محاضرات النحو2- المحاضرة 18 - تطبيقات إعرابية على الضمائر المنفصلة والمتصلة والمستترة
المحاضرة الثامنة عشر تطبيقات إعرابية على الضمائر المنفصلة والمتصلة والمستترة.
القسم الأول من المحاضرة أخي الطالب في المحاضرة السابقة قلت لك أرجو أن تقرأ النص التالي وتجيب عن الأسئلة بعدها:
قال الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: (أما بعد فإن الجهاد باب من أبواب الجنة فتحه الله لخاصة أولياءه وهو لباس التقوى ودرع الله الحصينة وجنته الوثيقة فمن تركه رغبة عنه ألبسه الله ثوب الذل وشملة البلاء وديث بالصغار والقمائة وضرب على قلبه بالأسداب وأديل الحق منه بتضييع الجهاد وسيم الخسف ومنع النصف ألا وإني قد دعوتكم إلى قتال هؤلاء القوم ليلاً ونهاراً وسراً وإعلاناً وقلت لكم أغزوهم قبل أن يغزوكم فو الله ما غزي قوم في عقر دارهم إلا ذلوا فتواكلتم وتخاذلتم حتى شنت الغارات عليكم وملكت عليكم الأوطان وهذا أخو غامد قد وردت خيله الأنبار وقد قتل حسان بن حسان البكري وأزال خيلكم عن مسالحها ولقد بلغني أن الرجل منهم كان يدخل على المرأة المسلمة والأخرى المعاهدة فينتزع حجلها وقلبها وقلائدها ورعاثها ما تمتنع منه إلا بالاسترجاع والاسترحام ثم انصرفوا وافرين ما نال رجل منهم كلم ولا أريق لهم دم فلو أن امرئ مسلماً مات من بعد هذا أسفاً ما كان به ملوماً بل كان به عندي جبيراً فيا عجباً عجباً والله يميت القلب ويجلب الهم من اجتماع هؤلاء القوم على باطلهم وتفرقكم عن حقكم فقبحا لكم وترحا حين صرتم غرضا يرمى يغار عليكم ولا تغيرون وتغزَون ولا تغزُون ويعصى الله وترضون فإذا أمرتكم بالسير إليهم في أيام الحر قلتم هذه حمارَّة القيض أمهلنا يسبخ عنا الحر وإذا أمرتكم بالسير إليهم في الشتاء قلتم هذه صبارة القر أمهلنا ينسلخ عنا البرد كل هذا فراراً من الحر والقر فإذا كنتم من الحر والقرِّ تفرون فإذا أنتم والله من السيف أفر يا أشباه الرجال ولا رجالا حلوم الأطفال وعقول ربات الحجال لوددت أني لم أركم ولم أعرفكم معرفة والله جرت ندما وأعقب سدما قاتلكم الله لقد ملأتم قلبي قيحاً وشحنتم صدري غيظاً وجرعتموني نغب التهمان أنفاساً وأفسدتم علي رأيي بالعصيان والخذلان حتى لقد قالت قريش إن ابن أبي طالب رجل شجاع ولكن لا علم له بالحرب لله أبوهم وهل أحد منهم أشد لها مراساً وأقدم فيها مقاماً مني لقد نهضت فيها وما بلغت العشرين وها أنا ذا قد ذرّفت على الستين ولكن لا رأي لمن لا يطاع).
وكانت الأسئلة حول النص على الشكل الآتي: استخرج من النص جميع الضمائر البارزة المنفصلة والجواب هو:
هو: الضمير هو في جملة وهو لباس التقوى ودرع الله الحصين وإعرابه: ضمير رفع منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ وهو للمفرد الغائب.
أنتم: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ وهو لجمع المخاطب المذكر.
أنا: ضمير رفع منفصل مبني على السكون وهو هنا للمفرد المذكر المتكلم وهو موجود في الجملة (ها أنا ذا قد ذرفت).
أما السؤال الثاني فكان: استخرج من النص جميع الضمائر المستترة وبيِّن نوع استتارها.
والضمائر المستترة الموجودة في النص هي:
الضمير المستتر في (تركه) فنقول ترك: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
وفي (ديث) والضمير هنا مستتر جوازاً تقديره هو ونقول ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
ضُرِبَ: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو.
وفي جملة وسيما الخسف سيما: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو.
وفي جملة (ومنع النصف) منع فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو.
وفي جملة (قتل حسان بن حسان البكري) قتل فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود إلى أخي غامد في الجملة السابقة وهذا أخو غامد.
وفي جملة (وأزال خيلكم) أزال فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو وهو يعود إلى أخي غامد في الجملة السابقة.
وفي جملة (بلغني) بلغ فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
وفي جملة (كان يدخل على المرأة) كان: فعل ماض ناقص يدخل على الجملة الاسمية فيرفع المبتدأ وينصب الخبر واسم كان ضمير مستتر جوازاً تقديره هو، يدخل: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود إلى الرجل.
وفي جملة (ينتزع) ينتزع: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو.
وفي جملة (تمتنع) تمتنع: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هي.
وفي جملة (مات) والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو.
