجن ونكباته، وقد أشار الدكتور محمد مصطفى هدارة اليه بالقول: (نزعة واضحة كل الوضوح في شعر القرن الثاني، وهذا الاتجاه كان قليل الظهور في الشعر القديم بالمعنى الذي نقصده وهو العكوف على النفس وتحليلها، وإلا فالشعر كله إنما هو تعبير عن الذات)([1]).
وأطلق عليه تسمية (الشعر الذاتي) وهذه التسمية تحملُ في مداولاتها عمقاً حسناً ذاك أنها تعنى بتصوير ما في نفس الشاعر الذي يتعرض لحادث فقد البصر، أو سوء الحال، أو السجن.
فقد البصر:
من الطبيعي أن تتأثر النفس الانسانية بنشاط أعضائها فتخمل أو تنشط وفق ما تعمل عليه هذه الاعضاء، فإذا فقد الانسان جزءاً أو عضواً منها فأنه سيعاني من جراء ذلك ويبدو ذلك واضحاً في شخصيته وسلوكه وتصرفه العام مع الناس.
ولما كانت نعمة البصر التي منحها الله سبحانه وتعالى هي أعظم نعمة، فإن فقدانها يسبب بالتأكيد أذىً نفسياً كبيراً لصاحبها ذلك أنه الاعمى يشعر بقلق كبير تجاه ما حوله ناتج عن الشعور بالقصور الأمر الذي ينتج عنه عدم الأمان لذا (فإن الكفيف يشعرُ بخوف دائم مما حوله، ويتجنب الخوض في مغامرات استطلاعية فتظل معرفته عن البيئة معرفة ناقصة، لأن جزءاً كبيراً من المعرفة بالعالم الخارجي يأتي عن طريق الرؤية والكفيف محروم منها، فإذا أضفنا الى ذلك عزوف الكفيف عن المغامرات الاستطلاعية التي تعرضه للأذى أدركنا النقص الكبير في حصيلته من معرفة البيئة)([2]).
ولقد وصف د. طه حسين نفسية الأعمى مشيراً الى أن (هذه المصيبة تورثُ صاحبها من الحزن ما يلزمه في جميع أطوار حياته لا يفارقه ولا يعدوه ذلك لأنه يذكر بصره كلما عرضت له حاجة، وكلما ناله من الناس خير أو شر، بل كلما لقيهم في مجمع عام أو خاص، فما يزال الحزن يؤلمه ويخزه إلا أن يفقد الشعور وتصيبه البلادة المطلقة)([3]).
إن رؤية الدكتور طه حسين هي أصدق ما يمثل الحالة النفسية للمكفوفين وألمهم الحار من عاهتهم هذه وهو في موضع آخر يقول: (والمكفوف إذا جالس المبصرين أعزل، وأن بزّهم بأدبه وعلمه وفاقهم بذكائه وفطنته فقد يتندرون عليه باشارات الأيدي وغمز الالحاظ، وهزّ الرؤوس، وهو عن كل ذلك غافل محجوب، فان نمت عليهم بذلك حركة ظاهرة أو صوت مسموع فحجته عليهم منقطعة وحجتهم عليه ناهضة، وليس له من ذلك إلا ألم يكتمه وحزن يخفيه)([4]). ولما كان الشعراء يمتلكون حساً مرهفاً وذائقة شعرية رائعة لذا راحوا يصورون مشاعرهم وما يتألمون منه بأصدق المشاعر وأعمقها. فهذا صالح بن عبد القدوس* (ت 167هـ)، يرثي نفسه بفقده بصره فيقول:
عزاؤكِ أيَّها العين السكوبُ |
|
ودمعكِ أنها نوبٌ تنوبُ |
يعزي الشاعر نفسه بفقده عينه وهي أعز نعمة أنعم الله بها على عباده ذاكراً أن هذه هي مصائب تصيب الأفراد، ولابد لكل فرد نصيبه من هذه النوائب، مخاطباً عينه بالقول إنها كانت سراجاً له وكانت دنياه بها تطيب، فأن كان قد فقدها في حياته، فإن كل أليفين لابد لها من فراق.
ثم يستمر في بثّه حزنه على عينه في قصيدته هذه فيقول:
على الدنيا السلام فما لشيخ |
|
ضرير العين في الدنيا نصيبُ |
لقد أودع صالح بن عبد القدوس أحزانه في الأبيات مصوراً فيها حزنه على عينيه، إذ ودّع الدنيا مسلماً موضحاً أن الشيخ الضرير ليس له في هذه الدنيا حظ أو نصيب، إذ أنهى فقده عينيه كلَّ أمل لديه، وها هو ذا الطبيب يمنيه بالشفاء وليس يشفيها إلا الله سبحانه وتعالى، على أن الشاعر أودع حكمة في أبياته حينما يقررّ أن موت عضو أو جزء من الانسان أنما هو موت للكل لأن البعض من بعض قريب.
