المادة: أصول الفقه
mp3:
الملف: Microsoft Office document icon 001.doc

مواد البحث الاصولي

البحث في أصول الفقه شأنه شأن سائر العلوم المماثلة له يتناول المواد التالية:

1- مادة العلم:

وتتألف من مجموعة التعريفات والمصطلحات والقواعد والفوائد والافكار والاراء, وما الى ذلك.

2- منهج البحث:

ويتضمن أصول البحث التي ترسم للباحث طريقة معالجة مسائله ودراسة قضاياة.

3- تاريخ العلم:

ويتناول بالعرض نشأة علم أصول الفقه ومراحله التطورية ببيان الطابع العلمي لكل مرحلة والجو الثقافي العام المهيمن عليها, والترجمة لابرز أعلامها والتعريف بأهم ما كتبوه في هذا العلم وشؤونه من كتب ورسائل ومقالات وبحوث.

4- التطور الفكري للعلم:

وهو دراسة تطورات الفكر لهذا العلم طلوعا وهبوطا من خلال ما حصل فيه من تغيرات تتمثل في الانطلاق والجمود والتوسع والتضيق وما جد فيه من نظريات وما اندرس وانتهى .. الخ.

ويشمل هذا دراسة تطور المنهج والمصطلح والمادة والاسلوب والتبويب.

5- مصطلحات العلم:

وتتمثل هذه المادة في تأليف معجم يضم مصطلحات العلم وضبطها من حيث النطق بالتشكيل أو التبيين, وتعريفها العلمي.

6- أعلام العلم:

يترجم في هذه المادة لعلماء العلم: سيرة العالم وشخصيته العلمية,واسهاماته في العلم من التدريس والتأليف والاضافات العلمية كالنظريات والاراء ..الخ.

7- الدراسات المقارنة:

بين العلم والعلوم والمماثلة, أو المذهب العلمي والمذاهب الاخرى بتبيان نقاط الالتقاء ونقاط الافتراق والموازنة بينها في هدي المعايير العلميةالعامة.

8- المدارس العلمية:

ويراد بها المذاهب العلمية, وتتكون من المنهج الخاص بها والعلماء والباحثين الذين ينتهجونه في التعامل مع قضايا ومسائل العلم

9- فهرست النتاج العلمي:

بأعداد قوائم بما كتب فيه من كتب ورسائل مستقلة, أو بحوث نشرت في الدوريات أكاديمية وغيرها.

  •  التأليف الاصولي:

كتب في علم أصول الفقه الامامي الشيء الوفير الذي أعطي لعلماء وأساتذة الاصول الاماميين قصب السبق في هذا المضمار, وكشف عن عمق أصيل في الفكر الاصولي عندهم, وعن أصالة عمق في حرية الرأي واستقلالية الاستدلال.

ويرجع هذا الى قوة وسعة تعاملهم مع الفكر الكلامي ومعطيات علم الكلام العقلية وآثارة العلمية.

فالشيعة كما يبدو من الارقام التاريخية قد سبقوا الفرق الاسلامية الاخرى في هذا المضمار (علم الكلام), وأعطوة الجهد الكبير من تفكيرهم,ودفعوه الى الامام في أشواط بعيدة, وألبسوه حلة فلسفية بارزة تمتازبقوة منطقها, وبعد غايتها, ما دفع بعض الباحثين, ومنهم البارون كرادفو,الى القول بأن الشيعة هم أصحاب الفكر الحر ))(1) .

(( وكما سبق الشيعة الى دراسة المواضيع الكلامية وعكفوا على شرحها وتفسيرها, متكئين في ذلك على نصوص القرآن وتدبره وعلى تأمل آياته واستخراج مكنوناته.

ومن هنا نجد متكلمي الشيعة وخصوصا من وجد منهم في أواخر القرن الثاني عشر الهجري قد تفاعلوا بالمد الفكري اليوناني وسواة من التيارات الغريبة عن العرب, واعتمدوا على روافد كثيرة من فلسفات الامم التي احتضنها الاسلام والتي التقت جميعها في المجتمع الاسلامي تتفاعل باطراد.

وكان يمدهم الى ذلك تعاليم أهل البيت عليهم السلام المعشبة بالحياة والفكر والتي تناولت الجوانب الكثيرة من مشاكل طبيعية ومشاكل ما وراء الطبيعة.

ومن ثم كانت الشخصية الفلسفية هي البارزة على مفكري الشيعة ومتكلميهم ))(2) .

ما جعل أن ينعكس مدى هذا أو أثرة بوضوح على دراساتهم الاصولية.

ونظرة واحدة تلقى على محتوى (كفاية الاصول) للاخوند الخراساني, وشرحه الموسوم (نهاية الدراية) لتلميذه الفيلسوف الاصفهاني تكفي للايمان بذلك.

يمكننا أن نصنف المؤلفات الاصولية عند الامامية الى التالي:

1- المقررات الدراسية.

2- شروح المقررات الدراسية.

3- تقريرات الاساتذة.

4- مؤلفات مستقلة.

5- الاراجيز والمنظومات.

6- الخلاصات والمختصرات.

7- المحاكمات.

8- المقارنات.

9- البحوث الدورية.

  •  المقررات الدراسية:

ان أقدم مؤلف اصولي امامي وصل الينا هو:

1- أصول الفقه, لابي عبدالله محمد بن محمد بن النعمان الحارثي البغدادي المعروف بابن المعلم والملقب بالمفيد المتوفى سنة 413 هـ .

تلقيناه عن طريق تلميذه أبي الفتح محمد بن علي بن عثمان الكراجكي(ت 439 هـ), نقله في كتابه (كنز الفوائد) معنونا اياه بـ(مختصر التذكرة باصول الفقه), وقال بعد ذكره للعنوان المذكور مباشرة: (( استخرجته لبعض الاخوان من كتاب شيخنا المفيد أبي عبدالله محمد بن محمد بن النعمان رضي الله عنه )).

ويظهر من عبارته هذه أن الشيخ المفيد ألف كتابا في أصول الفقه بعنوان(التذكرة في أصول الفقه), وهذا الموجود في كنز الكراجكي خلاصته واختصارله.

وقد طبع كتاب (كنز الفوائد) على الحجر بايران سنة 1322هـ وعلى الحروف بلبنان, وضمنه مختصر المفيد.

وطبع مختصر المفيد مستقلا عنه بعنوان (أصول الفقه) في لبنان سنة1408هـ 1988م من قبل مركز الدراسات والبحوث العلمية العالمية, ثم بعنوان (التذكرة بأصول الفقه) بتحقيق الشيخ مهدي نجف, ضمن (سلسلةمؤلفات الشيخ المفيد) التي اصدرت بمناسبة المؤتمر العالمي لالفية الشيخ المفيد المنعقد في طهران سنة 1413هـ, نشرته دار المفيد سنة 1414هـ 1993م .

2- الذريعة الى أصول الشريعة, لعلم الهدى أبي القاسم علي بن الحسين الموسوي المعروف بالشريف المرتضى والسيد المرتضى المتوفى سنة436هـ .

نشرته جامعة طهران بمجلدين, بتقديم رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور أبي القاسم كرجي.

3- عدة الاصول, لشيخ الطائفة أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي المتوفى سنة 460هـ المعروف بالشيخ.

طبع في بمبي الهند سنة 1312هـ, وفي ايران مع الحواشي الخليلية عليه سنة 1314هـ, واعيد طبع الجزء الاول منه مع الحواشي المذكورة في ايران سنة 1403هـ بتحقيق الشيخ محمد مهدي نجف.

وترجمه الى الفارسية الدكتور أبو القاسم كرجي.

4- معارج الاصول, نجم الدين جعفر بن الحسين الهذلي الحلي الملقب بالمحقق المتوفى سنة 676هـ .

5- مبادي الوصول الى علم الاصول, أبو محمد الحسن بن يوسف بن علي بن المطهر الحلي الملقب بالعلامة المتوفى سنة 726هـ .

6- تهذيب الوصول الى علم الاصول, له أيضا.

7- نهاية الوصول الى علم الاصول, له أيضا.

8- معالم الدين = معالم الاصول, الشيخ حسن بن زين الدين العاملي المتوفى سنة 1011هـ .

9- زبدة الاصول, بهاء الدين محمد بن الحسين بن عبدالصمد الحارثي العاملي الشهير بالبهائي المتوفى سنة 1031هـ .

10- القوانين المحكمة = قوانين الاصول, الميرزا أبو القاسم الجيلاني القمي المتوفى سنة 1231هـ .

11- الفصول الغروية في الاصول الفقهية = الفصول, الشيخ محمد حسينبن عبدالرحيم (محمد رحيم) الاصفهاني المتوفى سنة 1250هـ .

12- فرائد الاصول = الرسائل, الشيخ مرتضى الانصاري المتوفى سنة1281هـ .

سمي بالرسائل لاشتماله على خمس رسائل في (القطع) و (الظن) و (البراءة) و(الاستصحاب) و (التعادل والترجيح).

(( وقد طبع في حياة المؤلف, وكان التدريس والبحث والنظر فيه من عصرالمؤلف ))(3) .

13- كفاية الاصول, الملا الاخوند الشيخ محمد كاظم الخراساني المتوفى سنة 1329هـ .

14- أصول الفقه, الشيخ محمد رضا المظفر المتوفى سنة 1383هـ .

15- دروس في علم الاصول, ويعرف بالحلقات, لانه ثلاث حلقات, كحلقة لمرحلة من مراحل الدراسة: الاولية فالمتوسطة ثم العالية, للشهيد السيد محمد باقر الصدر المتوفى سنة 1400هـ .

