محاضرات الصرف والنحو - المحاضرة 3 - قلب الواو والياء همزة
(3) قلب الواو والياء همزة
- الأمثلة
1- إذا دعاك المضطر فاستجب الدعاء
كان علي(ع) إذا قضى عدل في القضاء,
وإذا وفى كان مثالاً في الوفاء.
2- إذا ساد أحد بماله؛ فكن سائداً بأدبك,
لا تسأم إذا حال حائل دون ما تطلب,
إذا حاد حائد عن الحق فأرشده.
3- التاريخ صحيفة أو صحائف كلها عظة،
بمصر ملجأ للعجائز لا تدخله إلا عجوز فقيرة،
اجتهد عند كتابتك الرسائل أن يكون غرض الرسالة جلياً.
- البحث
تشتمل أمثلة الطائفة الأولى على أفعال ناقصها ألفها منقلبة عن واو أو ياء، وهي دعا وقضى ووفى، ولكنا لا نرى هذه الواو أو الياء في الكلمات: دعاء وقضاء ووفاء، مع أنها من مادة الأفعال نفسها، فلابد أن تكون دعاء أصلها دعاو، وقضاء أصلها قضاوي، ووفاء أصلها وفاي، ولكن حرف العلة حينما جاء متطرفاً وقبله ألف زائدة قلب الهمزة. وهذا تراه لو استقريته مطرداً.
وأمثلة الطائفة الثانية تشتمل على أفعال جوفاء، أصل ألفها واو أو ياء، وهي ساد وحال وحاد، وتشتمل الأمثلة أيضاً على اسم الفاعل لكل فعل من هذه الأفعال، ونشاهد أن واو الفعل أو ياءه لم تبق في اسم فاعله، وأن همزة حلت محلها، لأن (سائد) أصله ساود، و(حائل) أصله حاول، و(حائد) أصله حايد فالهمزة منقلبة عن واو أو ياء.
وفي أمثلة الطائفة الثالثة نرى في كل مثال مفرداً وجمعه على صيغة منتهى الجموع، وإذا بحثنا في المفردات رأينا أنها مؤنثة ثالث أحرفها حرف مد زائد، ونجد أن هذا الحرف قلب همزة في جموعها.
- القواعد
(1) تقلب الواو والياء همزة إذا تطرّفت إحداهما بعد ألف زائدة.
(2) تقلب الواو والياء همزة في اسم فاعل الأجوف الثلاثي الذي وسطه ألف.
(3) حرف المدّ الزائد في مفرد مؤنث يقلب همزة إذا وقع في الجمع بعد ألف صيغة منتهى الجموع.
تمرين(1)
أذكر أصل كل كلمة من الكلمات الآتية، وبين ما حدث فيها من الإعلال وسببه:
جلائل، صفاء، قائم، أعداء، نائم، عرائس، شفاء، سحائب، نساء، أنحاء، مائل، قصائد.
تمرين(2)
بين ما به إعلال وما ليس به إعلال من الكلمات الآتية مع ذكر السبب:
أنباء – شراء – بائع – مسائل – فضائل – إنشاء – وسائد – أرزاء(1) – عدّاء(2).
تمرين(3)
من المحتمل أن يكون بالأسماء الآتية إعلال، ومن المحتمل ألا يكون بها إعلال، فما أفعالها في الحالين؟ وما معنى كل فعل؟
ثائر – جائر – سائل – زائر.
تمرين(4)
اجمع الأسماء الآتية على صيغة منتهى الجموع، وبين ما يحدث فيها من الإعلال مع ذكر السبب:
قلادة – نجيبة – عمامة – خميلة(3) – قلوص(4) – حلوبة(5).
تمرين(5)
هات اسم الفاعل لكل فعل مما يأتي، وبين ما فيه من إعلال وسببه:
حام، ساح، رام، زال، خاب، قال، صان، شان، عاب، عاد.
تمرين(6)
مصادر الأفعال الآتية على مثال (إكرام) فكيف تصوغها وإذا حدث فيها إعلال فاذكره وبين سببه:
أجرى، أهدى، أمضى، أفضى، أثرى، أعطى، أقصى، أعلى.
تمرين(7)
في كل من الكلمات الآتية إعلالان، فما هما؟ وما سببهما؟
استيلاء (فعله استولى) – استيفاء (فعله استوفى) – استيصاء (فعله استوصى).
تمرين(8)
كون ثلاث جمل بكل منها اسم فاعل للأجوف الثلاثي، وثلاثاً أخرى بكل منها جمع تكسير (على صورة فعائل).