ولأبي الشيص الخزاعي* (ت196هـ) أبيات تنم عن إحساسه بالألم من جرّاء فقد عينه فيقول:
يا نفس بكّي بادمعٍ هُتُنِ |
|
وواكفٍ كالجمان في سننِ |
ان شدة الألم في نفس أبي الشيص تدفعه للبكاء بدموع هتانة شديدة مشبهاً هذه الدموع بأنها كالجمان ذاك أن عينه كانت دليله الذي يهديه وقائده ونور وجهه وسائس بدنه.
وأما الشاعر أبو يعقوب الخريمي (ت 214هـ) فقد أثاره فقد بصره حتى ناء بذلك الفقد وأشتكى ألمه بأبيات تفصح وتبين شدة معاناته إذ يقول:
كفى حزناً أن لا أزورَ أحبتي |
|
من القربِ إلا بالتكلف والجهدِ([8]) |
ويتضح لنا من الأبيات المذكورة آنفاً شدة وجسامة معاناة الشاعر الذي كلّفه فقده بصره مشاقاً وصعوبات جمّة إذ هو محتاج لمن يعينه على زيارة من يريد رؤيتهم من أحبته وهو يحتاج مساعدة لردّ السلام، فضلاً عن إحساسه بالغربة وهو بين خلاّنه وأهله، وتلك المعاناة صوّرها أبو يعقوب الخريمي بأنه لا يقومُ بها إلا من كان جلداً صابراً ذا همّةٍ عالية.
ولعلّ خير تصوير لمعاناة الشاعر الذاتية تبرز عند الخريميّ حين أكثر من رثاء عينه، وقد كانت بمثابة تأوّهات ذاتية حزينة صدرت عنه من مثل قوله:
أصغي الى قائدي ليخبرني |
|
إذا التقينا عمّن يحييني |
لقد صوَّر الشاعر ذاته الحزينة خير تصوير، ولقد أحسن الخريميّ في طباقه في قطعته هذه بين (لفظتي الشريف والدون) ذلك أنها أضافت دفقة معنوية للقطعة فضلاً عن اشارته لرموز تأريخية معروفة مثل سيدنا نوح -u- و(قارون) الذي ورد ذكره في القرآن الكريم هذه الاشارات عززت من إحساسه بالألم والحزن لفقده عينه، إذ هو محتاجٌ الى غيره، ليقوده وليخبره عمّن يسلّمُ عليه، وهو يسمع ما لايرى، فيخاف أن يخطيء سمعه لأن السمع غير مأمون، ويتمنى الشاعر أن تعود اليه عينه التي فُجع بها فهو حينذاك سيستبدلها بعمر نوح وما عاش وبملك قارون الذي أعطاه الله له فيقول:
للهِ عيني التي فُجعتُ بها |
|
لو أن دهراً بها يواتيني |
ويبدو الخريميّ مكابراً يحاولُ أن يعيدَ التوازنَ النفسي الذاتي لروحه التي آذاها فقد البصر مبيناً إن كان الله سبحانه وتعالى قد أخذمنه بصره فقد عوضه بالعقل واللسان إذ يقول:
إن يأخذِ اللهُ من عينيّ نورهما |
|
ففي لساني وقلبي منهما نورُ |
ويدعو عينه الى عدم الجزع والى التصبر فيقول:
عزاءك يا عينُ لا تجزعي |
|
وضناً بمائك لا تدمعي |
وهكذا يتبين لنا المعاناة الذاتية التي عاناها الشعراء المكفوفون أو من فقد إحدى عينيه، وقد برز عندهم تصوير الذات ومعاناتها واضحاً من خلال بثّ الألم والحزن على ما فقدوا ومن خلال الدعوة الى الصبر على هذا الفقد.
سوء الحال والفقر:
ان الحالة الأقتصادية المترفة والبذخ والعطاء الذي عمّ المجتمع العباسي في هذا العصر، وما رافق ذلك من رخاء مادي واضح في كثير من مرافق الحياة الاجتماعية، كل هذا الترف الذي ذكرته كتب الأدب والتاريخ، والذي أشتهر به كثير من رجالات الدولة العباسية والحاشية، في الوقت الذي يعاني منه فقراء المجتمع والطبقة البائسة حالة من البؤس والحرمان والعوز المادي، كل ذلك كان مدعاة لبيان هذه المشكلة وصداها لدى شعراء الدولة العباسية في هذا العصر.
