أستاذ المادة: خليل باستان
الملف: Microsoft Office document icon 032.doc

في بيان المستغاث به والمستغاث لأجله، والمتعجّب منه، وحركة اللام الداخلة علىكل منها فيما يأتي:

يا للمحسنين للفقراء! يا أغنياء للبائسين! يا للعواطف! يا لرجال الإسعاف وللأطباء للمصابين! وللوعّاظ ويا للخطباء لفشوّ الرذيلة! يا قوما من قلة المصانع! يا لجمال مصر!

الإسم

نوعه

حركة لامه وسببها

يا للمحسنين

مستغاث به

الفتح لأنها مسبوقة بيا

لفقراء

مستغاث لأجله

الكسر

يا أغنياء

مستغاث به

 

للبائسين

مستغاث لأجله

الكسر

يا للعواطف

متعجّب منه

الفتح لأنها مسبوقة بيا

يا للرجال

مستغاث به

الفتح لأنها مسبوقة بيا

وللاطباء

مستغاث به

الكسر لأنها غير مسبوقة بيا

للمصابين

مستغاث لأجله

الكسر

يا للوعظ

مستغاث به

الفتح لأنها مسبوقة بيا

ويا للخطباء

مستغاث به

الفتح لأنها مسبوقة بيا

لفشو

مستغاث لأجله

الكسر

يا قوما

مستغاث به

 

من قلة

مستغاث لأجله

 

يا لجمال

متعجب منه

الفتح لأنها مسبوقة بيا

 

تمرين(1)

بيّن المستغاث به والمتعجّب منه، والمستغاث لأجله، وحركة اللام في الأمثلة الآتية:

يالعظم ثوب المتصدق! يالعمال التنظيم لكثرة الأوحال! يالرجال المال! يالرجال الأعمال لقلة المشروعات النافعة، يا لحسن الشعر! ويا لسحر البيان! يا حفاظ الأمن لكثرة الجرائم، يا لرجال الزراعة من آفات القطن.

تمرين(2)

استغث بمن يأتي بصور الاستغاثة التي تعرفها، مع ذكر مستغاث من أجله:

الأطباء   رجال المطافيء     الشُرطيّ   الخفراء   رجال الري   حماة القانون   الأغنياء   الكرماء

تمرين(3)

تعجب مما يأتي بصور العجب التي تعرفها:

جمال الجو   سرعة الطيارة   شدة البرد   البحر   المكر   الخديعة

تمرين(4)

ضع مستغاثاً به في المكان الخالي:

(1) ....... من السرقات. (2) ...... من كثرة الغبار. (3) ...... من دودة القطن. (4) ..... من سوء حال العمال. (5) ..... للفقراء. (6) ....... للمنكوبين بالحريق. (7) ...... من تحكُّم التجار. (8) ....... من قلة المصانع. (9) ....... للمتعطلين. (10) ..... للعجزة. (11) ........ للأميين.  (12) ...... لمن دهمهم السيل.

تمرين(5)

هات ثلاثة أمثلة للاستغاثة مع ذكر المستغاث لأجله، وثلاثة أمثلة مختلفة للمتعجب منه.

تمرين في الإعراب(6)

(أ) نموذج:

يا لاهل الخير للبائسات؟

يا - حرف نداء واستغاثة

لأهل - اللام حرف جر واستغاثة، وأهل  مجرور باللام، والجار والمجرور متعلقان بيا المضمّنة معنى ألتجئ

الخير - مضاف إليه مجرور

للبائسات - جار ومجرور متعلقان بيا

(ب) أعرب الجمل الآتية:

(1) يا للقاضي من شاهد الزور

(2) يا للعلماء ويا للأدباء

(3) يا للعادلين للمنصفين من الجور

تمرين(7)

(أ) إشرح معنى البيتين الآتيين، وأعرب الأول منهما:

يا لقومي إنّ مصراً ترتــــجى         مـن بنيها عملاً يرفعها

فانهضوا للمجد واسموا للعلا               إنما موضعكم موضعها

(ب) قال عبيد الله الجعفيّ يرثى الحسين بن علي(رضي الله عنهما):

فيا لك حـــــــسرة ما دمت حيّاً         تـردّد بين حلقي والتراقي(1)

حسيناً حين يطلب بذل نصري         على أهل العداوة والشقاق(2)

ولو أنّي أواسيــه بـنفسي               لنلـت كـــرامة يوم التلاقي

مع ابن المصطفى نفسي فداه                فيــا لله من ألــف الفراق

إشرح الأبيات السابقة وأعرب كل بيت فيه استغاثة.