16- الاصول العامة للفقه المقارن, وهو من المقررات الدراسية على طلبة الشرف بكلية الفقه في النجف الاشرف وطلبة قسم الدراسات الاسلامية العليا بجامعة بغداد.

والمتداول منها الان في الحوزات العلمية الامامية كمقررات دراسية الكتب التالية:

 في بعض الحوزات:

المعالم, القوانين, الكفاية, الرسائل.

 وفي اخرى:

المعالم, أصول المظفر, الكفاية, الرسائل.

 وفي ثالثة:

حلقات الصدر: الكفاية, الرسائل.

  • (شروح المقررات الدراسية):

ونظرا لما أشرت اليه من عمق الفكر الاصولي الامامي بسبب تأثرة بعلم الكلام والفلسفة الالهية.

ولانغلاق العبارة في الكثير من المذكور في المقررات الدراسية.

ولاستعمال الاسلوب العلمي المحض, وبخاصة في القديم منها أمثال:

المعالم والقوانين والفصول والرسائل والكفاية.

الى هذه ونظائرها افتقر الى وضع الشروح التي تساعد الاستاذ وكذلك الطالب على فهم محتويات هذه الكتب.

وقد كثرت هذه الشروح كثرة وافرة جدا, فبلغت في بعضها العشرات, وفي بعضها المئات.

وعنونت بـ(الشرح) و (التعليقة) و (الحاشية), واختلفت من حيث الاطناب والايجاز والبين بين.

وسأذكر هنا شيئا من شروح المقررات الحالية, مقتصرا على ذكر اسم المؤلف.

  • شروح المعالم:

1- الشيخ محمد علي بن محمد البلاغي النجفي (ت 1000هـ).

2- السيد ماجد بن هاشم البحراني (ت1028هـ).

3- ابن المؤلف الشيخ محمد بن حسن العاملي (ت1030هـ).

4- الشيخ عبداللطيف بن علي آل أبي جامع الحارثي العاملي (ت 1050هـ).

5- السيد خليفة سلطان المرعشي (ت 1064هـ).

6- السيد نور الدين علي الموسوي العاملي (ت 1068هـ).

7- الشيخ عبدالله بن محمد الفاضل التوني صاحب الوافية (ت 1071هـ).

8- المولى محمد صالح المازندراني (ت حدود 1081هـ), طبع بايران مع شرح خليفة سلطان سنة 1274هـ .

9- الميرزا محمد بن الحسن الشيرواني (ت 1098هـ) له حاشيتان احداهما

 بالعربية والاخرى بالفارسية.

10- السيد الامير محمد حسين بن الامير محمد صالح الخاتون آبادي

 (ت1151هـ).

11- الاقا محمد باقر الوحيد البهبهاني (ت 1206هـ).

12- السيد الامير علي الطباطبائي الحائري صاحب الرياض (ت 1231هـ).

13- الاقا عبدالحسين بن الوحيد البهبهاني (ت 1222هـ).

14- السيد محمد المجاهد بن السيد علي الطباطبائي صاحب الرياض

 (ت 1242هـ).

15- الشيخ محمد علي بن محمد باقر الهزار جريبي (ت 1245هـ).

16- الشيخ شمس الدين بن جمال الدين البهبهاني (ت 1247هـ).

17- الشيخ محمد تقي بن محمد رحيم الطهراني الاصفهاني (ت 1248هـ) سماه(هداية المسترشدين في شرح معالم الدين), وهو أشهر وأوسع شروح المعالم .

18- السيد محمد بن معصوم الخراساني المعروف بالسيد القصير

 (ت 1255هـ).

19- السيد محمد ابراهيم بن الحسين الحسيني (ت 1255هـ).

20- المولى محمد تقي بن محمد البرغاني القزويني الشهيد الثالث

 (ت 1264هـ).

21- السيد محمد بن أبي القاسم الحسيني الزنجاني (ت 1269هـ).

22- الشيخ علي العاصي العاملي (ت حدود 1297هـ).

23- السيد معز الدين محمد مهدي القزويني الحلي (ت 1300هـ).

24- السيد محمد بن أحمد بن حيدر الحسيني الكاظمي (ت 1318هـ).

25-السيد محمد هاشم بن زين العابدين الخونساري (ت 1318هـ).

26- الشيخ محمد طه نجف (ت 1323هـ), طبع في سنة 1315هـ مع حاشيته على الرسائل.

27- الشيخ علي بن عبدالله العلياري (ت 1327هـ).

28- الشيخ محمد حسن كبه البغدادي (ت 1336هـ).

29- الشيخ أبو القاسم الدامغاني (ت 1336هـ).

30- الشيخ راضي بن محمد حسين الخالصي الكاظمي (ت 1347هـ).

31- الشيخ موسى بن سالم الفرطوسي (ت 1363هـ).

32- الشيخ حسن بن علي الخاقاني (ت 1381هـ).

33- الشيخ محمد كاظم بن محمد صادق الملكي (ت 1390هـ), أسماه

 (الاصول الحديثة).

34- السيد عبدالرسول بن عبدالحسين علي خان (ت 1404هـ).

35- الشيخ محمد بن محمد طه الكرمي, أسماه (أسنى المغانم في شرح المعالم).

 وغير هؤلاء:

  • شروح القوانين:

1- المؤلف نفسه, قال شيخنا الطهراني في (الذريعة)(4): (( الحاشية عليه  لمؤلف أصلها المحقق الميرزا أبي القاسم القمي, طبع كثير منها على هامش (القوانين) رمزها (منه رحمه الله), ودونها مستقلة في مجلد الحاج المولى باقر بن  غلام علي التستري المتوفى (1327هـ) وفرغ من التدوين في (1277هـ)

 رأيته بخطه الجيد عند أحفاده )).

2- الميرزا محمد علي بن محمد الطباطبائي المدرسي اليزدي (ت1240هـ).

3- الاقا محمد علي بن محمد باقر الهزار جريبي (ت1245هـ).

4- الشيخ شمس الدين بن جمال الدين محمد البهبهاني (1248هـ).

5- السيد هاشم بن محمد حسين الحسيني الخاتون آبادي (ت 1262هـ).

6- السيد محمد تقي بن باقر القاضي التبريزي (ت 1276هـ).

7- الشيخ مرتضى الانصاري صاحب الرسائل (ت 1281هـ), قال شيخناالطهراني في (الذريعة) (5): (( قال سيدنا الحسن صدر الدين في

 (التكملة): رأيت خطه, وهي من أول حجية الخبر الى مقام الادلةالعقلية, وكأن الرسائل منتزعة منها )).

8- الشيخ نصر الله بن عبدالغفار المدرسي الخراساني الشيرازي (ت 1291هـ).

9- الشيخ مهدي المازندراني (ت 1292هـ).

10- السيد محمد حسين بن علي أصغر القاضي التبريزي (ت 1293هـ).

11- السيد جعفر بن أبي الحسن الموسوي آل شرف الدين (ت 1297هـ).

12- السيد علي بن اسماعيل الموسوي القزويني (ت 1298هـ), طبع شرحه سنة

 1299هـ .

13- الشيخ عبدالرحيم بن ميرزا نجف المستوفي النهاوندي (ت 1304هـ).

14- الميرزا موسى التبريزي (ت 1305هـ).

15- الشيخ محمد حسين الكاظمي (ت 1308هـ).

16- السيد محمد بن علي أصغر الطباطبائي التبريزي (ت 1310هـ) أسماه حقائق

 القوانين.

17- الشيخ محمد علي بن أحمد القراجه داغي التبريزي (1310هـ) أسماه حديقة

 البساتين في شرح القوانين.

18- الشيخ أحمد بن علي أكبر الفاضل المراغي (ت 1310هـ).

19- السيد محمد باقر بن زين العابدين الخونساري (ت 1313هـ).

20- الشيخ علي بن محمد علي حيدر (ت 1314هـ).

21- السيد محمد هاشم بن زين العابدين الخونساري (ت 1318هـ).

22- السيد اسماعيل بن نجف الحسيني المرندي التبريزي (ت 1318هـ) أسماه

 الموازين في شرح القوانين.

23- الشيخ جوادي بن محرم علي الطارمي الزنجاني (ت 1325هـ), طبع شرحه

 بايران سنة 1306هـ .

24- الشيخ علي بن عبدالله العلياري (ت 1327هـ).

25- الشيخ عبدالهادي بن جواد البغدادي المعروف بشليلة (ت 1333هـ).

26- الشيخ باقر بن علي حيدر (ت 1333هـ).

27- السيد محمود شمس الدين بن شرف الدين علي الحسيني المرعشي  (ت1338هـ).

28- السيد عدنان الغريفي (ت 1340هـ).

29- الشيخ راضي الخالصي الكاظمي (ت 1347هـ).

30- الشيخ طاهر بن عبد علي بن طاهر الحجامي (ت 1357هـ).

31- الشيخ محمد جواد بن موسى آل محفوظ الكاظمي (ت 1357هـ).

32- السيد عقيل بن عبدالرزاق الخلخالي (ت 1370هـ).

33- الشيخ محمد مجتبى بن محمد حسين النوكاني (ت 1376هـ).

34- الشيخ أبو الحسن بن أسد الله راغب زادة الفالي الشيرازي (ت 1384هـ).

35- الشيخ محمد باقر بن أحمد الاشتياني الطهراني (ت 404هـ).

 وغيرهم .

