أستاذ المادة: خليل باستان
الملف: Microsoft Office document icon 004.doc

الميزان الصرفي

(1)

  • الأمثلة

1- شَرِبَ، فَعِلَ. كَرُمَ، فَعُلَ. قَمَرٌ، فَعَلٌ

2- دَحرَجَ، فَعلَلَ. دِرهمٌ، فِعلَلٌ. سَفَرجلٌ، فَعَلَّلٌ

3- هَذّبَ، فَعّلَ. فَهّمَ، فَعّلَ. قَسّمَ، فَعّلَ.

4- لاَعَبَ، فَاعَلَ. انصَرَفَ، انفَعَل. إستَخبَرَ، إستَفعَل.

  • البحث

أظهر ما يقال في هذا الباب أنه وضع لتدريب الطلاب بطريقة موجزة على معرفة أصول الكلمات، وما يطرأ عليها من زيادة أو حذف أو إعلال، ولما كان أكثر الكلمات ثلاثياً جعل علماء الصرف لوزنها ثلاث أحرف، هي الفاء للحرف الأول من الكلمة, والعين للثاني، واللام للثالث.

فإذا نظرنا إلى المثال الأول من الطائفة الأولى، رأينا أننا وضعنا الفاء محل الشين من شرب، والعين محل الراء، واللام محل الباء، مع ضبط أحرف الميزان، وهو فعل بالشكل الذي ضبطت به أحرف الموزون. وكذلك يقال في كرم وقمر وأشباههما.

وفي الطائفة الثانية نرى الكلمات رباعية وخماسية مجردة، ولما كان الميزان (فعل) على ثلاثة أحرف ليس غير، زدنا عليه لاماً في الرباعي، فقلنا في دحرج: (فعلل)، وزدنا لامين في الخماسي فقلنا في سفرجل. (فعَلّل). وكذلك يفعل في كل رباعي وخماسي مجردين.

وفي الطائفة الثالثة نرى أن الكلمة الأولى (هذّب) حرفها الثاني مضعف؛ لذلك ضعّفنا الحرف المقابل له في الميزان. وكذلك يفعل في فهّم وقسّم وأمثالهما.

وعند تأمل الطائفة الرابعة نرى كلمات تشتمل على أحرف أصلية وزائدة، فكلمة (لاعب) فيها اللام والعين والباء وهي أصلية، وفيها الألف وهي زائدة، ويشاهد في ميزانها أن الفاء والعين واللام وضعت مكان الأحرف الأصلية على الترتيب، وأن ألفاً زائدة وضعت مكان الألف الزائدة. ومثل ذلك يعمل في كل كلمة تشتمل على أحرف أصلية وزائدة.

  • القواعد

(1) يوزن الثلاثي في المجرد بوضع الفاء من (فعل) مكان الحرف الأول، والعين مكان الثاني، واللام مكان الثالث، وتضبط أحرف الميزان على حسب ضبط أحرف الموزون دائماً.

(2) يوزن الرباعي والخماسي المجردان بزيادة لام في الأول، ولامين في الثاني على أحرف فعل.

(3) إذا كانت الكلمة مزيدة بتضعيف حرف ضعف الحرف المقابل له في الميزان.

(4) إذا اشتملت الكلمة على حرف زائد أو أكثر، وضع الزائد مكانه في الميزان.

 

الميزان الصرفي

(2)

  • الأمثلة

1- صَام، فَعَلَ. إصطَبَرَ، إفتَعَلَ. يَقُومُ، يَفعُلُ. مَرَامٌ، مَفعَلٌ. مَهدِيٌّ، مفعُولٌ.

2- قم، فل. إسعَوا، إفعوا. يرمُونَ، يَفعُونَ. هبَةٌ، عِلَةٌ. زِنَةٌ، عِلَةٌ.

  • البحث

إذا نظرنا إلى الطائفة الأولى رأينا أن بكلماتها إعلالاً أو إبدالاً، ففي صام إعلال بالقلب، وفي اصطبر إبدال، وفي يقوم إعلال بالتسكين، وفي مرام إعلال بالتسكين، وإعلال بالقلب، وفي مهدي إعلال بالقلب، وإذا رجعنا إلى ميزان كل كلمة من هذه الكلمات رأيناه لم يتأثر بأي نوع من أنواع الإعلال أو الإبدال المذكورة؛ وأنه يعطيك وزنها قبل الإعلال أو الإبدال، ويتجاهل حدوث شيء منها، ومن ذلك نستنبط أن الكلمة إذا حصل بها إبدال أو إعلال (بالقلب أو التسكين) توزن على أصلها قبل حدوث الإبدال أو الإعلال.

