أستاذ المادة: خليل باستان
الملف: Microsoft Office document icon 030.doc

تمرين(2)

بيّن في العبارة الآتية المنصوب على الإغراء، والمنصوب على التحذير، وأعرب المحذّر منه والمحذّر إن وُجد:

شبّت النار في إحدى القرى في ليلة مظلمة، ذات رياح وأنواء، وبينما كان أهل القرية نائمين، إذا سمع صوت ينادي: النجدة النجدة‍! النار النار‍! الهمّة والغوث! فهبّ النار وطاروا يحملون جرارهم إلى مكان النار؛ فصاح بهم صائح: إياكم والتواني فإن الخطب جسيم، وإياكم إياكم من الحيطان؟ فإنها توشك أن تتداعى، وإياكم أن تتركوا النساء والأطفال طعمة للنار، فاستبق الشبان العمل، وكانت بطولة، وكان شجاعة، حتى أخمدوا النار بعد لأي وجهد.

تمرين(3)

أغر شخصاً بالتمسك بالصفات الآتية مع استيفاء صور الإغراء، وبيّن ما يجب حذف فعله وما يجوز:

الشهامة   الشرف   الإخلاص   الشّمم   النزاهة   الهمة

تمرين(4)

ضع معطوفاً عليه مناسباً في المكان الخالي من صور الإغراء الآتية:

(1) ....... والأدب. (2) ........ والإقدام. (3) ........ والحلم. (4) ......... والمواظبة. (5) ....... والزكاة. (6) ........ والذمّة.

تمرين(5)

ضع معطوفاً مناسباً في المكان الخالي من صور الإغراء الآتية:

(1) العلم ...... (2) الاقتصاد ........ (3) الحقّ ....... (4) التأني ...... (5) الجدّ ........ (6) اللّين .......

تمرين(6)

حذّر شخصاً مما يأتي مع استيفاء صور التحذير بغير إيّا، وبيّن ما يجب حذف فعله وما يجوز:

مال اليتيم   دعوة المظلوم   الهدم   الطلاء الملق   الرّياء

تمرين(7)

ضع معطوفاً مناسباً في المكان الخالي من صور التحذير الآتية:

(1) الغيبة ..... (‌2) كثرة الكلام ..... (3) النفاق ..... (4) الحلف ...... (5) الوحل ....... (6) الدناءة .......

تمرين(8)

ضع معطوفاً عليه مناسباً في المكان الخالي من صور التحذير الاتية:

(1) ...... والعجلة (2) ...... الغرور (3) ....... والتأخر (4) ...... والمخالفة (5) ...... والميسر (6) ...... والبذاءة

تمرين(9)

(1) كم صورة للتحذير بإيّا والمحذر منه مجرور بمن، مثـّل واذكر حكم العامل.

(2) كم صورة للتحذير والمحذّر منه معطوف، مثل واذكر حكم العامل.

تمرين(10)

(1) كوّن ست جمل للإغراء مستوفياً صوره الثلاث.

(‌2) كوّن ست جمل للتحذير بغير إيّا مستوفياً صوره الثلاث.

تمرين في الإعراب(11)

(أ) نموذج:

(1) الإخلاص الإخلاص

الإخلاص مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره الزم الإخلاص توكيد لفظي منصوب.

(2) إياكم والأشرار

إياكم - إيا مفعول به في محل نصب لفعل محذوف وجوباً تقديره باعِدُوا والكاف حرف خطاب والميم للجميع.

والأشرار - الواو حرف عطف. الأشرار مفعول به لفعل محذوف تقديره احذروا.

(ب) أعرب الجمل الآتية:

(1) التدبير والاقتصاد، (2) إياك أن تطمع فيما ليس لك، (3) إياك إياك من المزاح، (4) ثوبك والماء، (5) النّهم النّهم، (6) إنجاز الوعد.

