المادة: العقائد 2
mp3:
الملف: Microsoft Office document icon akeda 08.doc

الإخبار عن المغيبات:

النموذج الثالث:

قوله تعالى: (إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد) القصص 85. المعاد بمعنى العودة إلى الوطن. فقد اضطر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) تحت وطأة القسوة في مكة المكرمة، اضطر إلى مغادرة وطنه كارهاً. واتجه إلى المدينة المنورة.

هذا الإخبار لم يكن ما يسنده من القر(ائن الظاهرية في ذلك الوقت، لأن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) حينما خرج من مكة كان المشركون قد حاصروا المسلمين وحاصروا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وقطعوا عنهم كل شيء وحاربوه حرباً قوية. ولكن بالفعل عاد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى مكة المكرمة بعد الهجرة وحصل فتح مكة.

النموذج الرابع: قوله تعالى: (لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلقين رؤوسكم ومقصرين لا تخافوا فعلم ما لم تعلموا فجعل من دون ذلك فتحاً قريباً) الفتح 27.

إن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كان في المدينة المنورة. فرأى ليلة في عالم الرؤيا، أنه دخل المسجد الحرام ومعه المسلمون. وقد دخلوا بملابس الإحرام، وقد حلقوا رؤوسهم. أخبر الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) أصحابه بعد أن استيقظ وبشرهم بأننا سندخل المسجد الحرم آمنين محلقين.

وبعد فترة قدر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ومعه جماعة من المسلمين أن يتجهوا إلى مكة المكرمة وكأن تلك الرؤيا ستتحقق، ولكنهم حينما وصلوا إلى الحديبية عارضهم المشركون. وحصلت مفاوضات بينهم. وبعد هذه المفاوضات، وقعت معاهدة صلح بين المسلمين وبين المشركين للإعلان هدنة ولعدم الحرب إلى المدينة المنورة ويؤجلوا زياراتهم إلى المسجد الحرام إلى العام المقبل. وفي السنة القادمة كان مسموحاً للقبائل العربية أن تدخل المسجد الحرام وان تبقى ثلاثة أيام فقط، ولا تحمل معها سلاحاً إلا ما يحمله المسافر في دفاعه الخطر عن نفسه.

وقع الصلح ووافق الطرفان على ذلك، وصار القرار أن يرجع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) والمسلمون معه إلى المدينة المنورة.

بعض المنافقين اعترضوا على الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، بأنك وعدتنا وأخبرتنا بأننا سندخل المسجد الحرام محلقين ومقصرين وهذا لم يتحقق.

فإذن أنت -والعياذ بالله- كاذب في دعواك.

هذا المعنى أثر  في رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كثيراً. لأن التعبير الذي جرى على لسان أحدهم وهو مسلم ومن صحابة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، يقول، ما شككت في نبوة محمد قط مثل يوم الحديبية. ومعناه التشكيك في أصل رسالة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وفي صدق دعواه.

النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كان موقفه وجوابه أنه، هل وعدتكم بحصول هذا مباشرة؟ فالآية تبشر بتحقق ذلك، أما متى فلم أعد بذلك.

وبعد هذا حصل التحقق للرؤيا في السنة القادمة، ودخل المسلمون مكة المكرمة وحجوا وأدوا مناسكهم مقصرين ومحلقين وحينئذٍ تمت البشارة والخبر الذي كان يخبر به القرآن. فقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق.

وهناك بشارة أخرى في بطن هذه البشارة. أي هناك ثلاث مراحل:

- المرحلة الأول: خروج رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ومعه جماعة من المسلمين وصد المشركين لهم وصلح الحديبية ورجوعهم.

- المرحلة الثانية: ذهابهم إلى المسجد الحرام في السنة القادمة وتأدية المناسك. ولم يتعرض لهم أحد من المشركين بشيء أبداً إلى أن رجعوا إلى المدينة المنورة.

- المرحلة الثالثة: كانت فجعل من دون ذلك فتحاً قريباً.. وكان الفتح القريب عبارة عن فتح مكة. حيث لم يمض على توقيع صلح الحديبية أكثر من سنتين، حتى نقض المشركون عهدهم، كانوا قد عاهدوا الله ورسوله على عدم الحرب لمدة عشر سنوات. فنقضوا عهدهم بعد سنتين وكان هذا سبباً لدخول رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) مكة مرة أخرى فاتحاً منتصراً. وبذلك الفتح والانتصار حصلت الغلبة للإسلام.

- النموذج الخامس:

(إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً فسبح بحمد ربك واستغفره، إنه كان تواباً) النصر.

البشارة كانت أمراً غير متعارف مع الأوضاع التي يعيشها النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لأن المسلمين كانوا يدخلون واحداً واحداً، اثنين اثنين. وأحياناً مجموعات صغيرة جداً وكان بين مجموعة وأخرى فترة زمنية طويلة. ولكن القرآن يخبر ويبشر عن أن أفواجاً من الناس يدخلون في دين الله ولا شك ولا ريب أن هذا أخبار عن شيء سيتحقق في المستقبل وقد تحقق. ولم يكن أحد ليتنبأ بذلك.