وعند تأمل الطائفة الثانية نرى أن جميع الكلمات حصل فيها إعلال بالحذف، وإذا رجعنا إلى ميزانها رأينا أن الحرف الذي حذف من الكلمة حذف مقابله من ميزانها، فالحرف الثاني وهو الواو حذف من قم؛ فحذف من ميزانه الخرف المقابل له وهو العين، ومثل ذلك يقال في بقية الكلمات، ومن ذلك نستطيع أن ندرك أنه إذا حذف من الكلمة حرف أو أكثر حذف ما يقابل ذلك في الميزان.

  • قاعدتان

(1) إذا حصل في الكلمة إبدال أو إعلال بالقلب أو التسكين، وزنت الكلمة على حسب أصلها قبل الإبدال أو الإعلال ولا ينظر إليهما.

(2) إذا حذف من الكلمة بعض أحرفها حذف نظير ذلك من الميزان.

تمرين(1)

زن الأسماء المعربة والأفعال في العبارة الآتية:

إذا وعدت عدة فأنجز؛ فإن من أكبر ما يضرّ الأفراد والأمم أن تتخذ المواعيد ذريعة إلى المماطلة والتسويف، وكثيراً ما يقوّي الميعاد بكل محرجة من الأيمان، والقائل والمقول له يعتقدان أنها كاذبة، فإذا تقهقرت التجارة والصناعة في الشرق؛ فذلك لأنهما في حاجة ماسة إلى الأخلاق قبل احتياجهما إلى المال.

تمرين(2)

زن الكلمات الآتية مع ضبط الميزان بالشكل:

شمس – نظر – كتف – علم – جعفر – فرّ – بعثر.

تمرين(3)

هات كلمات للموازين الآتية مع الضبط:

فِعللٌ، فُعلٌ، فَعِلٌ، فَعِلَ، فَعّلَ، فَعللَ.

تمرين(4)

زن الكلمات الآتية مع ضبط الميزان بالشكل:

يسود – يسيل – مقام – قاد – إزدَلَفَ(1) – مرميٌ – قَضَى – إتّصل.

تمرين(5)

زن الكلمات الآتية واضبط الميزان بالشكل:

صن – داع – ثق – سعةٌ – إرض – يقضون.

تمرين(6)

هات ميزان الكلمات الآتية مضبوطاً:

إستجار – إنطلق – إنتفع – تشارك – أخبر – احمارّ – اقشعرّ – تقدّم.

تمرين(7)

هات كلمات للموازين الآتية واضبطها:

فاعل – إفتَعلَ – تَفَاعَلَ – فاعلٌ – تَفعّلَ – فعائِل – فَعِيلٌ – مفعول – فَعول – إفعالٌ – مفاعَلةٌ – فعلاء.

تمرين(8)

زن الكلمات الآتية مع ضبط الميزان:

أطبّاء – أعداء – جيّد – ميثاق – نائم – سعاة.

تمرين(9)

صغ من (مات) و(غال) على وزن فعلة، وإذا حدث إعلال فبينه.

تمرين(10)

صغ من (نسيّ) على وزن مفعول، ومن (ونى) على وزن مفعال، وإذا حدث إعلال فاشرحه.

تمرين(11)

صغ من (جال) على وزن مفعل. ومن (علا) على وزن فعيل، ومن (قام) على وزن فيعل، وإذا حصل إعلال فوضحه.

تمرين(12)

فعل (ميقات) وقت، وفعل ميقاة (وقى)، فما ميزانهما؟ وماذا فيهما من إعلال؟

تمرين(13)

تكون كلمة (معتاد) اسم فاعل وتكون اسم مفعول، زنها في الحالين، ثم ضعها في جملة مفيدة في كل حال منهما.

تمرين(14)

إشرح البيتين الآتيين ثم زن فعلين وثلاثة أسماء فيهما:

بلاء لــيس يعـدلـه بـــــــلاء          عـداوة غير ذي حسب وديـــن

يبيحك منه عرضاً لم يصنه                               ويرتع منك في عرض مصون

 

أسماء الأفعال

  • الأمثلة

1- هيهات الأمل إذا لم يسعده العمل(2).

أفٍّ لمن ييئس(3).

صه إذا تكلّم غيرك(4).

2- عليك نفسك فهذّبها(5).

دونك القلم(6).

رويدك إذا سرت(7).

3- كَتَابَ الدرس(8).

دفاع عن الشرف(9).

سماع النصح(10).