تمرين(12)

إشرح البيتين الاتيين وأعرب الأول منهما:

إياك والأمر الذي إن توسـعت               موارده ضاقت عليك المصادر(1)

فما حسن أن يعذر المرء نفسـه              وليس له من سائر الناس عاذر

 

الاختصاص

  •    الأمثلة

1- نحن - الشبّان - نجلّ آراء المجرّبين

 نحن - الطلبة - شعارنا الجدُّ

نحن - بني العرب - نغيث الملهوف

إنّا - معشر المصريين - نكرم الضيف

2- عليّ - أيّها المقدام - يعوّل

أعف عنّا - أيّتها الفئة النادمة

اتبعوني - أيّها المرشد - تفوزوا

  •   البحث

إذا قلت: (نحن) أو (إنّا) عرف السامع أنك تتكلم عن طائفتك، ولكنه قد لا يعرف الطائفة التي تنسب إليها وتتحدث بلسانها، فإذا قلت (نحن الشبّان) أو (نحن الطلبة) بيّنت المقصود من الضمير، ووضّحت للسامع نوع الطائفة التي أنت منها، وهذا يسمى (بالاختصاص) والإسم (المختص) منصوب بفعل محذوف وجوباً، تقديره (أخصّ) فهو في الحقيقة مفعول به.

وإذ قلت: (عليّ يعوّل) فهم السامع أنك تفخر بأنك سند الناس عند الشدة، غير أنك إذا أردت أن تبيّن له صفة فيك تؤيد صحة دعواك في موطن الفخر، قلت: (علي أيّها المقدام يعوّل).

وإذا قلت: (اعف عنا أيتها الفئة النادمة) فإنك تريد أن تبين الضمير في (عنا) في صورة من التواضع، لأن من أغراضك أن تسأل العفو وتستجديه وأيّها وأيّتها مبنيّتان على الضم في محل نصب بفعل محذوف وجوباً تقديره أخصّ.

وإذا تأملت أمثلة الطائفة الأولى رأيت أن الأسماء المنصوبة على الاختصاص فيها أسماء ظاهرة، قبل كلّ منها ضمير للمتكلم، وأنه معرّفة بأل أو بالإضافة.

وحينما ترجع إلى أمثلة الطائفة الثانية ترى أن (أيّها أو أيّتها) متبوعة باسم مقرون بأل، مرفوع على أنه نعت تابع في إعرابه للفظ (أيّ) لا لمحله.

  •   القواعد

(1) المنصوب على الاختصاص إسم ظاهر معرّف بأل أو بالإضافة، يذكر بعد ضمير المتكلّم غالباً لبيان المقصود منه، وهو منصوب بفعل محذوف وجوباً تقديره (أخصّ)

(2) قد يكون الاختصاص بأيّها أو أيّتها متلوّتين بنعت مقرون بأل مرفوع على أنّه تابع في الإعراب للفظ (أيّ).

  •   أسئلة

(1) ما شروط الإسم الظاهر المنصوب على الاختصاص؟

(2) ما حكم العامل في الاختصاص من حيث الذكر والحذف؟

(3) كيف تعرب أيّاً وأيةً في الاختصاص؟

(4) ما الذي يشترط في الاسم التالي لأيّها أو أيتها وما إعرابه؟

(5) اشرح أغراض الاختصاص، ومثّل لكلّ منه بمثال من عندك.

تمرين(1)

بيّن الأسماء المنصوبة على الاختصاص في العبارات الآتية، وقدّر العالم واذكر حكمه:

(1) نحن - سكان المدن - نميل إلى التّرف.

(2) بنا - معشر الشرقيين - نزعة إلى التفاخر بالمجد القديم.

(3) إنّا - الآباء - لا ندّخر جهداً في تربية أبنائنا.

(4) نحن - أهل القرى - نطلب إنشاء مساكن على طرازٍ صحيّ.

(5) لا تزجرني - أيها المسكين - فإنّ في قول معروفٍ صدقة.

(6) بثباتي - أيها الصبور - نلت آمالي.

(7) ما أحوجني - أيها الضعيف - إلى عفو ربي.

تمرين(2)

ضع إسماً ظاهراً منصوباً على الاختصاص في المكان الخالي:

(1) نحن ..... نخرج طيبات الأرض، (2) إنّا ..... نربّي النشء، (3) نحن ....... شعارنا إتقان الصناعة، (4) نحن ....... نصدّ جيوش الأعداء.

تمرين(3)

ضع إسماً مبنياً في محل نصب على الاختصاص في المكان الخالي:

(1) جربّني ...... تجدني خير معوان، (2) أنا ....... في حاجة إلى المال، (3) إنّي ...... لا أهاب الموت، (4) إليّ ....... تتّجه الآمال.

