2016/03/27

 عقدت دائرة التعليم و العلاقات العامة في هيأة النزاهة و بالتعاون مع مركز كربلاء للدراسات و البحوث في العتبة الحسينة المقدسة في يوم السبت الموافق 26/3/2016 ندوة قانونية بعنوان


(( الامتناع عن كشف الذمة المالية بين التجريم و المخالفة الادارية)) حيث افتتحت الندوة بكلمة القاها السيد المدير العام لدائرة التعليم و العلاقات العامة الاستاذ الدكتور باسم العقابي حيث اشار في كلمته عن مهام و اختصاصات هياة النزاهة من خلال تشكيلاتها التنظيمية و قد اكد في كلمته بأن الهدف الرئيسي لهيأة النزاهة هي اشاعة ثقافة النزاهة و الشفافية و وقاية المجتمع من مظاهر الفساد و مكافحته و قد حضر الندوة السيد مساعد و رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور لبنان هاتف الشامي و شارك بمناقشة لبعض اوراق العمل. و قد تم في هذه الندوة التاكيد على اهمية كشف الذمم المالية من قبل المسؤولين مع تشديد التجريم و العقوبات لمن يتاخر او يخفي الذمم المالية و كما اشارت اوراق العمل مظاهر تضخم و غسيل الاموال و تشخيصها حيث ان غسيل الاموال يعتبر عمل غير مشروع يحاسب عليه القانون و يدخل ذلك في دائرة الفساد الاداري و المالي. و حضر الندوة عدد من السادة المسؤولين منهم رئيس مجلس محافظة كربلاء المقدسة و عدد من رؤساء الجامعات و عمداء الكليات و عدد من المفتشين العموميين في وزارات و مؤسسات الدولة و السيد نائب محافظ كربلاء و عدد من المديرين العامين و مدراء الاقسام في هيأة النزاهة و دوائر محافظة كربلاء.


و من الجدير بالذكر يعد الاستاذ الشامي من الناشطين و المساهمين في انشطة هيأة النزاهة و اشاعة ثقافة النزاهة و الشفافية، حيث سبق و ان كان رئيسا للهيئة الاستشارية لمجلة هيأة النزاهة و رئيسا للمؤتمر العلمي الاول و المؤتمر العلمي الثاني و العديد من الندوات و ورش العمل التي نظمتها الهيأة المذكورة و اشرف على العديد من رسائل الماجستير و اطاريح الدكتوراة ذات العلاقة بالنزاهة و مكافحة الفساد و كما اشرف على تنظيم العديد من الورش التدريبية التي شارك فيها معظم المفتشين العموميين و كوادر مكاتب المفتشين العموميين و كان رئيسا لاعداد مسودة اول استراتجية العمل في الهيئة. و قد منح الاستاذ الشامي العديد من الدروع و كتب الشكر و التقدير من هيأة النزاهة و الوزارات . فضلا ان الاستاذ الدكتور لبنان الشامي هو رئيس الجمعية العراقية للسياسات العامة و الاستراتجية. حيث ساهم من خلال الجمعية بنشر ثقافة الشفافية و النزاهة باعداد العديدمن الدراسات و اوراق العمل و كما اشرف على العديد من الانشطة بالتعاون مع المنظمة العربية لمكافحة الفساد التي مقرها في بيروت.

وقد ترأس الندوة الدكتور كريم مزعل وكيل وزارة الاتصالات.


العام الدراسي: 2016-2015