تمرين(9)
اشرح البيتين الآتيين وبين الكلمات التي قلبت فيها الواو أو الياء همزة:
هواجر الأيام في ظلالكم أصائل(6) ما في الرجاء بعدكم ولا البقاء طائل
(4) قلب الواو والياء ألفاً
- الأمثلة
(1) كان علي(ع) يقول الحق إذا قال،
(2) ولا يميل عنه إذا الجبل مال،
(3) ويدعو للخير إذا دعا،
(4) ويرمي في سبيل الله إذا رمى.
- البحث
الفعل (قال) في المثال الأول أجوف مضارعه (يقول)، والفعل مال في المثال الثاني مضارعه (يميل)، فأين الواو في الماضي الأول، وأين الياء في الماضي الثاني؟ لابد أن تكون الألف في أحدهما منقلبة عن واو، وفي الآخر منقلبة عن ياء، وأن أصل قال (قول) ومال (ميل) فوجدت الواو والياء متحركتين بعد فتح فقلبتا ألفاً. وكذلك الشأن في ألف كل أجوف.
وإذا نظرت المثالين الأخرين رأيت الفعلين: دعا ورمى، والأول مضارعه يدعو، والثاني مضارعه يرمي، ومن ذلك تحكم أن أصل الأول دعو، وأصل الثاني رمي؛ فوقعت الواو والياء متحركتين بعد فتح؛ فقلبتا ألفاً. ومما تقدم يستنبط أن الواو والياء تقلبان ألفاً إذا تحركتا وانفتح ما قبلهما.
- القاعدة
إذا تحركت الواو والياء وكان ما قبلهما مفتوحاً تقلبان ألفاً.
تمرين(1)
ما أصل كل كلمة من الكلمات الآتية؟ وماذا فيها من إعلال؟ وما سببه؟
برى – حام – قضى – عام – أعلى – سرى – رنا(7) – سها.
تمرين(2)
الأفعال الآتية من باب فرح، فهات مضارعها، وإن كان به إعلال فبينه:
روى – خشى – عرى – عمى – نسى – حمى.
تمرين(3)
هات اسم المفعول معرفاً بالألف واللام مما يأتي، وإن كان به إعلال فاشرحه:
يشتري – يفتري – يشتهي – يكتري – يمتطي.
تمرين(4)
القاضي والغازي يجمعان على القضاة والغزاة، بيّن أصل الألف في الجمعين، واذكر ما حدث فيها من الإعلال.
تمرين(5)
بين الألف الزائدة والمنقلبة عن أصل في الكلمات الآتية مع ذكر السبب:
قابل – مرقاة – مجامل – إعتدى – مبراة.
تمرين(6)
هات ثلاثة أفعال آخرها ألف، ثم ثلاثة وسطها ألف، وبين أصل كلّ واحد وما فيه من إعلال.
تمرين(7)
اشرح البيتين الآتيين، ثم عين الكلمات التي حصل فيها إعلال، ونوعه:
إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه وصــــــــدّق ما يعتاده من توهم
وعادى محبّيه بــقول عــــــداته وأصبح في ليل من الشك مظلم
(5) قلب الواو والياء تاء
- الأمثلة
(1) وصل، إوتصل، إتّصل
(2) وعظ، إوتعظ، إتّعظ.
(3) يسر، إيتسر، إتّسر.
ولكن العرب لم تقل هذا بل قالت: اتّصل وإتّسر، بقلب الواو والياء تاء وإدغام هذه التاء في تاء افتعل، وهذا الإعلال كما حصل في الفعل الذي على صيغة افتعل، يحصل في مصدره ومشتقاته، كاتّصال ومتّصل.
- القاعدة
إذا وقعت الواو أو الياء قبل تاء (الافتعال) وما تصرّف منه تقلب تاء.
تمرين(1)
إبن الأفعال الآتية على صيغة (افتعل)، وبين ما حدث فيها من الإعلال:
وصف، وعد، وسم(8)، وشم، وزن.
تمرين(2)
بين أصل كل كلمة ما يأتي، وما حدث فيها من الإعلال:
متّكل – اتّسع – اتّجاه – إتّشح – إتّضاع – إتّهام.
تمرين(3)
بين كل إعلال في كلمة اتّقى (مجردها وقى).
تمرين(4)
إبن ثلاثة أفعال من نوع المثال على افتعل، ثم هات المصدر واسم الفاعل من كل فعل، واشرح ما في إحدى هذه الكلمات من الإعلال.