تمرين(4)

ضع خبر مبتدأ مناسباً في كل مكان خال مع استيفاء أنواع الخبر:

(1) إنا المحامين .... (2) نحن طائفة التجار .... (3) نحن السياحين ..... (4) نحن المسافرين ...... (5) إنا الطيّارين ..... (6) نحن الكتاب ......

تمرين(5)

أتمم العبارات الآتية بما يناسبها:

(1) بي أيّها الطبيب........ (2) إني أيّها الفقير ...... (3) بقولي أيّها الشاعر ..... (4) بتدبيري أيتها المقتصدة .......

تمرين(6)

اجعل كل تركيب مما يأتي خبراً لمبتدأ بعده إسم منصوب على الاختصاص:

(1) نشكو كثرة السيارات. (2) نتظلم من ضريبة المنازل. (3) نهدي الأمة بأفكارنا. (4) إزارنا الشرف وخمارنا الأدب.

تمرين (7)

(1) كوّن ثلاث جمل تشتمل كل منها على إسم منصوب على الاختصاص معرف بأل.

(2) كوّن ثلاث جمل تشتمل كل منها على إسم منصوب على الاختصاص معرف بالإضافة.

(3) كوّن ثلاث جمل تشتمل كل منها على إسم مبني في محل نصب على الاختصاص.

تمرين في الإعراب(8)

(أ) نموذج:

(1) نحن - الجنود - نحمي الوطن

نحن - ضمير في محل رفع مبتدأ

الجنود - منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره أخص.

نحمي - فعل مضارع والفاعل مستتر وجوباً تقديره نحن، والجملة في محل رفع خبر المبتدأ

الوطن - مفعول به منصوب

(2) أنا - أيها المذنب - أعتذر

أنا - ضمير في محل رفع مبتدأ

أيّها - أيّ مبني على الضم في محل نصب على الاختصاص وها للتنبيه.

المذنب - نعت مرفوع بالضمة الظاهرة.

أعتذر - فعل مضارع والفاعل مستتر تقديره أنا، والجملة في محل رفع خبر المبتدأ

(ب) أعرب الجمل الآتية:

(1) إنّا - معشر المثابرين - لا نيئسُ

(2) نحن - التجار - نجاحنا في الصدق.

(3) إني - أيتها العاملة - أخدم بلادي

تمرين(9)

إشرح الأبيات الآتية وأعرب الثالث منها:

إنا محيُّوك يا سلمى فحيينـا         وإن سقيت كرام الناس فاسقينا(2)

وإن دعوت إلى جلّي ومكرمة         يوماً سراة كرام الناس فادعينا(3)

إنّا -بني نهشل- لا ندّعي لأب         عنــــــه ولا هو بالأبناء يشرينا(4)

 

الاشتغال

  •   الأمثلة

1- إن الغريب قابلته فأكرم مثواه، هل المجد يبنيه سوى ذي حميّة كريم على العلاّت ماضي العزائم(5)؟، هلاّ كلمة حقّ تنال أجرها؟

2- تأمّلت فإذا الشعوب ينهضها العمل، كلامك إن قلته فزنه، المقالة هل هذّبتها؟

3- شرفك صنه    أو شرفك، أحديث خرافة تصدقُهُ(6)؟  أو أحديث، المخلص أمجّده    أو المخلص.

 

  •  البحث

تأمل أمثلة الطائفة الأولى، تجد أن الإسم الأول في كل منها متلوّ بفعل، وأنّ هذا الفعل اشتغل عن نصب الإسم السابق عليه بنصب الضمير العائد عليه، كما في المثالين الأولين، أو بنصب إسم متصل بالضمير العائد عليه كما في المثال الثالث، وترى أنّ الفعل لو لم يشتغل بنصب الضمير، أو ما اتصل بالضمير، لتسلط على الإسم السابق فنصبه، ولو أنك نظرت إلى بقية الأمثلة في الطائفتين الأخريين لرأيت ذلك ماثلاً في جميعها. هذا الإسم المتقدم في هذه الأمثلة وأشباهها يسمى (مشغولاً عنه).