فقد أسهب مؤرخو الأدب العباسي في بيان الحالة الاجتماعية المترفة التي كان عليها العصر العباسي، إذ أشار المؤرخون الى أنَّ: (خزائن الدولة هي المعين الغدق الذي هيأ لكل هذا الترف، فقد كانت تحمل أليها حمول الذهب والفضة من أطراف الأرض([14])، وأشاروا الى أن كل هذه الأموال كانت تجري لحساب الخلفاء والوزراء والقواد والشعراء والمغنين([15]). ومن الطبيعي القول بأن الترف الذي عمّ أرجاء الحياة المختلفة للوزراء والخلفاء والقواد وكبار رجال الدولة كان على حساب الطبقة العامة المحرومة، فجمهور الناس يعيش على الضنك وشطف العيش ويعاني الحرمان([16]).
فقد ذهب د. شوقي ضيف الى القول: (ومن المؤكد ان الطبقات البائسة في العصر، كانت أكثر طبقاته عدداً، وكانت تكدح وتشقى وتتصبب عرقاً لينعم الخلفاء والوزراء وعلية القوم وكبار التجار والأقطاعيون بالحياة الرغدة والعيش الناعم غير مفكرين في جوع جائع، ولا في عري عارٍ، بينما تتجرع الطبقات الفقيرة آلاماً ثقالاً، وأهوالاً طوالاً، وكأنما عميت الأبصار وصُمتّ الأسماع)([17]).
لذا وبناءً على ما تقدم تجدرُ بنا ملاحظة أن: (مشكلة الفقر أو مأساته مصدر الهام لبعض الشعراء الذين يعيشون فيها، ويعانون منها)([18]).
وهذه العبارة تستدعي الوقوف عندها، والنظر فيها مرة بعد مرة، إذ نجد شعراء عانوا من الفقر والعوز وسوء الحال وأكثروا من تصوير ذلك في أشعارهم.
وقد أشار د. حسين عطوان الى منحة هؤلاء الشعراء مؤكداً أنهم (اعتمدوا النقد اللاذع والتشهير والتعريض والهجاء المقذع لاكراه الوزراء والعمال والتجار والشعراء الميسورين على أجراء الصلات القليلة عليهم حتى يكفلوا الحياة لأنفسهم ولأولادهم)([19]).
فهذا "أبو الشمقمق"* (ت 180هـ) يعد غير منازع أكثر الشعراء تصويراً للفقر، وهو يبين سوء حالته الاجتماعية ذاكراً أن لا بيت له إذ منزله الفضاء وسقف بيته السماء.
فأذا أراد ضيفه دخول بيته فأنه يدخل ويسلم عليه على الفور، إذ لا باب عنده وليس لديه مصراع لذلك الباب:
برزْتُ من المنازلِ والقبابِ |
|
فلم يعسر على أحدٍ مجابي |
وهو لا يخشى هروب عبيده أو خروجهم عن طاعته ولا يخاف هلاك دوابه لأنه لا عبيد له ولا دواب، وهو يرى أن راحة باله آتية من أنه لا يملك شيئاً فليس لديه ما يمكن أن يحاسب بسببه قهرماناً أو غيره:
ولا خفت الاباق على عبيدي |
|
ولا خفتُ الهلاك على دوابي([21]) |
ولا حاسبتُ يوماً قهرماني |
|
محاسبة فاغلظ في حسابي |
وقد خاطب أبو الشمقمق المنصور سائلاً وصله وعطاءه بقصيدة ذكرها أبن المعتز في (طبقات الشعراء) مدح في أثنائها المنصور قائلاً:
يا أيها الملك الذي |
|
جمع الجلالة والوقارة |
ثم مضى في قصيدته شاكياً حاله وحال عياله الذين أعياهم الفقر، وهم لا يملكون شيئاً من طعام أو شراب قائلاً:
إن العيال تركتهم |
|
بالمصر خبزهم العصارة |
ولقد أشار الدكتور هدارة إلى أن هذا النوع من الشعر يعد شعراً ذاتياً، وسبب تسميته بالشعر الذاتي في رأيي أنه يصور بحق معاناة الشاعر النفسية وما يشعر به من أذىً وحرمان وأنه يعبرّ عن تجربة خاصة ومعاناة شخصية فمن ذلك أن أبا الشمقمق يرجع حالته البائسة وما هو فيه من فقر الى سوء بخته، إذ يرى أنه لو ركب البحر لأنقلب ذلك البحر صحراء قاحلة، ولو وضع في يده جوهرة ثمينة لعادت زجاجاً رخيصاً ليس بذي قيمة قائلاً:
