محاضرات علم المنطق - المحاضرة 17 - التصنيف
التصنيف
-
تعريفه :
التصنيف : هو وضع الأفراد في مجموعات متميزة على أساس خاص
-
توضيحه :
إذا قمنا بتنظيم مكتبة المدرسة - مثلاً - فجعلنا مجلدات الكتب مجموعات متميزة على ضوء موضوعاتها العلمية فوضعنا كتب الإجتماعيات في مجموعة وكتب الطبيعيات في مجموعة وكتب الرياضيات في مجموعة وكتب اللغات في مجموعة . . . فإننا نكون قد صنفنا المكتبة . وهكذا حينما يقوم عالم الحيوان بتفريق الطيور إلى مجموعتين الطيور القديمة والطيورالحديثة ويفرق مجموعة الطيور إلى ثلاث مجاميع : الطيورالمسنة البائدة والطيور الرمثية ، والطيور الجؤجؤية ، فإنه بهذه العملية من التفريق يكون قد قام بتصنيف الطيور .
-
أساسه :
ولا يختلف التصنيف عن التقسيم في وجوب قيامه على أساس موحد معين ، لنفس الأسباب التي ذكرت هناك .
تقسيمه : وينقسم التصنيف إلى قسمين هما :
1- التصنيف العلمي : وهو الذي يقصد منه وضع الأشياء في نظام واحد يميز بعضها عن بعض ويوضح نقاط الإلتقاء بين أنواعها ونقاط الإفتراق .
2- التصنيف غير العلمي : هو ما يعتمد فيه على ملاحظة الصفات الخارجية للأشياء كالشكل والحجم ولا يراعي فيه - عادة - غاية علمية خاصة .
أهمية التصنيف : إن نظرة واحدة تلقى على علمي الحيوان والنبات فقط ، وإلى التصنيفات الموجودة فيهما كافية في بيان فائدة التصنيف وأهميته في حياتنا العلمية .
-
الفرق بين التصنيف والتقسيم :
الفرق بين التصنيف والتقسيم هو أن التقسيم يبدأ فيه - كما تقدم - بالجنس إلى الأنواع ثم من الأنواع إلى الأصناف ثم من الصنف إلى الفرد . والتصنيف بعكسه تماماً يبدأ فيه بالأفراد إلى الصنف ومن الأصناف إلى النوع ومن الأنواع إلى الجنس . فالعملية في التقسيم متنازلة من الأعلى إلى الأسفل وفي التصنيف متصاعدة من الأسفل إلى الأعلى .
الاستدلال
-
تعريفه :
الإستدلال : اقامة الدليل لإثبات المطلوب .
-
تقسيمه :
ينقسم الإستدلال إلى قسمين هما :
1- الإستدلال غير المباشر : وله ثلاث طرائق هي : التناقض ، العكس المستوي ، عكس النقيض .
2- الإستدلال المباشر : وله ثلاث طرائق أيضاً هي : القياس ، الإستقراء ، التمثيل .