محاضرات الصرف والنحو - المحاضرة 2
تمرين(2)
بين اللازم والمتعدي من كل فعل من الأفعال الآتية، واذكر بابه، ثم استعمل ثلاثة في جمل مفيدة:
هدّ، قلّ، قرّ، ضمّ، رقّ، قصّ، شحّ.
تمرين(3)
هات مضارع كل فعل من الأفعال الآتية، وبين باب كل منها مع ذكر السبب:
قاد، قضى، عزا، شاد، عفا.
تمرين(4)
يقال (حلّ التلميذ المسألة) و(حلّ للمريض الفطر في رمضان) فما مضارع كليهما؟ وما بابهما؟ مع بيان السبب.
تمرين(5)
يقال (هوى النجم) و(هوى الطفل أمّه)(1) فما مضارع كليهما؟ وما بابهما؟ مع ذكر السبب.
تمرين(6)
ضع فعلاً من كل نوع من الأنواع الآتية في جملة مفيدة:
أ- مضارع مضعف متعد.
ب- ماض ناقص من باب نصر.
ج- ماض أجوف من باب ضرب.
د- مثال من باب ضرب.
تمرين(7)
إشرح البيتين الآتيين، وبين باب كل فعل فيهما، مع ذكر السبب:
صديقي من يردّ الشـرّ عني ويرمي بالعداوة من رماني
ويصفو لي إذا ما غبت عنه وأرجـوه لنائبــة الزمـــــان
- الإبدال والإعلال
(1) قلب الألف والياء واواً
- الأمثلة
1- شاهد السائحون الهرم، شوهد الهرم
حاكم القاضي المتّهم، حوكم المتهم.
سامح الحليم المذنب، سومح المذنب.
2- أينع الثمر، فالثمر مونع.
أيسر التاجر، فالتاجر موسر.
أيقنت بالخبر، فأنا موقن به.
- البحث
الأفعال في الطائفة الأولى مبنية للمعلوم مشتملة على ألف زائدة، وفي الأمثلة المقابلة لها ترى الأفعال نفسها مبنية للمجهول، وترى أن هذا البناء سبّب ضم أوائلها، ثم إنك لا تجد الألف التي كانت في أفعال القسم الأول، وتجد مكانها واواً، وإذا بحثت عن سبب لهذا التغير لا ترى إلاّ حدوث الضم قبل الألف، وكذلك شأن كل ألف يطرأً الضم على ما قبلها؛ فإنها تقلب واواً.
والأفعال في الطائفة الثانية بها ياء مفتوح ما قبلها، وإذا رجعت إلى الأمثلة المقابلة لها لا تجد هذه الأفعال، بل تجد اسم فاعل لكل منها، ثم إنك لا ترى في اسم الفاعل الياء التي كانت في فعله، بل تجد مكانها واواً، وإذا تساءلت عن السبب لم تر إلاّ إن الياء بعد أن كانت في الفعل ساكنة بعد فتح أصحبت في اسم الفاعل ساكنة بعد ضم، ولهذا قلبت واواً، وكذلك كل ياء في غير هذه الأمثل تقع ساكنة بعد ضم.
فأنت ترى من الأمثلة السابقة أن حرفاً وضع بدل حرف، فوضع الواو بدل الألف في الأمثلة الأولى، وبدل الياء في الأمثلة الثانية، وهذا يسمى إبدالاً، ولما كان الحرف المتغير حرف علة صح أن يسمى إعلالاً أيضاً.
- القواعد
(1) الإبدال جعل حرف مكان آخر، وإذا كان الحرف المتغيّر حرف علة يسمى إعلالاً أيضاً(2).
(2) إذا وقعت الألف بعد ضم تقلب واواً.
(3) إذا وقعت الياء ساكنة بعد ضم تقلب واواً.
تمرين(1)
ابن للمجهول كل فعل مما يأتي وبيّن ما يحدث فيه من الإعلال وسببه:
زاحم، قابل، نافس، صادر، صاحب، بادر، جاهد.
تمرين(2)
هات المضارع ثم اسم الفاعل من الفعلين الآتيين، وبين ما يحدث في كل منهما من الإعلال:
أيبس، أيتم.
تمرين(3)
بيّن الواو الأصلية والواو المنقلبة عن حرف آخر في الكلمات الآتية:
أوصى، حورب، موقد، موقظ.
تمرين(4)
إبن الأفعال الآتية للمعلوم، واذكر سبب ذهاب إعلالها:
ضورب، فوجئ، عومل، غولب، حوسب، قوسم، عوقب، عوجل.
تمرين(5)
كون ثلاث جمل تشتمل كل منها على فعل قلبت فيه الألف واواً، وثلاثاً أخرى تشتمل على فعل به واو أصلية.
تمرين(6)
اشرح البيتين الآتيين ثم بين ما في الفعلين الماضيين من إعلال:
إذا نودي للخير فكن أوّل سباق وإن عوديت فاستعصم بآداب وأخلاق
(2) قلب الواو ياء
- الأمثلة
1- يسود المرء بأدبه؛ فكن سيّداً.
لكل امرئ ما نوى؛ فالأعمال بالنيات.
