أستاذ المادة: خليل باستان
الملف: Microsoft Office document icon 007.doc
  • قاعدتان

 (1) يجب تأنيث الفعل:

أ- إذا كان الفاعل حقيقيّ التأنيث غير منفصل عن الفعل.

ب- إذا كان الفاعل ضميراً يعود على مؤنث مجازيّ التأنيث.

(2) يجوز تأنيث الفعل:

أ- إذا كان الفاعل حقيقيّ التأنيث مفصولاً عن فعله.

ب- إذا كان الفاعل اسماً ظاهراً مجازيّ التأنيث.

ج- إذا كان الفاعل جمع تكسيرٍ للمذكر أو المؤنث(1).

تمرين(1)

بيّن حكم تأنيث كل فعل في العبارة الآتية مع ذكر الأسباب:

جلست للشعراء سكينة بنت الحسين، ونقدت أشعارهم نقد البصير بصناعة الكلام، وكانت سكينة إذا رأت رأياً خضع رجال الشعر لما ترى، وقد راجت سوق الأدب في ذلك العصر وازدهت، وجعل الأمراء ينثرون الذهب والفضة على الشعراء؛ فتسابق المجيدون، وكان من أثر ذلك رفع اللغة وإعلاء شأنها.

تمرين(2)

اجعل كل اسم من الأسماء الآتية فاعلاً مرة مع وجوب تأنيث الفعل، ومرة مع جوازه:

سُعاد – سلمى – التلميذة – البنت – المعلمة – فاطمة.

تمرين(3)

اجعل كل مؤنث مجازي مما يأتي مبتدأ وأخبر عنه بجملة فعلية:

اليد – السنّ – الإصبع – الأرض – الأذن – العين.

تمرين(4)

اجعل كل مؤنث مجازي مما يأتي فاعلاً، وبين حكم تأنيث الفعل:

الرجل – الكأس – الساق – النار – القدم – الضلع.

تمرين(5)

اجعل كل كلمة من الكلمات الآتية فاعلاً، واذكر حكم تأنيث الفعل:

الجنود – العلماء – المهندسون – الأوانس – المعلمات.

تمرين(6)

هات لكل فعل من الأفعال الآتية فاعلاً، بحيث يكون مرة مفرداً، ومرة مثنى، ومرة جمعاً مذكراً سالماً:

قام – نهض – ينجح – ساعد – يهذب.

تمرين(7)

إشرح البيت الآتي وأعربه:

قد تنكرالعين ضوء الشمس من رمد          وينكر الفم طعم الماء من سقم

نائب الفاعل

إذا كان ظرفاً أو جاراً ومجروراً أو مصدراً

  • الأمثلة

1- نقل الخبر، يظن القطار متأخراً، أعلم على اليأس مضراً.

2- سهرت ليلة قمراء، سكتت ساعة الامتحان، يمشي أمامك.

3- ذهب إلى منزلك  ، فرح بنجاحي أخي، يجلس في الحديقة.

4- يسجد سجود الخاشعين، يزدحم ازدحام شديد في الأسواق، هجم هجوم عنيف.

  • البحث

أمثلة الطائفة الأولى تشتمل على أفعال متعدية مبنية للمجهول، ويشاهد أن المفعول به في المثال الأول ناب عن الفاعل، وأن المفعول الأول في المثالين التاليين هو الذي ناب عن الفاعل وبقى غيره منصوباً.

وإذا نظرنا إلى الأفعال في أمثلة الطوائف الثلاث الباقية، رأيناها لازمة مبنية للمجهول، وهذا غير ما عرفناه في دروسنا السابقة، وهو أن الفعل المتعدي هو الذي يبني للمجهول، فهل لهذه المسألة الجديدة من شروط؟ سنرى.

انظر إلى نائب الفاعل في الطائفة الثانية تجده ظرفاً مخصصاً أو معرّفاً، وهذا يسمى ظرفاً مختصاً، ثم إنك ترى أن هذه الظروف، وهي ليلة، وساعة، وأمام، لا يلتزم في استعمالها أن تكون منصوبة، بل قد تستعمل مرفوعة أومجرورة، وقد تسمى ظروفاً متصرفة(2).

وفي الطائفة الثالثة ترى نائب الفاعل جاراً ومجروراً، وفي الطائفة الأخيرة تراه مصدراً مختصاً متصرفاً، لأن العرب لم تلتزم نصبه(3).

 

  • القواعد

(1) إذا كان الفعل متعدياً لأكثر من مفعول، ثم بنى للمجهول. ناب المفعول الأوّل مناب الفاعل، وبقى ما عداه منصوباً.

(2) يبنى اللازم للمجهول إذا كان نائب الفاعل جاراً ومجروراً، أو ظرفاً أو مصدراً مختصين متصرّفين.

(3) يثبت لنائب الفاعل جميع أحكام الفاعل السابقة.