لو ركبْتُ البحارَ صارت فجاجاً |
|
لا ترى في متونها أمواجاً |
ويبلغ الأسى به ذروته في قوله: إنه لو وردَ مياهاً عذبة لعادت ملحاً أجاجاً في قوله:
ولو أني وردت عذباً فراتاً |
|
عادَ لا شكَّ فيه ملحاً أجاجاً |
وفي نص آخر يستمر بالشكوى ذاكراً خلوّ بيته من الخبز واللحم والشراب وقد جاءهم العيد وليس عندهم تمر ولا خبز مبيناً أن دهرهم قد عاداهم عداوة الصقر للوزّ قائلاً:
ما جمع الناس لدنياهم |
|
أنفعُ في البيت من الخبز |
فهم إذا ما رأوا خبزاً على مكانٍ عالٍ أسرعوا اليه يقفزون ولكنهم لا يطيقون القفزَ لأنهم جائعون:
فلو رأوا خبزاً على شاهقٍ |
|
لأسرعوا للخبز بالجمزِ |
ولم يكن تصوير سوء البخت مقصوراً على أبي الشمقمق فقد شاركه في شعراء بائسون لا يقلون عنه شأناً في تصوير سوء حظهم وفقرهم مثل أبي فرعون الساسي، فقد ذكر أبن المعتز في طبقات: (أتى أبو فرعون الساسي أبا كهمس التاجر، فسأله، فأعطاه رغيفاً من الخبز الحواريّ كبيراً فصار الى حلقة بني عديّ، فوقف عليهم وهم مجتمعون، فأخرج الرغيف من جرابه، والقاه في وسط المجلس، وقال: يا بني عدي، أستفحلوا هذا الرغيف، فانه أنبل نتاج على وجه الأرض، قالوا: وما ذاك؟ فأخبرهم فاجتمعوا إلى أبي كهمس التاجر، فقالوا: عرَّضتنا لأبي فرعون وقد مزَّقنا كا ممزّق)([29]).
وأشار ابن المعتز إلى شاعريته وأجادته بقوله: (ومما يستملح له – وكان من أفصحهم وأجودهم شعراً – وأكثراً نادة)([30])، وأستدرك على ذكره بالقول: (ولكنه لا يصبر عن الكَدية)([31])، وقد ذكر له أبياتاً شعرية تصور شكواه من بخته فمن ذلك بقوله:
رأيت في النومِ بختي |
|
في زيّ شيخٍ أرتِّ |
وفي الأتجاه ذاته يشير أبو فرعون الساسي الى سوء حالة شاكياً الفاقة والحرمان، مبيناً أن الله -U- يعلم ما وصل اليه حالة، إذ لا شيء عنده، فهو مهزول ضعيف البنية حتى أن الشمس قد محت خياله، وهو مفلس حتى حل أكله لعياله قائلاً:
أنا في حالٍ تعالى الله |
|
ربي أيَّ حالِ |
والقارئ للأبيات المذكورة في أعلاه، ويستشعر قدرة هذا الشاعر وقابليته ومهارته في تجسيد الحالة التي وصل أليها وتصويرها، والبيت الثالث يؤكد مقدرته الشعرية إذ دلّل على هزالة حتى أن الشمس قد محت خياله وفي ذاك مبالغة واضحة.
(وكان البؤس – على ما يبدو- ينهك حياته ويكلفه هو وأسرته من الجوع والعري في ليالي الشتاء الباردة، فلا يستطيعون أحتماله ولا منقذ ولا معين، وله يصور ذلك تصويراً دقيقاً)([34])، وفي ذاك يقول:
وصبيةٍ مثل صغار الذرِّ |
|
جاءَهم البردُ وهم بشرِّ |
أنا أبو الفقر وأم الفقرِ([35]) |
وقد وصف د. شوقي ضيف القطعة الآنفة الذكر بأنها: (بديعة في تصوير بؤس أبي فرعون وبؤس عياله، فهم عراة في زمهرير الشتاء وهم يلتصقون بصدر أبيهم وظهره وحجره يطلبون الدفء، ويطلبون ويعللهم بالصباح، حتى إذ لاح فرج على وجهه لا يليو، راجياً أن ييسّر له ما يستطيع أن يردَّ به عنهم شيئاً من الجوع والعري، وهم في الحجرة متكومون بجانب جدراتها، وكأنهم خنافس متكومة في جُحر فياللهول، ياللفقر وياللبؤس)([36]). وتعبير أبي فرعون عن نفسه بأنه أبو الفقر وأم الفقر لهو خير دليل على ما وصلت اليه حال هذا الشاعر من شدة البؤس والفاقة.
