2006/04/24

في عددها الـ(816) ليوم 23/4/2006 نشرت جريدة الصباح تقريراً عن النشاط الرياضي في جامعة أهل البيت (عليهم السلام) نقدمها بين يديكم:

جامعة أهل البيت تكرم فرقها الرياضية

الصباح_ محمد الوزني

كرمت جامعة أهل البيت بمحافظة كربلاء المقدسة فرقها الرياضية الحائزة على نتائج متقدمة في بطولات الجامعات التي اقيمت مؤخراً في النجف الأشرف.

ووزع الهدايا على اللاعبين د. محسن القزويني مؤسس الجامعة ود. عباس حسين الحميري رئيس الجامعة ود. عبد الجواد البيضاني مسؤول شؤون الطلبة في الجامعة.

وكانت فرق الجامعة بكرة المضرب (التنس) وكرة القدم وكرة اليد قد جاءت بالمراكز الثانية في بطولة الجامعات بهذه الألعاب والتي شاركت فيها فرق من جامعات الكوفة والكوت والناصرية وجرت منافساتها على ملاعب جامعة الكوفة والكلية التقنية.

الصباح التقت د. محسن القزويني مؤسس الجامعة وأجرت معه اللقاء الآتي:

* كيف تنظرون إلى الرياضة والجامعة ومازالتا حديثتي التأسيس؟

_ في البدء أود أن أؤكد على أن اسم أهل البيت عليهم السلام له خصوصية معروفة وعندما تقترن الجامعة باسماء الأئمة الأطهار وحصراً في مدينة سيد الشهداء فان لهذا الخصوصية شأناً آخر. وبالنسبة للرياضة هي الجانب الحيوي والكبير في حياة الإنسان فنحن نعدها جزءاً اساسياً من عملية التعليم ومهمة رئيسية من مهمات بناء العقل والجسم إلى كل ذلك تكون الرياضة عنصراً من عناصر العملية التربوية ومن دون التربية الرياضية تصبح العملية ناقصة والحقيقة ان جامعتنا غير ملزمة باعتماد الرياضة كونها أكاديمية بحتة غير ان فلسفتنا تقوم على الجمع بين العقل والروح والجسد.

* طبقاً لهذه الفلسفة، ماهي طموحاتكم المستقبلية؟

_ نطمح إلى تشكيل فريق لكل لعبة وفعالية رياضية ويمتد طموحنا إلى تمثيل العراق في كل بطولة وتجمع عربي واسلامي وعالمي ومع ان فرق جامعتنا حديثة التأسيس اذ لم يمض عليها أكثر من سنتين لابد من التأكيد على مسألة الوقت مفهوم فهو مهم في هذا التوجه.

ليس هذا فقط والكلام للدكتور القزويني فطموحنا يمتد إلى تشكيل فرق رياضية للطالبات وبمشيئة الله تعالى وحال توفر الامكانات اللازمة كالقاعة المغلقة فاننا سنشرع بتنفيذ مانطمح إليه. أضاف: أن الرياضة ليست حكراً على الرجال فالمرأة جزء مكمل للنصف الآخر غير انه أكد على مراعاة الجانب الشرعي في تجسيد هذا التوجه الحيوي الذي يحقق الكثير من الإيجابيات سواء للمجتمع أو الجهة الداعمة له.

* وما هي توجهات الجامعة على الصعيد المحلي؟

_ فاتحنا ممثلية اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية من كربلاء من أجل ادخالنا في أنشطة اتحاداتها الفرعية أسوة بالأندية فضلاً عن ذلك نأمل بالمشاركة في أنشطة اتحاد الرياضية الجامعية المركزي الذي يتخذ من العاصمة مقراً له وعندما يتحقق ذلك نكون قد قطعنا مرحلة جيدة من التقدم والاسهام بتفعيل الحركة الرياضية الواقعية الرائدة.

أضاف: ان ما حققناه بالأمس القريب يمنحنا الثقة ويعطينا زخماً قوياً للتقدم بخطوات أكبر مثلما يعزز فينا الأمل لبلوغ مراتب أفضل في المستقبل بعد أن بدأنا من نقطة الصفر والآن نرى أنفسنا في وسط الطريق الطويل للرياضة المتطورة دوماً.

وتحدث مدرب الفرق الرياضية في الجامعة حيدر عدنان عن بداية تأسيس الفرق الرياضية فقال من خلال درس التربية الرياضية في الجامعة واكتشاف للمهارات والقدرات الجيدة التي يتمتع بها الطلبة فجاءت فكرة تأسيس الفرق وفعلاً نجحنا من خلال الالتزام الطلبة ومواظبتهم على التدريبات في تسجيل مشاركات مختلفة في بطولات جامعات المحافظات الوسطى والجنوبية والحمد لله تمكنا من تحقيق نتائج جيدة مقارنة بالامكانات المهيئة لنا وأشار عدنان بجهود زميله سمير حميد الدهان الذي يعد اليد اليمنى في اعداد وتدريب الفرق التي فادأت الجميع بمستوياتها ونتائجها الطيبة.

واختتم حديثه بالشكر والتقدير لرئاسة الجامعة على جهودها في تلبية متطلبات المشاركة معرباً عن أمله في أن تتوسع أرضيته الرياضية في الجامعة التي أصبحت مركزاً رياضياً فضلاً عن كونها مناراً للعلم والدراسة.

العام الدراسي: 2006-2005