تصنیف البحث: التربية
من صفحة: 290
إلى صفحة: 330
النص الكامل للبحث: PDF icon 180529-133854.pdf
خلاصة البحث:

يرمي البحث الحالي إلى:معرفة أثر الاثارة غير المنتظمة في الاداء التعبيري لدى طلاب الصف الرابع العلمي. ولتحقيق مرمى البحث وضع الباحثان الفرضية الصفرية الآتية:

لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تدرس اسلوب الاثارة غير المنتظمة ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية في الأداء التعبيري. 

وضم مجتمع البحث جميع المدارس الإعدادية للبنين التابعة للمديرية العامة لتربية كربلاء المقدسة، والبالغ عددها(11)، واختار الباحثان عشوائياً مدرسة جابر الانصاري للبنين لتطبيق التجربة فيها. وبعد أن حدد الباحثان المدرسة التي سيطبق فيها التجربة زارها احد الباحثين، فوجدها تضم شعبتين للرابع العلمي هما(أ،ب)، واختيرت بطريقة عشوائية شعبة(أ) لتمثل المجموعة التجريبية، وشعبة(ب) لتمثل المجموعة الضابطة، وبلغ عدد طلاب الشعبتين(63) طالبا، بواقع(32) طالبا في المجموعة التجريبية و(31) طالبا في المجموعة الضابطة.

حدد الباحثان الموضوعات الدراسية التي ستدرس في اثناء التجربة، وصاغا أهدافاً سلوكية لهذه الموضوعات فكانت(82) هدفاً سلوكياً.

أعد الباحثان خططا تدريسية للموضوعات المقرر تدريسها في اثناء التجربة وعرض اثنتان خطط انموذجية على نخبة من الخبراء والمتخصصين لمعرفة صلاحيتها وملاءمتها لتلك الموضوعات.

طبق الباحثان اختبارا بعديا في مادة التعبير بعد انتهاء التجربة، واستعملا الوسائل الاحصائية الآتية: الاختبار الزائي لعينتين مستقلتين، ومربع كاي، ومعامل ارتباط بيرسون)، وبعد تحليل النتائج توصل الباحثان إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست الاثارة غير المنتظمة على المجموعة الضابطة في اختبار الاداء التعبيري.

وخلص الباحثان الى مجموعة توصيات منها:

-ضرورة عمل دورات تدريبية للمدرسين من اجل تدريبهم على استعمال الأساليب والاستراتيجيات الحديثة في التدريس، وتطبيقها بشكل فعلي.

واقترح الباحثان ما يأتي:

- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مراحل دراسية أخر.

Abstract

The current research aims to: identify the effect of excitement irregular in expressive performance of the fourth-grade science students.

To achieve the goal put researchers search the following null

hypothesis:

There is no difference statistically significant at the level (0.05) between the average scores of the experimental group taught style thrills irregular and the average scores of the control group taught the usual way in expressive performance.

Find all brought together community prep school for boys of the General Directorate for Educational holy city of Karbala, of (11), and the researchers randomly chose Jaber Al-Ansari School for Boys to apply the experience. Having identified the researchers school which will apply the experiment visited, and found includes two divisions of scientific fourth two (a, b), were selected randomly Division (a) to represent the experimental group, and the Division (b) to represent the control group, and the number of divisions students (63 students), by (32) students in the experimental group and 31 students in the control group.

 The researchers identified academic subjects that will be examined in the course of the experiment, and coined the behavioral targets for these subjects were (82) behaviorally target.

The researchers prepared plans for teaching the subjects to be taught in the course of the experiment and display two atypical plans to a group of experts and specialists to see the validity and relevance of these topics.

The researchers applied a test Uday in the material expression after the end of the experiment, and were used statistical means the following: Test Zaúa for two independent samples, and Chi-square, Pearson) correlation, and after analyzing the results, the researchers to outweigh the experimental group that studied the excitement irregular to the control group to test the performance of students Expressionist.

 The researchers concluded that a set of recommendations including:

  • The need to work training courses for teachers to be trained in the use of modern methods and strategies in teaching, and applied effectively.

The researchers suggested the following:

Conducting a similar study of the current study to study the last stages.

البحث:

الفصل الأول: التعريف بالبحث

أولًا:مشكلة البحث:

إنّ مشكلة ضعف الطلاب في التعبير مشكلة لحظها التربويون والمفكرون في أقطار شتى من الوطن العربي ورأوا أن الحاجة ماسة إلى دراستها واقتراح المعالجات لها من أجل النهوض بمستوى تعبير الطلاب.

فمن هؤلاء التربويين من أشار إلى خطورة هذه المشكلة في المدارس الثانوية بقوله:" ثبت من عمليات التتبع في الميدان بالنسبة للتعبير بالمدارس الثانوية أن التدريب عليه لم يحقق الهدف من دراسته, على الرغم مما يبذله المدرسون...فالطالب... يبدو عاجزاً عن تدوين مذكراته وتلخيص محاضراته، فضلا عما يشيع في كتاباته من أغلاط نحوية وإملائيّة ولغوية وأسلوبية"(الجمبلاطي والتوانسي،1971: 287). ومنهم من أسماها مشكلة المشكلات (إبراهيم،1973: 169).

وقد اثبتت الدراسات قصوراً واضحاً في مهارات التعبير عند الطلاب، وذلك من حيث الأفكار، والأسلوب، والصياغة، وكثرة الأغلاط الإملائية والنحوية، ومن هذه الدراسات دراسة (الهاشمي،1988)، و دراسة(عبد عون، 1989).

وقد بدأ الضعف في الكتابة يظهر جلياً في الوقت الحاضر، وقد يكون السبب في ذلك نظامنا التعليمي الذي يركِّز على التلقين والحفظ (مصطفى,2007: 162), ومن الأسباب المهمة الأخر في تفاقم هذه المشكلة لدى الطلاب، افتقارهم إلى الوعي الكتابي، والاستعمال السليم له (مرعي،والحيلة، 2002: 251)، أضف إلى ذلك، كثرة اللهجة العامية في أثناء التدريس وقلة استثمار فرص التدريب على العربية الفصيحة في دروس العربية الأخر(الوائلي،2004: 85).

وقد برزت مشكلة الضعف في التعبير قلة عناية المدرسين بالدرس من حيث الإعداد له، وطريقة التدريس، وتصحيح كتابات الطلاب والابتعاد غالبا عن اللغة الفصيحة الى عامية سقيمة مع افتقار الطلاب لأركان التعبير اللازمة من المفردات والعبارات والأفكار وغياب المنهج(عبد الحليم، وحفظ الله 1968: 11).

ان الإحساس بمشكلة تدريس التعبير وما يتعرض له من صعوبات يقتضي التفكير بالبحث عن أسلوب جديد لتدريسه في المرحلة الثانوية يتفق مع ما تؤكده الأساليب الحديثة في مشاركة الطلاب وتشجيعهم على النقد، والتحليل، والاستقراء وتدريبهم على ذلك والاعتماد على أنفسهم في تقويم الظواهر والحكم عليها، ويعتقد الباحثان ان هذا العمل قد يسهم في تذليل بعض صعوبات تدريس التعبير ومعالجة بعض مشكلاته لذا يحاولا في دراستهم الحالية تجريب اسلوب الاثارة غير المنتظمة الأثر في الأداء التعبيري عند تدريس طلاب الصف الرابع العلمي.

ثانياً:أهمية البحث:

مادامت اللغة أداة التعبير، فالعربية كانت وما زالت خير أداة للتعبير والإيضاح، فهي المرآة الصادقة التي تعكس ثقافة الإنسان وما يحمله من ألوان العلم والأدب، وكيف يرد بها على الآخرين فيما يسألونه فيحجم، ويورد لهم الأدلة على ما يقول فهي أسلوب للدفاع عن العقيدة والدين ولقد كان للرسول(صلى الله عليه واله وصحبه وسلم) شعراء يدافعون عنه وعن دعوته ويردون على مشركي قريش هجاءهم له، "إذ كان يرى الرسول(صلى الله عليه واله وصحبه وسلم) أن وقع شعرهم عليهم اشد من وقع الحسام"(ضيف، 1986: 45)، ومنهم حسان بن ثابت الانصاري(رضي الله عنه)، إذ قال له رسول الله (صلى الله عليه واله وصحبه وسلم): "اهجهم وروح القدس معك"(المبرد، ب. ت: 102).

وقد قال تعالى في كتابه العزيز:((وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ* نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ* عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ* بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ))،(سورة الشعراء،الآية 192-195) أي ان المرء مقيس بحسن مشاعره وطيب احساسه وجودة كلامه وبيانه، وكان الرسول الكريم(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) مثلا رائعا في سداد التفكير وبراعة التصوي، وله خطب مأثورة لانت فيها الطباع الفظة واهتدت بها النفوس الضالة واستمدت منها العزائم الواهنة والقلوب المترددة ثباتا ونورا في ساعات المحن(الرحيم، 1971: 47).ومع ان العرب كانوا أمة فصاحة وبلاغة فقد كانوا ينقدون الكلام، ويبينون مواطن القوة والضعف فيه، لذا عاب الخليفة الأموي هشام بن مروان على الشاعر(ذي الرمة) لما بدأ قصيدته بقوله:ما بال عينيك منها الدمع ينسكب؛إذ غضب عليه ونحاه حتى عاد وقال: " ما بال عيني منها الدمع ينسكب "(أمين، 1967: 465)، وكانوا يفضلون الكلام على الصمت وهذا الجاحظ يؤكد ان الكلام انفع من الصمت، والرواة لم يروا سكوت الصامتين كما روت كلام الناظمين والناثرين، فبالكلام أرسل الله تعالى أنبياءه وليس بالصمت أرسلهم(الهاشمي، 1985: 94).

ويعد التعبير الغاية الرئيسة من دروس اللغة بصفة عامة، إذ إنه البوتقة التي تنصهر فيها فروع اللغة العربية جميعها من نحو، وصرف، وإملاء، وخط، ونصوص، وأدب، وبلاغة، فالتعبير هو الهدف الأسمى، وفروع اللغة جميعها وسائل لتحقيق هذا الهدف(عبد الباري، 2010: 147).

فالتعبير له أهميةٌ كبيرةٌ في حياة الفرد وكذلك في حياة المجتمع، فهو يمثّل طريقةً لاتصال الفرد بغيره سواءٌ أكان بالأفراد أم بالمجتمع، ويساعد التعبير على حلِّ المشكلات، وذلك عن طريق ما يتبادلهُ الأفراد من آراءٍ ومناقشاتٍ، والفشل في ذلك يؤدّي إلى فقدان الثقة وتوسيع المشكلات(الساموك والشمري،2005: 235)، وللتعبير أهميةٌ مميزة في التعليم، فدروسه تقوّي شخصية المتعلم وتعوّدهُ الجرأة وحسن الأداء وأدب الحديث، وتدرّبُهُ على حسن الاستماع والتفكير قبل الحديث أو الكتابة(طاهر، 2010: 176).

ويعّد الركن الأساسي في العمل اللغوي، وفيه يظهر كمال اللغة، وعليه يعتمد التحصيل الدراسي في كثير من صوره، ويسهم في حل المشكلات الفردية والاجتماعية(الازيرجاوي 2002: 11)، اذ ينقسم بدوره من حيث الموضوعات الى وظيفي وأبداعي ومن حيث الاداء الى شفوي و تحريري و كل الأنواع مطلوبة في مواقف الحياة المختلفة (الطاهر،1969: 180).

أنّ التعبيرهو رياضة الذهن، والمعاني غالباً ما تكون غامضة وغير محددة في الذهن، والإنسان عندما يضطر إلى التعبير فهو يضطر إلى إعمال ذهنه لتحديد الأفكار والمعاني وتوضيحها، والتعبير عنها شفوياً أو كتابتها تحريرياً(الدليمي، وسعاد، 2005: 437).

ويعد الأسلوب من اهم مظاهر التعبير الذي يبتعد الطالب عنه في كتاباته ولهذا الأسلوب صفات ثلاث ينماز بها وهي: الوضوح والقوة والجمال. فمتى تجمعت هذه الصفات مع بعضها أعطته أهمية بالغة لأسلوب الكاتب وقد قيل الاسلوب هو الكاتب نفسه يريد بذلك أن أسلوب الطالب هو مرآة صافية لشخصيته(عامر، 2005: 29).

ويرى الباحثان أن ما نلحظه في هذه الأيام من التطور، أدى إلى اتساع الفجوة بين حاجات الطلاب التعليمية-التربوية، وبين قدرات المدرسين المهنية، على مواكبة التغييرات الحضارية السريعة،إذ تزداد الحاجة إلى توظيف العديد من الوسائل والأساليب والاستراتيجيات التربوية الحديثة.

لذا وجب إجراء مراجعة شاملة لبيان ما إذا كانت تلك الخطط تؤدي وظيفتها فعلاً، وتحدث التعلم المطلوب أم لا؟(الجاغوب، 2002: 225).

ومن الاساليب الحديثة هو أسلوب الإثارة غير المنتظمة التي توفر للطالب حرية ومرونة للتخلص من معوقات الواقع والتقليد وتقربه من الإبداع وذلك من خلال اجراء مقارنات بين مفردات لا تربطها علاقات واضحة، أذ يشعر الطالب من طريق تأمله للمفردات بالقدرة على تحرير الخيال من قيود المنطق والتفكير التقليدي وفي هذه الحالة النفسية يشعر الطالب أن المشكلة بين ترابط المفردات في طرائقها للحل(صلاح الدين،2006:412).