وفي قصيدة أثنى على حسنها وفصاحتها ابن المعتز يمتدح أبو فرعون الحسن بن سهل ويشكو حاله مبيناً فقره قائلاً:
أشكو اليك صبيةٌّ وأمَّهم |
|
لا يشبعون وأبوهم مثلهم |
فهؤلاء الصبية لا يعرفون من الخبز إلا أسمه، وليس عندهم تمر، أما الفاكهة فلم يتمكنوا من رؤيتها في السوق وهم في حال مزرية من سوء التغذية قائلاً في ذلك:
لا يعرفون الخبز إلا بأسمه |
|
والتمر هيهات فليس عندهم |
على أن أبرز ما يشكو منه الشعراء البائسون الفقراء هو هروب الفأر والذبان والسنور من بيوتهم لخلّوها مما يمكن أن تقتات عليه من طعام ونحوه وقد ذكر ذلك أبو الشمقمق قائلاً:
ولقد قلت حين أقفر بيتي |
|
من جراب الدقيق والفخاره |
ويعقد أبو الشمقمق حواراً لطيفاً بينه وبين السنور داعياً إياه الى الصبر إلا أن ذلك السنور يجيبه بعدم قدرته على الصبر في بيت مقفر من الأكل ثم يعود أبو الشمقمق ليسمح له بالخروج إلى حيث المكان المخضب المملوء بالقوت قائلاً:
قلت لما رأيته ناكس الرأ |
|
سِ كئيباً وفي الجوف منه حراره |
ومطية أبي الشمقمق هي رجلاه متمنياً أن تكون له مطية يوماً ما:
أتراني أرى من الدهر يوماً |
|
لي فيه مطية غيرُ رجلي |
حيثما كنت لا أخلف رحلاً من رآني فقد رآني ورحلي([41])
ويوازن العماني* الراجز بين عربيِّ بالي الأطمار رثّ الثياب جائع البطن وبين شخص مترف، يمتلك مالاً وله من القيان والعبيد والجواري الشيء الكثير، والعمانيّ الراجز في عقده هذه الموازنة يشرح سوء حالة العربي وفقره راسماً بذلك صورة شعرية بديعة إذ يقول:
لا يستوي منعّمٌ بندارُ |
|
له قيانٌ وله حِمارُ |
ويصف العمانيّ الراجز أهل هذه البلدة وما فيها من ترف ونعمة قائلاً في ذلك:
ليس على كهلِ بها وقارُ |
|
مثل الشياطين إذا أستشاروا |
في اليسر لا يطع فيه الجارُ([43])
من خلال الأمثلة المذكورة يتبين أن الشعراء المذكورين أعتمدوا أسلوب السخرية والفكاهة للتعبير عن فقرهم، وهذه ظاهرة تستحق الالتفات، زيادة على أن هؤلاء الشعراء لم يتعرضوا لقضية الظلم الاجتماعي وسوء توزيع الثروات. وأن أشعارهم من النوع الذي يمكن أن يوصف بالآدب الجماهيري (الشعبي) الذي يعبرّ عن قضايا المجتمع وهمومه.
السجـن:
خلق الله سبحانه وتعالى بني البشر أحراراً فإذا ما قُيدتْ حرياتُهم شعروا عند ذاك بالضيق والأسى لذا عُدّ السجنُ من الاماكن غير المستحبة أو المرغوب فيها، بل من الأماكن المرفوضة، فالأنسان لا يسعى إليه بإرادته وإنما يفرض عليه فرضاً، وهو تقييد لحرية الانسان، فضلاً عن شعور السجين بالوحدة والانفراد والعزلة.
ولقد عرّفه أحمد محمد الزعبي فأشار الى أنه ذلك المكان الذي تتحدد فيه إقامة الشخص المتهم وتقيد فيه حريته، وهو بغض النظر عن كونه قد خصص ليكون سجناً أو هيأ ليكون مكان احتجاز، أو كان تحديد أقامة للشخص مكان غير مألوف وغير محبوب([44]).
ولما كان السجن تقيداً لحرية الانسان ليبعده عن مجتمعه، ويفرض عليه قيوداً تأباها نفسه، لذا كان من يسجن من الشعراء يظلُّ يشكو ويتأفق بأبيات تشعر بالمعاناة الذاتية التي يحسُّها الشاعر السجين ومدى الألم النفساني الذي يعيشه، فهذا الألم وتلك التأوّهات لا يستشعرها إلا من قد ذاقها بنفسه وأكتوت روحه بها، فمن ذلك ما قاله صالح بن عبد القدوس (ت167هـ) في قوله:
الى اللهِ أشكو إنه موضع الشكوى |
|
وفي يده كشفُ المضرة والبلوى |
والرؤيا عند السجناءُ مهمة جداً فهي محور حديثهم وبها يحلو حديثهم فإن كانت رؤيا حسنة أبطأت وأن كانت قبيحة تعجلت بالمجيء، وفي هذا يقول صالح بن عبد القدوس.
