محاضرات علم المنطق - المحاضرة 25 - طرائق الاستدلال غير المباشر
طرائق الاستدلال غير المباشر
للإستدلال غير المباشر - كما تقدم - ثلاث طرائق هي : التناقض - العكس المستوي – عكس النقيض.
التناقض
تعريفه :
التناقض هو تلازم بين قضيتين يوجب صدق إحداهما وكذب الأخرى .
مجال استعماله :
يستعمل التناقض في القضايا من النوعين الأول والثاني من أنواع التلازم بين القضيتين وهما :
أ - لزوم صدق القضية الثانية (المطلوب) . . . لكذب القضية الأولى ( المبرهن عليها) .
ب - لزوم كذب القضية الثانية (المطلوب) . . . لصدق القضية الأولى ( المبرهن عليها) .
شروطه : يشترط في التناقض أن يكون بين القضيتين إتحاد في أمور واختلاف في أخرى وهي ما يلي :
أ - شروط الإتحاد وتسمى (الوحدات الثمان) :
1- الإتحاد في الموضوع : فلو اختلفت القضيتان في الموضوع لم تتناقضا . . . مثل : (علي تلميذ - أحمد ليس بتلميذ) .
2-الإتحاد في المحمول : فلو اختلفت القضيتان في المحمول لم تتناقضا مثل : (زكي تلميذ - زكي ليس بمعلم) .
3- الإتحاد في الزمان : فلو اختلفت القضيتان في الزمان لم تتناقضا مثل : (الشمس مشرقة في النهار - الشمس ليست بمشرقة في الليل) .
4- الإتحاد في المكان : فلو اختلفت القضيتان في المكان لم تتناقضا . . . مثل : (الأرض مخصبة في الريف - الأرض ليست بمخصبة في البادية) .
5- الإتحاد في القوة والفعل : فلو اختلفت القضيتان في القوة والفعل لم تتناقضا مثل : (محمد ميت بالقوة - محمد ليس بميت بالفعل) .
6- الإتحاد في الكل والجزء : فلو اختلفت القضيتان في الكل والجزء لم تتناقضا . . . مثل : (العراق مخصب بعضه ــ العراق ليس بمخصب كله) .
7- الإتحاد في الشرط : فلو اختلفت القضيتان في الشرط لم تتناقضا . . . مثل : (الطالب ناجح إن اجتهد - الطالب غير ناجح إن لم يجتهد) .
8 - الإتحاد في الإضافة : فلو اختلفت القضيتان في الإضافة لم تتنافضا. . . مثل : (الأربعة نصف بالإضافة إلى الثمانية - الأربعة ليست بنصف بالإضافة إلى العشرة) .
ب - شروط الإختلاف :
1- الإختلاف بالكم (الكلية والجزئية) : فلو اتفقت القضيتان في الكلية أو الجزئية لم تتناقضا . . . مثل : (بعض المعدن حديد - بعض المعدن ليس بحديد) . فإن كلتا القضيتين صادقتان . و(كل حيوان انسان - ولا شيء من الحيوان بانسان) . فإن كلتا القضيتين كاذبتان .
2- الإختلاف في الكيف (الإيجاب والسلب) : فلو اتفقت القضيتان في الإيجاب أو السلب لم تتناقضا مثل : (كل انسان ناطق - بعض الإنسان ناطق) . لأن كلتا القضيتين صادقتان . و (بعض الإنسان ليس بحيوان - وكل انسان ليس بحيوان) . لأن كلتا القضيتين كاذبتان .
نتائج الإختلاف :
وفي ضوئه : تكون نتائج الإختلاف كالآتي :
الموجبة الكلية نقيض السالبة الجزئية
الموجبة الجزئية نقيض السالبة الكلية
النتيجة العامة :
متى توفرت هذه الشروط المذكورة بأجمعها في قضيتين لا بد من أن تتناقضا . . . مثل : (كل انسان حيوان - بعض الإنسان ليس بحيوان) .
و (بعض الطلاب ناجحون - لا شيء من الطلاب بناجحين) . مع ملاحظة أن الشروط جميعها متوفرة في كل من القضيتين .
كيفية الاستدلال بالتناقض :
هي أن يعمد المستدل إلى نقيض القضية (المطلوب البرهان عليها) فيبرهن على صدقها أو كذبها . فإذا ثبت صدق القضية (النقيض) بالبرهان يطبق عليها قاعدة النقيضين وهي (النقيضان لا يصدقان معاً ولا يكذبان معاً) . وإذا ثبت كذب القضية (النقيض) ينتج بعد تطبيق قاعدة النقيضين صدق القضية المطلوب . مثال : (لا شيء من الأرواح بموجودة) .
المطلوب : إثبات صدق القضية أو كذبها .
والمفروض : أن استعمال طرائق الإستدلال المباشر لإثبات المطلوب صعب ، فينتقل المستدل - هنا - إلى طريقة من طرائق الإستدلال غير المباشر وهي طريقة (التناقض) . . . فيقول :
المطلوب : (لا شيء من الأرواح بموجودة) .
النقيض : (بعض الأرواح موجودة) .
الإستدلال : وقد ثبت بالبرهان - في محله - صدق النقيض وهو (بعض الأرواح موجودة) فلا بد وأن يكذب المطلوب وهو (لا شيء من الأرواح بموجودة) لأن النقيضين لا يصدقان معاً ولا يكذبان معاً فإذا صدق أحدهما كذب الآخر ، وقد صدق النقيض فلا بد وأن يكذب المطلوب .
النتيجة : كذب (لا شيء من الأرواح بموجودة) .