ويعد أسلوب الإثارة غير المنتظمة من أساليب استراتيجية العصف الذهني وآلية من آليات التفكير الإبداعي يقوم على استثارة الدماغ لتوليد أفكار إبداعية لم يسبق التفكير فيها من قبل, فهو يمثل آلية من آليات التفكير الإبداعي من طريق إيجاد علاقات بين مفاهيم أو أشياء لم تكن بينها علاقة ظاهرة معروفة في الأصل لذلك أطلق على المثيرات المطروحة (المثيرات غير المنتظمة)، إذ يمكن أنْ يكون هذا الأسلوب فعَّالا في تدريس المفاهيم, والاتجاهات, كذلك شرح الأفكار وتوضيحها (عطية، 207:2007).

وتأتي أهمية مرحلة الرابع العلمي من أهمية المرحلة الإعدادية، ففي هذه المرحلة أصبح وعي الطلاب أكثر، وتفكيرهم أقوى(أبو مغلي، 1986: 56)، وفي المرحلة الثانوية؛ لابدَّ من إيلاء اهتمامٍ كبيرٍ للتعبير الكتابي، إذ ينبغي للطلاب أن يتعلَّموا هنا كتابة الموضوعات الأدبية، والتوسّع في معالجة بعض الموضوعات كتابياً، والتدرّب على التلخيص(عمّار،2002: 170), فضلاً عن ذلك أنَّ استعمال التجربة يكون أكثر ملاءمةً إذا طـبِّـق على طلابٍ من مراحل دراسيةٍ متقدمةٍ(قطامي، 2005: 82).

ويمكن إيجاز أهمّية البحث الحالي في ما يأتي:

1-أهمية اللغة العربية،لكونها المقوم الرئيس للوجود العربي،وهي فوق كل هذا لغة كتاب الله العزيز القرآن الكريم

2- أهمية التعبير؛ لأنه الهدف الأخير وغاية الدراسة لفروع اللغة العربية مجتمعةً والوسيلة الوحيدة للاتصال بين الناس في مختلف البلدان والمحافظة على الرصيد الحضاري والثقافي ونقله الى الأجيال المقبلة.

3-ضرورة استعمال الأساليب التربوية الحديثة التي تعتمد المشاركة الفعلية للطلاب في العملية التعليمية.

4-أهمية أسلوب الإثارة غير المنتظمة بوصفه أسلوباً من أساليب العصف الذهني وآلية من آليات التفكير الإبداعي

5-أهمية المرحلة الإعدادية، ولاسيما مرحلة الصف الرابع العلمي.

ثالثًا:مرمى البحث:

يرمي البحث الحالي إلى:معرفة أثر الاثارة غير المنتظمة في الاداء التعبيري لدى طلاب الصف الرابع العلمي0 

رابعًا:فرضية البحث:

لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تدرس اسلوب الاثارة غير المنتظمة ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية في الأداء التعبيري.

خامسا:حدود البحث:

يقتصر البحث الحالي على:

1.المدارس الإعدادية والثانوية النهارية التابعة لمركز محافظة كربلاء المقدسة للعام الدراسي 2014 – 2015م.

2. التعبير الكتابي.

سادسًا:تحديد المصطلحات:

1-الإثارة غير المنتظمة Random stimulataion.

عرفها كل من:-

أ. (دي بونو) بأنها: "هي نوع من التحريض غير المخطط, وأكثر تقنيات التفكير الجانبي سهولة يكون مناسبا على النحو الخصوص لحالة إبداعية تكون عندما يطلب منك طرح أفكار إبداعية ولكنك لا تعرف من أين تبدأ "(دي بونو، 1995: 189).

ب. (أبو جادو، ومحمد)بأنها: "نوع من التركيز المبدع نلجأ إليه عندما نكون بحاجة إلى توليد أفكار جديدة، ونختار كلمة بنحوٍ عشوائي من بين الأفكار المطروحة للمناقشة"(أبو جادو، ومحمد , 2007: 472).

التعريف الإجرائي للإثارة غير المنتظمة.

هوعملية تثير تفكير الطلاب(عينة البحث)، وتزيد من دافعيتهم نحو الدرس، وتجعلهم ينظرْون إلى الموضوع من زوايا متعددة، وقادرين على توليد أفكار جديدة لم يسبق لهم أنْ يتوصلوا إليها قبل عملية التفكير فيها، وذلك من طريق ربط المثيرات المطروحة بموضوع الدرس وإنْ كانت هذه المثيرات ليس لها علاقة بالموضوع في الظاهر.

2- الأداء التعبيري Expressive performance.

الأداء لغة: جاء في لسان العرب مادة(أدا) وأدَّى الشيءَ أوْصَلهُ وهو آدِي للأمانةِ منه بمد الألف وأدَّى دينهُ تأديةً أي قضاهُ والاسمُ الأداءُ(ابن منظور، د. ت: 37).

الأداء اصطلاحا:

عرفه نجاد: " بأنه انجاز عمل، أو إحراز تفوق في مهارة ما"(نجاد، 1960: 15).

التعبير لغة: جاء في لسان العرب عَبَرَ الرُؤيا يَعْبُرُها عَبْر وعِبارةً وعبّرها: فسّرها واخبر بما يؤولُ إليه أمرُها(ابن منظور، د.ت: 667).

التعبير اصطلاحا:  

عرفه أبو مُغلي: " هو تدفق الكلام على لسان المتكلم، أو الكاتب فيصور ما يحس به، أو ما يفكر به، أو ما يريد ان يسال، اويستوضح عنه، وهو اطار يكشف خلاصة المقروء من فروع اللغة وادابها والمعارف المختلفة "(ابو مُغلي, 2001: 53).

التعريف الإجرائي للأداء التعبيري:

إنجاز طلاب مجموعتي البحث اللغوي في التعبير الكتابي، عن الموضوع التعبيري المختار لهم من أفكارٍ وأحاسيسَ ومشاعرَ كتابةً، وبأسلوبٍ واضحٍ وسليمٍ ومفهومٍ، ويقاسُ ذلك على وفق محكّاتٍ معتمدةٍ لتصحيحه، ويعبَّرُ عنه بالدرجات التي يحصل عليها طلاب المجموعتين في الاختبار المعدِّ لذلك.

3- الصف الرابع العلميClass Of Scientific Fourth:

أوّل صفٍّ من صفوف المرحلة الإعدادية وأحد فرعيها, وتأتي هذه المرحلة بعد المرحلة المتوسطة, ومدة الدراسة فيها ثلاث سنواتٍ وتضمُّ الصفوف الآتية: الرابع، والخامس, والسادس.

الفصل الثاني: دراسات سابقة

اولاً: دراسات عربية:

1 - (دراسة شعبان).

(اثر استخدام الاثارة العشوائية على تحصيل مادة الاحياء لدى طلاب الصف الحادي عشر)

أجريت هذه الدراسة في البحرين، وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير، ورمت إلى معرفة أثر استخدام الاثارة العشوائية على التحصيل مادة الاحياء لدى طلاب الصف الحادي عشر, وتم اختيار عينة البحث عشوائيا والتي تألفت من (60) طالبا, وهي عبارة عن صفين من صفوف الرابع الاعدادي, بمدرسة المأمون للبنين, بحيث يدرس احد الصفين وحدة الحرارة والتغييرات من كتاب الاحياء للصف الرابع الاعدادي باستعمال الاثارة العشوائية لتكون المجموعة التجريبية, في حين يدرس الصف الأخر بالطريقة المعتادة ليكون المجموعة الضابطة,وقام الباحث باختبار تحصيلي وأخر للتفكير العلمي، وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة, وذلك على الاختبار التحصيلي البعدي والاختبار المرجئ في الدرجة الكلية ومستوى التذكر, ومستوى الفهم, لصالح المجموعة التجريبية(شعبان, 1996: 100- 105).

2- (دراسة جمعة):

(أثرأسلوب الإثارة العشوائية في تنمية التفكير الإبداعي والأداء التعبيري لدى طالبات الصف الخامس الأدبي)  

أجريت هذه الدراسة في العراق في جامعة بابل/ كلية التربية الاساسية، وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير، وهدفت إلى تعرف مدى أثر أسلوب الإثارة العشوائية في تنمية التفكير الإبداعي والأداء التعبيري لدى طالبات الصف الخامس الأدبي وقد تكونت عينة الدراسة من(73) طالبة وبواقع مجموعتين تجريبية وضابطة درست المجموعة التجريبية الأولى وهي بواقع(37) طالبة باستعمال الاثارة العشوائية، ودرست المجموعة الضابطة وعددها (36) طالبة باستعمال الطريقة الاعتيادية,وقد كافأة الباحثة بين مجموعات البحث لمتغيرات العمر الزمني والتحصيل الدراسي للأبوين، وبعد انتهاء مدة التجربة التي استمرت شهرين طبقت الباحثة اختباراً تحصيلياً على الطالبات بلغت عدد فقراته (40) فقرة، وتم التأكد من صدق الاختبار من خلال عرضها على مجموعة من ذوي الخبرة والاختصاص وتم حساب الثبات بطريقة التجزئة النصفية وصحح باستعمال معادلة سبيرمان براون وتم حساب معاملات صعوبة الفقرات ومعامل التمييز، ولتحليل النتائج إحصائيا استعملت الباحثة اختبار T-Test لعينتين مستقلتين وقد توصلت الدراسة إلى:

وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى(5 0, 0) بين متوسطي درجات الطالبات اللائي يدرسنّ التعبير الكتابي بأسلوب الإثارة العشوائية و درجات الطالبات اللائي يدرسنّ التعبير الكتابي بالطريقة الاعتيادية في التفكير الإبداعي والاداء التعبيري(جمعة،2011: 1-2).

3- (دراسة الجبوري):

(اثر استعمال اسلوب الاثارة غير المنتظمة في التحصيل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ)

أجريت هذه الدراسة في العراق في جامعة بابل/ كلية التربية للعلوم الانسانية، وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير، وهدفت إلى تعرف مدى أثر استعمال اسلوب الاثارة غير المنتظمة في التحصيل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ وقد تكونت عينة الدراسة من (66) طالبا، وبواقع مجموعتين تجريبية وضابطة درست المجموعة التجريبية الأولى وهي بواقع (33) طالبا في كل من المجموعتين التجريبية والضابطة,وقد كافأ الباحث بين مجموعتي البحث لمتغيرات العمر الزمني، والتحصيل الدراسي للأبوين، واختبار الذكاء، وبعد انتهاء مدة التجربة التي استمرت شهرين طبق الباحث اختباراً تحصيلياً على الطلاب بلغت عدد فقراته(50) فقرة وتم التأكد من صدق الاختبار من خلال عرضها على مجموعة من ذوي الخبرة والاختصاص وتم حساب الثبات بطريقة التجزئة النصفية وصحح باستعمال معادلة سبيرمان براون وتم حساب معاملات صعوبة الفقرات ومعامل التمييز، ولتحليل النتائج إحصائيا استعمل الباحث اختبار T-Test لعينتين مستقلتين وقد توصلت الدراسة إلى:

وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05)، ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستعمال اسلوب الاثارة غير المنتظمة على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في التحصيل(الجبوري،2014: ظ-ط).

ثانياً: دراسات أجنبية:

1-(دراسة Feldhausen)

(معرفة اثر استعمال اسلوب الاثارة العشوائية في تحصيل طلبة الصف الثامن في مادة تاريخ الولايات المتحدة)

أجريت هذه الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير، ورمت الى معرفة اثر استعمال اسلوب الاثارة العشوائية في تحصيل طلاب الصف الثامن في مادة تاريخ الولايات المتحدة بلغت عينة البحث (50) طالبا، شملت الصفوف في احدى المدارس الذي تدرس تاريخ الولايات المتحدة، قسموا على مجموعتين الأولى مجموعة تجريبية بلغ عدد طلابها(25)طالبا، درسوا بطريقة اسلوب الاثارة العشوائية والأخرى المجموعة الضابطة تألفت من(25) طالبا، درسوا بالطريقة الاعتيادية، وتم إجراء مسح تقويمي للمجموعة التجريبية بعد الاختبار البعدي وعولجت البيانات إحصائيا، وباستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين وتحليل التباين أظهرت النتائج:

وجود فروق دالة إحصائيا في التحصيل الآني والمؤجل لصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستعمال الاثارة العشوائية(Feldhausen,1990:68).

2-(دراسة Hanuscin:)

(اثر الاثارة العشوائية في تحصيل طلاب الرابع الاعدادي في مادة الاحياء)

اجريت هذه الدراسة في امريكا، وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير، هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اثر الاثارة العشوائية في التحصيل لتدريس خلية تنفس الأوكسجين, وتكونت عينت الدراسة من صفين من صفوف المرحلة الثانوية التي بلغ عددها (52) طالبا, إحداهما تمثل المجموعة التجريبية التي تدرس باستعمال الاثارة العشوائية, والأخرى المجموعة الضابطة التي تدرس باستعمال الطريقة الاعتيادية. وقد اعد الباحث اختبارا تحصيليا بعديا. وأسفرت نتائج الدراسة عن متوسط درجات الاختبار لدى طلاب المجموعة التجريبية بلغ (86 %), ومتوسط درجات المجموعة الضابطة بلغ (80 %), وهذا يدل على تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في التحصيل(Hanuscin,2008: 211).