ونفرحُ الرؤيا فجلّ حديثنا |
|
إذا نحن اصبحنا الحديث عن الرؤيا |
والأخبار عندهم مقطوعة إذ حيل بينهم وبينها بسجن ممنع الأسوار، وهم مدفونون فهه، أقاموا في هذه الدنيا ولكنهم فارقوها لسجنهم وابتعادهم عن مجتمعهم إذ يقول:
واما عليّ بن الجهم* (ت249هـ) فانه لما حُبس كتب الى طاهر بن عبد الله قصيدة وهو في حبسه يقول فيها:
إن كان لي ذنبٌ فلي حرمةٌ |
|
والحقُ لا يدفعه الباطلُ |
والقصيدة في حقيقتها استعطاف أكثر منها في تبيان حالته داخل السجن وذكر معاناته إلا أنني ذكرتها لأنه كتبها من سجنه، وقد أحسن فيها الطباق بين (الحق والباطل) في البيت الأول وكذا بين (العاقل والجاهل في البيت الثالث/ ويمضي الشاعر مصوّراً حالته فيقول:
وكل أنسان له مذهبٌ |
|
وأهلُ ما يفعلُهُ الفاعلُ |
إلا أن قصيدته التي تفصح عن شدة معاناته في سجنه هي تلك التي مدح بها جعفر المتوكل والتي أشار لها أبو الفرج الأصفهاني بقوله: (وأحسنُ شعر قاله في الحبس قصيدته التي أولها: قالت: حُبستَ)([48]).
وأشار الى سبب حبسه فقال: (أنه كان يسعى بالجلساء الى المتوكل فأبغضه وأمره ان يلزم بيته، ثم بلغه أنه هجاه فحبسه)([49]).
وهذه القصيدة تقع في 28 بيتاً، وقد ذكرها ابن خلكان فقال: (وله وقد حُبس أبياته المشهورة التي أولها قالوا: حُبستَ..... وهي أبيات جيدة في هذا المعنى ولم يعمل مثلها)([50])، وقد بدأها مخاطباً إمرأة لم يسمها بقوله:
قالت: حُبْست فقلتُ: ليس بضائري |
|
حَبسي وأيُّ مهندٍ لا يُغمَدُ |
فقد شبّه نفسه بالمهند، وهو السيف في غمده، ثم راح يضربُ الامثال ويأتي بتشبيهات مستحسنة ارتاح لها، فالليث يختبيء بالشجرالكثيف ترفعاً بنفسه، والشمسُ تحتجبُ ولولا أنها متحجبة لما أضاءت النجوم، وكذا البدر الذي يدركه الظلام، والغيث الذي يحصرهُ الغمام، والنار التي تختبيء في الأحجار، فلا توقد جذوتها إن لم تثر بالزناد، ويستمر ابن الجهم في تصوير نفسه في حبسه فيقول:
والزاعبية لا يقيمُ كعوبها |
|
إلا الثّقاف وجذوةٌ تتوقدُ |
ويبدو علي بن الجهم في هذه القصيدة مستذكراً حكماً رائعة داعياً الىالصبر الذي تعقبه الراحة فيقول:
كم من عليلٍ قد تخطّاه الردى |
|
فنجا وماتَ طبيبُه والعُوّدُ |
ثم يقول بأن هذا السجن لبيت وأنك إن لم تزره لمحالة تزري بصاحبها فإنه يُزارُ فيه المرءُ ويكرمُ فيقول:
والحبسُ مالم تغشه لدنيةٍ |
|
(شنعاء نعم المنزل المتوردُ) |
ثم يستعطف ابن الجهم القاضي أحمد بن داوود لابلاغ الخليفة ان الذين وشوا به إنما سَعَوا بالباطل وكان الأحرى بأمير المؤمنين التثبت من الأمر قبل الحكم إذ يقول:
يا أحمد بن دؤاد انما |
|
تُدعى لكل عظيمة يا أحمدُ |
ويبين ابن الجهم أنه لم يجتمع الخصمان إذ كانوا حاضرين وهو غائب، ولو كان حاضراً لتبين للجميع الطريق الواضح المسلك، وأنه إن سُمح له يوماً بلقاء الخليفة والتقى بخصومه لدحضهم بالحجة البينة والبراهين الساطعة فيقول:
شهدوا وغبنا عنهم فتحكّموا |
|
فينا وليس كغائبٍ من يشهدُ |
ثم يختمُ قصيدته بأن الله سبحانه تعالى بالغُ أمرهِ واليه الرجوع بعد الموت وان الكل لابُدّ صائر الى يوم يجتمع الناس فيه وهو يوم القيامة، متسائلاً في آخر الأمر عن الذنب الذي جعل الأعراض نهباً يتقاسمه اللؤماء فيقول:
واللهُ بالغُ أمره في خلقهِ |
|
وإليه مصدرُنا غداً والموردُ |
والحقيقة أن ألم السجن قد أثرّ في نفوس هؤلاء الشعراء الذين وجدوا في هذا المكان تقييداً مجحفاً لحرياتهم وسلباً ظالماً لارادتهم وقد مثلّت قصيدة ابن الجهم أنموذجاً رائعاً في هذا الموضوع لأنّ فيها مكابرةً وتحدياً ورؤية موضوعيةً جيدة.