تمرين(1)

إبن كل فعل في العبارات الآتية للمجهول، وبين نائب الفاعل:

يسكن الفلاح المصريّ داراً صغيرة مبنية باللبن، ويشرب الماء الكدر، ويعيش عيشة قليلة الكلفة، وقد عمدت الحكومة الآن إلى العناية بشأنه، وهو كريم بالفطرة، إذا نزل بفنائه ضيف سقاه اللبن، أو أطعمه الجبن، أو ذبح له دجاجة، وقد يقيم الضيف اليوم واليومين من غير أن يحسّ تهاوناً في إكرامه، وهو شديد الغيرة قد يبذل حياته لإنقاذ شرفه، والقطن عماد ثروته، فإذا علم أن ثمن القطن مرتفع، فرح نهاره وطرب ليله.

تمرين(2)

إبن كل فعل من الأفعال الآتية للمجهول، وبين نائب الفاعل

(1) ما أكرمت إلا إياك. (2) أدّبني ربي فأحسن تأديبي. (3) أشكرك. (4) إياك نعبد. (5) تريدون أن تنالوا الغاية. (6) صمنا رمضان. (7) سافر الصديق على الطائر الميمون. (8) قاضي الدائن مدينه.

تمرين(3)

إبن الأفعال الآتية للمجهول، واجعل نائب الفاعل لها جاراً ومجروراً:

سمح – ندم – جال – عكف – ظمئ – نفر – قسا.

إبن الأفعال الآتية للمجهول، واجعل نائب الفاعل لها ظرفاً:

برق – صاح – خشع – وثب – سقط – جمد.

تمرين(5)

إبن الأفعال الآتية للمجهول، واجعل نائب الفاعل مصدراً:

زل – عطش – أقبل – شبع – زأر – قعد – جاع.

تمرين(6)

هات ثلاث جمل بكل منها فعل متعد لاثنين مبني للمجهول، ثم ثلاثاً بكل منها فعل لازم مبني للمجهول، ونائب الفاعل ظرف في الأولى، جار ومجرور في الثانية، مصدر في الثالثة.

تمرين في الإعراب(7)

(أ) نموذج:

صُرخ في الليل.

صُرخ – فعل ماض مبني للمجهول.

في الليل – جار ومجرور نائب فاعل

(ب) أعرب الجمل الآتية:

(1) نبح نباح شديد. (2) فرّ من السجن. (3) سير وراؤك.

تمرين(8)

اشرح البيت الآتي وأعربه:

إذا عيش في خير امرئ ونواله          توالى عليه الحمد من كل جانب

 

المبتدأ والخبر

(1) المبتدأ إذا كان نكرة

 

  • الأمثلة

أ- عليّ مهذّب، الزراعة عماد الثروة، أنت مجدّ، هذه منارة المسجد، الذي أعجبني في القاهرة نظامها، صاحب الحاجة مولع بإنجازها.

ب- ما مجتهد غائب، هل كريم يغيث الملهوف؟، طالب إحسان واقف، زهرة صفراء ذبلت، فيك شمم، عندي كتاب.

 

  • البحث

يشتمل كل مثال في الطائفة(أ) على مبتدإ وخبر، وإذا رجعت إلى كل مبتدإ فيها رأيته معرفة إما بنفسه وإما بالإضافة إلى معرفة، وهذا هو الأصل في المبتدإ حتى إذا أخبرت عنه أخبرت عن معروف معين.

ويشتمل كل مثال في الطائفة(ب) على مبتدإ وخبر، والمبتدإ في جميع الأمثلة نكرة، غير أنك إذا تأملت هذه النكرات رأيت أنها مسبوقة بنفي أو استفهام، وأنّ النكرة بذلك أفادت العموم، أو رأيت أنها مخصصة بالإضافة لنكرة، أو بالوصف، أو بتقدم الخبر عليها، وهو جار ومجرورن أو ظرف.

 

  • القاعدة

(1) الأصل في المبتدإ أن يكون معرفة، ويقع نكرة إذا دلّت على عموم، كما إذا سبقت بنفي، أو استفهام، أو دلّت على خصوص، كما إذا أضيفت لنكرة، أو وصفت، أو تقدّمها خبرها وهو ظرف، أو جارّ ومجرور.

تمرين(1)

بين في العبارة الآتية ما كان من المبتدآت معرفة، وما كان منها نكرة مع ذكر المسوّغ:

السيارات كثيرة بالمدن والقرى ولها منافع وفيها مضارّ، والسبب في كثرة كوارثها جرّأة السائقين وتهاونهم، ففي كل يوم حادثة، وبكل مكان كارثة، والواجب أن توضع قوانين شديدة؛ ففي الصرامة حزم، وفي الحيطة سلامة.

تمرين(2)

إجعل كل اسم من الأسماء الآتية مبتدأ، وأخبر عنه بجميع أنواع الخبر:

الصديقان – القاهرة – السفينة – الباعة – البنات – المخترعون.

تمرين(3)

إجعل كل اسم من الأسماء الاتية مبتدأ بعد الإتيان بما يسوّغ الابتداء به:

غلام – كتاب – فتاة – رجال – سيدات – نجمان.

تمرين(4)

هات مبتدأ لكل خبر من الأخبار الآتية:

في الدار – فوق الشجرة – على المائدة – أمام المدرسة – حول المنزل.