ثالثا: موازنة الدراسات السابقة والدراسة الحالية:

وازن الباحثان بين الدراسات السابقة والدراسة الحالية، مبينا مواطن الشبه والاختلاف بين هذه الدراسات، وكذلك بينها وبين الدراسة الحالية، ويمكن إجمالها بالنقاط الالتقاء الآتية:

  1. الهدف:

تنوعت الدراسات فيما بينها من حيث أهدافها، فالبعض منها كان يهدف الى التعرّف على أثرأسلوب الإثارة العشوائية في التحصيل كــدراسة (شعبان،1996)، و(الجبوري،2014)، و(,1990 Feldhausen)، و(2008.Hanuscin,)، والبعض الآخر في تنمية التفكير الإبداعي والأداء التعبيري كدراسة(جمعة،2011) في المراحل التعليمية المختلفة، والدراسة الحالية هدفت الى أثر الاثارة غير المنتظمة في الاداء التعبيري لدى طلاب الصف الرابع العلمي.

2- المنهج:

استعملت الدراسات السابقة المنهج التجريبي، إذ انها دراسات تتطلب هكذا منهج، والدراسة الحالية تتفق مع هذه الدراسات لاستعمالها المنهج التجريبي ايضًا.

3- العينة:

تباينت الدراسات السابقة في أعداد عينتها،وكانت أكبر عينة ضمتها دراسة(جمعة، 2011)، إذ بلغت(73) طالبا، وأصغر عينة ضمتها دراسة(,1990 (Feldhausen، إذ بلغت(50)طالبا، أما الدراسة الحالية فكانت عينتها عشوائية بلغت(63) طالبا.

4- المرحلة الدراسية

طبقت الدراسات السابقة على مراحل التعليم المختلفة، ولم تقتصر على مرحلة دراسية بعينها، فمنها المرحلة المتوسطة كدراستي (الجبوري، 2014)،و(Feldhausen,1990)،والمرحلة الاعدادية كدراسة(شعبان،1996),و(جمعة، 2011)،و(Hanuscin,2008 )،اما الدراسة الحالية فقد طبقت على المرحلة الاعدادية ايضا.

5- الأداة:

اتفقت الدراسة الحالية مع الدراسات السابقة باستعمالها الاختبار التحصيلي أداة لتحقيق أهدافها.

رابعا: جوانب الإفادة من الدراسات السابقة:

1-صياغة مشكلة الدراسة وأهميتها.2- تصميم منهج الدراسة وإجراءاتها.

3- اختيار عينة الدراسة.          4-بناء الاداة وتطبيقها.

5-كيفية عرض النتائج وتفسيرها.

الفصل الثالث: منهج البحث وإجراءاته

أولاً:منهج البحث:         

اتبع الباحثان المنهج التجريبي لتحقيق هدف بحثهم ؛ لأَنّه المنهج الملائم لإجراءات البحث، والمقصود من مصطلح "تجريبي" تطبيق شيء وملاحظة أثر التغيير في شيءٍ آخر(عباس وآخرون،2009:80)0

ثانيًا:التصميم التجريبي:

اعتمد الباحثان واحداً من تصاميم الضبط الجزئي الذي يراه ملائماً لظروف البحث الحالي،والشكل الآتي يبين ذلك:

المجموعة

المتغير المستقل

المتغير التابع

الأداة

المجموعة التجريبية

الاثارة غير المنتظمة

الأداء التعبيري

 

اختبار بعدي

 

المجموعة الضابطة

..........................

 

شكل (1) التصميم التجريبي للبحث الحالي

ثالثا: مجتمع البحث وعيّنته:

1ـ مجتمع البحث:

شمل مجتمع البحث المدارس الإعدادية النهارية للبنين ضمن حدود مركز محافظة كربلاء المقدسة للعام الدراسي 2014 – 2015 م،التي لا يقل عدد شعب الصف الرابع العلمي فيها عن شعبتين، فكانت المدارس على ما مبين في جدول (1).

جدول (1) المدارس الإعدادية النهارية للبنين في مركز محافظة كربلاء المقدسة، ومواقعها 

ت

اسم المدرسة

موقعها

 

عدد شعبها

مجموع طلاب الشعب

1-

إعدادية كربـلاء للبـنين

العباسية الغربية

6

236

2-

إعدادية نهر العلقمي للبنين

باب بغداد

3

111

3-

إعدادية الغد الأفضل للبنين

حي الأطباء

2

88

4-

إعدادية عبد الله بن عباس للبنين

حي الإحصاء

4

118

5-

إعدادية عثمان بن سعيد للبنين

العباسية الغربية

4

144

6-

إعدادية المكاسب للبنين

حي رمضان

3

90

7-

إعدادية الرافدين للبنين

حي العامل

2

86

8-

إعدادية احمد الوائلي للبنين

سيف سعد

2

85

9-

إعدادية أسامة بن زيد للبنين

حي الحر

3

150

10-

إعدادية حسين محفوظ للبنين

حي المعلمين

3

105

11-

إعدادية جابر الأنصاري

حي الموظفين

2

81

المجموع

34

1294

 

2. عينة البحث:

على الباحثين أن يختاروا عينة تمثل المجتمع الأصلي تمثيلاً صادقاً، وقد حددت عينة البحث الحالي على النحو الآتي:

أ-عينة المدارس:

بعد استصدار الباحثان أمراً من المديرية العامة لتربية محافظة كربلاء المقدسة لتسهيل مهمتهم([1])اختار

 

 

الباحثان إعدادية جابر الانصاري النهارية للبنين بطريقة عشوائية ([2]) لإجراء بحثهم فيها.

ب ـ عينة الطلاب:

زار الباحثان إعدادية جابر الانصاري للبنين بموجب الكتاب الصادر من مديرية تربية كربلاء المقدسة، فوجدوا أنها تحوي شعبتين (أ، ب) للصف الرابع العلمي اختار الباحثان شعبة (أ) بطريقة عشوائية([3]) لتكون المجموعة التجريبية التي تُدرّس بأسلوب الإثارة غير المنتظمة، وشعبة (ب) المجموعة الضابطة التي تُدرّس بالطريقة الاعتيادية، وقد بلغ المجموع الكلي لطلاب المجموعتين(81) طالب بواقع(40) طالب في شعبة(أ)، و(41) طالب في شعبة(ب) وذلك قبل استبعاد الطلاب المخفقين في المجموعتين وعددهم (18) بواقع (8) طلاب في المجموعة التجريبية، و(10) طلاب في المجموعة الضابطة ليكون عدد الطلاب في المجموعتين بعد الاستبعاد(63) طالب بواقع(32) طالب في المجموعة التجريبية، و(31) طالب في المجموعة الضابطة، علماً بأن استبعادهم كان من النتائج النهائية فقط مع إبقائهم في الصف حفاظاً على النظام المدرسي وجدول (2) يبين ذلك.

جدول(2) توزيع طلاب عينة البحث على مجموعتي البحث

 المجموعة

عدد الطلاب قبل الاستبعاد

عدد الطلاب المخفقين

عدد الطلاب بعد استبعاد المخفقين

المجموعة التجريبية(أ)

40

8

32

المجموعة الضابطة(ب)

41

10

31

 

رابعا: تكافؤ مجموعتي البحث:

أجرى الباحثان قبل بدء التجربة تكافؤاً إحصائياً بين مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية التي قد تؤثر في نتائج هذه التجربة: 

  1. العمر الزمني للطلاب محسوباً بالشهور.
  2. درجات اللغة العربية في اختبار نهائي السنة للعام الدراسي السابق 2013-2014م(ملحق/1).
  3. درجات الاختبار القبلي في الاداء التعبيري(ملحق/2).
  4. التحصيل الدراسي للآباء.
  5. التحصيل الدراسي للأمهات.

وفيما يأتي توضيح تكافؤ طلاب مجموعتي البحث إحصائياً في المتغيرات السابقة.

1ـ العمر الزمني محسوباً بالشهور:

للتحقق من أن مجموعتي البحث متكافئة في العمر استعمل الباحثان اختبار(Z) لعينتين مستقلتين لحساب دلالة الفروق بين أعمار مجموعتي البحث فكانت النتائج على ما مبنية في جدول(3):    

جدول(3) القيمة الزائية المحسوبة لأعمار طلاب مجموعتي البحث محسوباً بالشهور

المجموعة

حجم العينة

الوسط الحسابي

التباين

الانحراف المعياري

القيمتان الزائيتان

درجة الحرية

مستوى الدلالة عند (05،0)

المحسوبة

الحرجة

التجريبية

32

196.6

20.94

4.5

1.32

1.96

61

غير دالة إحصائياً

الضابطة

31

198.4

9.43

3.07

 

2ـ درجات مادة اللغة العربية في اختبار نهائي السنة للعام الدراسي 2013- 2014م:

أجرى الباحثان تكافؤاً إحصائياً في درجات مادة اللغة العربية في اختبار نهائي السنة لطلاب مجموعتي البحث، وباستعمال اختبار(Z) لعينتين مستقلتين أيضا، فكانت النتائج على ما مبنية في جدول(4):

جدول (4) القيمة الزائية لدرجات طلاب مجموعتي البحث في اختبار نهائي السنة لمادة اللغة العربية.

المجموعة

 

حجم العينة

الوسط الحسابي

التباين

الانحراف المعياري

القيمتان الزائيتان

درجة الحرية

مستوى الدلالة عند(05،0)

المحسوبة

الحرجة

التجريبية

32

59.62

96.23

9.80

0.174

1.96

61

غير دالة إحصائياً

الضابطة

31

59.16

121.4

11.01

 

3ـ درجات الاداء التعبيري في الاختبار القبلي:

أجرى الباحثان تكافؤاً إحصائياً في درجات الاختبار القبلي في الاداء التعبيري لطلاب مجموعتي البحث، إذ كتب طلاب المجموعتين في الموضوع التعبيري الذي تمّت الموافقة عليه من بين عدد من الموضوعات التعبيرية التي عرضها الباحثان في استبانة على مجموعة من الخبراء والمحكمين(ملحق3)، والموضوع هو قال النبي محمد  صلى الله عليه وآله )): سلامةُ الإنسانِ في حفظِ اللسانِ))(ملحق/4).وباستعمال معادلة اختبار (Z) لعينتين مستقلتين لمعرفة دلالة الفرق الإحصائي بين درجات طلاب مجموعتي البحث، وجدول (5) يبين ذلك:

جدول (5) القيمة الزائية المحسوبة لدرجات طلاب مجموعتي البحث في الاختبار القبلي للاداء التعبيري.

 

 

المجموعة

حجم العينة

الوسط الحسابي

التباين

الانحراف المعياري

القيمتان الزائيتان

درجة الحرية

مستوى الدلالة عند (05،0)

المحسوبة

الحرجة

التجريبية

32

53.21

75.9

8.71

0.055

1.96

61

غير دالة إحصائياً

الضابطة

31

53.09

73.04

8.54

 

4ـ التحصيل الدراسي للآباء:

أظهرت نتائج التكافؤ في التحصيل الدراسي للآباء باستعمال مربع (كا2) انه ليس هناك فرقٌ ذو دلالةٍ إحصائيةٍ عند مستوى دلالة (05،0) ودرجة حرية (3) بين المجموعتين في تحصيل الآباء، وجدول (6) يبين ذلك.

جدول (6)تكرارات التحصيل الدراسي لآباء طلاب مجموعتي البحث.

المجموعة

 

حجم العينة

أميّ يقرأ ويكتب

ابتدائية

متوسطة

و إعدادية

معهد وكلية فما فوق

درجة الحرية

قيمتا مربع كاي

مستوى الدلالة عند (05،0)

المحسوبة

الحرجة

التجريبية

32

5

6

11

10

3

1.132

7.82

غير دالة إحصائياً

الضابطة

31

5

7

7

12

 

5ـ التحصيل الدراسي للأمهات:

أظهرت نتائج التكافؤ في التحصيل الدراسي للأمهات، وباستعمال مربع (كا2) أنه ليس هناك فرقٌ ذو دلالةٍ إحصائيةٍ عند مستوى (05،0)، ودرجة حرية(3) بين المجموعتين في التحصيل الدراسي للأمهات، وجدول(7) يبين ذلك:

المجموعة

حجم العينة

أميّة تقرأ وتكتب

ابتدائية

متوسطة

وإعدادية

معهد فما فوق

درجة

الحرية

قيمتا مربع كاي

مستوى الدلالة عند (05،0)

المحسوبة

الحرجة

التجريبية

32

6

8

7

 

11

 

3

1،546

7.82

غير دالة إحصائياً

الضابطة

31

4

7

11

9

 

جدول (7)تكرارات التحصيل الدراسي لأمهات طلاب مجموعتي البحث

خامساَ:متطلبات التجربة: قام الباحث بالآتي:

-تحديد المادة العلمية:

أعدّ الباحثان استبانة ضمت (12) موضوعاً تعبيرياً (ملحق/5)، وعرضهها على نخبة من الخبراء، والمتخصصين في اللغة العربية، وطرائق تدرسيها، لاختيار(6) ستة موضوعات منها تكون الموضوعات التعبيرية التي ستكتب فيها طلاب مجموعتي البحث في أثناء التجربة. فوقع اختيار الخبراء، والمتخصصين على موضوعات تعبيرية بينها الباحثان في جدول (8) الآتي:

جدول (8) الموضوعات التعبيرية التي اختارها الباحثان لتدريس طلاب مجموعتي البحث

ت

الموضـــــــــــــــــــوعات

 

1

قال الله تعالى: ﴿ إنّ الذينَ آمنوا وعَمِلوا الصالحات أُولئكَ هُم خيرُ البرية ﴾.