  • شروح الرسائل:

1- الشيخ محمد رضا بن محمد جواد الدزفولي التستري (ت 1274هـ).

2- الشيخ محمد جواد بن محمد الاصفهاني الزنجاني من تلامذة المؤلف, وعنوان شرحه: توضيح الفوائد.

3- الشيخ نصر الله بن عبدالغفار المدرس الخراساني الشيرازي (ت 1291هـ).

4- الشيخ محمد أمين العاملي, فرغ من تأليفه عام 1291هـ .

5- الشيخ مهدي المازندراني (ت 1292هـ), وهي حاشية كبيرة, طبعت بايران.

6- الشيخ عبدالحسين بن نعمة الطريحي النجفي (ت 1295هـ) من تلامذة المؤلف.

7- السيد محمد باقر بن مرتضى الطباطبائي التبريزي (ت 1298هـ) واسم شرحه: وسيلة الوسائل في شرح الرسائل.

8- الشيخ حسين بن علي العصامي النجفي (ت بعد 1300هـ).

9- السيد موسى بن فضل الله الحسيني الكلانتري الهمداني (ت 1304هـ).

10- الميرزا موسى التبريزي (ت 1305هـ), واسمه (أوثق الوسائل في شرح الرسائل), طبع بايران, وهو من الشروح المعروفة والتي يرجع اليها في الدراسات الحوزوية.

11- الملا نظر علي الطالقاني (ت 1306هـ).

12- المولى أحمد النجفي الكبير الشبستري (ت 1306هـ).

13- الشيخ محمد بن محمد باقر الفاضل الايرواني (ت 1306هـ).

14- الشيخ عبدالظاهر بن محمد علي الاردبيلي (ت 1306هـ).

15- الشيخ محمد حسن آل ياسين الكاظمي (ت 1308هـ).

16- الشيخ محمد حسين الكاظمي (ت 1308هـ).

17- الشيخ أحمد بن علي أكبر الفاضل المراغي (ت 1310هـ) من  تلامذة المؤلف.

18- الشيخ جواد بن عبدالحسين مبارك النجفي (ت 1311هـ).

19- السيد فتاح السرابي (ت 1311هـ).

20- السيد مهدي بن صالح الطباطبائي الحكيم (ت حدود 1312هـ).

21- الشيخ محمد حسين بن محمد مهدي السلطان آبادي (ت 1314هـ), وعنوان كتابه: أشرف الوسائل الى فهم الرسائل.

22- الشيخ أحمد السلطان آبادي (ت 1315هـ), واسمه: مرشد الدلائل في حاشية الرسائل.

23- الشيخ علي بن عبدالله المظفر (ت 1316هـ).

24- الشيخ أبو الفضل النوري الطهراني (ت 1316هـ).

25- الميرزا محمد حسن الاشتياني (ت 1319هـ) من تلاميذ المؤلف, وعنوان كتابه (بحر الفوائد في شرح الفرائد), طبع في طهران على الحجر سنة1315هـ, وهو أشهر الشروح وأكثرها تداولا بين الاساتذة والطلبة الحوزويين.

26- السيد محمد بن محمد تقي الحسيني التنكابني من تلامذة الميرزاالاشتياني, واسم شرحه (ايضاح الفرائد), طبع بطهران سنة 1358هـ .

27- السيد علي بن حسين الحسيني الجصاني, فرغ من تأليف كتابه سنة1305هـ, وتوفي قبل سنة 1321هـ .

28- الشيخ ابراهيم بن علي رضا اليزدي (ت 1321هـ).

29- السيد رضا بن محمد الموسوي اللنكراني (ت 1322هـ).

30- السيد محمد شريف بن محمد طاهر الحسيني التويكاري (ت 1322هـ).

31- السيد علي بن السيد صافي النجفي (ت 1322هـ).

32- الاقا رضا الهمداني صاحب مصباح الفقيه (ت 1322هـ). واسم كتابه(العوائد الرضوية على الفرائد المرتضوية), فرغ من تأليفه سنة 1308هـ وطبع علي الحجر في طهران سنة 1318هـ .

33- الشيخ محمد الفاضل الشربياني (ت 1322هـ).

34- الشيخ محمد طه نجف (ت 1323هـ), واسمه (الفوائد السنية والدرر النجفية) طبع مع حاشيته على المعالم سنة 1315هـ .

35- الشيخ محمود ذهب الظالمي النجفي (ت 1324هـ).

36- الشيخ ابراهيم بن الحسين الدنبلي الخوئي (ت 1325هـ).

37- الشيخ جواد بن محرم علي الطارمي الزنجاني (ت 1325هـ).

38- السيد حسين بن محمد مهدي القزويني الحلي (ت 1325هـ).

39- السيد أبو القاسم بن معصوم الحسيني الاشكوري (ت 1325هـ).

40- السيد أحمد بن محمد الخسروشاهي (ت حدود سنة 1326هـ).

41- الشيخ محمد تقي بن حسن أسد الله الكاظمي (ت 1327هـ).

42- الشيخ فخر الدين قربان علي الزنجاني (ت 1328هـ).

43- الملا الاخوند الشيخ محمد كاظم الخراساني صاحب الكفاية (ت1329هـ), وعنوانه: (درر الفوائد) طبع بطهران مرارا.

44- الشيخ قاسم بن محمود القسام النجفي (ت 1331هـ).

45- الشيخ غلام رضا بن رجب علي (ت 1332هـ), وطبع بطهران.

46- السيد محمد علي بن محمد حسن الخونساري (ت 1323هـ).

47- السيد آغا بن مير رضا القزويني (ت 1333هـ).

48- الشيخ عبدالهادي شليلة (ت 1333هـ).

49- الشيخ حسن علي بن عبدالله البدر القطيفي (ت 1334هـ).

50- الشيخ محمد علي بن الميرزا محمد نصير الدين الجهاردهي (ت1334هـ).

51- الشيخ عبدالرحيم بن محمد رضا الكلباسي (ت 1335هـ).

52- الشيخ ابراهيم بن محمد بن علي المحلاتي (ت 1336هـ).

53- الشيخ محمد حسن كبه البغدادي (ت 1336هـ).

54- السيد مهدي آل السيد حيدر الكاظمي (ت 1336هـ).

55- السيد محمد كاظم الطباطبائي اليزدي صاحب العروة الوثقى (ت1337هـ).

56- الشيخ محمود بن عبدالحسين سماكة الحلي (ت 1337هـ).

57- الشيخ فتح علي الزنجاني (ت 1338هـ), سماه (تنقيح المسائل في التعليق على الرسائل).

58- الشيخ محمد باقر بن المقدس الزنجاني (ت 1342هـ).

59- السيد عبدالحسين بن عبدالله الموسوي الاري (ت 1342هـ).

60- الشيخ أحمد آل كاشف الغطاء (ت 1344هـ).

61- الشيخ جعفر بن باقر السوداني (ت 1345هـ), اسمه (الوجيزة).

62- الشيخ حسن الصغير بن محمد حسن الجواهري (ت 1345هـ).

63- الشيخ محمد حسن بن صفر علي البارفروشي (ت 1345هـ).

64- السيد أبو تراب الخونساري (ت 1346هـ).

65- الشيخ راضي الخالصي الكاظمي (ت 1347هـ).

66- السيد حسين بن عباس الحسيني الرودبادي (ت 1349هـ).

67- الشيخ محمد رضا بن محمد جواد الدزفولي (ت 1352هـ).

68- السيد حسين بن حسن العلوي العريضي (ت 1352هـ).

69- الشيخ موسى بن عبدالله بو خمسين الاحسائي (ت 1353هـ).

70- السيد عبدالباقي بن محمد باقر الموسوي الشيرازي (ت 1354هـ).

71- السيد حسن الصدر الكاظمي (ت 1354), سماه: وسائل الرسائل.

72- الشيخ أسد الله بن علي أكبر الزنجاني (ت 1354هـ).

73- الشيخ أحمد بن محمد طاهر سبط الشيخ الدزفولي (ت 1355هـ).

74- السيد محمد هاشم بن جلال الدين الخونساري (ت حدود 1356هـ).

75- السيد أبو الحسن بن محمد الحسيني التبريزي (ت 1357هـ).

76- الشيخ عبدالمحمد بن حسن زاير دهام (ت 1357هـ). (( كتبها من تقرير بحث استاذة الخراساني صاحب الكفاية ))(6) .

77- السيد محمد هاشم بن عبدالله الموسوي الطسوجي التبريزي (ت1358هـ).

78- الشيخ هادي بن غدير الطرفي (ت 1358هـ).

79- الشيخ محمد تقي بن يوسف الرشتي (ت 1359هـ).

80- السيد محمد بن عبدالكريم الموسوي السرابي (ت 1363هـ), أسماه: مصباح الوسائل في شرح الرسائل.

81- السيد محمد باقر بن محمد علي القاضي التبريزي (ت 1366هـ), وأسماه: مخزن الفوائد في حاشية الفرائد.

82- الشيخ محمد كاظم الشيرازي (ت 1367هـ).

83- السيد هادي بن علي الخراساني الحائري (ت 1368هـ).

84- الشيخ فتاح التبريزي (ت 1372هـ).

85- الشيخ جعفر محبوبة النجفي (ت 1378هـ).

86- السيد محمد الرضي بن زين العابدين النقوي الخونساري (ت 1374هـ).

87- الشيخ عبدالكريم آل الشيخ أحمد الجزائري النجفي (ت 1382هـ).

88- الشيخ علي بن محمود سماكة الحلي (ت 1390هـ).