إرجع بنا ثانية إلى الطائفة الأولى تجد المشغول عنه مسبوقاً بأدوات هي: (إن) الشرطية، و(هل) و(هلا) التي للتحضيض(7)، وهذه الأدوات لا تدخل إلا على الأفعال(8) فإذا جاء بعدها إسم كان معمولاً لفعل محذوف يفسره الفعل المذكور في الجملة، ولمّا جاء بعدها الفعل المذكور في الأمثلة طالباً مفعولاً به، وجب أن يكون الفعل المحذوف طالباً مفعولاً به كذلك، وعلى هذا يكون كل إسم من الأسماء: (الغريب) و(المجد) و(كلمة حق) واجب النصب بفعل محذوف يفسره الفعل المذكور، فالمشغول عنه في هذه الأمثلة وأشباهها واجب النصب لوقوعه بعد أداة تختص بالدخول على الأفعال(9).

وإذا تأملت الطائفة الثانية، رأيت المشغول عنه في المثال الأول مسبوقاً (بإذا الفجائية) وهي تختص بالدخول على الأسماء(10)، وفي المثالين التاليين متلوّاً بأداة لا يعمل ما بعدها فيما قبلها، كأدوات الشرط والاستفهام والتحضيض وغيرها، فالمشغول عنه في المثال الأول يجب رفعه بالابتداء، لأن إذا الفجائية كما قلنا لا تدخل إلاّ على الجمل الاسمية، والمشغول عنه في المثالين التاليين يجب رفعه بالابتداء أيضاً، لأن الفعل الذي بعد الأدوات المذكورة كما أنه لا يصح أن يعمل فيما قبلها لا يصح ان يفسر فعلاً عاملاً قبلها، ومن ذلك يتضح أن المشغول عنه يجب رفعه إذا جاء بعد أداة تختص بالدخول على الأسماء، أو سبق أداة لا يعمل ما بعدها فيما قبلها.

وإذا نظرت في الطائفة أو الأسماء، وليس سابقاً أداة لا يعمل با بعدها فيما قبلها، لهذا يجوز أن تنصبه بفعل محذوف، ويجوز أن ترفعه على أنه مبتدأ.

  •   القواعد

(1) الاشتغال أن يتقدّم إسم ويتأخر عنه عامل مشتغل عن نصبه بضميره، أو نصب المتصل بضميره، بحيث لو تفرّغ له لنصبه، ويسمى هذا الإسم (مشغولاً عنه).

(2) يجب نصب المشغول عنه بفعل محذوف وجوباً إن وقع بعد ما يختصّ بالدخول على الأفعال.

ويجب رفعه إن وقع بعد ما يختص بالدخول على الأسماء: كإذا الفجائية، أو قبل أداة لا يعمل ما بعدها فيما قبلها ويجوز نصبه ورفعه فيما سوى ذلك.

ــــــــــــــــ

الهوامش

(1)   موارد الماء : الطرق المؤدية إليه ، والمصادر : طرق الرجوع عنه .

(2)    معنى الشطر الثاني ان دعوت للأشراف بالسقيا فقلت سقاهم الله فادعى لنا ايضاً لاننا منهم

(3)    الجلى تانيث الاجل والمراد الشدائد العظيمة : والسراة كرام الناس .

(4)    لا ندعى لاب  : لا ننتسب لاب غير ابينا ، ومعنى يشيرنا هنا يبيعنا ، فإنه يقال شريت الشيء بمعنى بعته واشتريته جميعاً .

(5)    العلات : الحالات المختلفة .

(6)    يقال ان خرافة رجل من العرب كان يتحدث احيانا بما لا يمكن تصديقه ، أو الخرافة الكذب .

(7)    ادوات التحضيض هي : ألا . إلا. ولا. ولولا . ولوما .

(8)    من الادوات المختصة بالدخول على الافعال اذا الشرطية . ولو . وأدوات الاستفهام لاتختص بالفعل إلا اذا وجد في حيزها ، فإن لم يوجد فلا اختصاص نحو اين المنزل .

(9)    ادوات الاستفهام وأدوات الشرط ( ماعدا اذا ولو وإن ) لايقع بعدها اشتغال إلا في الشعر ، أما في النثر فلا يليها إلا صريح الفعل . لهذا اخترنا امثلة من الشعر لهذه الادوات .

(10)  مثل اذا الفجائية (( ليتما )) ، نحو (( ليتما )) العمل اتقنته .