 

2

قال النبي محمد (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم): ((ليس الشديدُ بالصُرعةِ إنما الشديدُ من يملكُ نفسَه عند الغضب)).

 

3

قال الإمام علي (عليه السلام):((ما جفتِ الدموع إلا لقسوة القلوب وما قسوة القلوب إلا لكثرة الذنوب)).

 

4

قال الشاعر: قم للمعلم وفّهِ التبجيلا              كاد المعلم أنْ يكون رسُولا.

 

5

قال الشاعر: بلادي وإنْ جارت عليّ عزيزةٌ      وأهلي وإنْ شَحُوا عليّ كرامُ.

 

6

حسنُ الأخلاق.

 

 

وأعد الباحثان قائمة ضمت(60) مثيرا عشوائيا (ملحق/6) وعرضهها على مجموعة من الخبراء، والمتخصصين في اللغة العربية، وطرائق تدريسها لاختيار(30) مثيرا بطريقة عشوائية، يعتمدها الباحثان، وطلاب المجموعة التجريبية في الاختيار العشوائي لأي خمسة مثيرات منها لكل موضوع من الموضوعات الست السابق ذكرها في جدول(8) فوقع اختيار الخبراء على المثيرات العشوائية الآتية:

"شجرة، مدينة، صندوق، وسادة، زهرة، ربيع، قلم حبر، مفتاح، سور، نحلة، فلاح، حجر، جسر، نملة، ولاعة، جحر، ثوب، سلم، فراشة، بيت، جبل، عود اخضر، حطب، مطر، ساعة، نخلة، شمس، بذرة، أصفاد، سراج ".

-صياغة الأهداف السلوكية:

اذ تم صياغة (82) هدفا سلوكيا عرضت على مجموعة من المحكمين والمتخصصين في اللغة العربية، وطرائق تدرسيها لبيان صدقها وكانت نسبة اتفاق المحكمين بقبولها أكثر من(80%).

- أعداد الخطط التدريسية:

تم إعداد الخطط التدريسية لمجموعتي البحث، وعرضت على مجموعة من المحكمين والمتخصصين في اللغة العربية، وطرائق تدرسيها، للإفادة من آرائهم وملاحظاتهم ومقترحاتهم، وبضوء آرائهم أجريت عليها بعض التعديلات المطلوبة (ملحق/7).

  • تطبيق التجربة:

باشر الباحثــان بتطبيق التجـــــربة علــــــى طلاب مجمـــوعتي البحث يوم الاحد الموافق(23/11/2014) وانتهت التجربة يوم الاحد الموافق (22 /2/ 2015) بعد أن درب الباحثان طلاب المجموعة التجريبية على أسلوب الإثارة غير المنتظمة والتوزيع بين مجموعات غير متجانسة وتَوَلي رئيس كل مجموعة مهامه، واتفق الباحث معهم على هذه الصيغة طوال مدة التجربة، ودرس الباحث نفسه مجموعتي البحث مادة التعبير استنادا إلى الخطط التدريسية التي وضعها بنفسها وكتب طلاب مجموعتي البحث في ستة موضوعات تعبيرية.

سادسا ـ أداتا البحث:

- اختبار الأداء التعبيري:

من متطلبات البحث الحالي إعداد اختيار موضوع تعبيري يتم اختبار الطلاب فيه اختبارا بعدياً، لذا اعد الباحثان الاستبانة التي تضمنت عددا من الموضوعات،(ملحق/8)، وعرضها على مجموعة من الخبراء المتخصصين في اللغة العربية، وطرائق تدرسيها. لاختيار الموضوع الذي يرونه أكثر مناسبة لاختبار الطلاب فيه فوقع الاختيار على قول الشاعر:

ما أشرقت في الكون ِ أيُّ حضارةٍ
 

 

إلاّ وكانت من ضياءِ معلم([4])
 

 

بعد ان حصل على نسبة (80%) من اختيار الخبراء.

- اختيار معيار التصحيح:

اعتمد الباحثان معيار تصحيح جاهزٌ؛ لتصحيح كتابات طلاب مجموعتي البحث التجريبية والضابطة لتكون أداةً لقياس أدائهم التعبيري، وهو معيار تصحيح الهاشمي الذي أعده وأعتمده في دراسته(1994) (ملحق/9)، وان ما شجع الباحثان على اعتماد هذا المعيار، أنه وضع للبيئة العراقية ولقياس الأداء التعبيري للمرحلة الإعدادية، وقد اعتمد في دراسات كثيرة، وبذلك اعتمد الباحثان معيار تصحيح حديث ومجرب.

- ثبات معيار التصحيح:

من أجل التحقق من ثبات معيار التصحيح طبق الباحثان موضوع الأداء التعبيري- المشار إليه-سابقا- وهو على شكل اختبارعلى عينه استطلاعية مكونة من(19) طالبا من طلاب الصف الرابع العلمي في اعدادية المكاسب للبنين، وبعد الانتهاء الطلاب من الكتابة في الموضوع جمعا الأوراق وصححهها خارج الصف، وقد اعتمد الباحثان على نوعين من الاتفاق:

1-الاتفاق عبر الزمن.    2- الاتفاق مع مصحح آخر([5]).

صحح الباحثان الاختبار بعد عشرة أيام من تصحيح للمرة الاولى، وطلب من مصحح آخر ان يصحح الاوراق المسحوبة بعد ان درباه على التصحيح، وباستعمال معامل ارتباط بيرسون وجد ان معامل ثبات التصحيح عبر الزمن كان(91،0) وبين الباحثان ومصحح آخر كان(89،0) 

(ملحق/10)، ويُعدّ معامل الثبات جيداً في التصحيحين، ذلك أنّ ثبات الاختبار يعدّ جيدا بالنسبة إلى الاختبارات غير المقننة التي إنْ بلغ معامل ثباته(68،0) فأكثر(أبو علام، 1999: 434).

- تطبيق أداة البحث: 

طبق الباحثان الأداء التعبيري(الاختبار البعدي) يوم الاحد الموافق(22 /2/ 2015)،وصحح الباحثان أختبار الأداء التعبيري على وفق معيار الهاشمي، وكان الحد الأعلى للتصحيح (100) درجة، والحد الأدنى(صفرا).

سابعا: الوسائل الاحصائية:

استعان الباحثان للتوصل إلى نتائج بحثهما بالوسائل الإحصائية الآتية:

1- الاختبار الزائي (Z) لعينتين مستقلتين.2- مربع كاي.3- معامل ارتباط بيرسون.

الفصل الرابع:

أولا: عرض النتيجة:

جدول (9) القيمة الزائية المحسوبة لدرجات مجموعتي البحث في الاختبـار النهائي.

المجموعة

حجم العينة

المتوسط الحسابي

التباين

الانحراف المعياري

القيمتان الزائيتان

درجة الحرية

الدلالة عند مستوى (0.05)

المحسوبة

الجدولية

التجريبية

32

60

140.06

 

11.83

2.016

1.96

61

 دالة إحصائياً

الضابطة

31

54.06

133.74

11.56

 

يتضح من النتيجة المعروضة في الجدول أعلاه أن متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية تبلغ (60)، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة بلغ(54.06)، وعند استعمال الاختبار الزائي لعينتين مستقلتين، ظهر أن القيمة الزائية المحسوبة بلغت(2.016) عند مستوى دلالة(0.05)، وبدرجة حرية (61)، في حين كانت القيمة التائية الجدولية (1.96)، ولما كانت القيمة الزائية المحسوبة أكبر من القيمة الجدولية، فإن هذا يدل على وجود فرق ذي دلالة إحصائية لمصلحة المجموعة التجريبية.

ثانيا: تفسير النتيجة:

لقد أظهرت النتيجة المتقدمة تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين مارسوا الاثارة غير المنتظمة في درس التعبيرعلى طلاب المجموعة الضابطة الذين لم يمارسوا الاثارة غير المنتظمة في الأداء التعبيري، ويرى الباحثان أنَّ سبب ذلك قد يعود إلى أنّ:

1- فاعلية استعمال الاثارة غير المنتظمة يجعل الطلاب في موقف جيد ومتفاعل مع الدرس اعتماداً على تنوع الإجابات وتشعبها وكثرتها، بدلاً عن الموقف غير المتجدد الذي يعتمد على الطريقة الاعتيادية0

2- ممارسة الاثارة غير المنتظمة يُمكن الطلاب من فهم المادة المقروءة واستيعابها بما فيها من صيغ وعبارات وأساليب، ممّا أدى ذلك إلى استثمارالقراءة في تحسين أداء الطلاب التعبيري.

3-لاحظ الباحثان إن اسلوب الاثارة غير المنتظمة ساعد على شد انتباه الطلاب وإثارة عنايتهم للدرس وتنظيم أفكارهم بحيث يكون ذا معنى.

4- ممارسة الاثارة غير المنتظمة في درس التعبير يساعد على تنمّية الثروة اللغوية لدى الطلاب مما يمكنهم على تحسين التعبير لديهم و الإجادة فيه.

5-ممارسة الاثارة غيرالمنتظمة قد أثرى الطلاب بالكثير من المفردات، وعمل على تنمية الإبداع التعبيري من طريق استعمال الفنون البلاغية التي تتأتى من محاولة الربط بين الكلمات العشوائية، وموضوع الدرس الذي كان نتيجته تقدم مستوى الطلاب في فقرتي(فنية التعبير)، و(دقة اختيار اللفظ المعبر عن المعنى).

6-ممارسة الاثارة غير المنتظمة ساعد في تأجيل صياغة الكتابة، وجعلها في حصة التعبير التالية جعل عملية الكتابة تمر بمراحلها الطبيعية أي توليد الأفكار، وكتابتها في مسودة ثم صياغتها بتأن وروية.

7- إن استعمال الاثارة غير المنتظمة ولكونها لم تعرض على الطلاب مسبقا اوجدت لديهم الإثارة والتشويق للدرس الذي يزيد دافعية الطلاب وهذا ما توصلت إليه نتيجة البحث.

ثالثا: الاستنتاجات:

في ضوء النتيجة التي توصل اليها البحث الحالي يمكن استنتاج ما يأتي:

1 - إنّ لأسلوب الإثارة العشوائية أثراً كبيراً في زيادة الثروة اللغوية لدى الطلاب، وتنمية الإبداع التعبيري لديهم، نتيجة استعمال الفنون البلاغية في إثناء الحديث والكتابة، وقدرة في التعبير عن المشاعر، وما يجول في الذهن من أفكار، مما يؤدي إلى رفع قدراتهم فيما يخص(فنية التعبير، ودقة اختيار اللفظ المعبر عن المعنى).

2-ممارسة الاثارة غير المنتظمة في درس التعبير يشارك في استثمار مادة التعبير بشكل أفضل ومفيد، وهذا ما تبين في تحسّن الأداء التعبيري لدى طلاب المجموعة التجريبية.

3 - عوّدَ أسلوب الإثارة العشوائية الطلاب على الملاحظة الدقيقة لما حولهم وإدراك أوجه الشبه، والاختلاف بين خصائص الأشياء،وتشجيع الطلاب على الإتيان بالجديد، ساعد ذلك كله الطالب على تجاوز المشاعر السلبية في أنّها قد تخاطر بتجاوز الواقع، وحدود الحقيقة، إذ كان الطالب يتلعثم عندما يوجه له سؤال إبداعي، ويعبر عنه بكلمات غامضة ينسى فيه تكملة ما تبقى من أجزاء الصورة.

4-الاثارة غير المنتظمة شكلت نشاطاً لغويا ًوظيفيا ًوجد مكانه الطبيعي في خبرات الطلاب اليومية ومواقف الحياة الانسانية.

5- إنّ الاثارة غير المنتظمة تساعد على تحسين أداء الطلاب التعبيري والإجادة فيه.

6-الطلاب متحمسون الى التدريس بوساطة اساليب تدريسية حديثة لم يألفنها من قبل.

 

رابعا: التوصيات:

يوصي الباحثان بما يأتي:

1- ضـــرورة عمــل دورات تـــدريبية للمدرسين من اجل تدريبهم على استعمال الأساليب والاستراتيجيات الحديثة في التدريس، وتطبيقها بشكل فعلي.

2-استعمال أسلوب الإثارة العشوائية في المرحلة الإعدادية لما له من أهمية في تنمية التفكير الإبداعي، وانعكاس ذلك بشكل ايجابي في تحصيل الطلاب في فروع اللغة العربية، ومنها الأداء التعبيري.

3-ضرورة إيلاء درس التعبيرأهمية مميزة تتناسب ومكانة التعبيربين فروع اللغة العربية الأُخر.

4- أن يوجه المدرسون طلابهم إلى ضرورة توظيف ما تعلموه في دروس القراءة في تعبيراتهم، يعدِّها المصدر المهم في تنمية الثروة اللغوية لدى الطلاب التي يتطلبها التعبير بنوعيه.

 

خامسا: المقترحات:

استكمالا لجوانب البحث الحالي يقترح الباحثان ما يأتي:

1- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مراحل دراسية أخر.

2- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في تحصيل الطلبة (الذكور والاناث) على حد سواء.

3- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على فروع اللغة العربية الأخر.

4- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في تنمية التفكير الابداعي.

المصادر

-القران الكريم

1-إبراهيم، عبد العليم. الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية.ط7، دار المعارف، مصر،1973م.

2-ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم (ت711 هـ). لسان العرب، إعداد وتصنيف، يوسف خياط، ونديم مرعشلي، دار صادرـ بيروت(د.ت).

3-ابو جادو،ومحمد بكر نوفل. تعليم التفكير النظرية والتطبيق، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان- الاردن،2007م.

4-أبو علام، رجاء محمود. مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، ط2، دار النشر للجامعات ـ القاهرة، 1999 م.  

5-أبو مغلي، سميح.الأساليب الحديثة لتدريس اللغة العربية،ط 2،دار محمد لاوي للنشر والتوزيع،عمان – الأردن، 1986 م.

6--------------------.الأساليب الحديثة لتدريس اللغة العربية، داريافا ـ عمان، 2001 م.

7-الازيرجاوي،منتهى فهد بريسم.أثرأسلوبي التصحيح التحليلي والانطباعي في الأداء التعبيري لطالبات الصف الخامس الإعدادي،كلية التربية(ابن رشد)،جامعة بغداد،(رسالة ماجستير غير منشورة) 2002 م.

8-أمين، احمد. النقد الأدبي، ط4، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، 1967 م.

9-الجاغوب، محمد عبد الرحمن. النهج القويم في مهنة التعليم، دار وائل، عمان،2002م.

10-الجبوري، نصيرمحمد ظاهر. أثـر اسـتعمال أسـلوب الإثارة غـير المـنتظمة فـي التحصيل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ، كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة بابل العراق(رسالة ماجستيرغير منشورة)، 2014 م.

11-الجمبلاطي، علي وأبو الفتوح التوانسي.الأصول الحديثة لتدريس اللغة العربية والتربية الدينية، ط 2، دار نهضة مصر للطباعة والنشر، القاهرة، 1971م.

12-جمعة، زينب مراد حمود. أثر أسلوب الإثارة العشوائية في تنمية التفكير الإبداعي والأداء التعبيري لدى طالبات الصف الخامس الأدبي، كلية التربية الاساسية، جامعة بابل- العراق،(رسالة ماجستيرغير منشورة)، 2011 م.   

13-الدليمي،طه علي حسين،وسعاد عبد الكريم الوائلي.اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها، دار الشروق للطباعة والنشر، عمان، 2005م.

14-دي بونو،ادوارد.برنامج الكورت لتعليم التفكير،ط2،دارالفكرللطباعة،عمان-الاردن، 1995 م.

15-الرحيم، احمد حسن.اصول تدريس اللغة العربية والتربية الدينية،مطبعة الآداب،النجف، 1971م.

16-الساموك، سعدون محمود،وهدى علي جواد الشمري.مناهج اللــــغة العربية وطـــرق تدريسها، طـ1، وائل للنـشر والتوزيع عمان–الأردن،2005 م.  

17-شعبان، محمد،شعبان. اثر استخدام الاثارة العشوائية على تحصيل مادة الاحياء لدى طلاب الصف الحادي عشر،البحرين، رسالة ماجستير غير منشورة،1996 م.

18-صلاح الدين عرفة محمود. تفكير بلا حدود، عالم الكتب، القاهرة- مصر، 2006م.

19-ضيف، شرقي.العصر الاسلامي، ط10، دار المعارف، القاهرة، مصر، 1986 م.

20-طاهر،علوي عبد الله.تدريس اللغة العربية وفقا لأحدث الطرائق التربوية،ط1، دار المسيرة                                         ، عمان - الأردن، 2010 م.

21-الطاهر،علي جواد.تدريس اللغة العربية في المدارس المتوسطة والثانوية،النجف الأشرف، مطبعة النعمان، 1969م.

22- عامر، فخر الدين.طرق التدريس الخاصة باللغة العربية والتربية الاسلامية، ط1، منشورات جامعة الفاتح، طرابلس، 2005م.

23-عباس، محمد خليل، وآخرون0مــدخل إلــى مناهــج البحــث فـي التربية وعـلم النفس، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان- الأردن،2009م0

24-عبد الباري، ماهر شعبان. المهارات الكتابية من النشأة الى التدريس. ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان- الأردن 2010م.

25-عبد الحليم،فتح الباب،وإبراهيم حفظ الله.وسائل التعليم والأعلام،ط1،عالم الكتب مطبعة مخيمر،القاهرة، 1968 م.

26-عبد عون، فاضل ناهي. تقويم تدريـــس مادة التعبيـر في المدارس المتوسطة في العراق من وجهة نظر المدرسين، جامعة بغداد، كلية التربية(رسالة ماجستير غير منشورة)،1989 م. 

27-عطية، علي محسن. تدريس اللغة العربية، دار المناهج، عمان- الأردن 2007 م.

28-عمّار، سام. اتجاهات حديثة في تدريس اللغــة العربية،ط1، مؤسسة الرسالة، بيروت– لبنان، 2002 م.

29-قطامي، نايفة. تعليم التفكير للأطفال، ط2، دار الفكر،عمان- الأردن، 2005م.

30-المبرد، ابو العباس محمد بن يزيد. الكامل، عرضه بأصوله وعلق عليه محمد ابو الفضل ابراهيم، المجلد الرابع، دار الفكر العربي  القاهرة، بدون تاريخ.

31-المجلسي، محمد باقر(ت 1110) هـ. بحار الأنوار، ج 71، ط3 المصححة، دار إحياء التراث العربي ـ بيروت (د. ت).

32-مرعي، توفيق أحمد ومحمد محمود الحيلة. طرائق التدريس العامة، ط1، دار المسيرة، عمان – الأردن، 2002 م.

33-مصطفى،عبد الله علي. مهارات اللغة العربية،ط 1،دارالمـسيرة، عمان– الأردن، 2007م.

34-نجاد، فريد جبرائيل. قاموس التربية وعلم النفس التربوي، بيروت- لبنان، 1960م.   

35-الهاشمي،عابد توفيق.طرائق تدريس الانشاء،معهد التدريب والتطوير التربوي،بغداد، 1985 م.

36-الهاشمي،عبد الرحمن."دراسة مقارنة لأثر أساليب التصحيح في الأداء التعبيري لطالبات المرحلة الإعدادية"كلية التربية(ابن رشد)،جامعة بغداد(أطروحة دكتوراه غير منشورة)،1994 م.

37-الهاشمي، عبد الرحمن عبد علي. مشكلات تدريس التعبير التحريري في المرحلة الإعدادية في العراق، جامعة بغداد، كلية التربية(رسالة ماجستير غير منشورة)، 1988م.

38-الوائلي،سعاد عبد الكريم عبّاس. طرائق تدريس الأدب والبلاغة والتعبير بين النظرية والتطبيق،ط 1،دار الشروق  للنشر والتوزيع،عمان– الأردن،2004م.

39-وزارة التربية، جمهورية العراق. توجيهات عامة في طرائق تدريس اللغة العربية، ط1، مطبعة وزارة التربية، بغداد، 1990 م.                                                                       

40-Feldhausen, See the excitement in the random collection of eighth grade students in the history of the United States, Unpublished MA Thesis, United States,1990.            

41-Hanuscin, The impact of random excitation in the collection of the students in the fourth preparatory material neighborhoods Unpublished MA Thesis, America,2008.   

المـــلاحق:

(ملحق/1)

درجات طلاب مجموعتي البحث في مادة اللغة العربية لنهائي السنة(2013- 2014م).

                              

المجموعة التجريبية

 

              المجموعة الضابطة

ت

الدرجة

ت

الدرجة

 

ت

الدرجة

ت

الدرجة

1

67

17

55

1

77

17

48

2

84

18

57

2

57

18

52

3

61

19

65

3

52

19

56

4

64

20

52

4

53

20

56

5

45

21

57

5

61

21

50

6

64

22

48

6

44

22

61

7

51

23

52

7

48

23

66

8

49

24

48

8

92

24

63

9

84

25

45

9

38

25

58

10

49

26

57

10

79

26

48

11

64

27

67

11

68

27

50

12

69

28

62

12

66

28

79

13

56

29

67

13

55

29

61

14

51

30

69

14

56

30

58

15

61

31

47

15

72

31

58

16

62

32

47

16

52

 

المجموع       = 1908   

المتوسط الحسابي = 59.62

الانحراف المعياري    = 9.80

المجموع    =  1834

المتوسط الحسابي = 59.16

الانحراف المعياري = 11.01

                   
 

 

(ملحق/2)

درجات طلاب مجموعتي البحث في الاختبار القبلي للأداء التعبيري

المجموعة التجريبية

 

المجموعة الضابطة

ت

الدرجة

ت

الدرجة

 

ت

الدرجة

ت

الدرجة

1

66

17

62

1

61

17

66

2

56

18

54

2

49

18

55

3

41

19

41

3

41

19

65

4

58

20

54

4

50

20

54

5

45

21

54

5

51

21

56

6

56

22

58

6

55

22

51

7

70

23

38

7

54

23

51

8

66

24

64

8

50

24

58

9

53

25

45

9

49

25

39

10

59

26

53

10

69

26

40

11

51

27

60

11

40

27

48

12

45

28

55

12

53

28

53

13

50

29

45

13

44

29

45

14

63

30

59

14

39

30

59

15

50

31

30

15

66

31

66

16

50

32

48

16

69

 

المجموع      =  1703

المتوسط الحسابي = 53.218

الانحراف المعياري = 8.71

المجموع       =  1646

المتوسط الحسابي  = 53.09

الانحراف المعياري    = 8.546

                   
 

 

(ملحق/3)

أسماء الخبراء الذين استعان بهم الباحثان في إجراءات بحثهما

ت

اسماء الخبراء

التخصص الدقيق

الاختبار القبلي

للأداء التعبيري

الأهداف السلوكية

 الخطط التدريسية

اختيار موضوع الاختبار النهائي

1

أ.م.د ضياء عبدالله التميمي.

طرائق تدريس اللغة العربية

 

×

×

×

2

أ.م.د منذر ابراهيم  الحلي.

لغة

×

 

×

×

3

 م.د احمد جبار العابدي.

طرائق تدريس اللغة العربية

×

 

 

×

4

م.د. كريم خضير فارس المسعودي

طرائق التدريس اللغة العربية

×

×

×

×

5

م.م صلاح مجيد كاظم

المناهج وطرائق تدريس

×

×

 

×

6

الاستاذ نجم عبدالله الفواز

بكالوريوس لغة عربية

×

 

×

×

 

 

(ملحق/4)

بسم الله الرحمن الرحيم

م/ استبانة آراء الخبراء في صلاحية الاختبار القبلي.

الأُستاذ الفاضل..................................المحترم

الأُستاذة الفاضلة.................................المحترمة  

يروم الباحثان إجراء دراستهما الموسومة بـ (أثر الإثارة غير المنتظمة في الاداء التعبيري لدى طلاب الصف الرابع العلمي)، ومن متطلبات الدراسة الحالية إجراء اختبار قبلي في الأداء التعبيري لمجموعتي البحث (الضابطة، والتجريبية)، لذا يضع الباحثان بين أيديكم عنوانات موضوعات تعبيرية. ويرجو الباحثان اختيار موضوع تعبيري واحد منها ترونه أكثر ملاءمة من غيره لطلاب الصف الرابع العلمي، مع جزيل الشكر.

الباحثان

الموضوعات:

1- قال رسول الله محمد (صلى الله عليه وآله وسلم):((سلامة الإنسان في حفظ اللسان))([6])

2 - قال الشاعر([7]):   

تواضع تكن كالنجم لاحَ لناظرٍ
ولاتكُ  كالدخان  يعلو  بنفسهِ

 

 

على صفحات الماءِ وهو رفيعُ
على طبقاتِ الجو وهو وضيعُ

 

 

3 – القناعةُ كنزٌ لا يفنى.        4 – الشبابُ سلاحُ الشعوب وفخرُها.

(ملحق/5)

بسم الله الرحمن الرحيم

م / استبانة آراء الخبراء في صلاحية اختيار موضوعات التعبير.

الأُستاذ الفاضل..................................المحترم

الأُستاذة الفاضلة.................................المحترمة  

يروم الباحثان اختيار موضوعات تعبيرية لمجموعتي البحث (الضابطة والتجريبية)، لدراستهما الموسومة (اثر أسلوب الإثارة غير المنتظمة في الأداء التعبيري لدى طلاب الصف الرابع العلمي). ويعرض الباحثان عليكم مجموعة من الموضوعات التعبيرية، نرجو اختيار ستة من بينها، بوضع علامة (√) إزاء التسلسل الذي ترونه ملائما، ولكم الشكر الجزيل.

الباحثان   

الموضوعات:

1 ـ قال الله تعالى: ﴿  إليهِ يصعدُ الكلمُ الطيب ُ ﴾([8]).

2 ـ قال الله تعالى:﴿ إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خيرُ البرية﴾([9])

3 ـ قال النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم): ((ليس الشديدُ بالصُرعةِ 

     إنما الشديدُ من يملكُ نفسَه عند الغضب))([10]).

4 ـ قال الإمام علي (عليه السلام): ((ما جفتِ الدموعُ إلا لقسوةِ القلوب وما

     قسوةُ القلوبِ إلا لكثرة الذنوب))([11]).