تمرين(5)

خصص النكرات الآتية مرة بوصف، ومرة بإضافة ثم اجعل كلاّ منها مبتدأ وأخبر عنه:

كراسة – حقيبة – غصن – حصان – سيارة – تلميذ.

تمرين(6)

هات ست جمل المبتدأ فيها نكرة، مع استيفاء المسوّغات التي عرفتها:

تمرين(7)

اشرح البيتين الآتيين، وأعرب البيت الثاني:

أشباب يضيع في غير نفع          وزمــــــان يمرّ إثر زمان

ما رجا محقق بالتمـــــني          أو حياة محمودة بالتواني

 

(2) مواضع حذف المبتدإ وجوباً

 

  • الأمثلة

1- نعم الفاتح رسول الله(ص)، نعمت الأم أسماء بنت أبي بكر.، بئس الخلق خلف الوعد.

2- إقتد بعلي العادل، إجتنب اللئيم الخسيس، تصدّق على الفقير المسكين.

3- ثبات في شدّتي، عفو واسع، صبر جميل.

4- في ذمّتي لأخلعنّ رداء الكسل، في عنقي لأبذلنّ كلّ جهدي، في عنقي لأكرمنّ الغريب.

 

  • البحث

أنظر إلى الطائفة الأولى تجد أنها تشتمل على أمثلة نعم وبئس، وقد سبق لك أن مخصوص نعم وبئس يجوز فيه إعرابان: الأول أن يعرب خبراً لمبتدإ محذوف، والثاني أن يعرب مبتدأ والجملة قبله خبر له، فإذا جريت في إعرابه على أنه خبر لمبتدإ محذوف، كان المبتدأ محذوفاً وجوباً. وهذا أحد المواضع التي يجب فيها حذف المبتدإ.

تأمل الطائفة الثانية تر في آخرها صفات مرفوعة، كالعادل والخسيس، وكان الواجب أن تتبع كل صفة موصوفها في إعرابه، ولكن لما كان ذكر هذه الصفات غير ضروري لتعيين الموصوف، وكان الغرض منها المدح أو الذم أوالترحم، ساغ قطعها عن موصوفاتها ورفعها عن أن تكون كل صفة خبراً لمبتدإ محذوف وجوباً.

خذ أمثلة الطائفة الثالثة تجد في أول كل منها مصدراً، وتجد أن معنى المثال الأول (أمري ثبات في شدتي)، فكلمة ثبات خبر لمبدإ محذوف، ويقال نحو ذلك في المثالين التاليين. وهذا من المواضع التي يحذف فيها المبتدأ وجوباً.

وإذا نظرت إلى أمثلة الطائفة الرابعة رأيتها مبدوءة بما يشعر بالقسم، بدليل دخول لام القسم على المضارع في كل مثالٍ وتقدير المثال الأول (في ذمتي يمين) فالجار والمجرور خبر مقدم، ويمين مبتدأ مؤخر. وهذا أيضاً من المواضع التي يحذف فيها المبتدأ وجوباً.

 

  • القاعدة

(1) يجب حذف المبتدإ في أربعة مواضع:

(أ) إذا كان خبره مخصوص نعم وبئس.

(ب) إذا كان خبره نعتاً مقطوعاً للمدح أو الذمّ أو الترحّم.

(ج) إذا كان خبره مصدراً نائباً عن فعله.

(د) إذا كان خبره مشعراً بالقسم.

تمرين(1)

بيّن المبتدأ المحذوف وجوباً في العبارة الآتية، وسبب حذفه:

نعم الصديق الوفيّ في الشدة، الذي يهب لك مودّته الصادقة في غير تكلف ولا رياء، إذا أدبرت عنك الدنيا فإقبال ينسى الكوارث، وإذا أبعدت الحاجة قرناءك فقرب يؤنس النفس ويزيل الوحشة، ففي ذمّتي لأنت أسعد بهذا الصديق إذا ظفرت به ممن ملك نفائس الدنيا وذخائرها.

تمرين(2)

ضع المخصوص بالمدح أو الذم في الأمكنة الخالية وبين إعرابه:

(1) نعم وسيلة الانتقال.. (2) نعم الجندي.. (3) بئس المال.. (4) بئس هادم الأسرة.. (5) نعم التاجر.. (6) بئس المرأة..

تمرين(3)

انعت الأسماء الأخيرة في الجمل الآتية بنعوت مقطوعة مرفوعة وبين إعرابها:

(1) الحمد لله. (2) لا تعاشر الأدنياء. (3) آمنت بالأنبياء. (4) أسعف المصابين. (5) أغث البائسات. (6) اهجر اللئيم.

ــــــــــــ

الهامش

1- لا يثنى الفعل ولا يجمع إذا كان الفاعل مثنّى أو جمعاً، بل يبقى معهما كما كان مع مفردهما.

2- الظرف غير المنصرف يلازم النصب على الظرفية أو الظرفية والجر بمن، نحو قط، وعوض، وبينا، وبينما، وقبل، وبعد، ولدن، وعند.

3- المصدر غير المتصرف مثل سبحان ومعاذ.