89- الشيخ محمد بن حسين بن محمد جعفر التبريزي (ت 1392هـ).

90- الشيخ أحمد بن ملا حسين العلومي اليزدي (ت 1393هـ).

91- الشيخ محمد باقر بن محمد مهدي سعدي الزنجاني (ت 1394هـ).

92- الميرزا أحمد بن محمد حسن الاشتياني (ت 1395هـ).

93- الشيخ محمد أمين بن محمد بني الافغاني (ت 1398هـ).

94- السيد مسلم بن حمود الحسيني الحلي (ت 1404هـ).

95- السيد عبدالله الطاهري الشيرازي (ت 1405هـ), وأسماه: عمدة الوسائل في الحاشية على الرسائل.

96- السيد محمد علي بن أحمد الطباطبائي الحكيم .

97- السيد محمد باقر بن عبدالله الطاهري الشيرازي.

98- السيد محمد هادي بن محمد رضا الخرسان النجفي.

99- السيد محمد صادق بن محمد رضا الخرسان النجفي.

 وغيرهم .

  • شروح الكفاية:

1- الشيخ محمد بن عبدالله الزنجاني (ت 1325هـ).

2- الشيخ علي بن نعمة الموسوي الدزفولي (ت 1330هـ).

3- الشيخ علي الجنابذي (ت 1332هـ).

4- الشيخ علي بن زين العابدين الروشناوندي الكون آبادي (ت 1332هـ).

5- الشيخ علي القوجاني (ت 1333هـ). تلميذ المؤلف ومقرر درسه, طبع شرحه في طهران بهامش الكفاية سنة 1341هـ .

6- الشيخ حسن علي البدر القطيفي (ت 1334هـ).

7- الشيخ عبدالحسين آل أسد الله التستري الكاظمي (ت 1336هـ), وعنوانه (الهداية في شرح الكفاية), طبع الجزء الاول منه ببغداد سنة 1330هـ .

8- الشيخ أبو تراب بن موسى الكلباسي (ت 1337هـ).

9- السيد محمود شمس الدين بن شرف الدين علي الحسيني المرعشي (ت1338هـ).

10- الشيخ مهدي الخالصي الكاظمي (ت 1343هـ), طبعت حاشيته مع الكفاية ببغداد سنة 1328هـ, وهي أول حاشية للكفاية برزت في عالم الطبع.

11- الشيخ حسين بن عبدالكريم الكاظمي (ت 1348هـ).

12- الشيخ محمد الشهير بسلطان العراقي من تلامذة الميرزا محمد تقي الشيرازي المتوفى سنة 1338هـ, وحاشيته من الشروح المطبوعة.

13- الميرزا حسن بن عزيز الله الرضوي القمي (ت 1352هـ), وعنوانه: نهاية المأمول في شرح كفاية الاصول.

14- الشيخ محمد تقي الكلبايكاني البصير (ت 1352هـ).

15- الشيخ محمد علي بن محمد جعفر القمي (ت 1354هـ), طبعت حاشيته سنة 1344هـ .

16- الميرزا علي الايرواني (ت 1354هـ), واسمه: نهاية النهاية في شرح الكفاية.

17- الشيخ أحمد بن محمد طاهر سبط الشيخ الدزفولي (ت 1355هـ).

18- السيد أبو الحسن آل السيد دلدار علي النقوي (ت 1355هـ). وعنوانه: الوقاية في شرك الكفاية.

19- السيد حيدر بن اسماعيل الصدر الكاظمي (ت 1356هـ).

20- الشيخ محمد بن محمد حسين الاشكوري (ت 1356هـ), واسمه: مصباح الاصول في شرح كفاية الاصول.

21- الشيخ أبو الهدى بن أبي المعالي الكلباسي (ت 1356هـ).

22- الشيخ محمد بن محمد كاظم الخراساني (المؤلف), (ت 1357هـ).

23- الميرزا أبو الحسن المشكيني (ت 1358هـ), طبع شرحه بايران علىالحجر بهامش الكفاية سنة 1364هـ .

24- السيد محمد بن محمد حسين الحسيني النجف آبادي (ت 1358هـ).

25- السيد حسن بن أحمد الاشكذري اليزدي (ت 1359هـ).

26- الشيخ محمد حسين الكمپاني الاصفهاني (ت 1361هـ). واسم كتابه(نهاية الدراية في شرح الكفاية), فرغ من تأليفه سنة 1332هـ, وطبع الجزءالاول منه بطهران سنة 1341هـ والثاني والثالث سنة 1344هـ, ثم اعيد طبعه, وهومن  الشروح المهمة والكتب الاصولية المعتمدة.

27- السيد محمد تقي بن مرتضى مفتي الشيعة الاردبيلي (ت 1361هـ).

28- السيد مير علي بن حسن الحسيني التنكابي (ت 1362هـ).

29- الشيخ محمد اسماعيل بن محمد حسن بالبشمي (ت 1363هـ).

30- الشيخ محمد آقا نجفي (ت 1363هـ).

31- الشيخ عبدالحسين بن محمد الجواد البغدادي (ت 1365هـ).

32- الشيخ حسن بن محسن الدجيلي (ت 1366هـ).

33- الشيخ محمد رضا بن هادي آل كاشف الغطاء (ت 1366هـ).

34- السيد هادي الخراساني الحائري (ت 1368هـ), واسمه: هداية الفحول في  شرح كفاية الاصول.

35- الشيخ محمد علي بن محمد جواد الشاه آبادي الاصفهاني (ت 1369هـ).

36- الميرزا رضي بن محمد حسن الزنوزي (ت 1369هـ).

37- الشيخ محمد بن أحمد الزنجاني (ت 1369هـ).

38- الشيخ محمد حسن بن محمد هادي الهندي (ت 1369هـ).

39- السيد أبو القاسم بن ابراهيم الموسوي الصفوي (ت 1370هـ).

40- السيد صدر الدين بن حسن الحسيني الكوبائي الهاطلي (ت 1372هـ),  واسمه: شرح مطالب كفاية الاصول.

41- الميرزا مهدي بن جعفر الطهراني (ت 1372هـ).

42- الشيخ فتاح بن محمد علي التبريزي (ت 1372هـ).

43- السيد محمد الحجة الكوه كمري (ت 1372هـ).

44- الشيخ عبدالحسين الرشتي (ت 1373هـ), طبع شرحه في النجف الاشرف  بجزئين.

45- السيد محمد الرضي بن زين العابدين الخونساري (ت 1374هـ).

46- الشيخ محمد جواد بن طاهر الحجامي (ت 1376هـ).

47- الشيخ جعفر محبوبة صاحب ماضي النجف وحاضرة (ت 1378).

48- السيد حسين الحمامي النجفي (ت 1379هـ).

49- السيد آغا حسين البروجردي (ت 1380هـ).

50- الشيخ محمد بن علي الاراكي المعروف بسلطان العلماء (1380هـ).

51- الشيخ خضر الدجيلي (ت 1383هـ).

52- الشيخ محمد طاهر بن عبدالظاهر المدرسي الاردبيلي (ت 1384هـ).

53- الشيخ علي محمد الاصفي البروجردي (ت 1389هـ), وهو باللغةالفارسية,  وعنوانه: بهترين شرح كفاية.

54- السيد محسن الطباطبائي الحكيم (ت 1390هـ), وعنوان كتابه: (حقائق  الاصول) طبع في النجف الاشرف بجزئين, واعيد طبعه.

55- الشيخ علي بن محمود سماكة الحلي (ت 1390هـ).

56- الميرزا عبدالله بن الميرزا مسيح الثاني الطهراني الجهل ستوني (ت 1391هـ).

57- السيد محسن بن علي الجلالي (ت 1391هـ).

58- الشيخ أحمد الكفائي ابن المؤلف (ت 1391هـ), وتلقبه بالكفائي نسبة  الى كتاب أبيه (الكفاية).

59- السيد محمد حسين الطباطبائي صاحب تفسير الميزان.

60- السيد محمد مهدي الاصفهاني الكاظمي (ت 1391هـ), وعنوانه: صرف العناية في حل معضلات الكفاية.

61- الشيخ هادي بن زين العابدين (ت 1391هـ).

62- الشيخ محمد كاظم بن شمشاد الهندي (ت 1392هـ).

63- الشيخ محمد حسين بن محمد جعفر التبريزي الخياباني (ت 1392هـ).

64- الشيخ أحمد بن ملا حسين العلومي اليزدي (ت 1393هـ).

65- الشيخ محمد طاهر آل الشيخ راضي (ت 1394هـ), وعنوان كتابه: بداية الوصول في شرح كفاية الاصول.

66- الشيخ محمد باقر سعدي الزنجاني (ت 1394هـ).

67- السيد صادق بن ياسين الحسيني السعبري (ت 1395هـ).

68- الشيخ محمد علي التوحيدي التبريزي (ت 1395هـ).

69- الشيخ محمد حسين بن محمد باقر الايتي القائيني البيرجندي (ت1395هـ).

70- الشيخ محمد ابراهيم بن علي الكرباسي (ت 1397هـ).

71- الشيخ علي بن محمد حسين النائيني (ت 1397هـ).

72- السيد محمد علي بن محمد باقر القاضي التبريزي (ت 1399هـ).

73- الاستاذ يحيى بن مير أحمد الجواهري (ت 1400هـ).

74- السيد محمد حسين بن محمد القاضي التبريزي (ت 1402هـ).

75- الشيخ محمد باقر بن أحمد الاشتياني الطهراني (ت 1404هـ).

