محاضرات الصرف والنحو - المحاضرة 33
- القاعدة
من المواضع التي يوقف فيها بهاء السكت ما يأتي:(أ) الفعل المحذوفة الآخر لجزم المضارع أو بناء الأمر، والوقف بهاء السكت هنا واجب إن بقي من الفعل بعد الحذف حرف واحد أصليّ، فإن بقي حرفان أصليّان أو أكثر جاز الوقف بها السكت وجاز التسكين، ويستحسن الأوّل.
(ب) ما الاستفهاميّة إذا حذفت ألفها للجرّ، ويكون اجتلاب الهاء للوقف واجباً إن كانت (ما) مجرورة بالمضاف، أمّا المجرورة بالحرف فيجوز الوقف عليها بهاء السكت أو التسكين، والمختار الأوّل.
(ج) كلّ متحرّك بحركة بناء أصليّة إلاّ الفعل الماضي، وهنا يجوز الوقف بهاء السكت أو التسكين.
- أسئلة
(1) ما حكم الفعل المعتل الآخر المحذوفة لامه عند الوقف؟
(2) ما حكم ما الاستفهامية إذا جرّت وأردت الوقف عليها؟
(3) كيف تقف على الكلمات المتحركة بناء لازمة؟
(4) متى يجب أن تلحق هاء السكت آخر الكلمة عند الوقف؟ ومتى يجوز؟
(5) ما المواضع التي يطّرد فيها الوقف بهاء السكت؟
تمرين(1)
أدخل كل حرف من الحروف الآتية على ما الإستفهامية في جمل تامة ثم قف عليها:
من - إلى - عن - في - لام الجر
تمرين(2)
أدخل (لم) على مضارع الأفعال الآتية ثم قف على كل مضارع:
وقى - وفى - وعى - وشى - ولى - وهى
تمرين(3)
أيجوز أن تلحق هاء السكت عند الوقف آخر الكلمات الآتية؟ بين السبب:
كتابي قلمك أنت هي ثم الهرمان أمس إياك هو المؤمنون
تمرين(4)
إقرأ الشعر الآتي، ووضح الطريقة التي اتُّبعت في الوقف على آخر كل بيت من أبياته، مع بيان السبب:
(1) قال يحيى بن خالد البرمكي من قصيدة يستعطف بها الخليفة هارون الرشيد:
يا من يــودُّ لي الرّدى يكفيك منّي ما بيَه
يكفيك ما أبصرت مـن ذُلّـــي وذُلِّ مكانيه
يا عطفة الملك الرضا عودي علينا ثانية
(2) قال عبيد الله بن قيس الرّقيّات:
بكر العواذل في الصَّباح يَلُمـــنني وألو مُهنَّه(1)
ويقلن شيب قد عـــلاك وقد كَبِرت فقلت إنه(2)
لابُدَّ من شَيب فَدَعــن ولا تُطلـن مـلامـكنُّه
إعراب الجمل
(1) الجمل التي لها محلّ من الإعراب
- الأمثلة
(1) الزهرة رائحتها ذكية
(2) قال المتهم: إني بريء.
(3) قدم الطيّار وهو مستبشر.
(4) أقمنا حيث طاب الهواء.
(5) إن ظلمت فسوف تندم.
(6) لنا دار حديقتها فسيحة.
(7) الطفل يلهو ويلعب.
- البحث
تقدم لك في أبواب متفرقة كلام مطوّل في الجمل التي لها محل من الإعراب، ونريد هنا أن نحضر هذه الجمل ونشرح وجوه إعرابها حتى لا تلتبس عليك بغيرها فنقول:
جملة (رائحتها ذكية) في المثال الأول خبر للمبتدأ قبلها كما لا يخفي عليك، ولو أنك أحللت محلها مفرداً فقلت: ( الزهرة ذكية الرائحة) لكان هذا المفرد مرفوعاً، فالجملة إذاً في محل رفع، وهذا شأن كل جملة تقع خبراً للمبتدأ، أو لإن أو إحدى أخواتها، فإن كان خبراً لكان أو إحدى أخواتها، فإنها تكون في محل نصب.
