2008/05/11

مشاركة جامعة اهل البيت عليهم السلام / كلية الشريعة / قسم السياحة الدينية في مؤتمر السياحة الأول الذي أقيم في محافظة النجف الأشرف وبرعاية مجلس محافظة النجف.

كان لقسم السياحة الدينية حضور فاعل في المؤتمر وقد تجسد في مشاركة أ.م.د. صفاء عبد الجبار الموسوي و م.م. مهدي وهاب في بحثهما الموسوم قياس وتحليل العوامل المحددة للطلب الخارجي على السياحة الدينية في منطقة الفرات الأوسط باستخدام أسلوب التحليل العاملي.

وقد تناول هذا البحث العوامل المحددة للطلب الخارجي على السياحة الدينية في منطقة الفرات الأوسط إذ تمتلك السياحة الدينية أهمية كبيرة جدا في اقتصاد هذه المنطقة من بلدنا العزيز لما تتوافر عليه من مقومات النجاح لها النوع من السياحة والمتمثلة بوجود مراقد الأئمة الأطهار والمزارات والمشاهد والمقامات الدينية الامر الذي ينعكس في أهمية دراسة الطلب على السياحة الدينية تعزيزا للدور الرئيسي الذي يمكن ان يلعبه في تطور النشاط السياحي خاصة والاقتصادي عامة. وقد ركز هذا البحث على الطلب الخارجي لما له من تأثيرات كبيرة في السياحة وعموم النشاط الاقتصادي مثل توفير العملات العبة للبلد والتأثير إيجابيا على ميزان المدفوعات والمساهمة الفعالة في الناتج والدخل القومي وخلف فرص العمل بالإضافة إلى العديد من الآثار المباشرة وغير المباشرة.

فرضية البحث:
انطلق البحث من فرضية مفادها ان الطلب على السياحة الدينية وبشكل خاص الطلب الخارجي سيمتلك خصوصية بالنسبة لاصناف الطلب السياحي الأخرى الامر الذي انعكس في مواصفات هذا الطلب وفي العوامل المحددة له.

هدف البحث: تطلع البحث إلى تحقيق هدفين اثنين هما:
- بيان أوجه الشبه والاختلاف بين العوامل المحددة للطلب على السياحة الدينية والعوامل المحددة للطلب على باقي اصناف الطلب السياحية والاخرى.
- قياس وتحليل أهم العوامل المحددة للطلب الخارجي على السياحة الدينية في منطقة الفرات الأوسط.
الأساليب الاحصائية المستخدمة:
وصولاً إلى تحقيق هدف البحث وتعزيز الفرضية التي انطلق منها فقد استخدم البحث اسلوب التحليل العالمي لتحديد العوامل المحددة للطلب الخارجي على السياحة الدينية وتشخيص الرئيسية منها والأكثر أهمية من الأقل الأهمية والأقل تأثيراً.

عينة البحث:
اعتمد البحث في الدراسة الاحصائية والتحليلية على نتائج الاستبانة لعينة من مجتمع الدراسة المتمثل بـ100 سائح موزعة بواقع 50 استمارة لسائحين قادمين من إيران و 50 استمارة لسائحين قادمين من بلدان عربية.

منهجية البحث:
اعتمد البحث أكثر من منهجية فقد استخدم الأسلوب الوصفي لدراسة ومقارنة الخصوصية التي امتلكتها السياحة الدينية بالنسبة لباقي أصناف الطلب السياحية واستخدم الأسلوب الكمي والاحصائي لقياس تحليل العوامل المحددة لهذا الطلب ولقد جرى تقسيم البحث إلى الفقرات الآتية:

الجانب النظري: وقد تضمن الآتي:
أولاً: خصوصية السياحة الدينية ومفاهيمياً.
ثانياً: خصوصية مواصفات الطلب على السياحة الدينية.
ثالثاً: خصوصية العوامل المحددة للطلب على السياحة الدينية.
الجانب التطبيقي: وقد تضم الآتي:
أولاً: واقع الطلب السياحي الخارجي على السياحة الدينية في منطقة الفرات الأوسط.
ثانياً: قياس وتحليل العوامل المحددة للطلب السياحي الخارجي في منطقة الفرات الأوسط باستخدام اسلوب التحليل العالي.
ان الطلب السياحي يعد المحرك الأساس لتطور النشاط السياحي وان الدراسة الخاصة بالطلب على السياحة الدينية بما تتمثل به من خصوصية للمنطقة وعموم القطر.

وقد تمخضت عن البحث جملة من التوصيات من أهمها:
اعتماد الأساليب الاحصائية المتطورة والتي تتلائم مع بيانات الواقع مثل اسلوب التحليل العاملي في دراسة الظواهر السياحية وبخاصة منها الظواهر التي تتعدد وتتداخل العوامل المؤثرة فيها مثل الطلب السياحي.

ولقد لقي البحث اهتماماً بالغاً من المشاركين والباحثين في شكل أسئلة وتعقيبات والتي كان منها ما جاء في تعقيب أ.م.د. هناء عبد الغفار السامرائي التي اشارت ضرورة تفسيبر تقدم العوامل التسويقية على عوامل مثل الكلفة أو دافع العقيدة في التأثير على الطلب الخارجي للسياحة الدينية وقد جاء تبرير الباحثين متصل مع سياق نتائج المؤتمر التي أكدث على ضرورة الاهتمام بالعوامل التسويقية في تطوير السياحة الدينية وان التطور الذي شهدته السياحة الدينية عالميا قد جعل لزاماً على القائمين على النشاط السياحي في بلدنا الالتفات إلى تطوير واقع هذه السياحة والارتقاء بها إلى مصاف العالمية.

الكلية / القسم: قسم السياحة الدينية
العام الدراسي: 2008-2007