76- السيد مسلم بن حمود الحسيني الحلي (ت 1404هـ).

77- السيد جمال الدين بن أبي القاسم الخوئي (ت 1404هـ).

78- الشيخ عبدالمنعم بن حسين الفرطوسي (ت 1404هـ).

79- السيد عبدالصاحب بن محسن الحكيم (ت 1405هـ).

80- الشيخ محمد الفاضل القائييني (ت 1405هـ).

81- الشيخ خليل ياسين العاملي (ت 1405هـ).

82- السيد جعفر بن محمد المرعشي (ت 1407هـ).

83- الامام السيد روح الله الخميني (ت 1409هـ), وعنوان كتابه: (أنوارالهداية في التعليقة على الكفاية), طبع بايران سنة 1413هـ .

84- السيد عبدالكريم علي خان النجفي (ت 1410هـ), واسم شرحه (معالم الوصول الى كفاية الاصول), طبع الجزء الاول منه بلبنان سنة 1401هـ .

85- السيد مرتضى الفيروز آبادي (ت 1410هـ), واسمه (عناية الاصول في شرح  كفاية الاصول), طبع بستة مجلدات.

86- الشيخ عبدالحسين بن شعبان الكيلاني الفقيهي (ت 1410هـ).

87- السيد شهاب الدين المرعشي (ت 1411هـ) واسم كتابه (مصباح الهدايةفي  شوارع الكفاية).

88- السيد أحمد بن علي أصغر المرعشي (ت 1412هـ).

89- الشيخ محمد تقي الفقيه العاملي, وعنوان كتابه: وسيلة الوصول الى كفاية  الاصول.

90- الشيخ محمد الكرمي, وله حاشيتان:

 طريق الوصول الى كفاية الاصول, طبع بأربعة مجلدات.

 الهداية في توضيح الكفاية, بخمسة مجلدات.

91- السيد محمد جعفر الجزائري الشوشتري (المروج), وعنوانه (منتهي  الدراية في توضيح الكفاية) طبع في النجف الاشرف سنة 1388هـ .

92- السيد محمد علي الحمامي.

93- السيد محمد المهدي الشيرازي, وعنوانه: الوصول الى كفاية الاصول (ت 1422هـ).

94- السيد عبدالكريم بن محمد علي الكشميري.

95- السيد محمد كلانتر.

96- الشيخ محمد آصف الاصفي المحسني الافغاني.

97- السيد محمد صادق الروحاني القمي.

98- الميرزا علي الغروي التبريزي.

99- السيد محمد علي بن أحمد الطباطبائي الحكيم .

100- السيد محمد سعيد بن محمد علي الطباطبائي الحكيم .

101- السيد محمد رضا بن حسن الخرسان.

102- السيد محمد صادق بن محمد رضا الخرسان.

103- السيد محمد هادي بن محمد رضا الخرسان.

104- الشيخ عبدالعالي بن محمد حسن المظفر.

105- الشيخ عبدالباقي بن أبي القاسم البهبهاني, له حاشيتان, أحدهما باللغة العربية والاخرى باللغة الفارسية.

 وغيرهم كثير.

  • شروح أصول الفقه:

 السيد محمد هادي بن محمد رضا الخرسان, وعنوانه: شرح أصول الفقه.

  • شروح الحلقات:

 الشيخ باقر الايرواني, بعنوان: (الحلقة الثالثة في أسلوبها الثاني) طبع في ايران بأربعة مجلدات سنة 1415هـ .

 

  • تقريرات الاساتذة:

قال شيخنا الطهراني في (الذريعة)(7):

(( التقريرات عنوان عام لبعض الكتب المؤلفة في أواخر القرن الثاني عشر وبعده حتى اليوم, وهو نظير (الامالي) في كتب الحديث للقدماء.

والفرق أن الامالي كانت تكتب في مجلس املاء الشيخ الحديث عن كتابه أوعن ظهر قلبه, وكان السامع يصدر الكتاب باسم الشيخ, ويعد من تصانيف الشيخ, بخلاف (التقريرات) فانها مباحث علمية يلقيها الاستاذ على تلاميذةعن ظهر القلب ويعيها التلاميذ في حفظهم, ثم ينقلونها الى الكتابة في مجلس آخر, ويعد من تصانيفهم .

والذي لابد من ذكره هو أن كتب التقريرات أكثر من أن يستقصيها أحد,ولاسيما التقريرات الاصولية التي كتبها تلاميذ شريف العلماء, وصاحبي(الضوابط) و (الفصول) في كربلاء, وتلاميذ العلامة الانصاري, ومن بعدة في النجف الاشرف وسامراء, ومشهد الرضا وقم وغيرها, فقد أنهيت المشاهيرالافاضل من تلاميذ آية الله سيدنا المجدد الشيرازي في كتابي (هديةالرازي) الى نيف وخمسمائة, وقد سمعت من أحصى تلاميذ شيخنا الاستاذالاعظم المولى محمد كاظم الخراساني في الدورة الاخيرة في بعض الليالي بعدالفراغ من الدرس أنه زادت عدتهم على الالف والمائتين, وكان كثير منهم يكتب تقريراته, وجمع منهم كانوا أصدقائي ورأيت تقريراتهم الكثيرة في الكراريس والمجلدات, وتوجد تقريرات كثيرة لم يشخص مقررها أبدا )).

وسأقتصر هنا على ذكر أسماء بعض اولئك الذين كتبوا تقريرات أساتذتهم, مبتدء بالاستاذ الاعظم الشيخ الانصاري ومنتهيا باستاذنا المحقق السيد الخوئي.

 (الاستاذ الشيخ مرتضى الانصاري 1281هـ):

1- السيد أبو القاسم كلانتر 1292هـ, وعنوان تقريراته:

 مطارح الانظار.

2- السيد حسين الكوه كمري 1299هـ .

3- الشيخ حسين قلي بن رمضان الشوندي الدرجزيني 1311هـ .

4- السيد محمد تقي بن كاظم الحسيني الفوشتكي السبزواري 1312هـ .

5- السيد محمد طاهر بن اسماعيل الموسوي الدزفولي 1318هـ .

 (الاستاذ السيد محمد حسن الشيرازي 1312هـ):

1- السيد محمد بن هاشم الموسوي الشرموطي 1308هـ .

2- الشيخ مهدي بن ناصر القرشي 1312هـ .

3- الاقا رضا الهمداني 1322هـ .

4- الشيخ ابراهيم بن علي المحلاتي الشيرازي 1336هـ .

5- السيد حسن الصدر الكاظمي 1324هـ . كتب تقريرات أستاذيه الانصاري

 والشيرازي وتلامذتهما الاعلام وعنونه ب (اللوامع).

 (الاستاذ الميرزا حبيب الله الرشتي 1312هـ):

1- الشيخ عبدالحسين الالموتي 1306هـ .

2- الشيخ عباس الرشتي بعد 1310هـ .

3- الشيخ ابراهيم الرشتي حدود 1320هـ .

4- الشيخ عبدالحسين بن جعفر المهرجردي 1345هـ .

 (الاستاذ الشيخ محمد كاظم الخراساني 1329هـ):

1- الشيخ علي الكون آبادي 1332هـ .

2- الشيخ علي القوجاني 1333هـ .

3- السيد محمد صادق بن محمد باقر الحجة الطباطبائي الحائري 1337هـ .

4- السيد رضا الكاهاني 1358هـ .

 (الاستاذ الميرزا محمد حسين النائيني 1355هـ):

1- الشيخ محمد علي الكاظمي 1365هـ طبع تقريره بعنوان: فوائد الاصول.

2- السيد علي مدد 1384هـ .

3- الشيخ علي بن الميرزا النائيني 1397هـ .

4- السيد أبو القاسم الخوئي 1413هـ, طبع تقريره بعنوان: أجود التقريرات.

 (الاستاذ الاغا ضياء الدين العراقي 1361هـ):

1- السيد محسن الطباطبائي الحكيم 1390هـ .

2- الشيخ محمد تقي البروجردي 1391هـ, طبع بعنوان: نهاية الافكار.

3- الشيخ ابراهيم الكرباسي 1396هـ طبع بعنوان: منهاج الاصول.

4- الشيخ هاشم الاملي 1413هـ نشر باسم: بدائع الافكار.

 (الاستاذ السيد محمد باقر الصدر 1400هـ):

1- السيد كاظم الحائري, وعنوانه: مباحث الاصول.

2- السيد محمود الهاشمي, وعنوانه: بحوث في علوم الاصول.

 (الاستاذ السيد روح الله الخميني 1409هـ):

1- الشيخ جعفر السبحاني, باسم: تهذيب الاصول.

 (الاستاذ السيد أبو القاسم الخوئي 1413هـ):

1- السيد علي الشاهرودي 1376هـ, بعنوان: دراسات في أصول الفقه.

2- استاذنا الشيخ محمد تقي الايرواني حفظه الله .

3- الشيخ محمد تقي الجواهري.

4- الميرزا علي الغروي التبريزي.

5- السيد علي الحسيني السيستاني.

6- الشيخ محمد اسحاق الفياض, واسمه: محاضرات في أصول الفقه.

7- السيد محمد سرور الواعظ الحسيني البهبودي, وعنوانه: مصباح الاصول.

8- السيد أبو القاسم الكوكبي الباغميشة, عنوانه: مباني الاستنباط.

9- السيد علاء الدين بحر العلوم, باسم: مصابيح الاصول.

10- الشيخ فخر الدين الزنجاني, بعنوان: جواهر الاصول.