 

الوقف

القسم الأول

  •   الأمثلة

1- المال آلة المكارم، صن عن القبيح نفسك، التطلع لما في أيدي الناس هوان، إعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً.

2- يسعد بالحياة الراضي   أو الراض، لا يخيب جهد مجدّ ساع    أو ساعي، يكره الناس الظالم والباغي، كفى بك داء أن ترى الموت شافياً.

3- السلام على من اتبع الهدى، لكل بداية منتهى

4- سمعت النصح ووعيته، قل الحقّ وتمسّك به، تمسّكت من الشريعة بآدابها.

5- كثيراً ما تكون الأمانيّ كاذبة، يبقى الأمل ما بقيت الحياة، بأبيها تعجب كلّ بنت، بالعلم نهضت الأمم وسادت، تفخر الشعوب بنسائها المتعلّمات.

  •   البحث

كلنا يعرف أنّ الوقف قطع النطق عند آخر الكلمة، فإذا كانت الكلمة ساكنة الآخر في أصل وضعها وقف عليها كما هي، وإن كان آخرها متحرّكاً سُكّن عند الوقف، ولهذا الإجمال تفصيل نشرحه فيما يأتي:

تأمل الطائفة الأولى، تجد أن أواخر الكلمات الأخيرة فيها ليست ساكنة بأصل وضعها، وأن هذه الكلمات إما منونة وإما غير منونة، وأننا عند الوقف سكناً المتحرك غير المنون، أما المنون فمنه ما هو منصوب كما في المثال الرابع، ومنه ما هو غير منصوب كما في المثال الثالث، وقد حذف التنوين وسُكّن الآخر في غير المنصوب عند الوقف وقُلب التنوين ألفاً في حالة النصب.

وإذا نظرت إلى الطائفة الثانية، رأيت كل مثال منتهياً باسم منقوص، ورأيت من الأمثلة أنه يجوز في الوقف على المنقوص في حالتي الرفع والجر إثبات الياء وحذفها، سواء أكان معرفة أم نكرة، غير أن الغالب إثباتها في المعرفة وتركها في النكرة؛ أما في حالة النصب فالإثبات واجب في النكرة والمعرفة على حدّ سواء.

أما أمثلة الطائفة الثالثة فينتهي كل منها باسم مقصور، وإذا تأملته عند الوقف رأيت ألفه ثابتة في كل حال وأن المنوّن منه حذف تنوينه.

وإذا بحثت في الطائفة الرابعة، رأيت الكلمات الأخيرة فيها منتهية بهاء الضمير، وأن هذه الهاء في الأمثلة مضمومة، أو مكسورة، أو مفتوحة، وإذا وقفت على هذه الهاء رأيت أنك تحذف إشباعها حينما تكون مضمومة أو مكسورة.

 وعند البحث في الطائفة الخامسة ترى الكلمات الأخيرة فيها منتهية بتاء التأنيث، وترى أن هذه التاء مرة قلبت هاء عند الوقف، وأخرى بقيت كما هي. وإذا تأملتها في الحال الأولى رأيتها في الكلمتين: (كاذبة) و(الحياة) هاء، وكلاهما إسم ليس بجمع مؤنث سالم ولا ملحق به، وقبل تاء التأنيث في الإسم الأول متحرك، وقبلها في الإسم الثاني ألف، وهكذا تقلب تاء التأنيث هاء في كل ما يشبه هذين الإسمين، أما تأء التأنيث في المثال الثالث فلم تقلب هاء، لأن ما قبلها ساكن غير ألف، وكذلك لم تقلب في المثال الرابع لأنها ليست في إسم بل في فعل، كما أنها بقيت تاء في المثال الخامس، لأنها في جمع مؤنث سالم.