وجملة (إني بريء) في المثال الثاني مقول القول، فهي إذاً مفعول به، والمفعول به لا يكون إلاّ منصوباً، فالجملة إذاً في محل نصب، وهذا شأن كل جملة تقع مفعولاً به، سواء أكان العامل فيها قولاً كما رأيت، أم غير قول نحو ظننت محمداً لا يكذب.
وجملة (وهو مستبشر) في المثال الثالث حال من الطيّار، لأنها تبين هيئته حين قدومه، والحال لا تكون إلا منصوبة، فالجملة لذلك في محل نصب، وكذلك جميع الجمل الحاليّة.
وجملة (طاب الهواء) في المثال الرابع مضاف إليها، لأن الكلمة التي قبلها وهي (حيث) ظرف واجب الإضافة إلى الجمل، فالجملة إذاً في محل جرّ بالمضاف وكذلك جميع الجمل التي من هذا النوع.
وجملة (فسوف تندم) في المثال الخامس جواب شرط جازم، وهي مقترنة بالفاء، فتكون إذاً في محل جزم، وكذلك في كل جملة تأتي جواب شرط جازم وهي مقترنة بالفاء أو إذا.
وجملة (حديقتها فسيحة) في المثال السادس صفة لإسم مفرد قبلها وهو (دار)، ولو أنك أحللت محلّ هذه الجملة مفرداً كأن قلت: لنا دار (فسيحة الحديقة) لكان هذا المفرد تابعاً لما قبله في إعرابه، فالجملة إذاً تابعة للمفرد الذي قبلها في الإعراب، وكذلك كل جملة من هذا النوع.
وجملة (يلعب) في المثال الأخير تابعة لجملة الخبر قبلها، فهي مثلها في إعرابها، وكذلك كل جملة تتبع جملة أخرى لها محل إعرابي.
ومما تقدم تستطيع أن تقول: إن كل جملة تجيء على نمط واحدة من الجمل السبع التي تضمنتها الأمثلة السابقة وشرحناها لك، يكون لها محل من الإعراب.
- القاعدة
يكون للجملة محلّ من الإعراب في سبعة مواضع:
(1) إذا كانت خبراً.
(2) إذا كانت مفعولاً به.
(3) إذا كانت حالاً.
(4) إذا كانت مضافاً إليها.
(5) إذا كانت جواباً لشرط جازم مقترنة بالفاء أو إذا.
(6) إذا كانت تابعة لمفرد.
(7) إذا كانت تابعة لجملة لها محلّ من الإعراب.
(2) الجمل التي لا محلّ لها من الإعراب
- الأمثلة
(1) الشمس أكبر من الأرض.
(2) جاء الذي يستحقّ التكريم.
(3) هلا نفسك هذبتها
(4) القناعة -وفقك الله- غِنيً
(5) وحياتك لأجتهدنّ.
(6) إذا تمّ عقل المرء تمّت أموره.
(7) أشتريت كتاباً وقرأته.
- البحث
عرفت في الدرس السابق جميع الجمل التي لها محل من الإعراب، وعرفت أن عدّتها سبع ليس غير، فإذا عرضت لك بعد ذلك جملة ولم تكن واحدة من هذه السبع، فاحكم وأنت مطمئن بأنها لا محل لها من الإعراب، على أنك لو تتبعت جميع الجمل التي لا محل لها، لوجدتها سبعاً أيضاً، وإليك بيانها:
الأولى: الإبتدائية، وهي التي تأتي في صدر الكلام كما ترى في المثال الأول، ويدخل في هذا النوع كلّ جملة منقطعة عما قبلها، كالجملة الثانية في قولك هطل المطر، عصفت الريح.
الثانية: صلة الإسم الموصول كما ترى في المثال الثاني.
الثالثة: المفسّرة لما قبلها كما ترى في المثال الثالث، فإن جملة (هذبتها) مفسرة لجملة مقدرة قبل الإسم السابق؛ إذ التقدير (هلا هذبت نفسك هذبتها) كما علمت في باب الاشتغال.