 

  •  (المؤلفات المستقلة):

1- الشيخ المفيد: محمد بن محمد النعمان الحارثي البغدادي 413هـ, التذكرة

 باصول الفقه.

2- الشريف المرتضى: علي بن الحسين الموسوي 436هـ:

 الذريعة الى أصول الشريعة.

 الخلاف في أصول الفقه.

3- أبو يعلى: سلار بن عبدالعزيز الديلمي 448هـ, التقريب في أصول الفقه.

4- شيخ الطائفة: أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي 460هـ, عدة الاصول.

5- ابن زهرة: السيد أبو المكارم حمزة بن علي الحلبي 585هـ, غنية النزوع الى علمي الاصول والفروع (القسم الاول).

6- سديد الدين: الشيخ محمود بن علي الحمصي شيخ منتجب الدين علي بن بابويه القمي المتوفى بعد سنة 585هـ, المصادر.

7- المحقق الحلي: أبو القاسم جعفر بن الحسن الهذلي 676هـ:

 معارج الاصول.

 نهج الوصول الى معرفة الاصول.

8- الشيخ أبو زكريا يحيى بن سعيد الهذلي الحلي 690هـ, المدخل في أصولالفقه.

9- العلامة الحلي: جمال الدين الحسن بن يوسف الاسدي 726هـ:

 مبادي الوصول الى علم الاصول.

 تهذيب طريق الوصول الى علم الاصول.

 نهاية الوصول الى علم الاصول.

 نهج الوصول الى علم الاصول.

 منتهى الوصول الى علم الكلام والاصول.

10- الشهيد الاول: محمد بن مكي العاملي 786هـ, جامع البين في قواعد الشرحين, جمع فيه بين شرحي تهذيب طريق الوصول الى علم الاصول  للسيدين الاعرجي: عميد الدين وضياء الدين.

11- الشهيد الثاني: زين الدين بن علي العاملي 966هـ, تمهيد القواعدالاصولية  والعربية لتفريع الاحكام الشرعية.

12- الشيخ حسن العاملي 1011هـ, معالم الدين (القسم الاول).

13- الشيخ البهائي: محمد بن الحسين بن عبدالصمد العاملي 1031هـ, زبدة  الاصول.

14- الملا عبدالله التوني 1071هـ, الوافية في الاصول.

15- المحدث الاسترآبادي: الميرزا محمد أمين 1033هـ, الفوائد المدنية.

16- المحدث الكركي: الشيخ حسين بن شهاب الدين العاملي 1076هـ, هداية  الابرار الى طريق الائمة الاطهار.

17- الشيخ فخر الدين الطريحي 1085هـ, الاثنا عشرية, تشتمل على اثني عشر مبحثا من مباحث أصول الفقه.

18- الفيض الكاشاني: محمد بن مرتضى 1091هـ:

 الاصول الاصلية.

 نقد الاصول الفقهية.

19- الوحيد البهبهاني: محمد باقر بن محمد أكمل 1208هـ, الفوائد الحائرية.

20- المولى النراقي (الاب): محمد مهدي بن أبي ذر 1029هـ:

 تجريد الاصول.

 جامعة الاصول.

21- السيد بحر العلوم: محمد مهدي بن مرتضى 1212هـ, الفوائد الاصولية.

22- السيد أحمد بن محمد العطار البغدادي 1215هـ, أصول الفقه.

23- الشيخ جعفر الكبير: جعفر بن خضر المالكي صاحب كشف الغطاء 1227هـ, غاية المأمول في علم الاصول.

24- السيد الاعرجي: محسن بن حسن الحسيني الكاظمي 1228هـ, المحصول  في الاصول.

25- آل حيدر: الشيخ محمد علي بن حيدر, بعد سنة 1229هـ, وافيةالاصول,  فرغ منه عام 1229هـ .

26- الميرزا القمي: أبو القاسم الجيلاني 1231هـ, القوانين المحكمة.

27- السيد دلدار علي بن محمد معين النقوي 1235هـ:

 أساس الاصول.

 منتهى الافكار.

28- الشيخ محمد شفيع الاسترابادي بعد سنة 1238هـ, أحسن الاصول, ألفه

 سنة 1238هـ .

29- الشيخ نصار بن حمد العبسي النجفي 1240هـ, معتمد الانوار.

30- المولى النراقي (الابن): أحمد بن محمد مهدي 1245هـ:

 مناهج الوصول الى علم الاصول.

 عين الاصول.

 أساس الاحكام في تنقيح عمدة مسائل الاصول بالاحكام .

31- آل أسد الله: الشيخ اسماعيل بن أسد الله التستري الكاظمي 1247هـ,المنهاج في الاصول.

32- السيد عبدالفتاح المراغي 1250هـ, عناوين الاصول.

33- السيد القصير: محمد بن معصوم الخراساني 1255هـ, أصول الفقه.

34- السيد محمد تقي بن عبدالحي الحسيني الكاشاني 1258هـ, تنقيح الاصول.

35- الحاج محمد ابراهيم بن محمد الكلباسي 1262هـ, اشارات الاصول.

36- السيد ابراهيم بن محمد باقر القزويني 1262هـ:

 ضوابط الاصول.  نتائج الافكار.

37- الشهيد الثالث: الشيخ محمد تقي البرغاني 1263هـ, عيون الاصول.

38- الحاج محمد جعفر الاسترابادي الشريعتمدار 1263هـ, مصابيح الاصول.

39- الشيخ الاعظم: الشيخ مرتضى الانصاري 1271هـ, فرائد الاصول(الرسائل).

40- الشيخ أحمد بن محمد باقر التبريزي 1271هـ, أصول الفقه.

41- الاقا محمد مهدي بن محمد ابراهيم الكلباسي 1278هـ, مصابيح الاصول.

42- الشيخ طاهر بن عبد علي بن عبدالرسول الحجامي 1279هـ, مسلم الوصول  الى علم الاصول.

43- الشيخ محمد مهدي بن محمد جعفر الساروي المازندراني, بعد سنة 1282هـ, جامع قواعد الفقه والاصول.

44- آغا بن عابدين الشيرواني الدربندي 1285هـ, خزائن الاصول.

45- السيد محمد باقر القزويني 1286هـ:

 مفاتيح الاصول.  نخبة الاصول.

46- الحاج عبدالرحيم النجف آبادي الاصفهاني من تلاميذ شريف العلماء المازندراني المتوفى سنة 1245هـ, حقائق الاصول, طبع في حياة المؤلف سنة 1286هـ .

47- السيد محمد تقي بن محمد رضا بحر العلوم 1289هـ, قواعد الاصول.

48- السيد حسين بن رضا الموسوي الجزائري 1291هـ, أصول الفواكه.

49- الشيخ حسن بن محمد مهدي الشاة عبدالعظيمي حدود سنة 1292هـ, ذخائر الاصول.

50- الخليلي: الميرزا اسماعيل بن الميرزا خليل الطهراني 1297هـ, غصون الايكة الغروية في الاصول الفقهية.

51- السيد حسن بن محمد الكوه كمري 1299هـ, بشري الوصول الى علم الاصول.

52- السيد حسن بن محمد القائيني قبل سنة 1300هـ, الابصار.

53- السيد محمد مهدي القزويني الحلي 1300هـ, آيات الوصول الى علم الاصول.

54- الشيخ محمد باقر بن محمد تقي الطهراني 1301هـ, لب الاصول.

55- الفاضل الايرواني: الشيخ محمد بن محمد باقر 1306هـ, أصول الفقه.

56- السيد علي بن عبدالكريم الطباطبائي البروجردي 1306هـ, مباحث أصول الفقه.

57- الشيخ محمد بن جعفر شرع الاسلام 1306هـ, الفذلكات في الاصول.

58- الشيخ أحمد النجفي الكبير الشبستري 1306هـ, منتهى الاصول.

59- الشيخ أحمد بن مصطفى الخوئيني 1307هـ, معراج الوصول في علم الاصول.

60- آغا حسين بن علي البارفروشي 1308هـ, أصول الفقه.

61- السيد أحمد بن حسين التفريشي, حدود سنة 1309هـ, ينابيع الاصول.

62- السيد هاشم بن أحمد آل السيد سلمان الاحسائي 1309هـ, أنموذج الحق  المبين.

63- السيد عبدالكريم بن حسين الموسوي الجزائري 1310هـ, حقائق الاصول.

64- الشيخ محمد علي بن أحمد القراجه داغي التبريزي حدود سنة 1310هـ, التنقيحات الاصولية.

65- الشيخ محمود بن جعفر الميثمي 1310هـ:

 جامع الشتات.

 قوامع الفضول.

66- السيد فتاح السرابي التبريزي 1311هـ, أصول الفقه.

67- المولى عبدالله بن نجم الدين الفاضل القندهاري 1311هـ, تحريرالاصول.

68- الميرزا حبيب الله الرشتي 1312هـ, بدائع الاصول.

69- الشيخ عبدالرحيم بن محمد علي المجلسي التستري 1313هـ, أصول الفقه.

70- السيد ضياء الدين محمد حسين الشهرستاني 1315هـ, غاية السؤول في علم الاصول.

71- السيد محمد هاشم بن زين العابدين الخونساري 1318هـ, أصول آل الرسول.

72- الشيخ علي نقي بن محمد حسين الغروي 1321هـ:

-  جامع الاصول.

-  عين الاصول.

73- الشيخ غلام حسين بن علي أصغر الدربندي 1322هـ, حدائق الاصول.

74- السيد عبدالرحمن بن أبي القاسم الطباطبائي 1322هـ, مصابيح المناهج.