5 ـ قال الإمام علي (عليه السلام):

ليس اليتيمُ الذي قد مات والدُهُ
 

 

إنّ اليتيمَ يتيمُ العلمِ والأدب
 

 

6 ـ قال الشاعر أحمد شوقي:

قُم للمعلم وفّهِ التبجيلا
 

 

كاد المعلمُ أن يكون رسولا
 

 

7 ـ قال الشاعر:

بلادي وإنْ جارت عليّ عزيزةٌ 
  

 

وأهلي وإنْ شَحوا علي كرامُ
 

 

8 ـ قال الشاعر إلياس فياض:

لا تبكهِ فاليوم بَدأُ حياتهِ
 

 

إنّ الشهيدَ يعيشُ يومَ مماتهِ
 

 

9 ـ الصبرُ مفتاحُ الفرجِ.

10 ـ رُبّ ضارة ٍنافعة.

11 ـ حسنُ الأخلاق ِ.

12 ـ الصديقُ وقتُ الضيق. 

 

(ملحق/6)

بسم الله الرحمن الرحيم

م / اختيار المثيرات العشوائية.

الأُستاذ الفاضل..................................المحترم

الأُستاذة الفاضلة.................................المحترمة  

يروم الباحثان إجراء دراستهما الموسومة(أثر أسلوب الإثارة غير المنتظمة في الأداء التعبيري لدى طلاب الصف الرابع العلمي).ومن متطلبات البحث الحالي إعداد قائمة بالمثيرات العشوائية المطلوب ربطها بالموضوعات التعبيرية بطريقة غير قصدية، لذا يضع الباحثان بين أيديكم مجموعة من هذه المثيرات التي هي عبارة عن كلمات ويرجو اختيار ثلاثين مثيرا بطريقة عشوائية أي: خمس مثيرات لكل موضوع من الموضوعات التعبيرية الستة،ولكم الشكر الجزيل.                                       

الباحثان

المثيرات العشوائية:

شجرة،  معجون أسنان،  مدينة،  صندوق،  كتاب،  وسادة، زهرة، ربيع، ورقة، حقيبة، قلم حبر، مفتاح، سور، باب، نحلة، أسد، فلاح،  شباك، مخزن، قفل، فرن، حجر، جسر، طاولة،  نملة، ولاعة، عسل،  سكائر، سفينة، طريق، صحراء، دم، قلادة، سُلَم، ثوب، قناع، تلفاز، إمبسيلين، سلاح، فضة، جُحر، فراشة ، بيت، جبل، عود أخضر،  شمعة،  حطب،   ذئب، صابون،  مطر، عجين،  ساعة،  إبرة،  مرآة،  نخلة،  شمس، بذرة، غيمة، أصفاد، سراج.

(ملحق/7)

بسم الله الرحمن الرحيم

م / إستبانة آراء الخبراء في صلاحية الخطتين الانموذجتين للمجموعتين الضابطة والتجريبية.

الأُستاذ الفاضل................................المحترم

الأُستاذة الفاضلة...............................المحترمة

يروم الباحثان إجراء دراستهما الموسومة (أثر أسلوب الإثارة غير المنتظمة في الاداء التعبيري لدى طلاب الصف الرابع العلمي). ولما يتوسماه الباحثان فيكم من أمانة علمية، نرجو إبداء آرائكم السديدة في صلاحية الخطتين الإنموذجيتين لتدريس مادة التعبير لطلاب الصف الرابع العلمي، المجموعة الأولى(التجريبية) تُدرّس بأسلوب الاثارة غير المنتظمة، والمجموعة الأخرى(الضابطة) تُدرّس على وفق الطريقة الاعتيادية، وتدوين ما ترونه مناسبا من ملاحظات تعتقدون أنها تثري الموضوع. ولكم شكر الباحثان وامتنانهما...

الباحثان

خطــــة أنموذجية لتدريــــس التعبير على وفق أسلوب الإثارة غير المنتظمة    

المادة: التعبير                            اليوم والتاريخ:     

الوقت:45    

الصف: الرابع العلمي 

الموضوع:

 

بلادي وإنْ جارت عليّ عزيزةٌ
 

 

وأهلي وإنْ شَحوا عليّ كرامُ.
 

 

أولا: الأهداف العامة:

1.تنمية قدرة المتعلم على سلسلة الأفكار وبناء بعضها على البعض بجمل مترابطة ترابطا ًمنطقياً.

2.تمكين المتعلم من استعمال الذخيرة اللغوية في التعبير الواضح السليم.

3.زيادة قدرة المتعلم ولاسيما الموهوبين منهم على مجاوزة التعبير المباشرلى التعبير الفني المجازي.

4.تنمية قدرة المتعلم على المعاني الجديدة والأفكار الطريفة.

5.تنمية قدرة المتعلم على الجهر بالرأي أمام الآخرين وإكسابهم الجرأة وحسن الأداء وآداب الحديث.

6.تنمية قدرة المتعلم على التعبير عن المعاني والأفكار بألفاظ فصيحة وتراكيب سليمة (وزارة التربية، العراق، 1990).  

ثانيا: الأهداف الخاصة:

وتستقى من موضوع الدرس، مثل تدريب الطلاب على صياغة الأفكار بصورة سليمة، فهم الموضوع، والكتابة فيه كتابة فنية ذات أسلوب جيد خال ٍمن الأغلاط بأنواعها.

ثالثا: الأهداف السلوكية:

جعل الطالب قادر على أنْ:

1.يُعرّف مفهوم الوطن.                   2.يذكر العناصر الرئيسة في الموضوع.

3.يوضح عناصر الموضوع الرئيسة بأسلوبها.4.يستشهد بأقوال وأبيات شعرية.

5.يوضح أهمية الوطن.                       6.ينتقي العبارات الجميلة الموحية للتعبير عن أفكارها.

7.يعبر بأسلوب جيد خال من الأغلاط.  8.يحسن استعمال علامات الترقيم.

رابعا: الوسائل التعليمية

  • السبورة البيضاء، والقلم الخاص بها.

خامسا: المقدمة: (2) دقيقة

اعزائي الطلاب كما تعلموا أنّ الوطن هو للإنسان سكن، وأهل، وكرامة اقترنت به الحسرات، والمسرات، وشُغِلَ به كل ذي جَنَان. أنا، وأنتم، وكل كائن حي في هذه الدنيا ينتمي إلى وطن تهيأ له فيه أسباب العيش، وبلد آمن يعيش فيه،ومن أجله نحب أرض َ بلادنا وسماءَها،وكل ما فيها من زرع ٍ وضرع ٍ،بلادي روحي ووجودي.

سادسا: العرض: (40) دقيقة

1 - يعرض المدرس(الباحث) الموضوع أمام الطلاب في أعلى السبورة.

 

بلادي وإن جارتْ علي ّ عزيزةٌ
 

 

وأهلي وإن شحوا علي ّ كرام ُ.
 

 
  1. يذكر المدرس(الباحث)،والطلاب العناصر الرئيسة في الموضوع،ويدونها الباحث على السبورة على النحو الآتي:

أ ـ حب الوطن والدفاع عنه.   ب ـ بلادي هي أمي الحقيقية.   ت ـ في بلادي تكمن السعادة الحقيقية.

ث ـ بلادي المظهر الحسن.     ج ـ بلادي الخير، والعطاء.

المدرّس(الباحث):يوضح المدرس(الباحث)للطلاب أن هذه العناصر ليست عنوانات جانبية للموضوع، وإنما تمثل الإطار العام،والفكرة المتكاملة للموضوع،وبإمكانكم زيادتها؛إذا أعطت تلك الزيادة للموضوع قوةً،وكمالاً.

3- تقديم المثيرات العشوائية:

يقدم المدرّس(الباحث)والطلاب عددا ًمن المثيرات العشوائية؛ على أن يكون هناك مثيرٌ عشوائيٌ لكل عنصر من العناصر التي تم ذكرها سابقا، ويوضح المدرس (الباحث) للطلاب أن هذه المثيرات يجب أنْ يتم اختيارها من غير قصد أن يكون لها علاقة بالموضوع، ثم يتم ربط المثيرات العشوائية بموضوع الدرس فهي في الظاهر ليس لها علاقة، ولكن بمزيد من التفكير، والتخيل يمكن إيجاد روابط، وعلاقات لم يتم تخيلها من قبل، كذلك يوضح الباحث للطلاب عدم القلق في حال لم يجدُ الأفكار الجديدة؛ ذلك أن الأفكار الجديدة قد لا توجد دائما.

المدرّس(الباحث): وليكن المثير العشوائي على سبيل المثال:(بيت) فهل تختاروا مثيرات عشوائية أُخر؟.

طالب: شجرة.        طالب آخر: قلم حبر.             طالب: ثوب.

المدرّس(الباحث): أحسنتم جميعا !

4- توزيع الطلاب بين مجموعات غير متجانسة:

يطلب المدرس(الباحث) من الطلاب أن يتوزعوا بين خمس مجموعات كل مجموعة تضم(6) طلاب،وكل مجموعة يختار طالب يترأس مجموعته حتى يدوّن أفكارهم، ويقرأها على المدرس(الباحث)، مع ملاحظة إن المدرس(الباحث) قد درَّب الطلاب على أسلوب الإثارة غير المنتظمة، وكيفية التوزيع بين مجموعات، كذلك كيفية إدارة جلسة (العصف الذهني) في أول لقاء معهم، وقبل تطبيق التجربة، ثم الاتفاق معهم على هذه الصيغة حتى لا يؤثر ذلك فيما بعد على وقت تطبيق التجربة.

5- الحديث عن عناصر الموضوع:

كل مجموعة تتناول واحدا ًمن العناصر التي ذكرت بالشرح، والتوضيح مع واحد من المثيرات العشوائية.

6 - تقديم معلومات عن المثيرات العشوائية:   

كل مجموعة تقدم معلومات عن واحد من المثيرات العشوائية التي قدمت،(والباحث)يدوّن الأفكار،والمعلومات التي توافرت عن المثير العشوائي، التي لها علاقة بالموضوع على السبورة، وتطرح ما ليس له علاقة.  

7 ـ عملية الربط:

يطلب المدرس(الباحث) من الطلاب إيجاد روابط،وعلاقات بين المثير العشوائي، وموضوع الدرس من طريق مشاركة أفراد كل مجموعة بالتفكير، والتأمل، والتخيل، ثم استنتاج الروابط مدونة في دفتر تلخيص خاص بالتعبير، ثم يتولى قائد كل مجموعة مهمة قراءتها على المدرس (الباحث).

تعمل المجموعات الخطوات (5 ـ 6 ـ 7) في وقت واحد حرصا على وقت الدرس.

8 ـ المناقشة:     

يناقش المدرس(الباحث) الطلاب في كل مجموعة في الخطوات(5 ـ 6 ـ 7)، ويطلب منهم تسجيل ما يتم ذكره من عناصر،ومثيرات عشوائية، وروابط،وشواهد في دفتر تلخيص خاص بالتعبير،واستعماله فيما بعد؛ لاستذكار ما تم ذكره. المجموعة الأولى، العنصر الأول، المثير العشوائي (بيت):

المدرس(الباحث): ماذا يعني لك(حب الوطن) ؟.

قائد المجموعة:الحب هذه الكلمة الطاهرة البريئة تعني إنني أقدس بلادي وأمجدها،وحب الو طن لا يوازيه حب فهو اشد من حب الأم،والأب،والأهل،والأصدقاء،وما قيمة الإنسان بلا وطن،فوطننا هو وجودنا،ولاخير في إنسان لايحب وطنه،ويضحي من اجله قال الشاعر: وطني لو شُغِلتُ بالخلد عنه         نازعتني إليه بالخلد نفسي.

والشاعر في البيت الشعري الذي هو عنوان الموضوع التعبيري يعبّر عن حبه لوطنه، وإن نالته بجور، وعذاب،ويصف أهله بالكرم، وإن شحوا فنار الوطن جنة، وشح الأهل جود. وبلادنا عزيزة علينا، وهي قيّمة عند أهلها ؛ فرمالها الذهب، وأحجارها الجواهر، وأنهارها اللبن.

المدرّس(الباحث): وما المعلومات التي توصلتم إليها حول كلمة(بيت) ؟.

قائد المجموعة: البيت مكان آمن يسكن فيه الفرد، ويجد الراحة، وينام ويضم أشياء عديدة، له سور، وباب، ومفتاح، وحارس لا يدخله الغرباء إلا إذا استأذنوا فيه غرف للنوم،واستقبال الضيوف وحديقة جميلة.   

المدرّس (الباحث): وما علاقة ذلك بـ (بلادي) ؟

قائد المجموعة: الوطن بيتنا الكبير فيه كرامة الإنسان، وأمنه، تسكن فيه العوائل وتأكل من خيراته، وتشرب من مائه، تعشق سماءه، وهواءه، وماءه، تتنزه في رياضه الخلابة، وجداوله العذبة. بلادي منامي أُسكن فيها أسفار السحر، وأنام على صوت أنفاسها العطرة، وهذا الحب لا يقتصر على بني البشر فحتى الطيور تحب أعشاشها، وكل كائن حي يحن إلى بيته، ويأوي إليه، فأضعف الحيوانات تتحفز للدفاع عن جحورها ؛ فهي تمثل وطنها الصغير. يحمي(حرس الحدود) بلادي ؛ فهم حماة الوطن، وسوره المنيع، يمنعون دخول الغرباء إليه، ومفتاح دخولهم الوحيد هو جوازات سفرهم. 