  •   القواعد

(1) الوقف قطع النطق عند آخر الكلمة.

(2) تتّبع عند الوقف الأحكام الآتية:

(أ) إذا كان آخر الكلمة ساكناً بقي على سكونه، وإن كان متحرّكاً سُكِّن، وهذه هي القاعدة العامّة في الوقف.

(ب) إذا كانت الكلمة منونة حذف تنوينها في الرّفع والجرّ، وقلب ألفاً في النصب.

(ج) يجوز في المنقوص المرفوع والمجرور إثبات الياء وتركها، سواء أكان معرفة أم نكرة، غير أن الغلب إثباتها في المعرفة وتركها في النكرة، أما في حالة النصب فيجب إثباتها، سواء أكانت معرفة أم نكرة.

(د) تثبت ألف المقصور في جميع الأحوال.

(هـ) يحذف إشباع هاء الضمير إذا كانت مضمومة، أو مكسورة، أما المفتوحة فيبقى إشباعُها.

(و) تقلب تاء التأنيث هاء إذا كان ما قبلها متحرّكاً أو ألفاً في إسم لم يكن جمع مؤنث سالماً ولا ملحقاً به.

  •   أسئلة

(1) ما الوقف؟ وما القاعدة العامة فيه؟

(2) كيف تقف على المنون رفعاً ونصباً وجراً؟

(3) متى يجوز إثبات ياء المنقوص وحذفها عن الوقف؟ ومتى يجب إبقاؤها؟

(4) كيف تقف على المقصور؟

(5) كيف تقف  على هاء الضمير؟

(6) متى تقلب تاء التأنيث هاء عند الوقف؟

تمرين(1)

إقرأ العبارة الآتية وقف عند كل علامة وقف وبين السبب:

قال الأحنف بن قيس: كثرة الضحك تذهب الهيبة، وكثرة المزاح تذهب المروءة، ومن لزم شيئاً عرف به.

وقيل: إنّ من دلائل النُّبل العفو عن الجاني. والبذل في غير مُراءَاة، والصبر عند النائبات، وأن يرى المرء شاكراً لا شاكياً، قانعاً لا ساخطاً، وأن يصدر في أعماله عن روية وأناة، يزينه أدبه، ويسمو به شرفه، ذلك هو الفتى، هو ذخر أمته ومعقد آمالها، بلغ من الفضل مداه، ومن المجد أقصاه.

تمرين(2)

ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في آخر جملة ثم قف عليها:

المحاباة - المهذبات - الفتاة - كتاباً - المجدّة - نبيلة - المنشودة - غرسته - شجرة - الداجي - ثوبها - سار - العلا - نائياً - عصا.

تمرين(3)

إقرأ الشعر الآتي وبين الطريقة التي اتبعت في الوقف على أواخر أبياته، مع بيان السبب:

قالت أعرابية ترثي ولدها وكان قد رحل عنها ولم يعد:

طاف يبغي نجــــوة                    من هلاك فهلــك(3)

ليت شعري ضلّــــة                   أيّ شيء قتلـك؟(4)

أمريض لم تعـــــد؟                  أم عـــدوّ ختــلك؟

والمنايا رصـــــد                    للفتى لم يـــك لـــك؟

كلّ شــــيء قاتــل              حــــــين تلقى أجلك

إنّ امراً فادحـــــــاً            عن جوابي شغلك(5)

سأعزّي النفس إذ                           لــم تجب مـن سألك

ليت قلبي ساعـــة                      صبــــره عنك ملــك

ليت نفسي قدّمـت                       للمنايــــــا بَدَلــك

تمرين(4)

اشرح الأبيات الآتية، ووضح الطريقة التي اتبعت في الوقف على أواخرها، مع ذكر السبب:

(1) قال أعرابي يرثى أخاه:

أخٌ وأبٌ برٌّ وأمٌّ شفيقة               تفرّق في الأبرار ما هو جامعه(6)