الرابعة: المعترضة وهي التي تتوسط بين أجزاء الجملة، أو بين جملتين مرتبطتين، فالأولى كما ترى في المثال الرابع، والثانية نحو (إن تجتهد - وأبيك - تتقدم)
الخامسة: جواب القسم كما ترى في المثال الخامس.
السادسة: جواب الشرط غير الجازم كما ترى في المثال السادس، ومثلها جملة جواب الشرط الجازم إذا لم تقترن بالفاء أو إذا نحو (من يحترم الناس يحترمونه).
السابعة: التابعة لجملة لا محل لها من الإعراب كما ترى في المثال الأخير.
- القاعدة
الجمل التي لا محلّ لها من الإعراب سبع وهي:
(1) الابتدائية: وهي التي في صدر الكلام، أو في أثنائه منقطعة عمّا قبلها.
(2) صلة الإسم الموصول.
(3) المفسّرة.
(4) الاعتراضية: وهي المتوسطة بين أجزاء جملة، أو بين جملتين مرتبطتين.
(5) جملة جواب القسم.
(6) جملة جواب الشرط غير الجازم مطلقاً، أو جواب الشرط الجازم وهي غير مقترنة بالفاء أو إذا.
(7) التابعة لجملة لا محلّ لها من الإعراب.
- اسئلة
(1) ما الجمل التي لها محل من الإعراب؟
(2) ما الجمل التي لا محل لها؟
(3) متى يكون لجملة جواب الشرط محلّ من الإعراب؟ ومتى لا يكون لها محل؟
(4) متى يكون للجملة المعطوفة على جملة قبلها محل من الإعراب؟ ومتى لا يكون لها محل؟
(5) ما الجملة الاعتراضية؟ وما حكمها من حيث الإعراب وعدمه؟
(6) ما الجملة المفسّرة؟ وما حكمها من حيث الإعراب وعدمه؟
(7) متى تكون جملة الخبر في محل رفع؟ ومتى تكون في محل نصب؟
نموذج
في بيان أحوال الجمل في العبارة الآتية
كان أنوشروان يمسك عن الطعام وهو يشتهيه، ويقول نترك ما نحبّ لئلا نقع فيما نكره
الجملة |
حالها من حيث الإعراب |
السبب |
كان أنوشروان إلخ |
لا محل لها من الإعراب |
لأنها ابتدائية |
يُمسك عن الطعام |
في محل نصب |
لأنها خبر كان |
وهو يشتهيه |
في محل نصب |
لأنها معطوفة على جملة يمسك |
يشتهيه |
في محل رفع |
لأنها خبر المبتدأ (هو) |
ويقول |
في محل نصب |
لأنها معطوفة على جملة يمسك |
نترك |
في محل نصب |
لأنها مقول القول |
نحب |
لا محل لها من الإعراب |
لأنها صلة الموصول |
نكره |
لا محل لها من الإعراب |
لأنها صلة الموصول |
تمرين(1)
ميّز في العبارة الآتية الجمل التي لها محل من الإعراب من الجمل التي لا محل لها، وبين الأسباب:
نالت أبا الطيب المتنبي علة ٌ وهو بمصر، فكان بعض إخوانه يكثر الإلمام به، فلما أبلّ قطعه، فكتب إليه يقول: وصلتني -أعزّك الله- معتلاً، وقطعتني مبلاً، فإن رأيت ألا تكدّر الصحة عليّ، وتحبّب العلة إليَّ، فَعلتَ.
تمرين(2)
ميّز في العبارة الآتية الجمل التي لها محل من الإعراب من الجمل التي لا محل لها، وبين الأسباب:
قال الأصمعيّ: سمعت أعرابياً يعظ رجلاً وهو يقول: إنّ فلاناً وإن ضحك إليك، فإنه يضحك منك، ولئن أظهر الشفقة عليك، إنّ عقاربه لتسري إليك، فإن لم تتّخذه عدوّاً في علانيتك، فلا تجعله صديقاً في سريرتك.