المدرّس (الباحث): بارك الله فيكم !

المجموعة الثانية، العنصر الثاني، المثير العشوائي (شجرة):

المدرّس (الباحث): ماذا تقولوا في العنصر الثاني وهو أنّ بلادي هي أمي الحقيقية ؟

قائد المجموعة: أنا سعيد بأمي،وهي تبتسم، وكم اشعر بالتعاسة عندما أرى دمعة في عينيها، و لقد رضعت هواها في طفولتي، وشربت حبها منذ نعومة أظفاري، وكان حبها اللاعج عفافا، وطهراً، لقد وهبتها سعادتي، وجعلتني فداها بلادي كأمي التي أرضعتني حليب صدرها، وملأت رئتي بحنانها، وكستني من روائع ثيابها.إن عطفها علي، وبرها بي هو أن تضمني إلى أحضانها عند ذاك أكون سعيدٌ حقا.

المدرّس (الباحث): وكيف أرضعتك بلادك ؟

قائد المجموعة: شربت حبها منذ طفولتي ؛ فكان بعدها لوعتي، وحزني، وقربها فرحتي، وغطائي،ارتويت من جداولها العذبة، وعيونها الفياضة، تضمني لأحضانها ؛ فأسمعها تغني لي بصوتها الشجي المنبعث من حفيف الأغصان، وزفيف الرياح، وخرير الماء، قال الشاعر:

 

أهيم بها وفي قلبي هواها
ولا من شيء يسعدني سواها

 

 

ويؤلمني الفراق أو المغيب
وعيشي في سواها لا يطيب

 

 

المدرّس(الباحث): وما المعلومات التي توصلتوا إليها حول كلمة(شجرة)؟   

قائد المجموعة: الشجرة نباتٌ كبيرٌ، ساقها طويلةٌ، لها أغصان، وأوراق، جذورها ثابتة في الأرض، ثمارها طرية، نظرة، طيبة، والأشجار تختلف في الشكل، والنوع مثل: السنديان، البلوط، الصنوبر، والسدر...

المدرس (الباحث): وما علاقة (بلادي) بالشجرة ؟ 

قائد المجموعة:بلادي شجرة أغصانها في أعالي السماء وجذورها في أعماق الأرض تاريخها عريق، وجذورها متأصلة في نفوس أبنائها، بلادي شجرة تضللني بعطفها، وحنانها، وترويني،وإخوتي، وتغذينا فنقطف ثمارها من سني تعبها فينا، بلادي شجرة رؤوف تحبنا، وإن قسونا عليها، وآذيناها، فما تزال تعطينا أحلى ثمر قال الشاعر:   

 

كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا
 

 

يرمى بصخرٍ فيعطي يانعَ الثمر
 

 

المدرس (الباحث): أحسنتم ! ولكن ذكرتم أنواع للشجر هل لذلك علاقة بالموضوع ؟

قائد المجموعة: لا ليس لذلك علاقة بالموضوع.

المدرس (الباحث): إذن وجب حذف هذه المعلومة من على السبورة.

وهكذا مع بقية المجموعات.

سابعا: الخاتمة (3) دقائق

المدرس (الباحث): من يعطي خلاصة للموضوع.

طالب: لتحيا بلادي عزيزة أبية، ولتهن الأرواح من دونها، وليدم أبناؤها في هناء الحياة وخفض العيش هي أمي التي أهواها سقتني حبا، ًوعطفاً، وحنانا.

المدرس(الباحث): بلادي مطاف آمالي، فيها ذكريات الزمان، ومرفأ الإنسان، هي للإنسان أمه، هي للإنسان أهله،هي للإنسان بيته بلادي أقف أمامها بإجلال، واحترام ممتلئة ً إيمانا ً أتمثل فيها رمز الخلود، وأقرأ فيها أسطراً، وآياتاً من أخبار الأجداد، تترقرق الدمعة من العين، وتحاول السقوط عندما أذكرك يا بلادي. 

ثامنا: الكتابة في الموضوع: 

يوجه المدرس (الباحث) الطلاب قبل الكتابة في الموضوع إلى حسن البدء، وحسن الختام، كذلك تسلسل الأفكار، والابتعاد عن الإسهاب، والدوران حول الفكرة، وكتابة الشواهد، وحسن استعمال علامات الترقيم، والالتزام بالقواعد النحوية والصرفية، والإملائية، ثم يكتب الطلاب الموضوع داخل الصف في حصة التعبير الثانية بعد أن يخصص المدرس(الباحث) وقت عشر دقائق لمراجعة ما تم ذكره في حصة التعبير السابقة، ويجمع الدفاتر في وقت واحد ؛ لغرض تصحيحها.

تاسعا: تصحيح الدفاتر:

يصحح الباحث الدفاتر على وفق محكات التصحيح المتبعة في معيار الهاشمي المتكون من (11) محكا وهذا التصحيح يكون خارج الصف إذ يحضر الباحث الدفاتر مصححة في حصة التعبير القادمة، ويعتمد الباحث التصحيح المرمز ؛ حتى يقف الطالب على أغلاطه.

خطـــــة أنموذجية لتدريس التعبير بالطــــريقة الاعتيـــــادية:

الأهداف:(الأهداف العامة،والخاصة، والسلوكية،والوسائل التعليمية) تم الإشارة إليها سابقا في الخطة السابقة.

الصف: الرابع العلمي

اليوم والتاريخ:

المادة: التعبير

الموضوع:

بلادي وإن جارتْ علي ّ عزيزةٌ
 

 

وأهلي وإن شحوا علي ّ كرام ُ.
 

 

الوقت: 45.

خامسا ً: المقدمة: (2) دقيقة

محددة في الخطة الأنموذجية السابقة0

سادسا ً: العرض: (40) دقيقة

1 ـ يعرض المدرّس (الباحث) الموضوع أمام الطلاب في أعلى السبورة.

 

بلادي وإن جارتْ علي ّ عزيزةٌ
 

 

وأهلي وإن شحوا علي ّ كرام ُ.
 

 

2 ـ يذكر المدرّس(الباحث)، والطلاب العناصر الرئيسة في الموضوع، وتدونها على السبورة على النحو الآتي:

أ ـ حب الوطن والدفاع عنه. ب ـ بلادي هي أمي الحقيقية. ت ـ في بلادي تكمن السعادة الحقيقية.

ث ـ بلادي المظهر الحسن.                 ج ـ بلادي الخير، والعطاء.

المدرّس(الباحث): يوضح المدرّس(الباحث)للطلاب أن هذه العناصر ليست عنوانات جانبية للموضوع وإنما تمثل الإطار العام والفكرة المتكاملة للموضوع وبإمكانهم زيادتها؛ إذا أعطت تلك الزيادة للموضوع قوةً، وكمالاً.

3 ـ الحديث عن عناصر الموضوع:

المدرّس(الباحث): إن الحديث عن بلادي طويل ذو شجون، يثير فينا ذكريات الزمان، وأحلام الصبا، فمن يتكلم عن حب الوطن ؟

طالب:حب الوطن أسمى أنواع الحب،فحب الوطن لايوازيه حب فهوأشدُ من حب الأب،والأم،والأهل،والاصدقاء. 

المدرّس(الباحث):أحسنت!فبلادي امتلكت عليّ شعوري،وبلغ حبها مني السويداء،فبماذا توحي لكنّ كلمة أحبها؟.

طالب: أحبها كلمة طاهرة، بريئة أُحبها أي: أقدسها، وأمجدها.

المدرّس (الباحث): جيد !

طالب: قال الشاعر:

بلادي هواها في لساني، وفي دمي
 

 

يُمجدها قلبي، ويدعو لها فمي.
 

 

   طالب أخر:ماقيمةُ الإنسان بلا وطن، فوطننا هو وجودنا، ولا خيرَ في إنسان ٍ لا يحب وطنَه، ويضحي من أجله.

المدرّس(الباحث): بارك الله فيك، حب الوطن هو تلك المرساة الخفية الراسخة التي تربط سفين عواطفنا بمراسي أرض الوطن يشعر بها الفرد بكرامته، وأمانه العائلي، ورزقه مقابل عمله، يرى فيها حاضره، ويستطيع أن يطل بها على مستقبله. قال الشاعر: وطني لو شُغلتُ بالخلد ِعنه نازعتني إليه في الخلد ِ نفسي.  

المدرّس(الباحث): كيف يتحقق حب الوطن عند الإنسان ؟

طالب: يتحقق ذلك عندما يتحقق صدق الانتماء إلى الدين أولاً ثم الوطن ثانياً؛ لأن تعاليم ديننا الإسلامي تحضُّ على حب الوطن، والدليل على ذلك ما صح قوله عن النبي محمد(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) أنه وقف يخاطب مكة المكرمة مودعاً لها وهي وطنه الذي أُخرِجَ منه حيث قال:(ما أطيبكِ من بلد، وأحبّك ِ إليّ، ولولا أنّ قومي أخرجوني منك ؛ ِما سكنت غيرك).

المدرّس(الباحث): أحسنت ! هذا رسول الله (صلى الله عليه وآله وصبه وسلم) معلم البشرية لو لم يحب وطنه ؛ لما قال هذا القول، ولو أدرك كل إنسان معناه لرأينا حب الوطن يتجلى بأحلى صورة، وأصدق معنى ؛ ولأصبح الوطن لفظا تحبه الأفئدة، وتهواه، وتتحرك لذكره المشاعر.

المدرّس(الباحث):يتمثل حب الوطن الحقيقي بمعرفة الفرد بماله من حقوق وماعليه من واجبات فمن تتحدث في ذلك ؟

طالب:إذا كان الإنسان يتأثر بالبيئة التي ولد فيها،ونشأ على ترابها،وعاش من خيراتها؛فإن عليه(بما فيها من كائنات،ومكونات)حقوقا،وواجبات كثيرة تتمثل في حقوق الأخوة،والجيران،والقرابة،وغيرها من الحقوق الأخرى التي على الإنسان في أي زمان، ومكان أن يراعيها، ويؤديها على الوجه المطلوب ؛ وفاءً وحباً منه لوطنه.

المدرّس(الباحث):ممتاز! إن حكمة الله قد اقتضت أن يستخلف الإنسان الأرض؛ ليعمرها على هدى وبصيرة،وان يستمتع بما فيها من الطيبات والزينة لاسيما أنها مسخرة له،فحب الإنسان لوطنه،وحرصه علي المحافظة عليه،واغتنام خيراته؛إنما هو تحقيق لمعنى الاستخلاف،وقد وردت آية عن ذلك في القرآن الكريم، من يذكرها؟

طالب: قال الله سبحانه وتعالى: ﴿ هو أنشأكُمْ مِنَ الأرض ِ وأستعمركُم ْفيها ﴾(سورة هود:آية: 61).

المدرّس(الباحث): بارك الله فيك !. المدرّس(الباحث): في البيت الشعري الذي هو عنوان موضوعنا كيف عبرَ فيه الشاعر عن حبه لوطنه ؟  

طالب: إنّ الشاعر عبر عن حبه لوطنه، وإن نالته بجورٍ، وعذاب، ويصف أهلَهُ بالكرم، وإن شحوا ؛ فنار الوطن جنة، وشُح الأهل ِ جود.

المدرّس (الباحث):ممتاز ! فالوطن هو أن يسكنك، وتسكنيه هو أنت، وأنت هو حتى، وإن أقلقك، وأتعبك بوعثاءِ السير في دروبه، ومهما قسا عليك فلا مفر منه إلا إليه.

المدرّس(الباحث): كيف يكون تصرف المحب لوطنه إذا ما تعرض الوطن للاعتداء ؟

طالب:لابد من المضي قدما، وعدم السكوت، ووضع الأرواح على الأكف، وملاقاة المدافع بالصدور فهذا الشاعر يقول:  وللحرية ِ الحمراء ِ باب ٌ          بكل يد ٍ مضرّجة ٍ تدقُ

طالب آخر: أتمنى أن أموت فداءً لبلادي،فأنا أهوى فيها المنايا فمجدُ الشعب تبنيه الضحايا.

المدرّس(الباحث): احسنتما ! فلا تروى شجرة الحرية إلا بدماء الشهداء فهذا أحدُ الشعراء يقول:

إن ضاق َيا وطني علي فضاكا
أجرى ثراك دمي فإن أنا خنتهُ

 

 

فلتتسع بي للأمام خطاكا
فلينبذني إن ثويت ُ ثراكا.

 

 

المدرس(الباحث): ماذا تَقُولوا في أُناس يدّعون حب الوطن، ويتركون بلادهم للعدو، ويهاجرون!؟

طالب:لايجوز لأي إنسان شريف، وغيور، يحب وطنه أن يترك بلده للمحتل، ويجعله ملكا ًللآخرين قال الشاعر:

ولي وطن ٌ آليت ُ ألا أبيعه
 

 

ولا أرى غيري له الدهرَ مالكا.
 

 

طالب آخر: إن الإنسان الصابر الذائد عن وطنه يصارع الغزاة، ويقدم التضحيات مؤمنا بأن النصر آت، ولابد من رحيل الأعداء.

طالب آخر:هذا يذكرني بقول الشاعر:

لاستسهلنّ الصعب َ أو أدرك المُنى
 

 

فما انقادتِ الآمالُ إلا لصابرِ.
 