يهون العمل؛ فالعمل هيّن.
2- أنجز حرّ ما وعد؛ فأنجز الميعاد.
توزن الأمور بالعقل، لأنه خير ميزان.
أورق الشجر؛ فزانه الإيراق.
3- يعدو المرء على أخيه؛ وأندمهما العادي.
يسمو الوطن بأبنائه، إذا كثر فيهم السامي.
ويعلو برجاله، إلى قمة الشرف العالي.
- البحث
أنظر إلى الأمثلة الأولى تجد أفعالاً ثلاثة، هي: يسود، ونوى، ويهون، وكل منها مشتمل على واو، ولكنك إذا نظرت إلى الأمثلة المقابلة لها لا تجد هذه الواو في سيد ونية وهين، مع أنها من مادة الأفعال، فلابد أن يكون سيد أصله سيود، ونية، أصلها نوية، وهين، أصلها هيون، فأصول هذه الكلمات قد اجتمع في كل منها الواو والياء، والأولى منها ساكنة؛ فقبلت الواو ياء وأدغمت الياء في الياء وكذلك يصنع بكل كلمة تشبه هذه الكلمات؛ ومن ذلك اسم المفعول من نحو. قضى ورمى، فإنك تقول فيه. مقضيّ مرميّ، والأصل مقضوي ومرموي.
خذ الطائفة الثانية تجد بكل مثل فعلاً به واو، ولكنك في الأمثلة المقابلة لا تجد هذه الواو في الكلمات: ميعاد وميزان وإيراق، وتجد مكان الواو ياء، فلابد أن يكون أصل هذه الياء واواً، وأن أصل الكلمات: موعاد – موزان – إوراق، ولكن لما كانت الواو فيها ساكنة وما قبلها مكسوراً قلبت ياء. وكذلك تقلب ياء كل واو ساكنة بعد كسر.
وفي أمثلة الطائفة الثالثة ترى الأفعال: يعدو – يسمو – يعلو، وهي واوية، ولكنك في الأمثلة التي أمامها لا تجد الواو في العادي والسامي والعالي، ومن ذلك يمكن أن تستنبط أن أصلها العادو والسامو والعالو، وأنه لوقوع الواو متطرفة بعد كسر قلبت ياء. وكذلك كل واو تجمع هذه الشرطين.
- القاعدة:
تقلب الواو ياء:
أ- إذا اجتمعت هي والياء في كلمة وكانت الأولى منهما ساكنة.
ب- إذا وقعت ساكنة بعد كسر.
ج- إذا وقعت متطرفة بعد كسر.
تمرين(1)
اذكر أصل كل كلمة من الكلمات الآتية بالرجوع إلى الفعل، وبيّن ما حدث فيها من الإعلال:
خليّ(3) – ميراث – إيراد – الداني – القاسي – ميّت.
تمرين(2)
مصدر كل فعل من الأفعال الآتية على مثال (إكرام) فهاته، وبين ما حدث فيه من الإعلال:
أولم، أوقد، أوعز، أوجز، أومأ، أوصل، أوقع، أوفد.
تمرين(3)
هات اسم المفعول لكل فعل من الأفعال الآتية، وبين ما حدث فيه من الإعلال:
رمى – شفى – يرى – نسى – لقى – كفى.
تمرين(4)
اذكر ما في المصادر الآتية من إعلال:
طيّ (فعله طوى) – غيّ (فعله غوى) – ليّ (فعله لوى)
تمرين(5)
مصدر كل فعل من الأفعال الآتية على مثال (استغفار) فهاته، واذكر نوع الإعلال الذي يحدث به، وسببه:
استوعب – استوقف – استورد – استوحش.
تمرين(6)
هات اسم الفاعل معرفاً بالألف واللام لما يأتي، وإذا حدث به إعلال فاشرحه:
بدا – رنا - شكا - طفا(4) – خلا – عفا – صفا.
تمرين(7)
بين ما به إعلال وما ليس به إعلال من الكلمات الآتية مع ذكر السبب:
القاضي – الداعي – ميلاد – إيار – إيقاظ – وفيّ – بيّن – مهدي.
تمرين(8)
هات ثلاثة أمثلة لاسم المفعول من الناقص اليائي الثلاثي، وثلاثة لاسم الفاعل من الناقص الواوي الثلاثي، وبيّن ما بها جميعاً من إعلال.
تمرين(9)
إشرح البيتين الآتيين وبين الكلمات التي قلبت فيها الواو ياء:
ما أنضر الروض إبّان الربيع وقد سقاه ماء الغوادي فهو ريان
غنّـــــــت بلابله لحناً فأطــــربني كأنمــــا هي في العيدان عيدان.
ــــــــــــــ
الهامش
1- هوى النجم: سقط، وهوى الطفل أمه: أحبها.
2- بعد قلب الهمزة حرف علة إعلالاً كما إذا اجتمع همزتان وكان الثانية ساكنة فإنها تقلب مداً من جنس حركة الأولى، نحو آمن أومن إيماناً.
3- الخلي: الخالي من الهم.
4- طفا الشيء فوق الماء: لم يرسب.