محاضرات علم المنطق - المحاضرة 37 - الاستقراء
الاستقراء
تعريفه :
الاستقراء : هو تتبع الجزئيات للحصول على حكم كلي (قاعدة عامة) .
شرح التعريف :
يعني بذلك هو أن نتتبع جزئيات نوع معين لأجل أن نعرف الحكم الكلي الذي ينطبق عليها . فنؤلف منه قاعدة عامة. مثل : أن نستقرىء ونتتبع استعمال (الفاعل) في مختلف الجمل في اللغة العربية لنعرف حكمه الإعرابي ، فنرى أن الكلمة التي تقع فاعلاً في مختلف الجمل التي استقرأناها تكون مرفوعة ننتهي إلى النتيجة التالية :
وهي : إن الفاعل لغة العرب ((مرفوع)) . . . فنؤلف من هذه النتيجة قاعدة عامة هي (كل فاعل مرفوع) .
أقسامه :
ينقسم الاستقراء إلى قسمين هما : الاستقراء التام ، والاستقراء الناقص .
1- الاستقراء التام : هو تتبع جميع جزئيات الكلي المطلوب معرفة حكمه . كما لو أردنا أن نعرف : هل أن من بين الطلبة الدينيين في النجف الأشرف طلاباً افريقيين . فاننا نستقرىء كل طالب موجود في النجف استقراءاً كاملاً حتى ننتهي إلى النتيجة . هذا النوع من الاستقراء الكامل الشامل لجميع جزئيات الكلي والإنتهاء إلى النتيجة منه تسمى بـ (الاستقراء التام) .
2- الاستقراء الناقص : وهو تتبع بعض جزئيات الكلي المطلوب معرفة حكمه . كما لو أراد العالم الكيميائي معرفة مدى تأثير الضغط على الغازات فانه يجري التجربة على بعض الغازات . وعندما يرى أنه كلما زاد الضغط على هذه الجزئيات موضوع التجربة قَلَّ حجمها وكلما نقص الضغط زاد حجمها بنسبة معينة تحت درجة حرارة معينة ، يتخذ من هذه الظاهرة الطبيعية التي لاحظها أثناء التجربة حكماً عاماً لجميع الغازات . فيضع - على ضوئه - قاعدته العامة : (كل غاز إذا زاد الضغط عليه قَلَّ حجمه وإذا نقص الضغط عنه زاد حجمه بنسبة معينة تحت درجة حرارة معينة) . وهكذا العالم الرياضي متى أراد معرفة : هل أن درجة زاويتي القاعدة في المثلث متساوي الساقين متساويتان أو لا ؟ . . . فانه يقيم البرهان على مثال واحد أو مثالين ، ومنه يعمم الحكم إلى جميع جزئيات المثلث متساوي الساقين ، فيضع القاعدة العامة التالية (كل مثلث متساوي الساقين ، زاويتا القاعدة فيه متساويتان) .
أقسام الاستقراء الناقص :
وينقسم الاستقراء الناقص إلى قسمين أيضاً هما : الاستقراء المعلل والاستقراء غير المعلل .
1- الاستقراء المعلل : هو ما يعمم فيه الحكم على أساس من الإيمان بوجود علة الحكم في كل جزئياته . كما في مثالي الغاز والمثلث المتقدمين . فان العالم الكيميائي إنما عمم الحكم إلى جميع جزئيات الغاز لأنه يؤمن بأن تلك الظاهرة الطبيعية في الغاز التي شاهدها أثناء التجربة هي نوع من أنواع التغييرات الطبيعية ، ويؤمن أيضاً بأن كل تغيير طبيعي لا بد وأن يستند إلى علة وبملاحظة تكرار التجربة على أنواع مختلفة من الغازات انتهى إلى أن زيادة الضغط هي علة قلة الحجم . وأن قلة الضغط هي علة زيادة الحجم ، وبما أنه يؤمن أيضاً بأن الغازات على اختلاف أنواعها ذات طبيعة واحدة من حيث هي غازات ، وضع قاعدته العامة . فعلى أساس من إيمانه بوحدة العلة وبوحدة الطبيعة في جميع الغازات . وضع قاعدته العامة المذكورة في أعلاه . وهكذا العالم الرياضي . . . ومثلهما غيرهما من العلماء في مختلف حقول العلوم الرياضية والطبيعية والإجتماعية وغيرها .
2- الاستقراء غير المعلل : وهو الذي لا يعتمد في تعميم أحكامه على التعليل . كما هو الأمر في أغلب الإحصائيات والتصنيفات العلمية .
كيفية الاستدلال بالاستقراء :
للاستقراء مراحل يمر بها المستقرىء ، عند قيامه بعملية الاستدلال الاستقرائي تسمى بـ (مراحل الاستقراء) وتتلخص فيما يلي :
1- مرحلة الملاحظة والتجربة .
2- مرحلة الفرض .
3- مرحلة القانون .
أولاً : (مرحلة الملاحظة والتجربة) :
وهي مرحلة توجيه المستقرىء فكره نحو المطلوب لمعرفة حقيقته أو تبيان معناه .
و (الملاحظة) : هي مشاهدة المطلوب في الطبيعة على ما هو عليه .
و(التجربة) : هي مشاهدة المطلوب في ظروف يهيئها المستقرىء حسبما يريد .
خطوات العملية : وخطوات العملية العقلية التي يتبعها المستقرىء في هذه المرحلة تتلخص بالآتي :
1- تركيز الانتباه حول المطلوب وحصره به فقط .
2- فهم معنى الأثر الذي تنقله الحواس إلى العقل بسبب عملية تركيز الانتباه وتفسيره على ضوء خبرات العقل المخزونة فيه .
3- استحصال النتائج في ضوء عملية الفهم والتفسير وما تنتهي إليه