تمرين(3)
ضع في كل مكان خال جملة تامّة، ثم بين ألها محل من الإعراب أم لا؟ واذكر السبب:
(1) إنْ والديك ..... رضيا عنك. (2) أثمرت النخلة التي ..... (3) كاد الشتاء..... (4) سمعت خطيباً ..... (5) وحقّك ..... (6) متى ينقض الشتاء ...... (7) لعل الفوز ...... (8) لمّا همي الغيث ..... (9) هذا يوم ..... (10) هذه ..... داري (11) النيل ينقص ...... (12) طلعت الشمس .......
تمرين(4)
أدخل كل جملة من الجمل الآتية في كلام بحيث يكون لها محل من الإعراب، ثم بين نوع هذا المحل:
(1) إعلم بنصيحته (2) ينفع صاحبه (3) تغريدهُ جميل (4) نما به الزرع (5) والسماء ممطرة (6) إنه آسف على ما كان منه (7) لينهضَنَّ الوطن (8) تجمُل المناظر.
تمرين(5)
أدخل كل جملة من الجمل الآتية في كلام بحيث لا يكون لها فيه محل من الإعراب، وبين السبب:
(1) أخصبت الأرض، (2) ضاعت ساعته، (3) صنعته، (4) أدام الله عزك، (5) إنّ الظالم لنادم، (6) فلن تنال محبتي، (7) رحمه الله، (8) اشتدّ البرد.
تمرين (6)
(1) مثل بمثال واحد من عندك لكل نوع من أنوع الجمل التي لها محل من الإعراب.
(2) مثل بمثال واحد من عندك لكل نوع من أنوع الجمل التي لا محل لها من الإعراب.
تمرين (7)
(أ) اذكر خمسة مواضع مختلفة للجملة التي تجيء في محل نصب، ومثـِّل لكل موضع منها.
(ب) اذكر أربعة مواضع مختلفة للجملة التي تجيء في محل رفع، ومثـِّل لكل موضع منها.
(ج) اذكر ثلاثة مواضع مختلفة للجملة التي تجيء في محل جر، ومثـِّل لكل موضع منها.
(د) اذكر ثلاثة مواضع مختلفة للجملة التي تجيء في محل جزم، ومثـِّل لكل موضع منها.
تمرين(8)
(أ) هات مثالين يجيء جواب الشرط في كل منهما جملة لها محل من الإعراب، ووضـِّح هذا المحل وسببه.
(ب) هات مثالين يجيء جواب الشرط في كل منهما جملة لا محل لها من الإعراب.
تمرين في الإعراب(9)
(أ) نموذج:
إذا جاد المرء ساد.
إذا - ظرف للزمن المستقبل خافض لشرطه منصوب بجوابه
جاد - فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
المرء - فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة، والجملة في محل جر بإضافة إذا إليها.
ساد - فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو، والجملة لا محل لها من الإعراب جواب الشرط
(ب) أعرب الجمل الآتية:
(1) النشاط يورث الغنى. (2) سمعت العصفور يغرّد. (3) إن تقنع تسعد. (4) هذا زمن يفيض النيل. (5) عاد الذين سافروا أمس. (6) من استعان بك فأعنه. (7) في التأني -أدامك الله- السلامة. (8) إن عملاً عملته فأتقنه.
تمرين(10)
إشرح البيتين الآتيين -وهما لإعرابي قتل أخوه إبناً له- ثم بيّن فيهما كل جملة لهل محل من الإعراب، وكل جملة لا محل لها، مع توضيح الأسباب:
أقول للنفس تأساءً وتعزيـــةً إحدَى يديّ أصابتني ولم تـُــردِ
كلاهما خلفٌ من فِقد صاحِبِه هذا أخي حِينَ أدعوه وذا ولَدي
ــــــــــــ
الهوامش
(1) بكر العواذل : جئن مبكرات ، يلمنني أي على اللهو ، وألومهنه ، أى على كثرة لومهن إياي .
(2) إنه : ان حرف جواب بمعنى نعم .