الجنسية: عراقي
اللقب العلمي: أستاذ مساعد
الشهادة: دكتوراه
الجامعة المانحة لآخر شهادة: جامعة بغداد
الدولة المانحة لآخر شهادة: العراق
التخصص العام: اللغة العربية
التخصص الدقيق: الأدب الحديث
المنصب: عميد الكلية
الجامعة المنسوب إليها: جامعة أهل البيت عليهم السلام
الكلية والقسم: قسم اللغة العربية
تاريخ ادخال البيانات: 04/08/2014

الأنشطة العلمية والفعاليات

السيرة الذاتية

  • السيرة الذاتية:

    * الاسم الكامل: د. باقر جواد محمد رضا الزجاجي.

    * المرتبة العلمية: استاذ مساعد

    * محل وتأريخ الولادة: كربلاء – 1939 م.

    * المؤهلات العلمية والتربوية: -

    1-الدورة التربوية لتأهيل المعلمين بعد الدراسة الثانوية، سنة 1960.

    2-بكالوريوس في اللغة العربية – كلية الآداب / المستنصرية / بغداد / 1969.

    3-ماجستير في اللغة العربية وآدابها / كلية الآداب – جامعة القاهرة / 1978.

    4-دكتوراه في اللغة العربية وآدابها (الأدب الحديث)، كلية التربية - جامعة بغداد / 1996 .

     

    * محل العمل الحالي: عميد كلية الآداب / جامعة اهل البيت(ع) منذ عام 2012 م، ويتولى تدريس مادة النثر في المرحلة الرابعة من قسم اللغة العربية.

    * محل العمل السابق: خبير / المديرية العامة للمناهج – وزارة التربية لغاية 2006

    * الخبرة في مجال التدريس: مارس التدريس في مختلف المراحل الدراسية (الابتدائية والثانوية ومعاهد إعداد المعلمين والتعليم الجامعي، فضلا عن الإدارة التربوية) في العراق وخارج العراق.

    * الخبرة في مجال تأليف الكتب:

    أ-كتب عامة (تأليف منفرد أو مشترك) .

    1-الرواية العراقية وقضية الريف، وزارة الثقافة والإعلام، بغداد، 1980. (منفرد). 

    2-واقع تعليم اللغة العربية في الوطن العربي، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم / تونس / 2004 م.

    3-معجم الألفاظ والمصطلحات المعربة (3 أجزاء)، وزارة التربية، بغداد 1998. (مشترك).

     4-دروس في اللغة والنحو والإملاء لموظفي الدولة، وزارة التربية، بغداد 1984. (مشترك).

    5-توجيهات عامة في طرائق تدريس اللغة العربية للمرحلة الثانوية، وزارة التربية، بغداد 1990. (مشترك).

    6-الرواية العراقية: بناؤها الفني والتطوير الاجتماعي عمان /2016م (منفرد).

    ب-كتب مدرسية شاركت في تأليفها سابقًا:

    1-كتاب الأدب والنصوص / السادس الثانوي العلمي.

    2-كتاب الأدب والنصوص / السادس الثانوي الأدبي.

    3-كتاب الأدب والنصوص / الثالث المتوسط.

    4-كتاب الإملاء / المرحلة المتوسطة.

    5-كتاب دراسات أدبية قديمة ومعاصرة /4 معاهد إعداد المعلمين.

     6-المكتبة وأصول البحث /4 معاهد إعداد المعلمين.

     7-كتب المطالعة /3،2،1/ معاهد إعداد المعلمين.

    8-كتاب الخط العربي /3،2،1/ معاهد إعداد المعلمين.

    9-المنهج الاثرائي لمدارس المتميزين (2 متوسط، 4 إعدادي).

    10-القراءة والتعبير (جزءان) معهد المعلمين المركزي.

    11-. كتب اللغة العربية (3 أجزاء) المدارس المهنية طبعة 2001 م.

    12-كتب القراءة العربية (للصفوف 6،5،4 الابتدائية)..

    13-كتب المحادثة العربية (للصفوف 6،5،4،3،2، الابتدائية).

    14-كراسات تحسين الخط العربي (للصفوف 6،5،4،3،2،1، ألابتدائية)

    * الخبرة في مجال إعداد البحوث: -

    أ-بحوث منشورة في مجالات علمية محكمة:

    1-آفاق التطور في أدب الشباب – مجلة الجامعة – جامعة الموصل – 1981. (منفرد)

    2-الطريقة الصوتية والطريقة التوليفية في تعليم القراءة للمبتدئين (مجلة الأستاذ) كلية التربية –ابن رشد – بغداد، 1997.   (مشترك).

    3-ميول الطلبة نحو محتوى بعض كتب اللغة العربية (مجلة الأستاذ) عدد 15، كلية التربية – ابن رشد – بغداد 1999.

    4-مستوى تحصيل تلامذة الصف الأول الابتدائي في واسط (مجلة الأستاذ)، كلية التربية – ابن رشد – بغداد، 1999. (منفرد)..