75- الشيخ محمد الفاضل الشربياني 1322هـ, أصول الفقه.

76- الشيخ محمد باقر المازندراني 1322هـ, مجمع الاصول.

77- السيد محمد بن هاشم الهندي 1323هـ, حقائق الاصول.

78- الشيخ هاشم بن زين العابدين التبريزي 1323هـ, أصول الفقه.

79- الشيخ محمد حسن بن عبدالله المامقاني 1323هـ, بشرى الوصول الى أسرار علم الاصول.

80- الشيخ محمد طه نجف 1323هـ, الفوائد الاصولية.

81- الشيخ محمد شريف بن محمد يوسف التنكابني 1326هـ, عواطف الاصول.

82- الشيخ عبدالله بن أحمد الكاوندي الزنجاني 1327هـ:

-  الاشارات.

-  تسهيل الوصول الى علم الاصول.

83- الشيخ علي بن عبدالله العلياري 1327هـ:

-  مشكاة الوصول الى علم الاصول.

-  مناهج الاحكام في أصول الفقه.

84- الشيخ أبو طالب فخر الدين بن أبي القاسم الزنجاني 1329هـ, المقابيس.

85- الاخوند الشيخ محمد كاظم الخراساني 1329هـ:

-  كفاية الاصول.

-  فوائد الاصول.

86- الشيخ محمد علي بن محمد حسن الاماني الخونساري 1332هـ,

-  أصول الفقه.

87- الشيخ عبدالهادي شليلة البغدادي 1333هـ, غاية المأمول في علمي

- الفقه والاصول.

88- الشيخ محمد علي بن محمد نصير الدين الجهاردهي 1334هـ, أصول الفقه.

89- الميرزا حسن بن محمد باقر القره داغي التبريزي 1338هـ, تشريح الاصول.

90- الشيخ علي بن حسين الاعسم 1339هـ, مناهل الاصول.

91- السيد محمد بن فضل الله الموسوي الساروي الطبرساني 1342هـ, أنوار الاصول.

92- السيد حسن بن أحمد الحسيني الكاشاني 1342هـ, مفتاح مقفلات الاصول.

93- الشيخ اسماعيل بن محمد علي المحلاتي 1343هـ:

- الباب الاصول باسقاط القشور والفضول.

- نفائس الفوائد في مهمات أصول الفقه.

94- الشيخ مهدي الخالصي الكاظمي 1343هـ, العناوين.

95- الشيخ مهدي بن محمد علي الاصفهاني, الارائك طبع بايران سنة1344هـ .

96- الشيخ أبو القاسم بن حسن المامقاني 1351هـ, غاية المأمول في علم الاصول.

97- السيد محمد شريف بن محمد حسن الموسوي الشيرازي 1352هـ, مرآة  الاصول.

98- السيد حسن الصدر 1354هـ, حدائق الاصول.

99- الشيخ عبدالكريم بن محمود مغنية العاملي 1354هـ, أصول الفقه.

100- الشيخ عبدالكريم اليزدي 1355هـ, درر الفوائد.

101- الشيخ محمد علي بن جعفر الحائري 1358هـ, مختارات الاصول.

102- السيد محمد هاشم بن عبدالله الموسوي الطسوجي التبريزي 1358هـ, مجالس الاصول.

103- السيد مهدي بن مصطفى الحسيني المعروف (بدايع نكار) 1360هـ, بدايع الوصول الى علم الاصول.

104- الاقا ضياء الدين العراقي 1361هـ, مقالات الاصول.

105- الشيخ محمد اسماعيل بن علي نقي التبريزي 1362هـ أو 1367هـ, تبصرة  الاصول.

106- الشيخ جعفر بن محمد النوجه دهي حدود سنة 1364هـ, روائع الاصول.

107- الشيخ عبدالحسين بن جواد مبارك النجفي 1364هـ, نتائج الاصول.

108- الشيخ محمد حرز الدين صاحب معارف الرجال 1365هـ, مصادرالاصول.

109- الشيخ مهدي بن محمد علي ثقة الاسلام الاصفهاني 1367هـ, الارائك.

110- الشيخ محمد بن علي أكبر الفيض القمي 1370هـ, مطلع الشموس.

111- السيد عقيل بن عبدالرزاق الخلخالي 1370هـ, جواهر الاصول.

112- الشيخ عبدالحسين الرشتي 1373هـ, ثمرات الاصول.

113- السيد محمد الرضي بن زين العابدين الخونساري 1374هـ, رفرف الاصول.

114- السيد محمد باقر بن اسماعيل الرضوي الكاشاني 1381هـ, حل معاقد الاصول.

115- الشيخ حسن بن علي الخاقاني النجفي 1381هـ, التحقيقات الحقيقية.

116- استاذنا الشيخ محمد رضا المظفر 1383هـ, أصول الفقه.

117- السيد محمد جواد بن محمد تقي الطباطبائي التبريزي 1387هـ, أصول الفقه.

118- السيد ميرزا حسن البجنوردي 1395هـ, منتهى الاصول.

119- السيد محمود الشاهرودي 1396هـ, علم أصول الفقه.

120- السيد حسين مكي العاملي 1397هـ, قواعد استنباط الاحكام .

121- الشيخ محمد جواد مغنية العاملي, علم أصول الفقه في ثوبه الجديد.

122- الشيخ فرج العمران القطيفي, مرشد العقول في علم الاصول.

123- استاذنا الشهيد السيد محمد باقر الصدر 1400هـ . غاية الفكر.  المعالم الجديدة.  دروس في علم الاصول.

124- السيد هاشم معروف 1404هـ, أصول الفقه الجعفري.

125- السيد عبدالاعلى السبزواري 1414هـ, تهذيب الاصول.

126- السيد علي نقي الحيدري, أصول الاستنباط.

127- السيد محمد حسين بن علي الكشميري, معارج الاصول.

128- السيد جمال الدين بن ضياء الدين الحسيني الطهراني, المحصول في فن الاصول.

129- الشيخ أحمد بن الحاج كاظم البهادلي, محاضرات في أصول الفقه.

130- الشيخ نور الدين بن محمد صالح الجزائري النجفي, النمط الاوسط.

131- الشيخ محمد ابراهيم الجناتي, النفحات العلمية في أصول فقه الامامية.

132- السيد محمد سعيد بن محمد علي الطباطبائي الحكيم, المحكم في أصول الفقه.

133- الشيخ محمد هادي بن محمد أمين الطهراني, الاتقان.

134- السيد محمد بن آغا حسين الموسوي الشاهرودي, تحرير الاصول.

135- السيد أبو القاسم بن محمد رضا الشيرازي, دقائق الاصول.

136- السيد محمد بن سلطان الكلانتر, دراسات في أصول الفقه.

137- السيد محمد كاظم بن علي السرابي, الدروس الجامعة في أصول الفقه.

138- السيد محمد باقر بن علي أصغر الحسني السلطاني, الفوائد الفاطمية.

139- السيد محمد جعفر المروج, نتائج الافكار.

140- كفاية الاصول, مشترك بين: الشيخ محمد الاشرفي. السيد صالح المدرس. وغيرها.

 

  •  وهناك مؤلفات مستقلة ذات لون آخر, وهي غير قليلة أيضا, أمثال:

1- طريق استنباط الاحكام, للمحقق الكركي الشيخ علي بن الحسين العاملي 940هـ .

2- رسالة في كيفية استنباط الاحكام في زمن الغيبة, للشيخ حيدر بن محمد الشيرواني, بعد سنة 1129هـ .

3- الاستعداد لتحصيل ملكة الاجتهاد, للسيد محمد مهدي القزويني الحلي 1300هـ .

4- تعريف علم الاصول, للشيخ عبدالحسين بن علي اليزدي الطالقاني 1323هـ .

5- دلالة الالفاظ العربية بين علماء اللغة والاصوليين حتى نهاية القرن السادس الهجري, للدكتور حسن بن محمد تقي الحكيم 1415هـ .

6- ماخذ على الشيخ مرتضى الانصاري, للشيخ محمد بن مهدي اللاكاني الرشتي.

7- ما أخذ الاخوند الخراساني من غيره, للشيخ اللاكاني أيضا.

8- المدخل الى أصول الفقه الجعفري, للشيخ يوسف عمرو العاملي.

9- مصادر الاستنباط بين الاصوليين والاخباريين, للشيخ محمد بن عبدالحسن الغراوي.

10- الاسس العقلية: دراسة في المنطلقات العقلية للبحث في علم أصول الفقه, للسيد عمار أبو رغيف.

 

  • (الاراجيز والمنظومات):

 ظاهرة نظم المتون العلمية أو الفكر العلمي بعامة من الظواهر المعروفة,في الاوساط العلمية الاسلامية. وعلم أصول الفقه لا يختلف عن سائر العلوم الاسلامية في أخذ نصيبه من هذه الظاهرة.

 وسأذكر هنا أمثلة من هذا مبتدئا بذكر اسم الناظم, ثم عنوان الارجوزةأو المنظومة ان كان له ذكر في كتب الفهارس والتراجم:

1- الشيخ علي بن حسين آل محيي الدين 1135هـ .

2- السيد محمد مهدي بحر العلوم 1212هـ, وعنوان منظومته: الدرة البهية في نظم رؤوس المسائل الاصولية.

3- الشيخ أسد الله بن اسماعيل الدزفولي الكاظمي 1237هـ وارجوزته هي نظم  لزبدة الاصول للشيخ البهائي.

4- الشيخ سليمان بن أحمد آل عبدالجبار القطيفي 1266هـ .

