نيابة عن دولة رئيس الوزراء الأستاذ نوري الملكي افتتح الأستاذ المهندس آمال الدين مجيد الهر محافظ كربلاء المؤتمر العلمي السنوي الرابع الذي أقامه قسم الصحافة بكلية الآداب في جامعة أهل البيت (عليهم السلام) تحت عنوان (الإعلام الحر ركيزة أساسية لبناء دولة القانون) وقد بدأ الاحتفال بآيٍ من الذكر الحكيم رتله الشيخ مصطفى الصراف ثم الوقوف دقيقة واحدة لقراءة سورة الفاتحة المباركة على أرواح شهداء الكلمة الحرة و الإعلام الصادق النزيه.. بعد ذلك ألقى الدكتور محمد عبد فيحان رئيس قسم الصحافة رئيس المؤتمر. كلمة أشار فيها إلى العلاقة الاتصالية التفاعلية بين الصحافة و الديمقراطية و أهميتها في العراق الجديد وأكد أن الصحافة الحرة ركن أساسي من أركان دولة المؤسسات الدستورية الديمقراطية موضحاً الدور الكبير الذي تؤديه المؤسسات الأكاديمية المتخصصة بحقول الصحافة و الإعلام في رفد المؤسسات الإعلامية المختلفة بالطاقات و المواهب و الملاكات العلمية المهنية المدرّبة بهذا المجال المعرفي الحيوي.. بعدها ألقى السيد محافظ كربلاء كلمة أشاد فيها بدور الإعلام في دعم دولة القانون و أهميته القصوى في إرساء دعائم الأمن و الاستقرار في البلاد وفضح المفسدين و العمل الجاد على خدمة المواطن الكريم و تحدث السيد رئيس جامعة أهل البيت الأستاذ الدكتور عبود جودي الحلي عن المعاني السامية التي يحملها الصحفي وهو يؤدي رسالته الوطنية و الإنسانية في الحياة و المجتمع.. و أشاد بالانجازات و النشاطات المتميزة التي قدمّها قسم الصحافة بكلية الآداب رغم فترة عمره القصيرة التي لا تتجاوز السنوات الخمس، حيث كانت حافلة بالعطاء و الإبداع الذي قدمه التدريسيون و الطلبة. ثم ألقى التدريسي الفنان محمد آل تاجر المشرف على معرض الصور الفوتوغرافية التي تجاوزت أكثر من مئة صورة كلّها من نتاجات طلبة المرحلة الأولى صحافة كلمة ألقى الضوء فيها على عنوان المعرض (خطواتي ضوئية) و كيف يمكن للصورة أن تكون شكلاً جمالياً و معرفياً قبل أن تكون مشهداً خبرياً لموضوع ما..

   وقد حلّ ضيفاً على المؤتمر و المعرض الأستاذ الدكتور أحمد الجلبي عضو مجلس النواب العراقي حيث ألقى كلمة تحدث فيها عن تطور وسائل الإعلام عبر التاريخ حتى وصلت إلى الثورة الاتصالية المعلوماتية الرقمية اليوم.. وقد عقد الدكتور الجلبي مؤتمراً صحفياً مع مراسلي القنوات الفضائية و محطات الإذاعة و الصحف الذين حضروا لتغطية فعليات المؤتمر..

  بعد ذلك بدأت فعاليات الجلسة الثانية و تضمنت مناقشة بحوث التخرج لطلبة المرحلة الرابعة، حيث تم اختيار عدد من هذه البحوث المتميزة لمناقشتها وقد ترأس الجلسة العلمية الدكتور كامل حسون القيّم و عضوية الأساتذة الدكتور بدر ناصر حسين  و الدكتور صالح عباس الطائي و المقرر المدرس المساعد حيدر شلال متعب.

    وفي ختام المؤتمر الذي حضره جمعٌ من شخصيات المحافظة و الأدباء و المثقفين و الإعلاميين و منسق مكتب الأمم المتحدة في كربلاء الأستاذ على كمونة و البروفيسور نوري الطيف و القنصل الإيراني في كربلاء وزعت الشهادات التقديرية و الهدايا على الأساتذة و الطلبة المتميزين بالعطاء و الإبداع من قبل الأستاذ الدكتور محسن القزويني مؤسس جامعة أهل البيت (عليهم السلام).

شعار المؤتمر: الإعلام الحر ركيزة أساسية لبناء دولة القانون
الكلية والقسم: كلية الآداب, قسم الصحافة
تاريخ المؤتمر: الأحد, 10 مايو 2009
العام الدراسي: 2008-2009
فولدر المؤتمر: PDF icon 16591.pdf
مناهاج المؤتمر: PDF icon 16591.pdf

صور المؤتمر