    5-الارتقاء بمستويات تعليم اللغة العربية لمراحل التعليم الابتدائي (مجلة الأستاذ عدد 16) – كلية التربية – ابن رشد – بغداد، 2002 (منفرد).

    6-تجربة سلامة النطق وحسن الاداء، (مجلة الأستاذ عدد 17)، كلية التربية – ابن رشد، 2003. (مشترك)

    7-واقع تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في الوطن العربي (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم) تونس، 2002 (مشترك).

    8-فن الرباعية الشعري: رؤية معاصرة، مجلة كلية المعلمين، بغداد، سنة 2004.

    9-ابن زهر الحفيد: دراسة فنية معاصرة لشعره، مجلة جامعة آهل البيت (ع)، كربلاء جامعة آهل البيت (ع)/ عدد /6/ 2006م

    10-الرواية العراقية وبناء الحدث في ضوء المنهاج الاجتماعي/ مجلة آهل البيت(ع) / جامعة آهل البيت(ع) / كربلاء / عدد 5/2007م. (منفرد).

    11-بواكير التفاعل الفني بين الشكل والمضمون في الرواية العراقية، مجلة آهل البيت(ع) / جامعة آهل البيت (ع) /كربلاء 2009 (منفرد).

    12-اجتماعية الشكل الروائي العراقي – رواية الاشجار والريح انموذجا -/مجلة جامعة كربلاء: 2009م (منفرد).

    13-البنية السردية في الرواية السبعينية واشكالية توظيف الحوار الفني: مجلة اللغة العربية وآدابها: كلية الآداب – جامعة الكوفة: 2010م (منفرد).

    14-لغة المعري – دراسة نقدية موجزة لأربعة نصوص من رسالة الغفران – مجلة جامعة كربلاء: كلية التربية: 2010 (مشترك).

    15-بناء الشخصية الروائية واشكالية تحول القيم بين الريف والمدينة: رواية القمر والاسوار انموذجا: جامعة اهل البيت (ع) (منفرد).

    16-ثنائية (الاسترجاع والاستباق) في البناء السردي لدى الطيب صالح: روايتا موسم الهجرة الى الشمال وعرس الزين انموذجا، كلية التربية الأساسية / بغداد / 2014 (منفرد).

    17-قوالب (الدوبيت) الشعرية: النشأة – التطور، الشكل – المضمون/ مجلة أهل البيت(ع) العدد 8/2015.

    18-أساليب الامر والنهي والاستفهام في جزء من الصحيفة السجادية – دراسة دلالية -، (مشترك).

    19-جيل السبعينيات وإشكالية تطور البنية الفنية في الرواية العراقية (مجلة أهل البيت (ع)) عدد 2/2017         (منفرد).

     

    ب-بحوث ودراسات منشورة: -

    1-الرواية العراقية وصور المواضعات العرفية، (مجلة التراث الشعبي)، بغداد 1978. (منفرد).

    2-لغة الحوار ودلالاته في الرواية العراقية، مجلة (الطليعة الأدبية)، بغداد 1978. (منفرد).

    3-بعض ملامح التطور في الرواية العراقية، مجلة (الطليعة الأدبية) بغداد 1979. (منفرد).

    4-العَلَم في المناهج والنشاطات المدرسية، وزارة التربية، سنة 1992. (مشترك)

    5-تقويم طرائق تعليم القراءة والكتابة المطبقة في القطر العراقي، وزارة التربية، 1993. (منفرد) .

    6-طرائق التدريس في المرحلة الإعدادية وتأثيرها في المستوى العلمي في المرحلة الجامعية، وزارة التربية 1993. (مشترك)

    7-كفايات مدرسي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية، وزارة التربية، سنة 2005. (مشترك).

     

    * الدورات التدريبية التي شاركت فيها (مدربا):

    1-(23) دورة (تأهيلية وتنشيطية ..) لمعلمي ومدرسي اللغة الربية، في معهد التدريب والتطوير التربوي، منذ عام 1980م.

    2-(65) دورة، لموظفي الدولة ومؤسساتها في مجال سلامة اللغة العربية، وتطوير اساليب التعبير الوظيفي.

    • الدورات التدريبية التي شاركت فيها (متدربا):
    1. دورة عن طرائق تعلم اللغة العربية، الديوانية، 1960.
    2. دورة مديري المدارس الابتدائية، بغداد / الكرخ-1967.
    3. دورة البحث التربوي – بغداد، 1980.
    4. دورة تعريفية حاسبات للإدارات التربوية، وزارة التخطيط، 1992.
    5. دورة الحاسبات، كلية التربية، جامعة كربلاء، 2008.
    6. دورة العلوم التربوية والنفسية، جامعة كربلاء، 2008.