سلوت به عن كل من كان قبله    وأذهلني عن كل من هو تابعه

(2)  وقال آخر:

لا يعجبنّك حسن القــصر تنزلـه          فضيلة الشمس ليست في منازلها

لو زيدت الشمس في أبراجها مائة            ما زاد ذلـــك شيئاً في فضائلها

تمرين(5)

اشرح الأبيات الآتية، وبين كيف تقف على آخر كل بيت، مع بيان السبب:

(1)  قال أبو الطيب المتنبي:

إذا الجود لم يرزق خلاصاً من الأذى          فلا الحمد مكسوباً ولا المال باقياً(7)

وللنفس أخلاق تدلّ على الفــتى         أكـان سخاء ما أتـى أم تساخيا(8)

 (2) وقال ابن سناء الملك:

وأظمأ إن أبدى لي الماء منّة           ولو كان لي نهر المجرّة موردا(9)

ولو كان إدراك الهدى بتذلّل         رأيت الهدى ألاّ أميل إلى الهدى

 

الوقف

القسم الثاني

  •   الأمثلة

1- لا تخلف وفه، إعمل ولا تنه، بالصالحين أقتده  أو اقتد، غامت السماء ولم تصفه   أوتصف

2- غضب ولا أدري بمقتضى مه، إلام التواني إلىمه   أو إلام.

3- رضيت بنصيبيه   أو بنصيبي، جئت ولا تسل كيفه   أو كيف.

  •  البحث

في آخر كل مثال من أمثلة الطائفة الأولى فعل معتل الآخر حذف آخره لبناء الأمر أو جزم المضارع، وإذا تأملت الفعلين المعتلين الأولين وجدت أنّ الباقي من كلّ منهما بعد الحذف حرف واحد أصلي، أما الفعلان الأخيران فالباقي من كل منهما أكثر من حرف أصلي، وإنك لتستطيع أن تدرك من الأمثلة أن الوقف على الفعلين الأولين وكذلك ما جاء على شاكلتهما يجب أن يكون باجتلاب هاء ساكنة في الآخر تسمى (هات السكت). أما الفعلان الأخيران فلك أن تقف عليهما بهذه الهاء، ولك أن تقف بتسكين الآخر، ولكن الوقف بالهاء أولى، وكذلك الشأن في كل فعل من هذا النوع.

أنظر إلى المثالين في الطائفة الثانية تجد كلاًّ منهما مختوماً بما الاستفهامية المحذوفة الألف، لمجيئها مجرورة بمضاف أو حرف جر، وإنك لتستطيع من تدبر المثالين أن تدرك أنّ الوقف على المجرور بالمضاف إنما يكون بهاء السكت ليس غير، أما المجرورة بالحرف فيكون الوقف عليها بهاء السكت أو التسكين، والأول أولى.

تأمل مثالي الطائفة الثالثة تجد آخر كل منهما كلمة متحركة بحركة بناء لازمة(10)، وتر أنك عند الوقف عليها تختار بين أمرين: هما اجتلاب هاء السكت أو التسكين، وهكذا يكون الوقف على كل كلمة من هذا النوع ما عدا الفعل الماضي.

ـــــــــــــ

الهوامش

(1) التراقي : جمع ترقوة وهي عظم في أعلى الصدر

( 2) حسيناً : مفعول بفع محذوف والتقدير ((أذكر )) حسيناً .

(3) النحوة : النحاة .

(4) ضلة : ضلالة .

(5) الفادح : الامر العظيم .

(6) أخ : خبر لمبتدأ محذوف ، أى هو أخ وأب أم .

(7) المراد بالاذى : المن بالنعمة .

(8) أتى : فعل ، والتساخى : تكلف السخاء

(9) المجرة رقعة واسعة من السماء ، تشبه المكان المتسع من النهر ، والمراد المكان الذي يرده طلباً للماء.

(10) المراد بحركة البناء اللازمة ماليست عارضة ، كحركة بناء المنادى واسم لا النافية للجنس ، فإن حركة البناء في كل منهما عارضة .