تصنیف البحث: التربية
من صفحة: 550
إلى صفحة: 574
النص الكامل للبحث: PDF icon 200115-120729.pdf
خلاصة البحث:

ان تقويم العملية التعليمية أحد الاركان الاساسية للعملية التربوية والحجر الاساس لإجراء اي تطور يهدف الى تحسين عملية التعليم والتعلم في آية مؤسسة تعليمية، ويحدد درجة تحقيق الاهداف الخاصة بتلك العملية ويسهم في الحكم على الاجراءات والممارسات المتبعة فيها، وكما يوفر المعلومات اللازمة لمتخذي القرار بشأن المدخلات والعمليات ومخرجات العملية التعليمية

تهدف الدراسة الى تقويم العملية التعليمية من وجهة نظر رؤساء الاقسام في كليات التربية لمعرفة مستوى جودتها وتحديد نقاط القوة وتقويتها وبيان مواطن الضعف فيها، لإيجاد الحلول لها وتعد عملية قياس جودة العملية التعليمية من الاجراءات المهمة في العمل الاكاديمي لأنها تعطي الصورة الحقيقية لأداء المؤسسة التعليمية وتساعدها في تحسين ادائها، وتم اختيار مجتمع البحث من رؤساء الاقسام في كليتي التربية ابن رشد جامعة بغداد وكلية التربية الجامعة المستنصرية وبلغ عددهم(16) رئيساً وتم اخذ جميع افراد المجتمع عينة للبحث لان المجتمع صغير، حيث استعملت الاستبانة أداةً لجمع بيانات البحث، واستخدم الباحث البرنامج الاحصائي (SPSS) من اجل احتساب النسبة المئوية،الوسط الحسابي،الوسط المرجح،معامل ارتباط بيرسون.وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج أكدت معظمها على وجود ضعف في تحديد المهارات المهنية والعامة المؤهلة لسوق العمل وعدم استخدام التقنيات الحديثة في التدريس وكذلك عدم اعتماد كليات التربية على معايير هيئة اعتماد تخصصية للحصول على اعتماد لبرامجها مع عدم تطبيق معايير هيئات اعتماد مؤسسية.في ضوء النتائج اوصى الباحث بضرورة تطبيق معايير الجودة المؤسسية والبرامجية واشراك ممثلين من وزارة التربية في اجتماعات مجالس الكلية لتحديد المتطلبات التي يحتاجها خريجو كليات التربية وإدخال التقنيات الحديثة في التدريس.