5- الشيخ حسن بن أحمد المحسني الفلاحي 1272هـ .

6- الشيخ عبدالله بن الحسن آل عبدالجبار القطيفي 1292هـ, وعنوان ارجوزته: زهرة أرض الغري.

7- الشيخ محمد صالح المازندراني الحائري المولود سنة 1297هـ, واسم  ارجوزته: سبيكة الذهب.

8- السيد معز الدين محمد المهدي بن الحسن القزويني الحلي 1300هـ, وسمي ارجوزته: السبائك المذهبة, بدأها بقوله: يقول راجي عفو رب محسن محمد المهدي نجل الحسن

 وقال في تسميتها:

وسميتها لما بدت مهذبة كالشمس بالسبائك المذهبة

 وقد شرحها الشيخ عبدالرحيم بن عبدالرحمان الكرمانشاهي الكركوتي المتوفى سنة 1305هـ .

9- السيد علي بن محمد الغريفي البحراني 1302هـ .

10- الشيخ موسى شرارة العاملي 1304هـ, أسماها الدرة المنظمة, مستهلا اياها بقوله:

بسم الله خير مفتتح والحمد لله على ما قد منح

 وقال في تسميتها:

سميتها بالدرة المنظمة حوت قوانين الاصول المحكمة

 وعليها شرح لابنه الشيخ عبدالكريم بن موسى شرارة 1332هـ .

11- الواعظ الشيخ علي اليزدي 1311هـ .

12- الشيخ محمد ابراهيم بن عبدالوهاب السبزواري, نظمها سنة 1313هـ .

13- السيد محمد باقر بن زين العابدين الخونساري 1313هـ .

14- الشيخ علي بن محمد علي آل حيدر 1314هـ .

15- الشيخ أحمد بن صالح آل طعان الستري البحراني 1315هـ, وهي نظم لزبدة البهائي, وعنوانها: العمدة في نظم الزبدة.

16- الشيخ علي بن عبدالله المظفر 1316هـ .

17- الميرزا محمد هاشم بن زين العابدين الخونساري 1318هـ, واسمها: مباني الاصول, نشرت ضمن مجموعة رسائله سنة 1317هـ .

18- الشيخ عبدالهادي شليلة البغدادي 1333هـ, عنوانها: الدرة المنتظمة.

19- الشيخ حسن علي البدر القطيفي 1334هـ .

20- الشيخ محمد حسن بن أحمد الجواهري 1335هـ .

21- السيد مهدي بن محسن آل بحر العلوم, وله شرح عليها.

22- السيد محمد صادق بن محمد باقر الحجة الطباطبائي 1337هـ, اسمها: الروض المطلول.

23- الشيخ محمد بن عبدالعظيم الطهراني 1350هـ, عنوانها: الدرر الغروية.

24- السيد صدر الدين بن محمد أمين آل فضل الله العاملي 1360هـ .

25- الشيخ مهدي الازري البغدادي 1361هـ .

26- الشيخ محمد السماوي 1370هـ, اسمها: مناهج الاصول.

27- الشيخ علي الجشي القطيفي 1376هـ, وهي نظم كفاية الاصول للاخوند الخراساني.

 

  • (الخلاصات والمختصرات):

 وهي:

 اما متون الفت للطلبة المبتدئين.

 واما خلاصات لكتب كبيرة.

 تسهيلا لحفظ الفكرة, وتمهيدا لدراسة أعلى.

1-الشيخ نجم الدين خضر بن شمس الدين محمد الحبل وردي, بعد سنة 836هـ, حقائق الفرقان في خلاصة الاصول والميزان.

2- الشيخ جعفر بن حسين التستري 1303هـ, مبادي الاصول.

3- الشيخ عبدالله بن محمد علي الرايتي الكرماني 1327هـ, خلاصة الاصول.

4- الشيخ مهدي الخالصي الكاظمي 1343هـ, تلخيص الرسائل.

5- السيد محمد علي بن محمد حسين الشهرستاني الحائري 1346هـ, منتخب الاصول.

6- الشيخ يعقوب علي السرخه ديزجي الزنجاني 1365هـ, خلاصة الاصول.

7- السيد صدر الدين الصدر 1373هـ, ملخص كتاب الفصول في علم الاصول.

8- محمد مجتبى بن محمد حسين النوكاني 1376هـ, الوجيز في الاصول.

9- الشيخ محمد الفاضل القائييني 1405هـ, الوجيزة في الاصول.

10- الشيخ عز الدين الجزائري النجفي, الخلاصة في أصول الفقه.

11- الميرزا علي المشكيني الاردبيلي, تحرير المعالم .

12- الشيخ علي أصغر بن رجب الروحاني النجف آبادي, قبسات العقول في مختصر علم الاصول.

13- الشيخ حسين مرعي والشيخ اسماعيل حريري, خلاصة الاصول.

14- الشيخ حسن الشيمساوي, مبادي أصول الفقه.

15- عبدالهادي الفضلي (مؤلف هذا الكتاب), مبادي أصول الفقه.

 

  •  

 وهو لون من البحث العلمي النقدي, يقوم على أساس من محاكمة الاراء من خلال الموازنة بين أدلتها ومناقشتها.

1- المحاكمات بين أصحاب القوانين والهداية والفصول, الشيخ حسين التربتي حدود سنة 1300هـ .

 صاحب القوانين: الميرزا القمي.

 وصاحب الهداية (هداية المسترشدين في شرح معالم الدين): الشيخ محمد

 تقي الاصفهاني.

 وصاحب الفصول: الشيخ محمد حسين الاصفهاني أخو صاحب الهداية.

2- محاكمات الاصول بين القوانين والفصول, الشيخ أحمد بن الحسين التفريشي 1308هـ, طبع بايران بعنوان (مقابيس الاصول).

3- المحاكمات بين صاحبي القوانين والفصول, السيد عبدالصمد بن أحمد الموسوي الجزائري التستري337هـ .

4- المحاكمات بين صاحبي القوانين والفصول, الاقا منير بن الاقا جمال البروجردي 1341هـ .

5- المحاكمات بين الكفاية والاعلام الثلاثة, محاضرات اصولية ألقاهاالشيخ محمد طاهر آل شبير الخاقاني (ت 1406هـ) ودونها نجله الشيخ محمد محمد طاهر الخاقاني.

 والاعلام الثلاثة هم: الميرزا محمد حسين النائيني. الاقا ضياء الدين العراقي. الشيخ محمد حسين الاصفهاني.

 

  • (الدراسات المقارنة):

 وهي تلكم المؤلفات التي تضم مادتها المقارنة بين أصول الفقه الامامي

 وأصول الفقه عند المذاهب الاسلامية الاخرى.

 وأول من راد هذا الموضوع هو استاذنا السيد محمد تقي الحكيم في مؤلفه

 (الاصول العامة للفقه المقارن) الذي ألفه لطلبة الشرف في كلية الفقه بالنجف الاشرف.

 

  •  

 وأعني بها تلكم الدراسات التي لم تستقل بشكل كتاب أو رسالة, وانما

 نشرت في مجلات علمية, وهي أمثال:

1- دور الوحيد البهبهاني في تجديد علم الاصول, لزميلنا العزيز الشيخ محمدمهدي الاصفي, المنشور في مجلة (الفكر الاسلامي), اصدار مجمع الفكر الاسلامي بقم, أعداد السنة الاولى 1414هـ .

2- مع كتاب (دروس في علم الاصول) للشيخ حامد الظاهري, في العددين الخامس والسادس من السنة الثانية 1415هـ من مجلة الفكر الاسلامي.

3- الشيخ الانصاري رائد المدرسة الاصولية المعاصرة, للشيخ الاصفي,في العدد السابع من السنة الثانية 1415هـ, من مجلة الفكر الاسلامي الخاص بالشيخ الانصاري.

4- قراءة في منهج البحث العلمي للاصول عند الشيخ الانصاري, للدكتور عبدالزهرة البندر, العدد الخاص بالشيخ الانصاري من مجلة الفكرالاسلامي.

5- لمحات من معالم مدرسة الشيخ الانصاري, السيد هاشم الهاشمي, العدد الخاص بالشيخ الانصاري من مجلة الفكر الاسلامي.

6- مبتكرات الشيخ الانصاري في الفقه والاصول, السيد نور الدين الجزائري, العدد الخاص بالشيخ الانصاري من مجلة الفكر الاسلامي.

7- دليل العقل في التشريع الاسلامي والتشريع الغربي, أبو الفضل عزتي, العدد التاسع من السنة الثالثة 1416هـ من مجلة الفكر الاسلامي.

8- جانب من حداثة المدرسة الاصولية للشهيد الصدر, الشيخ حامدالظاهري, العدد العاشر من السنة الثالثة 1416هـ من مجلة الفكر الاسلامي.

9- نظرية حق الطاعة, السيد علي أكبر الحائري, العدد الثاني عشر من السنةالثالثة 1416هـ, من مجلة الفكر الاسلامي.

10- الحركة الاخبارية وحقيقة الصراع الاصولي, السيد جودت القزويني.العدد الاول السنة الاولى 1412هـ من مجلة (الفكر الجديد), اصدار دارالاسلام  بلندن.

ـــــــــــــــــ

الهامش

1- فلاسفة الشيعة 39 .

2- م . س 42 .

3- الذريعة للطهراني 6 / 152 .

4- الذريعة: 6 / 174 .

5- الذريعة: 6 / 179 .

6- الذريعة: 6 / 158 .

7- الذريعة: 4 / 366 367 .