تمرين(5)
اشرح البيت الآتي وبين ما في كلمة (متقد) من الإعلال:
يا ربّ صدرعلى متقد أطفأته بالسماح والكرم
الإبدال
- الأمثلة
أ- دعا، ذكر، زحم
ب- إدتعى، إذتكر، إزتحم
ج- إدّعى، إذدكر، إزدحم.
د- صحب، ضرب، طلع، ظلم.
هـ- إصتحب، إضترب، إطتلع، إظتلم
و- إصطحب، إضطرب، إطلع، إظطلم.
- البحث
بقسم (أ) أفعال ثلاثية مبدوءة بدال أو ذال أو زاي، وفي قسم (ب) ترى الأفعال نفسها بعد بنائها على صيغة (افتعل)، ولكنك إذا نظرت إلى الأفعال بقسم (ج)، لم تجد تاء افتعل ورأيت مكانها دالاً، ومن ذلك تستطيع أن تستنبط أن كل فعل ثلاثي أوله دال أو ذال أو زاي، إذا بنى على افتعل تبدل فيه تاء افتعل دالاً، ومثل افتعل مصدره ومشتقاته.
وبقسم (د) أفعال ثلاثية مبدوءة بصاد أو ضاد أو طاء أو ظاء، وفي قسم (هـ) ترى الأفعال نفسها بعد بنائها على (افتعل)، ولكنك حينما تنظر إلى هذه الأفعال بقسم (و) لا تجد تاء افتعل بل تجد مكانها طاء، ومن ذلك تحكم بأن كل فعل ثلاثي أوله صاد أو ضاد أو طاء أو ظاء، إذا بنى على افتعل تبدل فيه تاء افتعل طاء، ومثل افتعل في ذلك مصدره ومشتقاته.
- قاعدتان
(1) إذا كان أوّل الثلاثي دالاً أو ذالاً أو زاياً وبني على افتعل، تبدل تاء افتعل دالاً، ومثل ذلك يحصل في مصدر افتعل ومشتقاته.
(2) إذا كان أول الثلاثيّ صاداً أو ضاداً أو طاءً أو ظاءً وبني على افتعل، تبدل تاء افتعل طاء، ومثل ذلك يحصل في مصدره ومشتقاته.
تمرين(1)
كيف تأتي بصيغة افتعل من الأفعال الآتية؟
زاد، دان، زجر، صلح، خدم، زان
تمرين(2)
ما مجرد الأفعال الآتية؟ وما أحرف الزيادة التي بها؟
اضطغن(9) – إصطنع – إصطبر – إطّرد – إصطحب.
تمرين(3)
في الكلمات الآتية إبدال وإعلال، فبين كليهما مع ذكر الأسباب:
إزدهاء – اصطلاء – إزدرى – مصطفى – اصطاف.
تمرين(4)
هات أربع كلمات تشتمل على إبدال ليس غير، ثم ضع كل واحدة في جملة مفيدة.
تمرين(5)
اشرح البيت الآتي وبين ما في كلمة (المضطر) من الإبدال:
إذا لم يكن إلا الأسنة(10) مركب فما حيلة المضطر إلا ركوبها
الإعلال بالتسكين
- الأمثلة
(1) يدوم الودّ بالمجاملة.
(2) يزيد سكان مصر كل عام.
(3) القطن المصري له المقام الأول.
(4) إعمل الواجب رغبة لا مخافة.
(5) اجعل مالك مبذولاً وعرضك مصوناً.
(6) اجتنب ما يراه العقلاء معيباً.
- البحث
الفعل (يدوم) أجوف واوي، فيكون من باب النصر، والفعل (يزيد) أجوف يائي. فهو من باب ضرب، وإذاً لابد أن يكون ضبطهما هكذا: يدوم ويزيد، فماذا حصل فيهما؟ الذي حصل أنه فرض أن حرف العلة ضغيف لا يحتمل الحركة، وأن الحرف الصحيح أولى بها منه؛ فنقلت حركة الواو إلى الصحيح قبلها وهو الدال، ونقلت حركة الياء إلى الزاي، فصار الفعلان هكذا: يدوم ويزيد؛ وكذلك يقال في أشباه هذين الفعلين.
وفي المثالين الثالث والرابع الكلمتان مقام ومخافة من قام يقوم وخوف يخوف، فأصلهما إذاً مقوم ومخوفة، فنقلت حركة الواو فيهما إلى الساكن الصحيح قبلها فصارتا مقوم ومخوفة، ثم يقال إن الواو كانت متحركة فيهما أولاً وقد انفتح وفي المثال الخامس كلمة مصون اسم مفعول من صان يصون، فأصلها مصوون، نقلت فيها حركة حرف العلة إلى الساكن الصحيح فأصبحت الواو الأولى ساكنة بعد نقل حركتها والواو الثانية ساكنة أيضاً، فحذفت الواو الثانية خشية اجتماع ساكنين.