 

  • البحث

الكلمات الأولى في الأمثلة السابقة فيها معاني الأفعال، ولكنك إذا عرضت عليها علاماتها وهي تاء الفاعل في الماضي مثلاً، ودخول (لم) في المضارع، وقبول ياء المخاطبة في الأمر، رأيت أنها لا تقبل هذه العلامات، فهي إذا ليست أفعالاً ولكنها بمعنى الأفعال، ولذلك سميت بأسماء الأفعال. وإذا رجعت إلى الأمثلة رأيت أن أسماء الأفعال منها ما هو اسم لفعل ماض، ومنها ما هو اسم لفعل مضارع، ومنها ما هو اسم لفعل أمر.

وإذا تأملت أمثلة الطائفة الأولى، رأيت أن أسماء الأفعال فيها لم توضع لمعنى آخر قبل استعمالها في معاني الأفعال، بل وضع في أول الأمر لتدل على معنى الفعل، وهذه تسمى مرتجلة.

وعند النظر في أمثلة الطائفة الثانية، تجد أن أسماء الأفعال كانت مستعملة في معان أخرى قبل استعمالها في معنى الفعل، فقد كانت جاراً ومجروراً أو ظرفاً أو مصدراً، وهذه تسمى منقولة.

وبتأمل أمثلة الطائفة الأخيرة تجد أسماء الأفعال فيها مأخوذة من كتب، ودفع، وسمع، وهي أفعال ثلاثية متصرفة تامة، وكل فعل من هذا القبيل يجوز أن تصوغ منه أسم فعل أمر على وزن فعال.

  • قاعدتان

(1) اسم الفعل: كلمة تدل على معنى الفعل ولا تقبل علاماته. وهو من حيث زمنه ثلاثة أقسام: اسم فعل ماض، واسم فعل مضارع، واسم فعل أمر، ومن حيث وضعه قسمان: مرتجل، ومنقول، وينقل عن الجار والمجرور والظرف والمصدر.

(2) يصاغ اسم فعل أمر على وزن فعال من كل فعل ثلاثي متصرّف تام.

تمرين(1)

خاطب بالعبارة الآتية المفردة والمثنى والجمع بنوعية:

حيّ على خير العمل ذاكراً مجدك القديم، وإليك عن كل ما يقف بك دون آمالك الجسام.

 

(1) طائفة من أسماء الأفعال ومعانيها

(أ) أسماء الفعل الماضي

بطآن = بطوء. سرعان، وشكان = سرع. شتان = بعد.

(ب) أسماء الفعل المضارع

قد، قط = يكفي. زه = أستحسن. بخ = أرضى. وا، واها، وي = أتلهف أو أتعجب.

(ج) أسماء فعل الأمر

إليك = تباعد. بله = دع. أمامك = تقدم. آمين = استجب. حيّ = أقبل. هيّا، وهيت = أسرع. هلمّ، تعال. عندك، لديك، هاك = خذ. مه = اكفف. مكانك = أثبت.

تمرين في الإعراب(2)

(1) نموذج:

(1) وي لشباب لا يعمل.

وي – اسم فعل مضارع بمعنى أتعجّب، والفاعل مستتر وجوباً تقدريره أنا.

لشباب – جار ومجرور متعلق بوي.

لا – نافية.

يعمل – فعل مضارع مرفوع وفاعله ضمير مستتر والجملة صفة.

(2) دونك الكتاب.

دونك – دون اسم فعل بمعنى خذ الفاعل مستتر وجوباً تقديره أنت.

الكتاب – مفعول به منصوب.

(ب) أعرب الجملتين الآتيتين:

(1) صه عمّا يشين. (2) أمامكم فإنّ الحياة جهاد.

تمرين (3)

إشرح البيت الآتي وأعر به:

عليك نفسك هذبها فمن ملكت          قيادة النفس عاش الدهر مذموماً

 

الفعل المعتل وأحكامه (11)

(1) المثال

  • الأمثلة

أ- وَعَدَ، يَعِدُ، عِد. وَصَلَ، يَصِلُ، صِل.

ب- وَجِل، يَوجَلُ، إيجَل. وَجِعَ، يَوجَعُ، إيجَع.

 

  • البحث

نريد هنا أن نبين لك بعض أحكام خاصة بالفعل المعتل فنقول:

كل فعل من الأفعال السابقة مثال مجرد فاؤه واو، ويشاهد في القسم(أ) أن المضارع مكسور العين، وأن فاء المثال حذفت منه ومن أمره، ويشاهد في القسم(ب) أن المضارع مفتوح العين، وأن فاء المثال لم تحذف منه ولا من أمره ولكنها قلبت ياء في الأمر لسكونها وكسر ما قبلها 

  • القاعدة

تحذف فاء المثال المجرّد في المضارع والأمر، إذا كان واوياً مكسور العين في المضارع.