وفي جملة (ما كان به ملوما) واسم كان ضمير مستتر جوازاً تقديره هو.
في جملة (كان به جديرا) اسم كان ضمير مستتر جوازاً تقديره هو.
وفي جملة (يميت القلب) فاعل الفعل يميت ضمير مستتر جوازاً تقديره هو.
وفي جملة (يجلب الهم) فاعل الفعل المضارع يجلب ضمير مستتر جوازاً تقديره هو.
وفي جملة (يرمى) ونائب الفاعل للفعل المضارع المبني للمجهول ضمير مستتر جوازاً تقديره هو.
وفي جملة (يغار) نائب الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو.
في جملة (امهلن) والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره أنت يعود إلى الإمام علي كرم الله وجهه.
في جملة (لم أركم) أر فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا يعود إلى الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.
وفي جملة (لم أعرفكم) أعرفكم فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون الظاهر والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا يعود إلى الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.
وفي جملة (جرت ندما) وفاعل الفعل جرت ضمير مستتر جوازاً تقديره هي يعود إلى معرفة.
وفي الجملة (وأعقبت سدما) فاعل الفعل أعقب ضمير مستتر جوازاً تقديره هي يعود إلى معرفة في الجملة معرفة والله جرت ندما.
وفي جملة (يطاع) فاعل الفعل المضارع المبني للمجهول يطاع ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
أخي الطالب هذا هو القسم الأول من المحاضرة الثامنة عشرة ويليه القسم الثاني وشكراً لك.
المحاضرة الثامنة عشرة القسم الثاني منها عزيزي الطالب أما السؤال الثالث حول نص الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه فقد كان: استخرج من النص جميع الضمائر المتصلة سواء أكانت في محل نصب أم في محل رفع أم في محل جر.
الضمائر المتصلة الموجودة في النص موجودة في الكلمات الآتية هي:
فتحه: الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
وفي (أوليائه) الهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه.
وفي (جنته) الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
وفي (تركه) الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
وفي (عنه) الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر عن.
وفي (ألبسه) الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
وفي (قلبه) الهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه.
وفي (منه) الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر من.
وفي (إني) الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم إن.
وفي (دعوتكم) التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور.
إلا أن بعض أساتذة النحو يقولون في إعرابها: كم: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به ولك أخي الطالب حرية الاختيار في إعرابها.
وفي (قلت) التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
وفي (لكم) كم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر.
وفي جملة (أغزوهم) الواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل وهم ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
وفي (يغزوكم) الواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور.
وفي (دارهم) هم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
والضمير في (ذلوا) الواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والضمير في (تواكلتم) تم ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل ولك أن تقول في إعرابها والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم علامة جمع الذكور.
الضمير في (تخاذلتم) التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم علامة جمع الذكور.
الضمير في (عليكم) الكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر والميم علامة جمع الذكور.
الضمير في (خيله) وردت خيله الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
الضمير الكاف في (أزال خليكم) الكاف ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه والميم علامة جمع الذكور.
الضمير الهاء في (مسالحها) الضمير هاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
الضمير في (بلغني) الياء في بلغني ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
الضمير في (منهم) الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر والميم علامة جمع الذكور.
الضمير الهاء في الكلمات (حجلها – وقلبها - وقلائدها - ورعاثها) فالهاء في هذه الكلمات الأربع ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
الضمير في (انصرفوا) الواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الضمير في (منهم) هم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر من.
الضمير في (لهم) هم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر اللام.
الضمير في (به) الهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بحرف الجر الباء.
الضمير في (باطلهم) الهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل مضاف إليه والميم علامة جمع الذكور.
الضمير في (وتفرقكم) الكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه والميم علامة جمع الذكور.
الضمير في (حقكم) الكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
الضمير في (لكم) الكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر اللام والميم علامة جمع الذكور.
الضمير في (صرتم) التاء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم الفعل الماضي الناقص صار.
الضمير في (عليكم) الكاف ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر على والميم علامة جمع الذكور.
الضمير في (تغيرون) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون في آخره لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الضمير في (تغزَون) تغزون فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون في آخره لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل.
الضمير في (تغزُون) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الضمير في (ترضون) الواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الضمير في (أمرتكم) التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور.
الضمير في (إليهم) الهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بحرف الجر إلى والميم علامة الجمع.
الضمير في (قلتم) قال فعل ماض مبني على السكون والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم علامة الجمع.
الضمير في (أمهلنا) أمهل: فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت يعود إلى إمام علي كرم الله وجهه. ونا ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
أخي الطالب اكتفي باستخراج هذه الضمائر واترك لك بقية استخراج الضمائر المتبقية في نص الإمام علي كرم الله وجهه وهذا سهل جداً عليك وتستطيع أن تتبع الخطوات نفسها التي اتبعتها أنا حين استخرجت الضمائر السابقة.
أخي الطالب أختي الطالبة وإلى أن ألتقي بكم في المحاضرة القادمة لكم مني المودة والاحترام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وشكراً لكم.