خاتمة البحث والنتائج:
وبعد الانتهاء من هذه الرحلة مع الشعر الذاتي الذي صدر عن شعراء العصر العباسي الأول الذين ابتلوا بمحن الحياة وآفاتها يمكن الخروج بالنتائج الآتية:
- كان فقد البصر أشدَّ المصائب إيلاماً، وأكثرها حزناً على نفوس أصحابها وقد كان ذاتياً بحتاً، ذاك أن الشاعر الكفيف يشعر بنقصٍ حادٍ في شخصيته، لأن فقد العين يُفقدُ كلَّ أملٍ لديه في هذه الدنيا كما رأينا وذلك عند صالح بن عبد القدوس، ثم إنه يُحدّد مسار شخصية الكفيف ويجعله محتاجاً الى الأخرين حتى في ردّ السلام مثلما مرَّ بنا عن الحديث عن أبي الشيص الخزاعي والخريميّ.
- صورَّ الشعراء البائسون سوء حالتهم المادية بأساليب فكاهية تحملُ في طيّاتها شيئاً غير قليل من المرارة، ولم يصّور الشاعر البائس الفقير نفسه فحسب بل صوّر عائلته ومعاناتها.
- وأما شعر السجن فقد كان ذاتياً كلّه إلا قصيدة صالح بن عبد القدوس التي أشار فيها الى أصحابه من المسجونين ومعاناتهم فجاء هذا الشعر معبرّاً أصدق تعبير عن ذات الشاعر وما يحسُّ به من آلام لا يُدرك حجمها إلا من ذاق مرارتها وأكتوى بنيرانها.
المصادر والمراجع
1- اتجاهات الشعر العربي، د. محمد مصطفى هدارة، ط، دار المعارف، مصر، 1963.
2- اسس علم النفس الجنائي، د. أحمد محمد الزعبي، ط دار زهران، عمان، 2010.
3- أشعار أبي الشيص الخزاعي وأخباره، جمع وتحقيق عبد الله الجبوري، مطبعة الآداب، النجف الأشرف، 1967.
4- أمالي المرتضى تحقيق محمد أبي الفضل ابراهيم، ط، البابي الحلبي، 1954.
5- الاعلام: خير الدين الزركلي، ط/ دار العلم للملايين، 1999.
6- الأغاني لأبي الفرج الاصفاني تحقيق أحمد زكي العدوي، ط القاهرة، دار الكتب المصرية، 1938.
7- تاريخ الأدب العربي، العصر العباسي الأول، د. شوقي ضيف، ط دار المعارف، مصر، د .ت.
8- تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ت(463هـ)، ط، دار الفكر للطباعة، (د.ت).
9- تجديد ذكرى أبي العلاء، د. طه حسين، ط9، ط، دار المعارف، مصر. د.ت.
10- ديوان الخريمي لأبي يعقوب اسحاق بن حسان 214، جمعه وحققه علي جواد الطاهر ومحمد جبار المعيبد، بيروت- لبنان، 1971.
11- ديوان علي بن الجهم، عني بتحقيقه خليل مردم بك، ط، المطبعة الهاشمية، دمشق، 1949.
12- شعر المكفوفين، د. عدنان عبد العلي، دار اسامة للنشر والتوزيع، عمان – الاردن، 1999.
13- شعر صالح بن عبد القدوس، تحقيق عبد الله الخطيب، ط/ دار منشورات البصري، بغداد، 1967.
14- شعراء عباسيون، مطيع بن الياس، مسلم الخامس، أبو الشمقمق، غوستاف لوجون، غرونباوم، تحقيق محمد يوسف نجم، ط/ دار الحياة، بيروت، 1959.
15- الشعر وطوابعه الشعبية على مر العصور، د. شوقي ضيف، ط دار المعارف، مصر، 1977.
16- الشعراء الصعاليك: حسين عطوان، دار الطليعة، بيروت، 1972.
17- طبقات الشعراء لابن المعتز، تحقيق عبد الستار أحمد فراج، ط دار المعارف، مصر، 1956.
18- فوات الوفيات، أحمد بن عبد الرحمن الكتبي (ت 416هـ)، تحقيق الشيخ علي معوض، والشيخ أحمد عادل عبد الموجود، دار الكتب العلمية، بيروت، 2000.
19- الورقة لأبي عبد الله محمد بن داود بن الجراح، تحقيق عبد الوهاب عزام، وعبد الستار أحمد فراج، ط دار المعارف، مصر، د.ت
20- وفيات الأعيان لابن خلكان (ت 681هـ)، تحقيق د. احسان عباس، دار صادر، بيروت، 1977.
[1]- اتجاهات الشعر العربي في القرن الثاني الهجري د. محمد مصطفى هدارة، ص174، ط/ دار المعارف، مصر، 1963.