(2) الأجوف

  • الأمثلة

(1) صال، يَصُولُ، صُلتُ.

(2) رام، يَرُومُ، رُمتُ.

(3) مال، يَميلُ، مِلت.

(4) عَاشَ، يَعيشُ، عِشتُ.

(5) خَافَ، يَخافُ، خِفتُ.

(6) حار، يَحَارُ، حِرت.

  • البحث

حكم الأجوف أنه إذا سكنت لامه حذفت عينه كما تعلم، ولكنك إذا أردت أن تعرف شيئاً جديداً عن الأجوف، فانظر تجد الفعلين الأولين من باب نصر، والفعلين مال وعاش من باب ضرب، وإذا تأملت ماضي هذه الأفعال بعد إسناده إلى ضمير الرفع المتحرك، رأيت فاءه مضمومة إذا كان من باب نصر، وهذه الضمة وجدت لتدل على الواو التي حذفت منه لالتقاء الساكنين بعد إسناده إلى ضمير الرفع المتحرك، ثم إنك ترى الفاء مكسورة إذا كان الفعل من باب ضرب، نحو ملت وعشت؛ للدلالة على الياء المحذوفة، أما الفعلان الأخيران فهما من باب فرح، فأصل خاف يخاف خوف يخوف، وأصل حار يحار حير يحير، وترى عند إسناد ماضيهما إلى ضمير الرفع المتحرك أن فاءه تحرّك بالكسر، وهذه الحركة لم توضع للدلالة على الحرف المحذوف، وإنما وضعت لتدل على حركة الحرف المحذوف، لأنه محرك بالكسر.

  • القاعدة

إذا أسند الماضي الأجوف إلى ضمير رفع متحرّك، حرّكت فاؤه بالضم إن كان من باب نصر، وبالكسر إن كان من باب ضرب، أو فرح.

(3) الناقص

  • الأمثلة

(1) خشيت، خشوا (2) نهوت، نهوا (3) علوت، علوا (4) قضيت، قضوا (5) استدعيت، استدعوا (6) سمت البنت، سموا (7) أنت تسعين (8) أنت تمشين (9) أنت تدعين (10) الرجال يسعون (11) الرجال يمشون (12) الرجال يدعون (13) أنتما تسعيان (14) أنتما تمشيان (15) أنتما تدعوان (16) الفتيات يسعين (17) الفتيات يمشين (18) الفتيات يدعون. 

  • البحث

سبق لك في الدروس الماضية أن علمت بعد إيضاح وتفصيل حكم الناقص عند إسناده لضمائر الرفع البارزة، وإذا درست الأمثلة السابقة بإنعام عاد إلى ذاكرتك ما يبيّن لك فيما يلي:

  • القواعد

(1) إذا كان الناقص يائياً أو واوياً سواء أكان ماضياً أو مضارعاً، وأسند إلى غير الواو أو ياء المخاطبة لا يحدث فيه تغيير.

(2) إذا كان آخر الماضي الناقص ألفاً وأسند إلى غير الواو، فإن كان ثلاثياً ردّت الألف إلى أصلها. وإن زاد على ثلاثة قلبت الألف ياء.

(3) إذا اتصلت تاء التأنيث بالماضي الناقص الذي آخره ألف حذفت الألف.

(4) إذا أسند الناقص ماضياً أو مضارعاً إلى واو الجماعة، أو مضارعاً إلى ياء المخاطبة، حذف حرف العلّة وبقيت الفتحة قبل الواو والياء، إذا كان المحذوف ألفاً، وضمّ ما قبل واو الجماعة، وكسر ما قبل ياء المخاطبة إذا لم يكن ألفاً.

(5) المضارع الناقص الذي آخره ألف إذا أسند إلى ألف الاثنين أو نون النسوة قلبت ألفه ياء.

(6) الأمر الناقص كالمضارع في جميع أحكامه.

ـــــــــــــ

الهامش

1- اقترب

2- هيهات: بَعُدَ

3- أف: أتضجر

4- صه: اسكت

5- عليك: الزم

6- دونك: خذ

7- رويدك: تمهل.

8- كتاب: اكتب.

9- دفاع: ادفع.

10- سماع: اسمع.

11- في منهج المدارس الابتدائية استيفاء لأقسام المعتل وأحكامه، لهذا اقتصرنا هنا على ذكر الأحكام التي لم تدرس بالمدارس الابتدائية.