تصنیف البحث: التربية
خلاصة البحث:

يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر انموذج بيركنز وبلايث وقياس أثره في التفكير التأملي لطلاب الصف الاول المتوسط ( الكورس الثاني) ، ولتحقيق هدف البحث تم صوغ الفرضية الصفرية الاتية:

  1. لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسوا مادة العلوم على وفق انموذج بيركنز وبلايث ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسوا المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية(المتبعة) في مقياس التفكير التأملي لمادة العلوم. 

وللتحقق من فرضية البحث اختيرت عينة البحث  قصدياً من متوسطة العلامة حسين علي محفوظ  للبنين التابعة الى (المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ /الثالثة) ، وبلغ عددها (70) طالباً موزعين على مجموعتين بواقع (35) طالباً في المجموعة التجريبية يدرسوا على وفق انموذج بيركنز وبلايث ، و(35) طالباً في المجموعة الضابطة درسوا بالطريقة الاعتيادية (المتبعة)، بعد ما تم  التحقق من تكافؤ المجموعتين في متغيرات ( العمر الزمني بالأشهر و التفكير التأملي والمعلومات العلمية  السابقة) .

بعدها اعد الباحث مستلزمات التجربة المتضمنة (تحديد المادة العلمية، ، واعداد الخطط التدريسية للمجموعتين التجريبية والضابطة، واعداد الأنشطة التعلمية والوسائل التعليمية ، ومقياس التفكير التاملي).

وتم اعداد الخطط التدريسية للمجموعتين التجريبية والضابطة بواقع (50) خطة لكل مجموعة وبواقع (10) أسابيع بعد عرضها على مجموعة من المتخصصين في طرائق التدريس وعلم النفس التربوي والقياس والتقويم ومدرسي مادة العلوم من ذوي الخبرة، ونفذ الباحث التجربة على المجموعتين التجريبية والضابطة في بداية الفصل الدراسي الثاني للعام (2016-2017) م، ولمدة فصل دراسي كامل(الكورس الثاني).

 ولتحقيق هدف البحث واختبار فرضياته قام الباحث بإعداد أداة البحث: مقياس التفكير التأملي لآيزنك وولسون ترجمة بركات(2005) م الذي يتكون  من (30) فقرة ،(20) فقرة من مجموع الفقرات تمثل ايجابية للتفكير التأملي، في حين تمثل (10) فقرات البقية سلبية، وللتأكد من صدق المقياس عُرض على مجموعة من المتخصصين للحكم على صلاحه في قياس الصفة المراد قياسها واعتمدت النسبة 80% فما فوق بشأن صلاح فقرات المقياس .

بعدها طبق على عينة استطلاعية للتأكد من وضوح فقراته ،وحُسب معامل ثباته عن طريق معادلة ألفا كرونباخ وكان مساوياً لـ (0،73) .ثم عولجت البيانات إحصائيا بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS.

          وتم تطبيق التجربة خلال المدة من (14\2\2017) م وحتى (2\5\2017) م، وبعد انتهاء التجربة تم تطبيق أداة البحث، وحللت النتائج بإستعمال معادلة (t-test) لعينتين مستقلتين متساويتين بالعدد والتأكد من تكافؤ العينة، ومعادلة ايتا لإيجاد حجم الأثر. وأظهرت النتائج:

  1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية ولصالح المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مقياس التفكير التأملي، وبحجم إثر كبير.

وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث عدد من التوصيات منها، إعادة النظر في مناهج طرائق التدريس وبرامج التربية العملية في كليات التربية على اعتماد النماذج البنائية العلمية التي لها الأثر الايجابي في التفكير التأملي ومنها البحث الحالي. واقترح الباحث عدد من الدراسات منها، أثر انموذج بيركنز وبلايث لمراحل دراسية أخرى ومواد اخرى.