 

المدرّس (الباحث): بارك الله فيكم ! فحق الوطن علينا أن ندافع عنه بأموالنا،وأرواحنا ونقف صخرة صماء بوجه الأعداء الذين يريدون النيل من هذا الوطن والتصدي لكل أمرٍ يترتب عليه الإخلال بأمن البلد، وسلامته، والعمل، على رد ذلك بالوسائل المختلفة، والإمكانات المتاحة.

المدرّس (الباحث): مَن  أُمنا الحقيقية ؟

طالب: بلادي هي أمي الحقيقية.

المدرّس (الباحث): أحسنت.

طالب آخر:أنا سعيد بأمي،وهي تبتسم،وكم أشعر بالتعاسة،والحزن عندما أرى دمعة في عينيها، لقد رضعت هواها في طفولتي،وشربت حبها منذ ُ نعومة أظفاري،وكان حبها اللاعج عفافاً،لقد وهبتها سعادتي، وجعلتني فداها.

المدرّس(الباحث): أحسنتما! لذلك يجب تربية الفرد على استشعار ما للوطن من أفضال سابقة ولاحقة عليه(بعد فضل الله تعالى)، ومن ثم تربيته على رد الجميل، ومجازاة الإحسان بالإحسان قال تعالى:﴿ وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان﴾(سورة الرحمن:آية60)، لذلك بلادي هي أمي الحقيقية شربت حبها منذ طفولتي فكان بعدها لوعتي، وحزني، وقربها فرحتي، وغطائي قال الشاعر:

 أهيم ُبها وفي قلبي هواها    ويؤلمني الفراق أُو المغيبُ.

المدرّس(الباحث): في بلادي تكمن السعادة الحقيقية من يتحدث عن ذلك ؟ 

طالب:أنا سعيد فوق أرض بلادي الخصبة الناعمة، وتحت شمسها المشرقة الضاحكة، سعيد وأنا أطرق إجلالاً لذلك الصوت السماوي الذي تشدو به أطيارها شدواً شجي النغم، حلو الرنين.

طالب آخر: إني لسعيد؛ إذ أقيم مع أصدقائي عرساً في رقة نسيم، نتجول ربوعها فنقف أمام جبالها الشم في رهبة،وإجلال، نتمثل فيها رمز الخلود، ونقرأ آيات من أخبار أجدادنا العظام.

المدرّس(الباحث): جزاكم الله خيرا هل يمكن أن يعيش الإنسان سعيداً وهو بعيد عن وطنه ؟

الطالب: السعادة الحقيقية تكمن في الوطن الذي نشأ فيه الفرد وترعرع، شرب ماءه، وأكل من خيراته، في بلادي عزتي، وكرامتي ولا يهنأ ُ عيشي إلا في بلادي، والفرد بعيد عن الوطن مبتذل مهان. الوطن يكبر، ويتسع في عيون محبيه، وله حبٌ يلج ُباطن القلب، وخبايا الذاكرة، وله رائحة لا يشمها إلا النازحون عنه.

المدرّس(الباحث): أحسنت ! هذا صحيح البحث عن عزٍّ بغير الوطن لا يجزي الكرامة فلا يعرف السعادة الحقيقية إلا من كابد مواجع الابتعاد، وعذاب الرحيل، ومن جرب البعد لا ينسى مواجعه، ومن رأى السم لا يشقى كمن شربه فكم من أناس اخرجوا من ديارهم، وأجبروا على الرحيل عنها ، أو قذفت بهم ظروف الحياة، فراحوا يتكسرون على موانئ التغرب، وشواطئ الرحيل، فضاقت الأرض عليهم بما رحبت.

المدرّس(الباحث): من يتحدث عن العنصر الرابع (بلادي المظهر الحسن) ؟ 

وهكذا نكمل البقية.       

سابعا ً: الخاتمة: (3) دقيقة

المدرّس (الباحث): من يعطيني خلاصة للموضوع ؟

محددة في الخطة الأنموذجية السابقة.

ثامنا: الكتابة في الموضوع: 

محددة في الخطة الأنموذجية السابقة.

تاسعا: تصحيح الدفاتر:

محددة في الخطة الأنموذجية السابقة.         

 

(ملحق/8)    

م/ اختيار موضوع الاختبار البعدي.

الأستاذ الفاضل:000000000000000000000000000000المحترم

تحية طيبة:

يروم الباحثان إجراء دراستهم الموسومة بـ (أثر الاثارة غير المنتظمة في الأداء التعبيري لدى طلاب الصف الرابع العلمي)، ومن متطلبات الدراسة إجراء اختبار بعدي في الأداء العبيري لغرض التكافؤ بين مجموعتي التجربة، لذى يضع الباحثان بين أيديكم عنوانات موضوعات تعبيرية يرجو اختيار موضوع واحد منها ترونه أكثر صلاحية من غيره لطلاب الصف الرابع العلمي وتقبلوا شكر الباحثين وامتنانهما.

الباحثان

الموضوعات:

1. ما شرقت في الكون أي حضارة                إلا وكانت مـن ضياء معلـم 

2. ليس الجمال بأثواب تزيـــننا                     إن الجمال جمال العلم والأدب

3. اعز مكان في الدنى سرج سابح                وخير جليس في الزمان كتاب

4. جميل أن يموت الإنسان من اجل وطنه، ولكن الأجمل أن يحيى من اجل هذا الوطن.

5. قال الإمام علي لابنه الحسن (عليهما السلام): (يا بني اجعل نفسك ميزانا بينك وبين غيرك فأحبب لغيرك ما تحب لنفسك واكره له ما تكره لها)([12])

6. كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا        يرمى بصخر فيعطي أطيب الثمر

 

(ملحق/9)

معيار تصحيح التعبير للمرحلة الإعدادية.

معيار تصحيح الهاشمي([13]):

يبلغ عدد فقراته إحدى عشرة فقرةً، والدرجة الكاملة للمعيار (100) درجة موزّعة بين فقراته، و فيما يأتي فقرات المعيار وعناصرها ودرجاتها، وتوزيع درجة الفقرة على عناصرها:

1- الخلو من الاغلاط الإملائية: (10 درجات)

يتمثل ذالك في:

الصحّة والكفاية التامّة في قواعد الإملاء المتّفق عليها في اللغة العربيّة.

توزيع الدرجة:

توزّع الدرجات العشر على عدد الاغلاط الإملائيّة في الموضوع المشتمل على اكبر عدد من الاغلاط، لتحديد الدرجة التي تخصم عن كلِّ خطأ، ويحتسب الخطأ المكرر مرة واحدة.

2- الخلو من الأخطاء النحويّة والصرفيّة: (10 درجات)

يتمثّل ذلك في الصحّة والكفاية التامّة في قواعد النحو والصرف.

توزيع الدرجة:

لتحديد الدرجة التي تخصم عن كلِّ خطأ نحوي أو صرفي، يتّبع المصحح الأسلوب نفسه المتّبع في الفقرة الأولى

3- جودة الخطِّ: (5 درجات)

يتمثّل تجويد الخطِّ في: أ-حسن رسم الحروف. ب- الاستقامة في الكتابة على السطر ج- وضع النقاط في أماكنها.

د- انسجام حروف الكلمة بعضها مع بعض من حيث الصغر والكبر.

هـ- انسجام الكلمات بعضها مع بعض من حيث الصغر والكبر.

توزيع الدرجة:

يُعطى لكلِّ عنصر من العناصر الخمسة السابقة درجة واحدة.

4- تنظيم الصفحة: (5 درجات)

يتمثل ذلك في: أ‌-نظافة الصفحة. ب- مراعاة نظام الفقرات. ج- مراعاة استعمال علامات الترقيم.

توزيع الدرجة:

تعطى درجة واحدة لكل من العنصرين الأول والثاني، وثلاث درجات للعنصر الثالث.

5- فنّيةُ التعبيرِ: (15 درجة)

يتمثّلُ ذلك في اشتمالِ الموضوعِ على ألوانِ فنونِ البلاغةِ الثلاثةِ (البيان، البديع، المعاني)

توزيع الدرجة:

لتحديد الدرجة التي تعطى لكلِّ جملة بليغة مطابقة لمقتضى الحالِّ يتبع المصحح الأسلوب نفسَه المتبع في الفقرة الأولى.

6- وضوح الأفكار: (10 درجات)

يتمثّل ذلك في:

أ-فهم القارئ للمراد من الكلام المكتوب. ب- خلو الموضوع من التناقض.ج- تفصيل الأفكار بتفاصيل ملائمة.

توزيع الدرجة:

لتحديد الدرجة التي تخصم عن كلِّ فقرة غير واضحة، يتبع الأسلوب نفسه المتبع في الفقرة الأولى.

7- صحّة الأفكار: (10 درجات)

يتمثّل ذلك في خلو التعبير من الحقائق المخطوءةِ تاريخياً وعلمياً.

توزيع الدرجة:

لتحديد الدرجة التي تخصم عن كلِّ فقرة مخطوءة، يتبع المصحّح الأسلوب نفسه المتبع في الفقرة الأولى.

8- الالتزام بالموضوع: (5 درجات)

يتمثل ذلك في:

أ- انتماء الأفكار للموضوع.ب- خلو الموضوع من الأشكال المخلة بوحدة الموضوع.ج- الابتعاد عن الحشو واللغو.

توزيع الدرجة:

لتحديد الدرجة التي تخصم عن كلِّ فقرة غريبة عن الموضوع، يتبع المصحّح الأسلوب المتبع في الفقرة الأولى.

9- الاستشهاد: (10) درجات

يتمثّل ذلك في الاقتباس من القرآن الكريم والتضمين من الحديث النبوي الشريف والموروث الأدبيّ شعراً ونثراً

-توزيع الدرجة:

لتحديد الدرجة التي تُعطى لكلِّ استشهاد يعزِّزُ الفكرة، يتبع المصحّح الأسلوب نفسه المتبع في الفقرة الأولى، و أقصى حدٍّ هوخمسة استشهاداتٍ للموضوع كلِّه.

10- دقّة اختيار اللفظ المعبِّر عن المعنى: (10) درجات

يتمثَّل ذلك في:

أ‌-اختيار المفردة الأكثر ملاءمةً للمعنى وتنوِّعها.ب‌-الابتعاد عن الألفاظ العاميّة.

توزيعُ الدرجةِ:

لتحديد الدرجة التي تُخصم عن كلِّ لفظٍ لم يوفَّق الطالب في اختياره،يتبع المصحح الأسلوب نفسه في الفقرة الأولى

11- التدرّج بالعرض ابتداءً من المقدّمة وانتهاءً بالخاتمة: (10)درجات

يتمثَّل ذلك في:

أ‌-حسن التمهيد: ويكون بمقدمة تثير اهتمام القارئ وتعد ذهنه في قليل من الألفاظ والتراكيب. (3) درجات

ب‌-حسن العرض: يكون بالتقدم المنتظم لأفكار الموضوع وقيام بعضها فوق بعض، فلا تحس بوجود فجوات ومن دون تكرار مخل للفظ والمعنى. (4) درجات.

ج- حسن الختام: ويكون بنهاية توجز في اسطر معدودة ما أراد الكاتب أن يبرزه ويصل إليه. (3)درجات.

(ملحق/10)

درجات الثبات لمعيار التصحيح بطريقتين عبر الزمن ومع مصحح آخر.

 ت

عبر الزمن

مصحح آخر

1

69

65

71

64

2

54

45

55

50

3

62

57

61

58

4

71

68

70

65

5

65

60

65

63

6

70

65

70

62

7

65

60

65

61

8

75

71

75

70

9

65

60

65

62

10

60

56

60

55

11

70

66

70

63

12

45

40

45

40

13

60

58

60

60

14

70

67

70

65

15

45

40

45

40

16

65

63

65

60

17

55

45

55

45

18

75

70

75

67

19

40

34

40

35

 

 

 

 

[1] - كتاب المديرية العامة لتربية كربلاء المقدسة المرقم 61690 في 19/11/2014م.

[2] - كتب الباحثان أسماء المدارس الإحدى عشرة مدرسة في أوراق صغيرة ووضعهها في كيس، وسحبا ورقة واحدة لتمثل المدرسة التي سيطبق فيها الباحثان تجربتهم، فكانت الورقة المسحوبة تحمل اسم إعدادية جابر الانصاري للبنين.

[3] - كتب الباحثان أسماء الشعبتين في ورقتين صغيرتين ووضعهها في كيس وسحبا ورقة واحدة لتكون المجموعة التجريبية وكانت الورقة المسحوبة تحمل اسم شعبة (أ ) أما الورقة التي تحمل اسم شعبة (ب ) فكانت المجموعة الضابطة.

[4] - ديوان أحمد شوقي – الشوقيات.

[5] - المصحح هو الاستاذ نجم عبد الله,  اللغة العربية –اعدادية الوثبة-كربلاء المقدسة.

[6] - المجلسي(ت.1110)، بحار الانوار، ج71: 286، رقم الحديث(41).

[7] - عبد الجليل الطباطبائي.

[8] - فاطر / 10.

[9] - البينة / 7.

[10] - الأشتري,  تنبيه الخواطر ونزهة النوادر, م1: 122.

[11] - القمي (ت 381 ), علل الشرائع, ج 1: 81.

[12] - نهج البلاغة – ابن ابي الحديد – ج16 – ص49.

[13] - الهاشمي,1994: 183.