     

    • المؤتمرات والندوات التي شاركت فيها داخل العراق: -
    1. المؤتمر المتخصص باللغة العربية، وزارة التربية، بغداد 1980 م.
    2. إعداد المناهج الدراسية (اهدافها، مقرراتها)، بغداد 1984م.
    3. المناهج التربوية الحديثة بين التربويين والاعلاميين، بغداد 1984م.
    4. المؤتمر العلمي الثالث لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بغداد، 1987م.
    5. المؤتمر المتخصص بطرائق تعليم القراءة والكتابة للمبتدئين، بغداد، 1985م.
    6. ندوة تطوير مناهج اللغة العربية في العراق لمراحل التعليم العام، بغداد، 1986م.
    7. المؤتمرات التربوية السنوية لوزارة التربية.
    8. المؤتمر الاول لتطوير المناهج الدراسية، بغداد , 2005 م.
    9. المؤتمرات العلمية السنوية لكلية الآداب / جامعة أهل البيت(ع) منذ عام 2007.
    10.  المؤتمرات العلمية المقامة في مؤسسات علمية وثقافية خارج جامعة أهل البيت(ع).
    • ندوات ومؤتمرات علمية شاركت فيها خارج العراق: -
    1. ندوة (تطوير مناهج تعليم اللغة العربية في التعليم ما قبل الجامعي بالوطن العربي) (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، (الرياض)، 1985م.
    2. ندوة (اسس بناء مناهج تعليم اللغة العربية والتربية الاسلامية) (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم)، الجزائر، 1989م.
    3. ندوة (تطوير مناهج المدارس القرآنية)، (المنظمة الاسلامية)، صنعاء، 1998م.
    4. ندوة (الارتقاء بتدريس اللغة العربية)، (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم)، تونس، 2002م.
    5. حلقة (تحكيم المسابقة لمهارات اللغة العربية) (عضو لجنة اعداد المسابقة وتحكيمها)، (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم)، تونس، 2002م.
    6. ندوة بناء المناهج الدراسية في الدول ذات الانظمة الفدرالية، سويسرا , 2005م.
    7. ندوة تنويع المناهج الدراسية في الدول النامية، سويسرا، 2005م.
    8. مؤتمر تطوير المناهج الدراسية المنعقد في باريس ,2005م.
    9. ورشتا عمل بناء المناهج وطرائق التعليم للدارسين في تعليم المسرع المنعقدتان في عمان ,2006م.
    10. دورة اعداد مناهج الطلبة المسرعين /القاهرة / سنة 2006م.

     

    • المشاركة في تقويم ومناقشة الرسائل العلمية.
    1. شاركت في تقويم العديد من الرسائل والاطاريح العلمية للماجستير والدكتوراه، فضلا عن بحوث الترقية العلمية.
    2. شاركت في لجان مناقشة رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه في جامعات كربلاء وبابل والكوفة – للأعوام 2010 , 2011 , 2014 , 2017.
    • معلومات اخرى يراد ذكرها: -
    1. المشاركة في العديد من اللجان العلمية والتربوية الدائمة والمؤقتة، التي تعنى ببناء مناهج اللغم العربية في وزارة التربية، ولاسيما اللجنة الاستشارية واللجنة الوطنية للغة العربية واللجنة القطاعية الدائمة للعناية باللغة العربية.
    2.  المشاركة المستمرة في تطوير مناهج وكتب اللغة العربية من خلال تنقيحها او اعادة تأليفها والانشطة المتصلة بها لغاية 2006.
    3. الاشراف الفعلي على تطبيق تجارب تربوية وتقنية حديثة في مدارس العراق كتجربة (مختبرات الصوت واستخدامها في تعليم اللغة العربية، وتجربة الطريقة التوليفية في تعليم القراءة والكتابة).
    4. الاشراف العلمي والتطبيق على تدريب معلمي اللغة العربية على مهارة (القراءة السريعة) في كلية اللغات.
    5. تقديم الخبرة العلمية واللغوية على رسائل الماجستير والدكتوراه في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فضلا عن المشاريع التربوية المبتكرة والبحوث المقدمة الى وزارة التربية لأغراض التعضيد.
    6. تقديم حلقات تلفزيونية في دروس الادب (للثالث المتوسط والسادس الاعدادي) في برنامج (سين جيم) عن اسئلة الامتحانات الوزارية.
    7. المشاركة في اللجان المشتركة بين وزارة التربية والوزارات والمؤسسات الاخرى، في المهمات ذات الصلة.
    8. نشر العديد من المقالات والدراسات الادبية في مجال القصة في الصحف والمجلات العراقية والعربية منذ سبعينات القرن الماضي.

    9-المشاركة في مناقشة رسائل الدكتوراه والماجستير للسنوات 2010، 2011، 2014.

    10-المشاركة في اللجان العلمية والفنية داخل الجامعة.

    11-المشاركة في لجنة ضمان الجودة في الجامعة.

    12-المشاركة في المؤتمرات والندوات السنوية والفصلية داخل الجامعة وخارجها.

    13-المشاركة في لجنة عمداء كليات الآداب في العراق.

     

البحوث العلمية