وفي المثال الأخير كلمة معيب اسم مفعول من عاب يعيب، فأصلها معيوب، نقلت حركة الياء إلى الساكن قبلها، ثم اجتمع ساكنان الياء والواو، فحذفت الواو منعاً لاجتماع ساكنين، فصارت معيب فكسرت العين لمناسبة الياء، ومثل ذلك يقال في كل ما يشبه مصون ومعيب.
مما تقدم نرى أن الكلمات السابقة حصل فيها نقل حركة الحرف المعتل إلى الساكن الصحيح قبله؛ فأصبح المعتل بعد النقل ساكناً، ويسمى هذا إعلالاً بالتسكين.
- القاعدة
إذا كان الحرف المعتل في كلمة متحركاً، وكان قبله حرف صحيح ساكن، سكّن المعتل بنقل حركته إلى الحرف الصحيحن ويسمّى هذا إعلالاً بالتسكين(11).
تمرين(1)
بين الكلمات التي حصل فيها إبدال أو إعلال وأسبابهما في العبارة الآتية: إتفق أن حوكم مرة حميد الطوسي أمام الرشيد، واعتقد أنه مقضيّ عليه بعد أن لم تجد أساليب الاعتذار، وبعد أن عجز عن إيجاد وسيلة من الوسائل، أو حيلة تحول دون قتله؛ فلما أهاب الرشيد بالجلاد، وأقبل ذلك القاسي صائلاً بسيفه كما يصول الأسد, اضطرب حميد وبكى، فقال الرشيد، لم البكاء؟ قال: والله يا أمير المؤمنين، ما أنا بخائف، ولكني حزين لموتي وأنت ساخط عليّ.
تمرين(2)
ما أبواب الأفعال الآتية؟ وما نوع إعلالها؟
يسير – يصوم – يحوم – يعيش – يسود – يبيد – يطير – يجود.
تمرين(3)
ما أصل كل كلمة مما يأتي وما نوع الإعلال بها؟
منام – ملامة – مرام – مجال – منارة – مفازة – مثار.
تمرين(4)
الأفعال الآتية من باب فرح فهات مضارعها، وإن حدث به إعلال فاشرحه:
خاف، نام، غار، حار، نال، عاف.
تمرين(5)
هات اسم المفعول من الأفعال الآتية وبين ما فيه من إعلال:
باع، شان، رام، قاس، صاد، قال، كال.
تمرين(6)
إبن الأفعال الآتية للمجهول وإن حدث بها إعلال فاشرحه:
يعيد، يفيد، يجيد، يريد، يسيء، يطيل، يخيف.
تمرين(7)
هات اسم الفاعل لكل مما يأتي، وبين ما يحصل من الإعلال:
أصاب، أناب، أمال، أجاب، أبان، أعان، أشار.
تمرين(8)
هات اسم المفعول لكل فعل من الأفعال الآتية، واشرح ما به من إعلال:
أقام – أجاد – أشاع – أجاب – أضاع – أغاث.
تمرين(9)
كوّن جملة بها كلمة فيها إعلال وإبدال، وأخرى بها كلمة فيها إعلال ليس غير، وثالثة تشتمل على كلمة بها إبدال ليس غير.
تمرين(10)
إشرح البيت الآتي، وبين ما في بعض كلماته من الإعلال بالتسكين:
يهون علينا أن تصاب جسومنا وتسلم أعراض لنا وعقول
ـــــــــــــــ
الهامش
1- الرزء: المصيبة.
2- كثير العدو أي الجري
3- الشجر المجتمع الكثيف
4- الناقة الشابة
5- الناقة الحلوبة التي تحلب
6- الهاجرة: نصف النهار عند اشتداد الحر. والأصائل: كأنه جمع أصيله، وهي الوقت من بعد العصر إلى المغرب. ويريد بهواجر الأيام شدائدها، وبالأصائل أوقات الراحة والنعيم.
7- رنا إلى الشيء: أدام النظر إليه.
8- وسم الشيء: جعل له علامة.
9- الضغن: الحقد.
10- الأسنة: جمع سنان، وهو طرف الرمح.
11- من أنواع الإعلال: الإعلال بالحذف، وهو حذف حرف العلة من الكلمة لسبب من الأسباب الصرفية، كحذف الواو في نحو يعد ويزن.