النموذج السادس: أخبار الله تبارك وتعالى عن عدم إسلام أبي لهب. فقد بقي أبو لهب معانداً ومات كافراً: (تبت يدا أبي لهب ..).

النموذج السابع: صيانة القرآن من التحريف.

(إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) الحجر:9.

وعد الله تبارك وتعالى بأنه سيتولى حفظ القرآن وصيانته من التلاعب. حفظه من الزيادة والنقص حتى بمقدار الفتحة والكسرة وكيف نعتبر هذا من الإخبار عن المغيبات؟.

إن الإنجيل أنزله الله تبارك وتعالى على عيسى (عليه السلام) وبشر به عيسى (عليه السلام) ولكن نالته أيدي التحريف فلا أثر له. والدليل على ذلك وجود خمس نسخ مختلفة من الأناجيل بين أيدينا: إنجيل متى -لوقا- يوحنا مرقس وبرنابا وبينها اختلاف كثير والتوراة كذلك نالته يد التحريف.

ولكن القرآن الكريم نفسه يقول على لسان الوحي الإلهي: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون).

وفي قوله تعالى من سورة التوبة آية 34. (والذين يكنزون الذهب والفضة..) حصل نزاع بين عثمان وأبي بن كعب. حيث كان عثمان يدعي أن الآية من دون (و) وكان أبي بن كعب يدعي أنه سمع من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (والذين) وأخيراً حصل تهديد شديد ونزاع مفصل حول هذا الحرف. وهدد أبي قائلاً: إذ لا تضعون الـ (و) هناك، فستكون مشكلة كبيرة، ستراق دماء وستحدث فتنة.

إذا كان تغيير حرف (و) يحدث هذا اللون من النزاع والفتنة والمشاكل فبطبيعة الحال تغييرات أخرى ستكون أكبر وأشد، إذن كما أخبر الله تبارك وتعالى بأنه سيحفظ القرآن من التبديل والتغيير والزيادة والتحريف، بالفعل تحقق ذلك.

الإعجاز العلمي في القرآن:

قانون الجاذبية:

الزوجية في الكون.

إن القرآن لم يكن كتاباً علمياً حتى نتوقع منه أن يشرح كل هذه الحقائق. ولكن بما أن القرآن لم يكن لأناس، وشخص حينما يسأل من الإمام الرضا (عليه السلام) عن عظمة القرآن وأنه لماذا لا يصاب بالقدم، فيقول الإمام  الرضا (عليه السلام) في جوابه: (إن الله تعالى لم يجعله لزمان دون زمان ولا لناس دون ناس، فهو في كل زمان جديد وعند كل قوم غض إلى يوم القيامة.

قانون الجاذبية: أرسيت دعائم قانون الجاذبية من قبل، كبرتيك كبلو غاليلو. ثم أثبت نيوتن بطلان النظرية الهندسية البطليموسية التي كانت تعتمد على ثبات الكرة الأرضية والنجوم، اكتشف هؤلاء العلماء الغربيون قانون الجاذبية في حين أن القرآن سبقهم إلى ذلك.

بكثير في قوله تعالى: ( الله الذي رفع السماوات  بغير عمد ترونها) سورة الرعد: آية2.

هذه العمد هي عمد الجاذبية، وحينما يسأل أحد الرواة وهو الحسين بن خالد الإمام الرضا (عليه السلام) عن هذه العمد، وماذا أراد الله تبارك وتعالى بقوله: بغير عمد ترونها؟ فقال (عليه السلام): ثمة عمد لكن لا ترونها.

الزوجية في الكون: (أولم يروا إلى الأرض كم أنبتنا فيها من كل زوج كريم) سورة الشعراء:7. وقوله تعالى: (ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون) الذاريات:49، أثبت العالم السويدي المعروف (شارل لينه) المتوفى عام 1787. في تحقيقاته الزوجية في النباتات، والزوجية في الكون كله حيث الذرة وهي قوام كل موجود مادي، من أصغر الأشياء إلى أكبر المجرات والسدم، يتكون من الذرة، والذرة تتكون من زوج عبارة عن الأكترون والبروتون والشحنة السالبة في أحدهما والشحنة الموجبة في الآخر تجعل هذا التلاحم وهذا الاتفاق والانسجام بين جزئي المادة.

وكذلك النباتات  قسم منها مذكّر وقسم منها مؤنّث وان الجانب المؤنث يجب أن يلقح بالجانب المذكّر.

القرآن الكريم قد أشار إلى حقائق علمية عظيمة كـ:

كروية الأرض.

تعدد المشارق والمغارب.

الجاذبية.

الزوجية في الكون. وحقائق علميّة أخرى.

فمن وجوه إعجاز القرآن:

الإعجاز البلاغي.

الإعجاز في الأخبار عن المغيبات.

الإعجاز العلمي.