[2]- شعر المكفوفين، ص18.
[3]- تجديد ذكرى أي العلاء، ص112.
[4]- م. ن. ص112.
* صالح بن عبد القدوس بن عبد الله بن عبد القدوس الأزدي الجذامي مولاهم، أبو الفضل شاعر حكيم، كان متكلماً يعظ الناس في البصرة، شعره كله حكم وأمثال أتهم عبد المهدي بالزندقة فقتله. ينظر: أمالي المرتضى 1/100، فوات الوفيات 1/191، وفيات الأعيان 2/492.
[5]- ديوان صالح بن عبد القدوس، ص128، ق12.
[6]- شعر صالح بن عبد القدوس، ص128، ق12.
* هو محمد بن رزين بن سليمان بن تميم بن نهشل، وأبو الشيص لقب غلب عليه وكنيته أبو جعفر وهو عم دعبل الخزاعي، عمي في آخر عمره وله مراثٍ في عينيه (ت 196هـ)، أشار الخطيب البغدادي الى أنه ابن عم دعبل، وله قصيدته الضادية التي استحسنها الشعراء وأولها:
أبقى الزمان به ندوب عضاض ورمى سواد قروتها ببياض
ينظر الاغاني 15/104، تاريخ بغداد 5/401.
[7]- اشعار ابي الشيص، ص103.
[8]- ديوان الخريمي: 77.
[9]- ديوانه: 77,
[10]- ديوانه 79.
[11]- ديوانه: 61.
[12]- ديوانه: 77.
[13]- م.ن: 46.
[14]- العصر العباسي الأول، د. شوقي ضيف، ص45.
[15]- ينظر العصر العباسي الأول، ص45.
[16]- م.ن. ص51.
[17]- الشعر وطوابعه الشعبية، ص88.
[18]- اتجاهات الشعر في القرن الثاني الهجري، د. شوقي ضيف، ص177.
[19]- الشعراء الصعاليك، د. حسن عطوان، ص93.
* هو مروان بن محمد شاعر هجّاء من أهل البصرة خراساني الأصل: ينظر: تاريخ بغداد 13/146.
[20]- شعراء عباسيون، ق2، ص131.
[21]- المصدر نفسه.
[22]- المصدر نفسه.
[23]- طبقات الشعراء، ص127.
[24]- المصدر نفسه.
[25]- شعراء عباسيون، ق5، ص132.
[26]- م.ن.
[27]- طبقات الشعراء لابن المعتز، ص127.
[28]- م.ن، وينظر شعراء عباسيون، ق25، ص140.
[29]- طبقات الشعراء، ص376.
[30]- م.ن.
[31]- م.ن.
[32]- طبقات الشعراء، ص376.
[33]- شعراء عباسيون، ق45، ص149.
[34]- الشعر وطوابعه الشعبية على مر العصور، د. شوقي ضيف، ص88.
[35]- طبقات الشعراء، ص377.
[36]- الشعر وطوابعه، ص89.
[37]- طبقات الشعراء، ص378.
[38]- م.ن.
[39]- شعراء عباسيون، ق23، ص138.
[40]- م.ن.
[41]- شعراء عباسيون، ق37، ص145.
* هو محمد بن ذؤيب بن محمد بن قدامه الحنظلي الدارميّ راجز من بني تميم. ينظر: الأعلام للزركلي.
[42]- طبقات الشعراء، ص113.
[43]- طبقات الشعراء، ص113.
[44]- ينظر أسس علم النفس الجنائي، ص281، أحمد محمد الزعبي، دار زهران، عمان، 2010.
[45]- شعر صالح بن عبد القدوس، ص137، عبد الله الخطيب، ط دار منشورات البصري، بغداد، 1967.
[46]- م.ن.
* علي بن الجهم هو أبو الحسن علي بن الجهم بن بدر بن الجهم.... الشاعر المشهور أحد الشعراء المجيدين وله وقد حبس أبياته المشهورة التي أولها قالت: حُبست وهي أبيات جيدة في هذا المعنى لم يُعمل مثلها) وفيات الأعيان 3/355.
[47]- ديوان علي بن الجهم، ق78، ص169 تحقيق خليل مردم بك.
[48]- الأغاني 10/213 تحقيق أحمد زكي العدوي، دار الكتب المصرية، القاهرة، 1938.
[49]- م.ن.
[50]- وفيات الأعيان 3/355، تحقيق: د. احسان عباس، دار صادر، بيروت، 1977.
* الغيل:
* الفرقد:
[51]- ديوان علي بن الجهم: 41.
[52]- م.ن.
[53]- ديوان علي بن الجهم: 42.
[54]- ديوانه: 45.
[55]- ديوانه: 46.
[56]- ديوان:46.
[57]- م.ن.
[58]- م.ن.